العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    فزاع يواصل الإبداع

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    يضاف الإنجاز الذي حققه الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بانتزاعه لقب كأس الخليج للقدرة في الكويت يوم أمس، إلى سجل الإنجازات المشرفة التي حققها سموه في البطولات العالمية الكبرى، وآخرها فوز سموه ببطولة العالم للقدرة في نورماندي 2014.

    وبلغت شهرة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الآفاق، وسطر اسمه بأحرف من نور ومداد من ذهب، في تاريخ سباقات القدرة العالمية، حيث ارتبط اسمه مع سباقات القدرة، منذ صغره. وقفز إلى بطولات القدرة المحلية والعالمية بفضل قدراته العالمية وتمرسه.

    ويعتبر الفارس فزاع فارس التحديات الصعبة، ومنجم الإبداع، حيث برع في انتزاع أصعب الألقاب. وما فوزه ببطولة أوروبا في كومبين بفرنسا 2005 إلا أبلغ دليل على ذلك، إذ تمكن من انتزاع اللقب بكل جدارة وجسارة وشجاعة في اللحظات الحاسمة وعند خط النهاية.

    ويملك الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سجلاً مشرفاً في بطولة العالم للقدرة، حيث أسهم في ذهب كنتاكي 2010 ولندن 2012 ونورماندي 2014. ويحمل سموه لقب بطولة العالم العسكرية للقدرة مرتين في 2012 و2014، كما نال لقب بطولة كأس إيطاليا للقدرة عامي 2013 و2014.

    بداية الانطلاقة

    وكانت بداية انطلاقة الفارس فزاع في سباقات القدرة في موسم 94-1995. وأظهر سموه نجومية مبكرة في منطقة الوثبة يوم 15 يناير 1996 خلال مشاركته في سباقات القدرة والتحمل كونه أصغر المشاركين سناً، حيث احتل المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد «برق» بفارق 25 ثانية عن البطل.

    وتعد بطولة العالم للقدرة السابعة في سيح السلم 10 ديسمبر 1998 أول مشاركة دولية لسموه، حيث احتل المركز الرابع في البطولة.

    وأسهم سموه بتوجيهاته في الإنجاز الذي حققه فرسان الإمارات بانتزاع لقب الفرق في مونديال ماليزيا 2006.

    وقاد سموه فرسان الإمارات للفوز بذهبيتي الفردي والفرق في البطولة العربية الثانية عشرة في الدوحة يوم 17 ديسمبر2011.

    بطولة كومبين الأبرز

    أبرز إنجازات الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، والتي يسجلها تاريخ سباقات القدرة بمداد من ذهب، الفوز الباهر الذي حقق بانتزاعه لقب بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة والتي أقيمت في كومبين بفرنسا في ديسمبر 2005 بمشاركة 110 فرسان وفارسات يمثلون 27 دولة.

    الذهبية الآسيوية

    ونال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم شرف الفوز بالميدالية الذهبية للفرق خلال مشاركته في بطولة الألعاب الآسيوية للقدرة في الدوحة يوم 17 ديسمبر 2006. ولعب سموه دوراً مهماً في الإنجاز الكبير الذي حققه فرساننا بالفوز بلقب الميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق والتي أقيمت في ماليزيا 7 نوفمبر 2008.

    واحتفظ الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بلقب كأس ملك البحرين للقدرة للعام الثاني على التوالي عندما توج بطلاً للسباق في مارس 2009 بمشاركة 41 فارساً وفارسة بحضور جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

    وقاد الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم فرسان الإمارات للفوز بلقب بطولة الفرق في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة والتي أقيمت لمسافة 120 كم في الدوحة 17 ديسمبر 2011. وبهذا الفوز يكون فرسان الإمارات قد احتفظوا باللقب للمرة الثانية على التوالي، حيث سبق لهم الفوز بالبطولة في الدورة العربية الحادية عشرة والتي أقيمت في القاهرة 2007.

    وشهد عام 2014 أبرز الإنجازات العالمية التي حققها الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، حيث احتفظ مجدداً بلقب النسخة الثانية لبطولة العالم العسكرية للقدرة، والتي أقيمت يوم الخميس 5 مارس الماضي في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم بمشاركة 70 فارساً وفارسة بنظام الفردي والفرق، وذلك لمسافة 120 كيلومتراً. وامتطى سموه صهوة الجواد «عقاب» مسجلاً زمناً قدره 4.33.36 ساعات. وتلاه في المركز الثاني الفارس الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم.

    وتقاسم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم لقب سباق ويندسور الملكي للقدرة لمسافة 120 كلم وبقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبحضور الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ودول الكومنولث، لقب المركز الأول مع الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، حيث بلغا خط النهاية متساويين في الزمن، ومسجلين توقيتاً قدره 4.52.30 ساعات وذلك في يوم 16 مايو 2014.

    إنجاز إيطاليا

    أضاف الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إنجازاً رائعاً في 14 يونيو الماضي يضاف إلى سجل إنجازاته العالمية، حيث توج بطلاً لكأس إيطاليا للقدرة في منطقة «انكونا» الإيطالية وبمشاركة نخبة من فرسان العالم يمثلون 31 دولة.

    ويجيء فوز سموه باللقب للعام الثاني على التوالي ممتطياً صهوة الجواد «انتصار»، مسجلاً زمناً قدره 5.20.53 ساعات. وقد حافظ سموه على صدارة مراحل السباق كافة.

    واحتل الفارس الشيخ حشر بن محمد ثاني آل مكتوم المركز الثاني ممتطياً صهوة الجواد «الباران»، فيما تقاسم الفارسان غانم العويسي وعبد الله المري المركز الثالث في التدريب.

    طباعة Email