الأسترالية فريمان بطلة الجولة 9 من مونديال الشيخة فاطمة

«اثليت ديل سول» يتوج بكأس زايد في السويد

صورة

توج الجواد «اثليت ديل سول » لمالكته ومدربته الهولندية كارين فان دين بوس وبقيادة الفارس كارلوس لوبيز بطلاً للجولة السابعة لكأس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيما حققت الفارسة الاسترالية روبين فريمان، على صهوة الجواد «علي بابا ديل سول» لقب الجولة التاسعة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، ضمن فعاليات النسخة السادسة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي أقيمت، أول من أمس، بمضمار جارديت بالعاصمة السويدية استوكهولم.

وحفل سباق كأس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لمسافة 1500 متر «قوائم» والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو بالإثارة والتشويق في ظل مشاركة 9 من أقوى الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات وما فوق، وتمكن «اثليت ديل سول » من الابتعاد من منافسيه بصورة واضحة جلية ليتوج بجدارة باللقب بفارق 4 أطوال عن «سارتيجانو» بقيادة الفارسة روبين فريمان فيما، جاء ثالثا « غازيل» بقيادة اندرياس هيلفينبين، وتمكن «اثليت ديل سول » من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:44:00 دقيقة.

علي بابا

وتميزت الجولة التاسعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات « افهار» لمسافة 2750 متراً، والبالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، بالإثارة والتشويق بين الفارسات المحترفات المشاركات وسط ترقب من الجمهور الغفير الذي شهد السباق بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكة السويد.

وكالعادة جاء السباق مثيراً، حيث انطلقت بعض الخيول بصورة جيدة، وفي آخر 400 متر انطلق «الجنوب» لتحقيق الفوز إلا أن الفارسة الاسترالية روبين فريمان تمكنت من تحقيق خطوة جبارة وبقيادة جوادها «علي بابا ديل سول» العائد للمدربة كارين فان دين بوس إلي المقدمة في آخر 50 متراً، قبل أن تتفوق بفارق 9 أطوال وبسهولة بالغة عن «الجنوب» بقيادة الفارسة الانجليزية راشيل كلنر، الذي جاء ثانياً، فيما جاء في المركز الثالث صاحب الأرض «نييرا رويال» بقيادة الفارسة الكندية جانين الين سميث، وتمكنت البطلة من قطع المسافة في زمن وقدره 3:23:01 دقائق.

وأعربت المدربة الهولندية كارين فان دين بوس عن سعادتها للفوز الثنائي الذي حققته للمرة الثانية في السويد، وجاءت الثنائية الأولي في عام 2011 ، وأشادت بالجواد علي بابا ديل سول البالغ من العمر 9 سنوات وقالت بأنها كانت واثقة من انتصار. من جانبها، قالت الفارسة الاسترالية روبين فريمان التي تشارك في السباقات في مكاو وجنوب أفريقيا، بأنها سعيدة بتحقيق هذا الانتصار لأول مرة على صهوات الخيول العربية الأصيلة، والتأهل إلى نهائيات البطولة في أبوظبي.

مونديال

توجت الفارسة الأيرلندية إيفانا مكوتشوف بطلة للجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» التي أقيمت في مسقط يوم 17 يناير، على صهوة الجواد «سكريت تريجر » وفي الجولة الثانية التي أقيمت يوم 1 فبراير باستراليا توجت بطلة لها الفارسة الإنجليزية أليسون دينيل على صهوة الجواد « كونديلوسا ميلينيوم سلفر»، وتوجت بطلة للجولة الثالثة التي أقيمت يوم 23 فبراير بسويسرا الفارسة الفرنسية ليدي باولين برودهوم على صهوة الجواد «فرويزور كوساك».

وفي الجولة الرابعة التي أقيمت بسام هيوستن بتكساس بأميركا يوم 8 مارس توجت بطلة لها الفارسة الأميركية ساندي دي مارتن على صهوة الجواد «آر بي بيرن بيبي بيرن ».

أما الجولة الخامسة التي أقيمت بالمغرب يوم 11 أبريل، فتوجت بطلة لها الفارسة الكورية لي كيو مجو على صهوة الجواد «كان زمان ». وفازت الفارسة النرويجية فيكتوريا أليريس على صهوة الفرس «ناهي» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بلقب الجولة السادسة في تولوز يوم 18 أبريل..

كما توجت الفارسة الهولندية المحترفة جيدي بيتراسيويكس على صهوة الجواد الهولندي «فريزر كوساك »بطلة للجولة السابعة في برلين بتاريخ 11 مايو. ونالت الفارسة البرازيلية جين الفيس لقب الجولة الثامنة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وأقيم السباق بمضمار نيوبري العريق بانجلترا يوم 31 مايو.

تتويج الفائزين

عقب ختام السباقات قامت الشيخة نجلاء القاسمي سفيرة الدولة لدى مملكة السويد، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة بتقديم جوائز الفوز إلى الأبطال الفائزين. كما حضر السباق راشد السويدي قنصل الإمارات في السويد.

تم نقل سباق كأس العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وسباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الرياضية بإشراف الزميل مسعود محمد.

نجلاء القاسمي : نجاحات رائعة تفوق الوصف

 أعربت الشيخة نجلاء القاسمي سفيرة الدولة لدى مملكة السويد عن سعادتها وفخرها بما حققتـه فكـرة سـمو الشيـخ منصور بـن زايـد آل نهيان، من نجاح فاق الحدود، وأصبح حديث كافة المهتمين بصناعة الخيول العربية الأصيلة. وبفضل الرؤية السديدة من سموه، كانت انطلاقة المهرجان العالمي للخيول العربية الذي كان له الأثر الكبير في التعريف بثقافة وتراث الدولة.

وأضافت الشيخة نجلاء القاسمي :«منذ ذلك الحين خطت الخيول العربية إلى آفاق جديدة وعريضة من التطور، وليساهم في تحقيق نقلة نوعية للخيل العربية، حيث أقيم المهرجان هذه المرة بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكة السويد وكانت مشاركة موفقة.

وأضافت: «مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حقق نجاحات رائعة تفوق الوصف، كان من ثمارها كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للطفولة والأمومة، والذي تشارك فيه الفارسات من مختلف العالم، مشيرة إلى أن دلالة هذا الحدث الجديد كبيرة في معانيها، وعميقة في أثرها، حيث تضع المرأة على طريق جديد من طرق التفوق وإثبات الذات».

وأشادت الشيخة نجلاء القاسمي بالعلاقات القوية والمتينة بين الإمارات ومملكة السويد، مؤكدة أنها علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والاهتمامات المشتركة، سواء كانت اجتماعية أو أكاديمية أو اقتصادية، وأن الرياضة جاءت لتضيف اهتماماً مشتركاً جديداً، ولتزيد من أواصر العلاقة القوية والمتينة والممتدة لعقود سابقة.

إقبال

شهد السباق حوالي 50 ألف شخص في مضمار «جارديت» بالحديقة الملكية، والذي تزامن مع اليوم الوطني للسويد. ويعد هذا أحد الاحتفالات الكبرى في العاصمة السويدية، وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه يقام على مضمار جارديت مما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول التي أتت من جميع أنحاء أوروبا، بالإضافة إلي مشاركة الفارسات المحترفات على صهوات الخيول العربية التي تعد احد أكثر الشرائح تطوراً في سباقات الخيول في السويد.

تنظيم

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، و«ارابتيك القابضة» الشريك الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي..

وشركة أبوظبي للاستثمار، والراشد للاستثمار، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست.

أبطال الكأس

أقيمت الجولة الأولى من كأس زايد بن سلطان آل نهيان في ملبورن باستراليا يوم 1 فبراير، توجت بطلة لها الفرس «الشيماء» بقيادة الفارسة الأسترالية كاني ستالدينغ، وتوج بطلاً للجولة الثاني التي أقيمت في سانت موريس بسويسرا يوم 16 فبراير الجواد«علي بابا ديل سول» بقيادة الفارس دانيال بوركو.

وتوج بطلاً للجولة الثالثة التي أقيمت بسان هيوستن بتكساس بأمريكا يوم 8 مارس الجواد «جريللا» بقيادة الفارس ديفيد كابريرا، وتوج الجواد « صير بني ياس» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بقيادة الفارس جان بابتيست بطلاً للجولة الرابعة في 18 أبريل. وتوج الجواد الفرنسي « فالنتين » بقيادة الفارس الألماني إدوارد بيدروزا بطلاً للجولة الخامسة في برلين يوم 11 مايو.

ذهب لقب الجولة السادسة لكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى الخيالة السلطانية العمانية، حيث توج الجواد «جيت تاوي» بطلاً للسباق الذي بلغت مسافته متراً وإجمالي جوائزه ألف جنيه استرليني، وقاده للفوز الفارس ديفيد ميشو، وإشراف المدرب الفرنسي جان فرانسوا بيرنارد.

 صوايا : 54 دولة مشاركة في المهرجان

أعربت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، عن سعادتها بالنجاح الذي حققه المهرجان ممثلاً في الجولة السابعة لكأس الشيخ زايد بن سلطان والجولة التاسعة لمونديال « أم الإمارات » للسيدات في العاصمة السويدية مع وصول عدد الدول المشاركة إلى 54 دولة.

وأكدت بأنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان تم عمل مسابقة من خلال فيسبوك سيتم خلالها دعوة 10 أشخاص لحضور نهائي بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وكأس زايد في أبوظبي في شهر نوفمبر بواسطة الناقل طيران الإمارات، إضافة إلى دعوة 4 أشخاص من خلال سباقين أقيما في الحفل وذلك هدية للجمهور السويدي بمناسبة اليوم الوطني لمملكة السويد.

 السويدي: احتفالية كبرى بكل معنى الكلمة

 أعرب راشد السويدي قنصل الدولة لدى السويد عن إعجابه بالأجواء التي تخللت المهرجان، وبالجمهور السويدي الكبير الذي حرص على متابعة السباقات والاستمتاع، وقال بأنها كانت احتفالية كبرى بكل معنى الكلمة.

وأكد بأن المهرجان شهد تطوراً كبيراً من ناحية التنظيم، وذلك ظاهر للعيان والمتابعين، كما أشاد بسباق كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبمونديال العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، حيث يعد دعماً للسيدات محلياً وعالمياً.

وقال إن المهرجان خطا خطوات كبرى، وكان له الأثر البليغ في نشر ثقافة الدولة والتعريف بتراث الإمارات والاهتمام بالخيول العربية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات