مهرجان منصور بن زايد يحط رحاله في سويسرا

ثاني جولات كأس زايد تنطلق اليوم على «الجليد»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد ميدان بحيرة سانت موريس المتجمدة في سويسرا عصر اليوم، انطلاق فعاليات الجولة الثانية من كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1600 متر، والذي يقام تحت مظلة النسخة السادسة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة،، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، حيث تشارك فيه ستة خيول وعلى صهواتها نخبة من الفرسان والفارسات.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ويتضمن 94 سباقاً لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار"، وكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس مزرعة الوثبة ستود، إلى جانب تنظيم المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية لندن 2014، وأوسكار" أم الإمارات" لجوائز دارلي التقديرية بهوليوود، وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات في إيطاليا، ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال، وبطولة الفرسان المتدربين "ايرس".

ويتوقع أن يحظى السباق بحضور جماهيري كبير، وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه يقام على الأرضية الجليدية مما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول التي أتت من جميع أنحاء أوروبا وخاصة أن السباق يحمل فئة "ليستد".

أبرز الخيول

وتشارك في السباق اليوم ستة خيول في سن أربع سنوات فما فوق من فرنسا وهولندا والسويد وبريطانيا أبرزها الجواد الهولندي "غزال" لجيرد زوتوليف وبإشراف نفس المالك وبقيادة الفارس ادواردو بدروزا، وكان ابن الفحل" برنس اورينت" قد خاض 18 مشاركة حقق خلالها الفوز 5 مرات وجمع مكاسب مالية وقدرها 39,066 يورو.

ومن أبرز المنافسين على اللقب الجواد الفرنسي "بنبن با" ام شارفنبيرج، وبإشراف كيم اغونبرو ريسنج، وبقيادة ميجيل لوبيز، وخاض ابن الفحل «بارور دو كارديون» 5 مشاركات وأبرز نتائجه المركز الثالث والرابع.

ويسعى الجواد "علي بابا ديل سول" للاندغوود ووترلاند، وبإشراف كارين فان دي بوس، وبقيادة دانيال بوركو إلى خطف اللقب، وكان ابن الفحل "كيربلا" قد خاض 23 مشاركة حقق خلالها الفوز 4 مرات وجمع جوائز مالية وقدرها 20,066 الف يورو.

ويسعى الجواد السويدي "نيل اشال" لاورس ايشباخر وبإشراف فرانسيسكا ايشباخر وبقيادة اوليفر بلاسياس إلى اقتناص اللقب حيث خاض 10 مشاركات حقق فيها المركز الأول 3 مرات، وجمع جوائز مالية وقدرها 14 ألف يورو، وكان قد حل في المركز الرابع بفارق 2,75 طول عن "فانال السماوي" في نسخة العام الماضي.

ومن أبرز المنافسين على اللقب الجواد الهولندي "فريزور كوساك" لمالكه هوب أوترمان وبإشراف نفس المالك وبقيادة ستيفان هيلين الذي خاض 22 مشاركة حقق خلالها الفوز 6 مرات وجمع مكاسب مالية وقدرها 55,795 يورو.

ويسعى الجواد الفرنسي "فيزر دو فاوست" لكمال الباهو، وبإشراف كيم اوغونبرو، وبقيادة بطل الفرسان البلجيكي غلين برام إلى خطف اللقب على المضمار الجليدي، وخاض ابن الفحل برنس اورينت 6 مشاركات فقط وأبرز نتائجه المركز الخامس مرتين.

الاسترالية كاتي بطلة الجولة الأولى

وكانت الجولة الأولى من كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1200 متر، قد انطلقت على مضمار كولفيلد في استراليا، بمشاركة سبعة خيول، وحققت فيها الفارسة الاسترالية كاتي سبالدينغ على صهوة الجواد"عقبه براون ديرت كاوبوي" اللقب، بعد أن حسمت معركة الصدارة بسهولة فائقة في المائتي متر الأخيرة، حتى عبرت خط النهاية بأكثر من ثلاثة أطوال أمام الفرس "الشيمياء" بقيادة الفارسة دانيال وولكر مسجلة زمناً وقدره 1:24:33 دقيقة.

 

السباق على الهواء مباشرة

 

وسيتم نقل سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الهواء مباشرة من مضمار سانت موريس في سويسرا على قناة أبوظبي الرياضية، فيم سيقوم برنامج الفارس في قناة أبوظبي الرياضية برصد أهم الأحداث للسباق وإذاعتها في وقت لاحق عبر الزميل مسعود محمد.

 

المحمود: خطط طموحة لتميز الرياضة في أبوظبي

أكد محمد إبراهيم المحمود نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن المجلس يولي أهمية كبيرة لدعم الرياضات والفعاليات التي تسهم في إحياء رياضة الآباء والأجداد وتعزز ثقافة وتراث دولتنا الحبيبة، انطلاقاً من النهج الوطني والمساعي الحثيثة لإبراز تلك الأحداث بصورة مميزة على المستوى العالمي.

وذلك تماشياً مع استراتيجية المجلس تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس المجلس، على الاهتمام والتطوير لجميع أنواع الرياضات بإمارة أبوظبي للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التقدم للمسيرة الرياضية نحو مراتب متقدمة ومتطورة تعزز من شأنها الخطط الطموحة في النهوض والتميز لرياضة أبوظبي.

وأضاف :"إلى جانب ذلك الحفاظ على أهم السلالات الأصيلة للخيول العربية في الجزيرة العربية. إعلاء شأن الخيل العربي في العالم والترويج له. وتشجيع أبناء دولة الإمارات على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة "توليد الإمارات" التي باتت لها قاعدة كبيرة".

واختتم المحمود مشيداً بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للرياضة الإماراتية عامة ورياضة الفروسية خاصة.

 

مبارك المهيري: البطولة فرصة لترويج الدولة

أكد مبارك المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إن هذه البطولة والتي هي واحدة من فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة تعد فرصة مهمة لعكس الصورة المشرفة والترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة وأبوظبي بصفة خاصة. ولرياضة الآباء والأجداد محليا وعالميا،

وأضاف كل الترحيب للدول المشاركة في هذه البطولة مع أطيب التمنيات للفرسان والفارسات المشاركات بتحقيق أفضل النتائج في هذا السباق الاستثنائي الذي يقام للمرة الثانية على البحيرة المتجمدة في سانت موريس، حيث حققت البطولة في العام الماضي نجاحاً غير مسبوق تناقلته وسائل الإعلام المحلية والعالمية كونه يقام لأول مرة على صهوات الخيول العربية في الجليد.

واستطرد :"يهدف المهرجان إلى مواصلة الجهود الكبيرة التي بذلها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية. وتعريف شعوب العالم والمهتمين بأهمية الخيول العربية الأصيلة، وعراقة التراث الإماراتي".

 

المنظمون والرعاة للمهرجان

 

ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، و"ارابتيك القابضة" الشريك الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والراشد للاستثمار، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست.

 

متابعة عالمية

 

يحظى المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف

www.sheikhmansoorfestival.com

Email