«نوار» بطل المهجنة و«نجم سهيل» لكأس الوثبة

«أريم» بطل سباق اليوم الوطني للخيول العربية

صورة

توج الجواد «أريم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بطلاً لسباق اليوم الوطني للخيول العربية الأصيلة، كما توج المهر «نوار» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بطلاً لكأس اليوم الوطني للمهجنة، وذلك ضمن فعاليات حفل السابق الرابع لنادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم، أول من أمس، على المضمار العشبي للنادي.

كما فاز الجواد «نجم سهيل» بلقب الجولة الرابعة لسباق كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة، وأسفرت نتائج باقي الأشواط عن فوز المهر «إيه إف الحذر» بالشوط الأول، والمهر «شرف الريف» بالشوط الثاني، والجواد «رغدان» بالشوط الثالث.

وشهد السباق الشيخ خليفة بن سلطان بن خليفة آل نهيان، وممثلو جامعة جيمس موريس ليفربول للعلوم الرياضية التي تمت الشراكة بينها وبين مهرجان منصور بن زايد.

السباق الرئيسي

وبالعودة للسباق الرئيسي الأول وهو سباق كأس اليوم الوطني للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، للخيول عمر 4 سنوات فما فوق الذي أقيم في الشوط الرابع وشارك فيه 14 خيلاً من نخبة الخيول ومسافته الميل 1600 متر، وإجمالي جوائز مالية 250 ألف درهم إضافة لكأس ذهبية.

كان الجواد «أريم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس العالمي أحمد الكتبي، وبإشراف المدرب المواطن ماجد الجهوري عند حسن الظن به، بنجاحه في الفوز بالمركز الأول بجدارة بزمن 1,47,24 دقيقة، وبفارق كبير عن الجواد «صاحب دي كلوز» لفيصل الرحماني بقيادة الفارس واين سميث وإشراف المدرب سيف الدين ذيب الذي حل في المركز الثاني، وحل ثالثاً المهر «رياح دو كارير» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس سلفستر دي سوسا وإشراف المدرب ماجد الجهوري.

وعقب ختام السابق قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية، ترافقه لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، بتسليم الكأس لماجد الجهوري مدرب الخيل كما تم تكريمه وتكريم الفارس أحمد الكتبي.

تفوق «نوار»

وفي السابق الرئيسي الثاني وهو سباق كأس اليوم الوطني للخيول المهجنة الأصيلة قوائم الذي أقيم في الشوط السادس بمشاركة 12 خيلاً لمسافة 1600 متر وإجمالي جوائز مالية 185 ألف درهم وكأس ذهبية، نجح المهر الأشقر «نوار» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف المدرب علي راشد الرايحي في التفوق على المرشح الأول الجواد «درباس» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أيضاً، بقيادة الفارس دين أونيل وبإشراف المدرب علي راشد الرايحي أيضاً، ليتوج بطلاً للكأس الغالية بزمن 1,38,44 دقيقة، وبفارق رقبة عن زميله «درباس» الذي حل ثانياً.

وجاء في المركز الثالث الجواد «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب دروبا سلفرتنام. وعقب ختام السابق قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية بتسليم الكأس لسالم السبوسي، مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، كما تم تكريم المدرب علي الرايحي والفارس رويستون فرنش.

تتويج «رغدان»

ونجح الجواد «رغدان» من إسطبلات الريف بقيادة الفارس جيسوس روزاليس وإشراف المدرب دكتور جابر بيطار، في خطف الفوز في آخر 10 أمتار بلقب سباق جزيرة بني ياس للتكافؤ، للخيول العربية الأصيلة، تصنيف من صفر 80، الذي أقيم في الشوط الثالث لمسافة 2200 متر وشاركت فيه 10 خيول وبلغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.

وجاء في المركز الثاني بفارق رأس المهر «مناور» من إسطبلات الريف بقيادة الفارس أدري دي فريز وإشراف المدرب دكتور جابر بيطار، وحل في المركز الثالث الجواد «سويفت» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس أدريان نيكلوز وإشراف المدرب آرنست أورتيل.

«شرف الظل»

وفي سباق رأس الأخضر للخيول العربية المبتدئة عمر 3 سنوات فما فوق توليد الإمارات، الذي أقيم في الشوط الثاني لمسافة 1600 متر، وشاركت فيه 14 خيلاً وبلغت جوائزه 50 ألف درهم، نجح المهر «شرف الظل» من إسطبلات الريف بقيادة الفارس ريتشارد مولن وإشراف الدكتور جابر بيطار، والذي كان في قائمة الاحتياط وشارك بديلاً للمهر «دولة» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في أن يفوز بلقب هذا السابق.

ويعتلي منصة التتويج بزمن 1,48,25 دقيقة، وبفارق طول عن الجواد «سهم ورسان» لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس باتريك دويس وإشراف المدرب بخيت الكتبي الذي حل ثانياً، وجاء في المركز الثالث المهر «لايف ريتش» لخليفة أحمد المزروعي بقيادة الفارس زافير زياني وإشراف المدرب عرفان إلهي.

نجم الافتتاح

كان نجم الافتتاح المهر «إيه إف الحذر» لخالد خليفة النابودة بقيادة الفارس هاري بنتلي وإشراف المدرب إبراهيم الحضرمي، وذلك بعد نجاحه في الفوز بالمركز الأول بجدارة، وبفارق نحو طولين في سباق الخليج العربي للخيول العربية المبتدئة عمر 3 سنوات فما فوق توليد الإمارات، الذي شاركت فيه 13 خيلاً لمسافة 1600 متر وإجمالي جوائزه المالية 50 ألف درهم.

وجاءت في المركز الثاني المهرة «جميل الريف» من إسطبلات الريف بقيادة الفارس جيسوس روزاليس وإشراف دكتور جابر بيطار، وحلت في المركز الثالث المهرة «إيه إ فرية» لخالد خليفة النابود بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف المدرب إبراهيم الحضرمي.

مناسبة غالية

أكد الشيخ خليفة بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، أن سباق كأس اليوم الوطني للقدرة يعد من أغلى السابقات، لارتباطه بمناسبة غالية على قلوب أبناء الدولة والمقيمين على أرضها الطيبة، كما أن هذا السابق يعد إحياء لذكرى تلك المناسبة وتخليداً لذكرى للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الاتحاد الذي كان أول من أعطى الاهتمام بالخيل العربي لارتباطه بتراثنا، وتعبيراً عن ثقافتنا العريقة.

ومن بعده سار على نفس دربه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وحافظ على هذا التراث العريق، وترجم ذلك عملياً سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، من خلال مهرجان سموه العالمي لسباقات الخيول العربية الذي ساهم في زيادة الاهتمام بالخيل العربي ليس على المستوى المحلي بل العالمي من خلال السباقات التي يشملها مهرجان سموه.

واختتم الشيخ خليفة مشيداً بفكرة التوأمة بين مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد وجامعة جيمس موريس ليفربول للعلوم الرياضية، وإنشاء مركز للجامعة بالعاصمة أبوظبي ليهتم بعملية تخفيض وزن الفرسان من دون تأثيرات جانبية.

 

 

إهداء الفوز

 

أكد سالم السبوسي، مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، أن فوز «نوار» بلقب كأس اليوم الوطني، كان خطة المدرب علي الرايحي بجعل «نوار» في المقدمة لسحب الخيول لفتح المجال لـ«درباس»، ولكن «نوار» استمر في تقدمه ليفوز باللقب الغالي.

«نجم سهيل» بطل كأس الوثبة بفارق رقبة

 

توج الجواد «نجم سهيل» لفيصل سمير المحمود العلي، بقيادة الفارس واين سميث وإشراف المدرب سيف الدين ذيب، بطلاً للجولة الرابعة لسباق كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة الذي يقام ضمن فعاليات النسخة السادسة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والذي أقيم في الشوط الخامس من السابق لمسافة 1000 متر.

وشارك فيه 12 خيلاًً وبلغ إجمالي جوائزه المالية 50 ألف درهم، وتميز هذا السابق بالسرعة والإثارة لقصر مسافته، وبلغت الإثارة ذروتها في الأمتار الأخيرة، لينجح الجواد «نجم سهيل» في الانقضاض من الخلف وخطف الصدارة في آخر 10 أمتار، ليتوج بطلاً للسباق بزمن 1,05,65 دقيقة وبفارق رقبة عن المهر «تي إم سي دي سي» لمحمد حلمي رضا، بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف المدرب عمر دراج.

وجاءت في المركز الثالث المهرة «جيرل باور» لسعيد حاضر المزروعي بقيادة الفارس زافير زياني وإشراف المدرب جميل سليمان، وحلت في المركز الرابع الفرس الشقراء «إيه أف شباس» لعلي عبدالله خوري بقيادة الفارس دين أونيل وإشراف المدرب هلال العلوي.

فاتحة خير

أهدى ماجد الجهوري مدرب الجواد «أريم» الفائز بلقب كأس اليوم الوطني للخيول العربية الأصيلة، الإنجاز الذي حققه «أريم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وأكد أن هذا الفوز يعد فاتحة خير لخيول إسطبلات سموه في سباقات السرعة، مشيراً إلى أنه سيتم تجهيز الخيل للمشاركة في سباق تحدي مكتوم.

وعن السباق قال: إنه كان يتوقع فوز الجواد لما يتميز به من مواصفات خاصة، وأيضاً لقيادته من قبل الفارس العالمي أحمد الكتبي الذي كان يثق في قدراته وإمكاناته العالية في التعامل مع الخيل وجعله يخرج كل طاقته في السباق، واختتم قائلاً: إن من كان يرغب في الفوز عليه أن يتبع «أريم» ولكنه لن يتمكن من ذلك لقوته وسرعته.

مناسبة غالية

أكد الفارس العالمي أحمد الكتبي قائد الجواد «أريم» للفوز بلقب كأس اليوم الوطني، أن الفوز بهذا اللقب يعد شرفاً ما بعده شرف، لأنه يمثل مناسبة غالية على قلوبنا جميعاً، وعن السباق قال إنه كان سباقاً قوياً وكانت المنافسة فيه قوية ومثيرة لمشاركة النخبة من الخيول فيه.

وأشاد بالجواد «أريم» مؤكداً أنه بالرغم من عدم جاهزيته الكاملة، إلا أنه كان مستجيباً له عند الضغط عليه لزيادة السرعة، وبذل جهداً مضاعفاً في الثلث الأخير من مسافة السباق، ونجح في تحقيق المطلوب منه بتحقيق الفوز باللقب الغالي.

 

تتويج الفائز

 

عقب ختام السابق، قام عدنان سلطان النعيمي ولارا صوايا، والشيخ حمدان بن سرور الشرقي، ممثل شركة أبوظبي للاستثمار، وممثلو جامعة جيمس موريس ليفربول لعلوم الرياضية، بتسليم جائزة السابق للمالك وتكريم المدرب والفارس.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات