ضمن مهرجان سلطان بن زايد الدولي الثامن للفروسية

اليوم انطلاق بطولة قفز الحواجز في بوذيب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية الذي ينظمه نادي تراث الإمارات، تنطلق صباح اليوم بطولة قفز الحواجز في نسختها الرابعة، وتستمر يومين بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية في صالة سلطان بن زايد الكبرى للفروسية في إسطبلات بوذيب بمنطقة الختم.

اكتمال الاستعدادات

أعلنت اللجنة العليا المنظمة للسباقات في نادي تراث الإمارات عن اكتمال الاستعدادات الفنية والإدارية لإطلاق بطولة القفز على الحواجز لفئة المبتدئين وفئة الخيول العربية لفئات الناشئين والشباب والمحترفين، وأكدت اللجنة في تصريح خاص، دعمها الكامل لنشاطات بطولة القفز على الحواجز التي يتنافس فيها عدد من أبطال قفز الحواجز، ونخبة من أجود الخيول..

وتتضمن شوطاً لقفز الحواجز بالخيول العربية الأصيلة، والمشاركين فيها، على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي، وتقديم كل التسهيلات لإنجاحها، موضحة أنه تم تخصيص جوائز قيمة للفائزين في الفئات المختلفة، وشددت على أهمية الالتزام بشروط ومواصفات اللعبة التي حققت تطوراً ملحوظاً، منذ إطلاقها في المهرجان قبل سنوات، بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الحريص على الدوام، لتأكيد هوية فروسية الإمارات، من خلال هذه الرياضة، وغيرها من رياضات الفروسية التي تحظى بدعم شامل من إسطبلات بوذيب تحت شعار «أخلاق الفرسان».

نجاح باهر

وكانت فعاليات الأسبوع الأول من مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية قد اختتمت أمس بنجاح باهر وتطور ملحوظ، وبدأت الاستعدادات للأسبوع الثاني الذي يضم قفز الحواجز، ثم منافسات سباقات القدرة، لتكون مع يوم التتويج السبت 15 مارس الجاري في قرية بوذيب. ويؤكد الإقبال الكبير الذي يشهده مهرجان سلطان بن زايد الدولي الثامن للفروسية من عشاق رياضة الفروسية من المواطنين والمقيمين العرب والسياح والأجانب خلال الأسبوع الأول نجاحه في تحقيق رسالته النبيلة في كيفية المحافظة على الجواد العربي الأصيل الذي هو جزء أصيل من تراث الآباء،

وليس بغريب أن يرى الزائر لقرية بوذيب في منطقة الختم بأبوظبي كل مظاهر الاحتفال والاحتفاء بهذا المهرجان هذا العام، وكذلك الرعاية والدعم الذي يجده من جانب سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، راعي هذا الحدث التراثي الكبير، الذي يحرص على متابعة فعالياته يومياً، ويوجه بضرورة تقديم كل أشكال الدعم لإنجاحه.

حضور ومتابعة

إن حضور ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن زايد لفعاليات مهرجان بوذيب للفروسية أضفى الكثير من التألق والبهجة على كل المنافسات: جمال للخيول، ترويضها، التقاط الأوتاد، قفز الحواجز، ومنح المهرجان حافزاً كبيراً للنجاح وتحقيق كل الأهداف التي انطلق لأجلها، وفي مقدمتها تكريم الجواد العربي ومربيه، وتشجيع الفرسان على العطاء..

وحفظ الموروث العريق لدولة الإمارات والعرب. لقد كان لتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد للجنة العليا المنظمة بصمة وأثر كبير وواضح في انتهاء الأسبوع الأول من مهرجان الفروسية بنجاح باهر، وتمكنه من أداء رسالته الكبرى، وهي الحفاظ على الجواد العربي، ودعم مربيه، ومن ثم جذب الجيل الجديد لمعرفة تراثهم، والعمل على صونه وإحيائه.

سوق شعبي

في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية 2014، يقام سوق شعبي مصاحب لفعاليات المهرجان، يستمر حتى منصف الشهر الجاري، وأقيم السوق هذا العام أمام الصالة الكبرى للفروسية في قرية بوذيب بصورة حديثة ومصغرة، ويضم محالّ مصممة بالمواد الأولية القديمة وبيوت الشعر رمزاً لتراث الآباء والأجداد.

وتعرض في السوق نماذج نادرة وأدوات من التراث القديم، وخاصة في مجال الخيل والفروسية، غير مخصصة للبيع، إلى جانب أعمال يدوية ومأكولات ومشروبات شعبية وصور زيتية وفوتوغرافية للخيول ومقتنياتها، والعديد من التحف القديمة التي يعود تاريخها إلى أزمان بعيدة، كان يستخدمها الآباء والأجداد وأهالي المنطقة.

 جناح مغربي

 يضم السوق الشعبي جناحاً مغربياً يعرض مقتنيات تتصل بالخيل، كما يتم خلاله الترويج لمهرجان الخيل العربي السابع الذي يقام سنوياً في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية الذي يعقد هذا العام في شهر أكتوبر المقبل.

ويشرف على السوق الشعبي عارضات مواطنات ممن لهن خبرة في الأعمال التراثية وشؤون الخيل. ويحظى السوق الشعبي بزيارات العديد من أفراد الجمهور الذين يتابعون المهرجان، خاصة من الجاليات الأوروبية المحبة للتراث العربي ورياضة الفروسية.

Email