سلطان بن زايد يشهد الانطلاقة في قرية بوذيب العالمية

دانة المطوع تتصدر اليوم الأول من سباق القدرة

صورة

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات صباح أمس في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم انطلاقة منافسات اليوم الأول من سباق كأس سموه الدولي للقدرة لمسافة 240 كم، بمشاركة 175 فارساً وفارسة.

وذلك ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان السابع للفروسية الذي تختتم أعماله مساء يوم غد. و يختتم نادي تراث الإمارات موسم سباقاته للقدرة لعام 2012 2013 ، الذي ينظمه بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وبمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة .

من جانب آخر تصدرت الفارسة دانة المطوع المرحلتين الثانية والثالثة فيما تصدرت فاطمة المري المرحلة الأولى من السباق .

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد قام منذ الساعات الاولى لصباح أمس بجولة تفقدية في مرافق قرية بوذيب للقدرة اطمأن خلالها على سير الإجراءات المتعلقة بالسباق واستعدادات المشاركين فيه. وأثنى سموه في ختام جولته على حسن الإعداد والتنظيم، وعمل اللجنة العليا المنظمة واللجان الفرعية لإخراج هذا الحدث بما يليق بريادة الامارات لرياضة الفروسية، كما أثنى سموه على حماسة المشاركين وحرصهم على المشاركة وتقديم كل ما هو متميز لانجاح الحدث الذي أصبح تقليداً سنويا يجمع كل محبي هذه الرياضة التراثية الأصيلة.

وكان سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم ، قد انطلق في الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة صباحاً في جولته الأولى ذات اللون الأصفر للخيول من أعمار 7 سنوات فما فوق لمسافة 30 كم مع استراحة إجبارية لمسافة 30 دقيقة، بمشاركة 57 فارساً وفارسة من جميع إسطبلات الدولة العامة والخاصة، وعدد من أندية الفروسية، والجهات المهتمة برياضة القدرة وفرسان دوليين من عدة دول. واتسمت الجولة الأولى من السباق بالقوة وحدة المنافسة، وقد ساعدت أحوال الطقس الملائمة لحركة الخيول.

وكذلك الحالة الممتازة للمسارات والممهدة جيداً، والتي صممها كل من بدر الكعبي وشفيع ناصر على اختتام الجولة الأولى من السباق في وقت قياسي وروح معنوية عالية للمتصدرين وكافة المشاركين. وكان في قائمة متصدري هذه الجولة التي افتتحت بها المنافسات الشيخ محمد بن خليفة بن محمد آل نهيان، والشيخ سرور بن سعيد آل نهيان، والشيخ حشر بن محمد ثاني آل مكتوم.

وبعد منافسات قوية تصدرت الجولة الأولى الفارسة فاطمة جاسم سعيد المرّي من إسطبلات سيح السلم، على صهوة الجواد «ترابل ميكر»، وقطعت المسافة في زمن قدره ساعة وأربع وخمسون دقيقة، وجاء في المرتبة الثانية الفارس راشد محمد إبراهيم البلوشي من إسطبلات إعمار، على صهوة الجواد دهور، وقطع المسافة في زمن قدرة ساعتان وأربع وعشرون دقيقة، وحل في المرتبة الثالثة الفارس دولت سنغ جيردهار، من إسطبلات ند الشبا، على صهوة الجواد شاردل الدين، وقطع المسافة الكلية في زمن قدره ساعتان وثماني وأربعون دقيقة.

المري : الفوز كان صعباً

أكدت الفارسة فاطمة المرّي الحائزة على صدارة الجولة الأولى من السباق أن فوزها في هذه الجولة كان صعباً ومريراً، نظراً لوجود خبرات ومهارات مميزة في المنافسات التي اتسمت بالقوة والحنكة والخطط الاستراتيجية والتكتيكات المتنوعة، وأكدت المرّي أنها تعمل بجد للمحافظة على نفس المستوى لمواصلة الجولات المتبقية من السباق، على أمل أن تكسر القاعدة.

وتحقق اللقب والكأس الذي يحتكره الفرسان الرجال لعدة دورات سابقة من المهرجان، ووجهت المرّي الشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لرعايته للمهرجان ودعمه اللامحدود لفروسية الإمارات، وتقديم كل التسهيلات لدعم وتطوير الرياضة النسائية في الدولة.

دانة المطوع : تتصدر الجولة الثانية

وانطلقت الجولة الثانية من السباق باللون الأزرق عند الساعة السابعة والنصف صباحاً، بمشاركة 53 فارسا وفارسة، وقد اتسمت هذه الجولة بلعبة «تبادل الأدوار» بين المتنافسين الرئيسيين الذين سجلوا تقدما ملحوظا في الجولة الأولى، إلا أن الخطة الاستراتيجية التي اتبعتها الفارسة دانة محمد شريف المطوع من إسطبلات سيح السلم مكنتها من انتزاع بطولة هذه الجولة من خلال جوادها القوي «رازو باك» وقطعت المسافة في زمن قدره ساعتان وخمس عشرة دقيقة وتسع عشرة ثانية، فيما حل ثانيا الفارس الشيخ محمد بن خليفة بن محمد آل نهيان من اسطبلات ورسان، على صهوة الجواد «أورسيكا دس».

وقطع المسافة في زمن قدره ساعتان و سبع عشرة دقيقة و عشر ثوان، وجاءت في المركز الثالث الفارسة فاطمة جاسم سعيد المري التي تراجعت من المركز الأول للمرحلة السابقة إلى هذا المركز، متطلعة للعودة إلى طموحها في الصدارة، وبهذه النهاية تتضح خارطة المنافسة على بطولة هذه الجولة، حيث اختلاط المراكز، وتنوع المهارات والخطط، وبروز الفارسات في الصدارة أمام نجوم القدرة من الشباب، والرابح في النهاية فروسية الامارات ، وقرية بوذيب التي تسعد على الدوام بنجوم القدرة من مختلف دول العالم .

وتتصدر الجولة الثالثة

وانطلقت الجولة الثالثة والأخيرة باللون الأخضر لمسافة 20 كم ، بمشاركة 46 فارسا وفارسة، وقد تصدرت هذه الجولة الفارسة دانة محمد شريف المطوع، التي عادت بقوة إلى مركزها الأول، لكن ما زال أمامها ست جولات من المنافسة القوية للوصول إلى الكأس الغالية وتسجيل اسمها في السجل الذهبي لجوائز بوذيب.

المطوع : جماليات المنافسة

أكدت الفارسة دانة المطوع الحائزة على المركز الأول في الجولتين الثانية والثالثة من المرحلة الأولى من السباق أن كل هاجسها هو تقديم أداء يتمتع بالجماليات وتعزيز مكانة فروسية الإمارات وتحقيق شعار (أخلاق الفرسان)، وقالت المطوع: بالطبع يهمني الحصول على كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة في هذا المهرجان الكبير، وهو أمر مهم بالنسبة لي ولطموحاتي في الوصول للمستوى الدولي، ولهذا سأعمل جاهدة للمحافظة على هذا المستوى خلال المنافسات القادمة،

برنامج اليوم

يشهد اليوم الجمعة ( اليوم الثاني من الحدث ) انطلاق المرحلة الثانية من منافسات سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم ، بمنافسات لمسافة 80 كم ، ضمن ثلاث جولات، كما يشهد اليوم نفسه انطلاقة سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة ( المواطنون ) لمسافة 120 كم، ضمن خمس جولات، وانطلاقة فعاليات السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم ضمن ثلاث جولات.

تأهل 100 فارس وفارسة

 وعلى هامش السباق الرئيس للقدرة 240 كم انطلق السباق التأهيلي لمسافة 80 كم في الساعة الثامنة صباحا للخيول من أعمار 5 سنوات فما فوق، بمشاركة 112 فارسا وفارسة، على ثلاث مراحل، الأولى باللون الاصفر لمسافة 30 كم، والثانية باللون الازرق لمسافة 30 كم، والثالثة باللون الاخضر لمسافة 20 كم، وأسفر السباق عن تأهيل نحو 100 فارس وفارسة، وذلك في إطار المشروع الوطني الذي وجّه به سمو رئيس النادي لإعداد المزيد من الفرسان والفارسات من صغار السن وطلبة المدارس والجامعات والهواة ليكونوا فرسان المستقبل.

والذين يجدون في قرية بوذيب خير مكان وأفضل تجهيزات لتدريبهم وتأهيلهم والمحافظة على لياقة خيولهم نظرا لما تتمتع به القرية من مرافق وميادين على مستوى عالمي من المواصفات ومدربين متخصصين وبما تطبقه من برامج وخطط علمية تساعد محبي هذه الرياضة في الوصول إلى أهدافهم في المشاركة في أكبر المهرجانات والبطولات والسباقات التي يتم تنظيمها على مدار العام.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات