السبت إسدال وتكريم الفائزين لمسافة 240 كلم

كأس سلطان بن زايد الدولي للقدرة يدخل مراحل الحسم

صورة

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات أمس في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم، فعاليات اليوم الأول من منافسات سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كلم..

والتي دخلت مراحل القوة والتنافس المثير بين الفرسان، وينظم الحدث نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وجمعية الإمارات للخيول العربية والاتحاد الدولي للفروسية، في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية الذي يختتم أعماله مساء غد السبت، بعد فعاليات متنوعة على مدار أسبوعين كاملين شهدا تنويعات من المنافسات ما بين القفز على الحواجز، ترويض الخيول، مسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة، مسابقة التقاط الأوتاد، وغيرها من النشاطات الثقافية والتراثية والرياضية.

240 كلم

واشتملت فعاليات اليوم على سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كلم والمخصص للخيول من أعمار 7 سنوات فما فوق، الذي يقام ضمن ثلاث جولات لمسافة 80 كلم، على مدار ثلاثة أيام بمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات...

إضافة إلى السباق التأهيلي لمسافة 80 كلم، بمشاركة 82 فارسا من بينهم 12 فارسة، خاضوا مع المتنافسين في السباق الرئيسي، ثمانية أشواط، كانت حافلة بقوة المنافسة والتحدي وجمال الحركة ولياقة الخيول القوية المميزة، والخطط الاستراتيجية المتنوعة، وبخاصة في السباق الرئيسي، حيث احتدام الصراع على اللقب والكأس.

الجولة الأولى

انطلقت الجولة الأولى من سباق الـ240 كم، (المصنف دوليا بثلاثة نجوم) باللون البرتقالي، تمام الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة صباحا، لمسافة 40 كلم، وتصدر هذه المرحلة بالمركز الأول الفارس عبد العزيز صالح أمين، من إسطبلات الريف، على صهوة الجواد كاميو برغراين، وقطع المسافة بزمن قدره ساعة وخمس وثلاثون دقيقة وعشر ثوان..

فيما حل ثانيا الفارس راشد حمود الجنيبي من إسطبلات الوثبة، وحل ثالثا الفارس علي محمد علي الحسوني، من إسطبلات الجزيرة وقد حافظ الفارس عبد العزيز أمين في هذه الجولة على مستواه التنافسي طوال مدة الجولة الأولى بتصدره الساحق وبزمن قياسي، وبذلك سجل نفسه بطلاً لهذه المرحلة بجدارة، ولكن ما هو شكل خريطة التنافس في الجولتين القادمتين.

الجولة الثانية

انطلقت الجولة الثانية من السباق باللون الأحمر، تمام الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة صباحا، لمسافة 24 كلم، وتصدر هذه الجولة الفارس عبد العزيز صالح أمين، من إسطبلات الريف، وحل في المركز الثاني الفارس منظار أحمد البلوشي، وجاء ثالثا الفارس راشد حمود الجنيبي، ويلاحظ في هذه الجولة تراجع الفارس راشد الجنيبي عن مركزه الثاني، حيث إنه لم يتمكن من المحافظة عليه بسبب خطط إستراتيجية مضادة، وخبرات عالية تنافس على الكأس واللقب بقوة وتحد ملحوظين.

الجولة الثالثة

انطلقت الجولة الثالثة والأخيرة من السباق باللون الأبيض لمسافة 16 كم، وانتزع صدارة هذه المرحلة والمركز الأول الفارس عبد العزيز صالح أمين من إسطبلات الريف، وجاء في المركز الثاني الفارس راشد حمود الجنيبي، وحل بالمركز الثالث الفارس منظار أحمد البلوشي. وبذلك يكون الفارس عبد العزيز أمين هو المتصدر لمنافسات أمس من السباق بجدارة، فيما تنتظره بعد غد السبت جولتان أخريان من المنافسة للوصول إلى كأس المهرجان، ونيل الجائزة الثمينة المخصصة للفائز بهذا المركز.

الجدير بالذكر أن الفائز بالمركز الأول في السباق سينال جائزة مالية بقيمة 300 ألف درهم، والثاني 250 ألف درهم، والثالث 225 ألف درهم. أما القيمة الاجمالية لجوائز السباق فتصل إلى مليون وستمئة ألف درهم.

السباق التأهيلي لمسافة 80 كم

وكان السباق التأهيلي لمسافة 80 كم، قد انطلق في تمام الساعة السابعة وأربع وثلاثين دقيقة من صباح الخميس، ضمن ثلاث جولات، الأولى باللون البرتقالي لمسافة 40 كلم، والثانية باللون الأحمر لمسافة 24 كلم، والثالثة باللون الأبيض لمسافة 16 كلم..

وقد خصص هذا السباق للخيول من أعمار سبع سنوات فما فوق، والحد الأدنى للسرعة 12 كلم، وقد تم بنجاح كبير تأهيل نحو 90 فارسا وفارسة، مثلوا معظم إسطبلات الدولة العامة والخاصة، ويتيح هذا السباق تعزيز خبرات المشاركين، ويقربهم كثيرا من قوانين ومواصفات هذه الرياضة.

ويفتح هذا السباق نافذة مشرعة نحو المشاركة النسائية، حيث خاضت جولاته مجموعة من فارسات الإمارات ودول مختلفة، تميز منهن كل من : ريم إبراهيم السويدي من إسطبلات ورسان، فاطمة درويش الهاملي من إسطبلات ورسان، شيخة خالد عيد من إسطبلات الريف، فاطمة حسين صالح من إسطبلات نادي تراث الإمارات، موزة الكمدة، من إسطبلات الكمدة. ومن الفرسان الشباب تميز كل: عبد الله ناصر المنصوري، موسى عواد المري، مبارك راشد الخيلي.

برنامج اليوم

يشهد اليوم، انطلاق المرحلة الثانية من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم، ضمن ثلاث جولات، كذلك انطلاق سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كلم، والمصنف دوليا بنجمتين، ضمن خمس مراحل، كما يشهد برنامج اليوم انطلاق سباق القدرة التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم (نجمة واحدة) كلم، ضمن ثلاث مراحل، كما تتواصل فعاليات السوق الشعبية، المقامة خصيصا لمصاحبة الحدث.

راعي المهرجان

 قام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادى تراث الإمارات بجولة تفقدية في أرجاء قرية بوذيب العالمية للقدرة، اطمأن خلالها على الفرسان والفارسات المشاركين في المنافسات، وسير العمل والإجراءات والإعدادات الخاصة بها، من خلال رؤساء اللجان والكوادر الفنية المختلفة وما يقدّم للجميع من تسهيلات ودعم لتقديم احتفالية رياضية تراثية للقدرة تعكس الصورة المشرقة عن فروسية الإمارات التي تحظى باهتمام ودعم خاص من القيادة الحكيمة.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات