تاريخ مشرّف حافل بالإنجازات في كأس العالم

فارس العرب يحمل لقب مونديال لنــــــــدن 2012 للقدرة

صورة

يحمل فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقب بطولة العالم للقدرة »لندن 2012« وحصل على الميدالية الذهبية للفردي والفرق للبطولة التي أقيمت في أوستن بارك بإنجلترا بمشاركة 152 فارساً وفارسة يمثلون 38 دولة من مختلف أنحاء العالم. وجاء تتويج سموه بطلاً للعالم للقدرة 2012 بعد انتزاعه لقب ذهبية الفردي ممتطياً صهوة الجواد »مادجي دو بونت« لإسطبل الإمارات مسجلاً زمناً قدره 7.00.45 ساعات.

وقاد فارس العرب فرسان الإمارات بمشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي للفوز للمرة الثالثة على التوالي بذهبية كأس العالم للقدرة للفرق بزمن قدره 21.22.37 ساعة.

وحصل الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم على المركز الثاني ممتطياً صهوة الفرس »يمامة« مسجلاً زمناً قدره 7.01.04 ساعات، لينال فضية الفردي فيما ظفر الفارس علي خلفان الجهوري بالمركز الثالث محققاً برونزية الفردي ممتطياً صهوة الجواد »فيندافال« مسجلاً زمناً قدره 7.01.04 ساعات.

وأهدى الفارس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إنجاز الفوز ببطولة العالم للقدرة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى شعب الإمارات وإلى الأمة العربية، مشيداً بالانجاز الذي حققه فرسان الإمارات بالفوز بلقب بطولة الفرق للمرة الثالثة.

وأعلن سموه أنه يهوى رياضة القدرة ويسعده انتشارها على المستوى العالمي.

وثمن سموه الإنجاز الذي حققه فرسان الإمارات بالفوز بلقب بطولة الفرق للمرة الثالثة على التوالي وذلك بالرغم من الصعاب وهطول الأمطار الغزيرة ومشاركة أفضل وأقوى الفرسان والخيول في العالم.

وقال سموه عقب فوزه باللقب: إن الماراثون يمثل التحدي لما يمثله مسار السباق من أرضية صعبة ووديان، ومن هنا تأتي رؤية الفارس المحنك في كيفية إيصال جواده إلى خط النهاية بسلام.

وأكد سموه أن هذا الانجاز يعتبر امتداداً لما حققه فرسان الإمارات في أميركا فيما يؤكد جدارتهم وريادتهم، مشيداً بالمستوى الباهر الذي ظهر عليه فرساننا في أوستن بارك على الرغم من الصعاب وهطول الأمطار.

وأضاف سموه قائلاً بعد إنجاز الفوز: نحمد الله كثيرا للوصول لمرحلة التحدي والإصرار ومجابهة التحديات بالعزيمة والجهد والمثابرة لبلوغ الهدف. وقال فارس العرب: إن فوز فرسان الإمارات هو بمثابة الفوز للعرب كافة حيث إنهم تفوقوا على نخبة فرسان العالم. وأكد سموه أنه يستمتع بالمشاركة في السباقات وما يهمه إكمال السباق من دون إجهاد للخيل والوصول إلى خط النهاية بسلام، مؤكداً أن التكتيك مهم في السباقات لأن السرعة تعني الخروج المبكر والتأخر يعني فقدان الصدارة فيجب على الفارس التخطيط والتكتيك الجيد للفوز في السباق.

تتويج عالمي

وتوج فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله« في حفل عالمي بذهبيتي بطولة العالم للقدرة لندن 2012 لمسابقتي الفردي والفرق، كما توج في الحفل فرسان الإمارات بالميدالية الذهبية لبطولة الفرق فيما نال فرسان عمان الميداليات البرونزية وفاز فرسان فرنسا بالميداليات الفضية.

وعقب وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى قاعة الاحتفال استقبل استقبالاً حافلاً وبعاصفة مدوية من التصفيق والهتاف من الحضور، كما رفعت أعلام الدولة عالياً وسط مشاعر فرحة غامرة من أعضاء وفد الإمارات من إداريين وفرسان وإعلاميين، وتضمن حفل التكريم في قاعة أوستن بارك استعراضاً للقطات من بطولة العالم 2012 تضمنت مرحلة الانطلاقة ولقطات من السباق إلى جانب المرحلة الأخيرة التي شهدت وصول فارس العرب إلى خط النهاية يتبعه الفارس الشيخ راشد بن دلموك وعلي خلفان الجهوري.

وعقب ذلك دخل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ممتطياً صهوة الجواد »مادجي دوبونت« وتبعه الفارس الشيخ راشد بن دلموك يمتطي صهوة الفرس »يمامة« وتلاه الفارس علي خلفان الجهوري ممتطياً صهوة الجواد »فيندافال«.

وقام جون ماكرين النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للفروسية بتتويج الفائزين حيث قلد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الميدالية الذهبية وسط عاصفة من التصفيق الحار فيما تسلم الفارس الشيخ راشد بن دلموك الميدالية الفضية والفارس علي الجهوري الميدالية البرونزية. كما قام شارلس وكا ندين جونز من شركة لونجين راعية الحدث بتسليم الجوائز لأبطال الفردي في المونديال.

وشهد ختام حفل الافتتاح دخول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بطل العالم للقدرة 2012 محيياً الحضور باعتباره البطل المتوج حتى انطلاقة مونديال نورماندي.

 

الجهوري يدخل التاريخ في مشاركته الأولى

يعد فوز الفارس علي خلفان الجهوري بالميدالية البرونزية لبطولة الفردي في مونديال لندن 2012 بمثابة إنجاز جديد يدخله في تاريخ سباقات كأس العالم للقدرة، وذلك في أول مشاركة له بالمونديال.

المركز الرابع

وكان ترتيب الجهوري المركز الثامن في المرحلة الأولى، التاسع في المرحلة الثانية، ثم قفز إلى المركز الخامس في المرحلة الثالثة. وواصل انطلاقته نحو المقدمة في المرحلة الرابعة حيث حل بالمركز الرابع، ثم قفز إلى المركز الثالث بالمرحلة الخامسة ليظل على مركزه في الترتيب النهائي. والفارس الجهوري ليس بغريب على سجل الإنجازات العالمية، حيث توج بلقب بطولة أوروبا المفتوحة بمسافة 160 كيلومتراً في فلوراك بفرنسا 2011.

كما ساهم مع فرسان الإمارات في الفوز بذهبية الفرق بالدورة العربية في الدوحة 2011. ومن أبرز إنجازاته شرف الفوز بكأس محمــد بن راشد للقدرة مرتيــن على التوالي عامي 2009 و2010. ونال الجهوري شرف الفوز بكأس العيد الوطني 3 مرات من قبل، إلى جانب فوزه بكأس الخليج مرتين.

 

العضب: نبعث برسالة سلام إلى العالم

أكد محمد العضب نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية، عضو اللجنة الفنية لفريق فرسان الإمارات المشاركة في مونديال نورماندي، أن فرق العمل واللجان قد قامت منذ فترة طويلة بالاستعداد لهذا الحدث العالمي الكبير وإنجاح مشاركة فرساننا في البطولة، وذلك بإشراف مباشر من سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية، الضابط الإداري لفريق الإمارات بالمونديال، والذي أعطي توجيهاته لإخراج المشاركة بمستوى ناجح.

وأضاف قائلاً لـ»البيان الرياضي« إن البطولة عالمية، ومن خلالها يرسل فريق الإمارات رسالة سلام ومحبة إلى العالم، وخلق علاقات طيبة وتبادل المعرفة مع الفرق المختلفة، ولتوطيد الصلات مع شعوب العالم.

وقال العضب: يحدونا الأمل الكبير لتحقيق اللقب والمحافظة عليه بعد أن أحرزه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مونديال لندن 2012.

وأضاف قائلاً: إن فريق الإمارات بقيادة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سيسير على خُطى فارس العرب لتحقيق إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات فرساننا في البطولات العالمية.

وتمنى العضب أن يتحقق نجاح جديد نهديه باسم الفريق إلى شعب الإمارات.

 

سجل ذهبي في البطولات العالمية

يضاف الإنجاز الذي حققه فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بالفوز بلقب بطولة العالم للقدرة »لندن 2012«، إلى سجل إنجازاته الباهرة والمشرفة في مختلف البطولات العالمية في شتى بقاع العالم، ما يؤكد خبرته وحنكته في سباقات القدرة.

ومنذ بداية مشاركاته في سباقات القدرة في أول سباق مشترك للهجن والخيول في 10 يناير 1993 وحصوله على السيف الذهبي، ظلت مسيرة إنجازات سموه متواصلة في الفوز بالألقاب وحصد الذهب.

وتاريخ سموه مشرف في بطولات العالم للقدرة، إذ أسهم في الفوز الذي حققه نجله الفارس سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم في أسبانيا عام 2002.

ومنذ تلك الفترة، تواصلت الإنجارات الرائدة في كأس العالم للقدرة، فاحتل مركز الوصيف في مونديال 2005 الذي استضافته الإمارات في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم يوم 26 يناير، وذلك في سباق دراماتيكي خطفت من خلاله الفارسة الفرنسية بربارا ليساريو اللقب.

وأسهم فارس العرب بتوجيهاته وإرشاداته في الإنجاز الذي حققه فرسان الإمارات في الفوز بلقب بطولة القدرة في مونديال ماليزيا 2008، كما قاد سموه فرسان الإمارات إلى الفوز ببطولة ذهبية الفرق في مونديال كنتاكي 2010. ويملك فارس العرب سجلاً رائعاً في بطولات أوروبا المفتوحة للقدرة، إذ تمكن من الفوز بالميدالية الذهبية للبطولة 4 مرات من قبل، محققاً إنجازاً تاريخياً لم يسبقه إليه فارس من قبل.

البداية

وكانت بداية مشاركات فارس العرب في بطولة العالم للقدرة في أركنساس بالولايات المتحدة الأميركية 1996. وجاءت المشاركة الثانية في البطولة السابعة التي استضافتها الإمارات في مدينة دبي الدولية للقدرة 1998 في سيح السلم التي توجت بلقبها الأميركية فيلاري كنافي.

وكانت المشاركة الثالثة في مونديال 2000 بفرنسا الذي توجت بلقبه الفرنسية مايا كيلا. وجاءت المشاركة الرابعة إيجابية في مونديال إسبانيا 2002 الذي توّج بلقبه الفارس سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم.

وتواصلت مشاركات سموه في المونديال العاشر عام 2005 . وأدى سموه دوراً فعالاً في مشاركة فرسان الإمارات في مونديال ألمانيا 2006، وفي مونديال ماليزيا 2008، ثم مونديال كنتاكي 2010 الذي قاد من خلاله فرساننا إلى المجد والفوز للمرة الثانية بلقب ذهبية الفرق.

 

اهتمام

إنسانية فارس العرب

قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عقب تسلمه الميدالية الذهبية لمونديال لندن، وفي لفتة إنسانية تمثلت في ذهابه لتحية الفارسة الأسترالية مارغريت واد التي تعرضت للإصابة خلال مشاركتها في أحد سباقات القدرة. وتجدر الإشارة إلى أن الفارسة واد عملت في الإمارات وظلت تشارك في سباقات القدرة بمختلف مضامير الدولة. وفي لفتة بارعة أيضاً قام سموه عقب تتويج أبطال الفرق بتحية فرسان عمان وفرنسا، مشيداً بأدائهم خلال البطولة وخاصة الفريق العماني الذي حقق المفاجأة

 

لقب

بن دلموك يظفر بذهبية الفرق للمرة الثانية

نال الفارس الشيخ راشد بن دلموك شرف الفوز بالميدالية الذهبية لبطولة الفرق للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم للقدرة، حيث سبق له الفوز باللقب خلال مشاركته مع فرسان الإمارات في مونديال كنتاكي 2010.

وجاء فوزه بالميدالية الفضية للفردي في مونديال لندن 2012، تأكيداً لجدارته وتفوقه.

وساهم فوزه بالمركز الثاني ونيله الميدالية الفضية للفردي إلى ذهبية الفرق.

 

فخر

سعيد الطاير: واثقون من قدرات فرساننا ونتفاءل خيراً

أعرب سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية عن فخره واعتزازه بالنتائج التي حققها فرسان الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في بطولات كأس العالم للقدرة وأبرزها الإنجاز الذي حققه سموه في مونديال لندن 2012، حيث توج بطلاً بذهبيتي الفردي والفرق.

وأضاف قائلاً: إن فارس العرب ساهم في الإنجازات المشرفة لفرساننا وقادهم إلى تسجيل أروع الإنجازات وأغلاها وأبرزها ما تحقق في المونديال من قبل وخاصة فوز سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم بلقب البطولة في أسبانيا 2012 وكذلك الفوز بذهبية الفرق في ماليزيا 2008 وتكرار الإنجاز في مونديال كنتاكي 2010 ولندن 2012. هذا إلى جانب الإنجازات الرائعة وأبرزها الفوز بلقب الفردي والفرق في آسيا الدوحة 2006 .

وأعرب نائب رئيس نادي دبي للفروسية عن ثقته في فرسان الإمارات بقيادة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في مواصلة سجل الإنجازات في مونديال نورماندي نظراً للاستعدادات المبكرة .

 

9

شاركت الإمارات 9 مرات في بطولة العالم للقدرة، المرة الأولى كانت عام 1996 في أركنساس بأميركا. وجاءت المشاركة الثانية في البطولة السابعة التي استضافتها الإمارات في مدينة دبي الدولية للقدرة 1998 في سيح السلم، وتوجت بلقبه الأميركية فيلاري كنافي.

وكانت المشاركة الثالثة في مونديال 2000 بفرنسا الذي توجت بلقبه الفارسة مايا كيلا. وجاءت المشاركة الرابعة إيجابية في مونديال إسبانيا 2002 وتوج بلقبه الفارس سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم.

وشارك فرساننا بإيجابية للمرة الخامسة في مونديال 2005 العاشر،وفازت بلقبه الفارسة الفرنسية بربارا ليساريو. وعبس الحظ لفرساننا في المشاركة السادسة لمونديال ألمانيا 2006،. وشهدت المشاركة السابعة لفرساننا في مونديال 2008 بماليزيا الفوز بلقب ذهبية الفرق، فيما نال الفارس سلطان بن سليم برونزية الفردي. واحتفظ فرسان الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بلقب ذهبية الفرق في مونديال كنتاكي الـ13.

وتوج فارس العرب بلقب ذهبيتي الفردي والفرق لمونديال لندن 2012 بجدارة واقتدار.

 

ملحق خاص تصدره »البيان« بمناسبة مونديال القدرة 2014

المدير التنفيذي- رئيس التحرير

ظاعن شاهين

مدير التحرير العام

علي شهدور

رئيس القسم الرياضي: أحمد الحوري

إعداد ومتابعة: بهاء الدين عطا

مدير الإنتاج: إبراهيم الحساوي

الإشراف الفني: أحمد حواش

إخراج وتنفيذ: إيهاب كمال

إنفوغرافيك: أحمد عباس

التدقيق اللغوي: محمد رضوان

فرز ألوان: ناصر خيزران

الصور: الأرشيف - مكتب دبي الإعلامي

تعليقات

تعليقات