مضمار هيوستن الرملي في أميركا يحتضن السباقين

اليوم الجولة 3 لكأس زايد و4 لمونديال «أم الإمارات»

صورة

تنطلق اليوم الجولة الثالثة من سباق المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية، والرابعة لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات «ايفهار» بمضمار هيوستن الرملي في أميركا، ضمن فعاليات النسخة السادسة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية.

والذي يتضمن سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "ايفهار"، وكأس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية "لندن 2014 "، وأوسكار «أم الإمارات» لجوائز دارلي بهوليوود، وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات في إيطاليا «جاردا»، ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال، وسباق القدرة في سلوفاكيا «براتسلافيا»، وفرنسا «كومبين»، وبطولة الفرسان المتدربين «ايرس».

الجولة الثالثة

ويشارك في الجولة الثالثة لسباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الأصيلة 10 خيول لمسافة 1400 متر، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 47 ألف دولار، ومن أبرز الخيول المرشحة للمنافسة على لقب هذه الجولة الجواد "جريللا" لبيل والدرون بقيادة الفارس دي كابيرا، والجواد "بيرننج فلييت" لكي ميسي بقيادة الفارس بينيتو موراليس، إلى جانب المهرة "ساند أون فاير" لكي ميسي أيضا بقيادة الفارس تي كولير، كما يشارك في السباق كل من الخيول "آر بي شامبان تاست" و"دبلو إم إيه ساندستورم" و"ذيس إذ أويسوم" و"بتش كاسيدي" و"سيرجنت بيبر" و"كلاس آكت" و"زيلس بيلس".

الجولة الرابعة

وفي سباق الجولة الرابعة لمونديال "أم الإمارات" للسيدات، المخصص للمهرات والأفراس عمر 4 سنوات فما فوق، سيشارك في هذا السباق الذي تبلغ مسافته 1400 متر وإجمالي جوائزه المالية 41 ألف دولار 12 فارسة، في مقدمتهن الفارسة الإماراتية العنود السويدي على صهوة المهرة "بي بي ليتل ريد" لإم بول، والآمال معقودة على العنود لتأكيد جدارتها في المنافسة على المركز الأول، بعد نجاحها في تحقيق المركز الثاني في الجولة الثانية التي أقيمت بميلبورن بأستراليا في الأول من فبراير الماضي واكتسابها الثقة بالنفس.

كما ستشارك في السباق الفارسة العمانية أزهار الوردي على صهوة المهرة "إتريس شيك"، أما بقية الفارسات المشاركات فهن جي والتون، على صهوة المهرة "تي تي تي دارك دالموند"، وإي بورين على صهوة الفرس "دي سي ويليس سونج"، وإس مارتين على صهوة المهرة "آر بي بيرن بيبي بيرن"، وواي دونزي على صهوة المهرة "ليل ريتش جيرل"، وإس دورننج على صهوة الفرس "زيلس فوليس"، وإس ستورن على صهوة المهرة "إم إكس ديكسي، وإي توث على صهوة الفرس "تي إم مادامي"، وإم بلومينير على صهوة المهرة "دهان" وجي فولي على صهوة المهرة "ليتل بيت"، وأخيرا الفارسة آر هرادكوفا على صهوة المهرة "تا دانس ويذ ذا ساند ".

حفل أوسكار

أعلنت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، بأنه سيقام في الرابع من شهر أبريل القادم حفل أوسكار "أم الإمارات" والدارلي أوورد، وذلك على مسرح دولبي بلوس أنجلوس وهو المسرح الذي يتم عليه إقامة أوسكار هوليوود السينمائي، حيث سيتم في هذا الحفل الإعلان عن الفائزات بأوسكار "أم الإمارات" بعد أن تمت زيادة عدد فئاته إلى 11 فئة مثله مثل الدارلي أوورد الأميركية.

وعن سباقي اليوم أكدت صوايا أن مشاركة نخبة من الفرسان والفارسات فيهما، يؤكد نجاح السباق وقوته وحرص الفرسان من معظم دول العالم على المشاركة في السباقات المنوعة التي يشملها المهرجان، وأكدت أن مشاركة الفارسة الإماراتية عنود السويدي.

والفارسة العمانية أزهار الوردي في سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "أم الإمارات "اليوم، يؤكد نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه، وفق رؤية وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، في دعم الفارسات في الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

خبرة ميدانية

أكدت الفارسة الإماراتية عنود السويدي، أن مشاركتها في الجولتين السابقتين لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" للسيدات، أكسبها خبرة ميدانية وأكسبها الثقة بالنفس نتيجة احتكاكها مع فارسات عالميات أكثر خبرة، وأكدت أنه نتيجة لتلك المشاركات تخطت الرهبة التي كانت تشعر بها في الجولة الأولى في مسقط، ونجحت في احتلال المركز الثاني في الجولة الثانية في أستراليا.

وأنها ستسعى في جولة اليوم للمنافسة بقوة على أمل تحقيق نتيجة إيجابية، تضعها على منصة التتويج مرة أخرى كبطلة للسباق الغالي لرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا هو الهدف الذي تسعى "أم الإمارات" لتحققه بنت الإمارات في مختلف المجالات الرياضية، واختتمت موجهة الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" على ما تقدمه للمرأة الإماراتية خاصة والعربية عامة من دعم، وأعربت عن أملها أن توفق في سباق اليوم وتكون عند حسن الظن بها.

المنظمون والرعاة

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، و«أرابتيك القابضة» الشريك الرسمي.

وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والراشد للاستثمار، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست.

 

مواصلة التألق

 

أعربت لارا صوايا عن أملها أن تواصل الفارسة الإماراتية العنود تألقها، وتحقق إنجازا جديدا في سباق اليوم بعد نجاحها في اعتلاء منصة التتويج في الجولة الثانية لمونديال "أم الإمارات" التي أقيمت في أستراليا.

 

 

محمد المحمود: المهرجان نقطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية

 

قال محمد المحمود نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، إن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، يشكل نقطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية، لما تحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية، والمحافظة على رياضة الآباء والأجداد، مما يقود لرسالة هادفة ونبيلة بتواصل الأجيال في الدولة بعراقة ماضيهم، ورمز الخيول العربية في ترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية.

ومن هذا المنطلق فإن دعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، يأتي تماشيا مع نهج واستراتيجية المجلس، تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس، التي ترتكز على ضرورة الاهتمام والتطوير لجميع أنواع الرياضات بإمارة أبوظبي، للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التقدم للمسيرة الرياضية نحو مراتب متقدمة ومتطورة، تعزز من شأنها الخطط الطموحة في النهوض والتميز لرياضة أبوظبي.

وواصل مؤكدا أن استراتيجية مجلس أبوظبي الرياضي من خلال رسالته الهادفة، ستواصل الدعم والاهتمام والرعاية لرياضة الفروسية لتحقيق النجاح والتقدم في جميع مسابقاتها، التي تسهم في أحياء التراث الوطني، والمحافظة على القيم والتقاليد الرصينة لمجتمعنا العزيز.

لاسيما بعد أن وضع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في محطاته العالمية في نسخه الخمس السابقة، بصماته الواضحة وترك انطباعات رائعة ومميزة عن أهمية الأحداث الرياضية للخيول العربية الأصيلة.

نورة السويدي: مونديال «أم الإمارات» أكسب الفارسات خبرات جديدة

 

أكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، أن بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" للسيدات "ايفهار"، اكتسبت سمعة عالمية ونجحت في تحقيق أهدافها، حيث باتت بطولة عالمية تتسابق على المشاركة فيها أفضل الفارسات في العالم.

كما أن هذه البطولة أتاحت الفرصة للفارسات من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة والاحتكاك مع الفارسات العالميات، مما سيعود بالفائدة عليهن لاكتساب خبرات جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتهن، والارتقاء بالرياضة النسائية في دول الخليج عامة والإمارات خاصة.

بفضل الدعم الذي تجده من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وأعربت عن أملها أن تواصل الفارسة الإماراتية عنود السويدي تطوير مستواها، وترجمة ذلك بتحقيق نتائج إيجابية تشرف المرأة الإماراتية، بعد نجاحها وتألقها في الجولة الثانية التي أقيمت في سويسرا.

واختتمت موجهة الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعم سموه للرياضة الإماراتية عامة ورياضة الفروسية خاصة، من خلال مهرجان سموه العالمي الذي اكتسب سمعة عالمية بنجاحاته المتواصلة على جميع المضامير العالمية.

مكانة مرموقة

أكد مبارك المهيري مدير هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي يقام للعام الخامس على التوالي، أثبت تميزه وحجز لنفسه مكانة مرموقة على مستوى العالم، منذ أن بدأ عام 2009 بسلسلة سباقات على "كأس زايد الأول"، بالتزامن مع فعاليات مرور مئة عام على رحيل المغفور له الشيخ زايد بن خليفة (الأول).

وواصل المهرجان رحلته عام 2010، من خلال تنظيم سباقات على كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، متضمناً 7 جولات عالمية والتي لاقت صدى عالمياً واسعاً. وكأس الوثبة الذي يعنى بدعم صغار مربي الخيول العربية المحليين والعالميين وتشجيعهم.

الدورة الثالثة

وأضاف المهيري: يتواصل النجاح في دورته الثالثة عام 2011 بعد زيادة عدد سباقاته، وإدخال سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لأول مرة ضمن فعالياته، والذى حقق نجاحا غير مسبوق بالرغم من حداثة عهده، وذلك بفضل رعاية أم الإمارات لهذا السباق، وفي عام 2012 تواصل النجاح لكأس الشيخ زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "ايفهار".

 وأيضا المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية الذي أقيم في برلين، واستمر النجاح مصاحبا في دورته الخامسة في العام الماضي، بما شهده من فعاليات منوعة، ويتواصل النجاح في النسخة الحالية من المهرجان الذي اتسعت قاعدة فعالياته ليشمل 92 سباقا منوعا حول العالم، إضافة لسباقات القدرة العالمية التي يقوم بتنظيمها ورعايتها، وهو اليوم يواصل نجاحه بإقامة الجولة الثالثة من كأس الشيخ زايد والرابعة لمونديال "أم الإمارات" في هيوستن بأميركا.

 

دعم كبير

 

قال مبارك المهيري إن نجاح المهرجان ما كان ليتحقق لولا الدعم والرعاية التي يجدها، من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورعاية ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، وتمنى أن يواصل المهرجان نجاحه العالمي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات