إعلان شروط المشاركة في منافسة الإبل التراثي

3 أشواط لسباق الخيول العربية في مهرجان الظفرة

سباق الخيول العربية يقام لاول مرة فى المهرجان البيان

تقيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الظفرة سباق الخيول العربية الأصيلة يوم 20 ديسمبر الجاري وذلك للمرة الأولى في تاريخ دورات المهرجان.

والسباق مخصص لملاك الخيول العربية الأصيلة "توليد محلي"، ويتكون من ثلاثة أشواط، الشوط الأول مخصص للخيول المبتدئة من 3 سنوات إلى 4 سنوات وبمسافة 1200 متر، والشوط الثاني للخيول التي يزيد سنها على 4 سنوات وبمسافة 1200 متر، بينما خُصّص الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة "السن مفتوح" بمسافة 1500 متر، ولكل شوط أربعة مراكز للفائزين".

وتتوجب قوانين السباق تسجيل اسم المتسابق واسم الخيل قبل السباق بأسبوع، وفي حال زيادة أعداد الخيول المشاركة ستكون هناك قرعة على 12 خيلاً حسب عدد البوابات. كما أشار إلى ضرورة الالتزام بارتداء الخوذة والصدرية والالتزام بلبس الشعار الخاص لكل متسابق، وخضوع الخيول الفائزة لفحص المنشطات.

شروط سباق الإبل التراثي

وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي عن شروط المشاركة في سباق الإبل التراثي الذي يقام للمرة الرابعة على التوالي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية.

ويعد سباق الإبل التراثي واحداً من أكثر الفعاليات المحببة للجمهور، إذ إن الهدف من إقامة هذه المسابقات هو صون التراث الإماراتي والتعريف به ضمن فعاليات مهرجان الظفرة الذي استطاع انتزاع مكانته كأهم مهرجان متخصص في الإبل في المنطقة. وتتميز هذه الفعالية بالكثير من الإثارة والتشويق فضلاً عن الحضور الكثيف ممن يعشقون هذه الرياضة من المواطنين ودول مجلس التعاون والسياح".

يتكون السباق من أربعة أشواط لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وشروط المشاركة تركز على أن لا يقل عمر المتسابق عن 18 سنة مع ضرورة أن يكون لائقاً صحياً. والالتزام بارتداء الواقي والخوذة أثناء السباق وإحضار جواز السفر الأصلي أو بطاقة الهوية مع صورة شخصية عدد 2. وفي حالة أي غش أو تلاعب تراه اللجنة، سيتم استبعاد المشارك من المسابقة ولا يقبل الطعن في القرار.

وفيما يخصّ مسافة السباق، فهي 3 كيلو مترات من سن 18 - 29 سنة، و 3 كيلو مترات من سن 30 39 سنة، و 2 كيلو متر من سن 40 ـ 49 سنة، و1200 متر من سن 50- 70 سنة .

وأكد مدير الفعاليات التراثية عبيد المزروعي أنّ مهرجان الظفرة نجح في دورته السادسة في تحقيق الأهداف التي وضعها للمسابقات التراثية، وهو ما انعكس على مستوى الإقبال المتزايد سواء من قبل المشاركين أو من قبل الجمهور الذي احتشد داخل مواقع السباقات للاستمتاع بالفعاليات التراثية التي يحرص المهرجان على تقديمها للزوار والمشاركين وعشاق التراث والأصالة.

ضوابط ومعايير دقيقة لنجاح مزاينة الإبل

أكّد محمد بن عاضد المهيري مدير "مزاينة الإبل" في المهرجان في تصريح صحافي أن إدارة المهرجان تعمل باستمرار على وضع ضوابط ومعايير دقيقة لفعاليات الحدث لتقديمها للمتلقي بكل احترافية. حيث يشكّل الإتقان في العمل القاعدة الأولى والأساسية في نجاح أي مشروع تراثي تفاعلي. مؤكداً سعي الإدارة نحو اختيار لجان التحكيم من الخبراء في هذا المجال مشيراً إلى أنهم استكملوا تشكيل اللجان التي ستشرف على مسابقات المهرجان، وبالأخص المسابقة الرئيسية.

وأوضح المهيري أن لجان التحكيم لا تقوم بمهامها قبل أن تؤدي القسم على كتاب الله أمام الجمهور.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات