كليتشكو.. نهاية «محارب» شرس

أعلن الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو بطل العالم السابق في الوزن الثقيل أمس اعتزاله الرياضة التي سيطر عليها مع شقيقه فيتالي لسنوات طويلة.

وقال كليتشكو (41 عاما) في بيان له: «بعد مباراتي الأخيرة ضد انطوني جوشوا، فرضت قرارات عدة نفسها. لم أكن أتخيل أبدا خوض مشوار طويل وناجح مثلما حققته حتى الآن (...) أشكركم جميعا من القلب».

وتخلى كليتشكو عن فكرة خوض مباراة ثأرية أمام جوشوا الذي كان تغلب عليه بالضربة الفنية القاضية في الجولة الحادية عشرة من المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي بلندن أمام 90 ألف متفرج في 29 مايو الماضي، وأتاحت للملاكم البريطاني (27 عاما) جمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية للملاكمة في الوزن الثقيل.

وبقي كليتشكو، بطل العالم للوزن الثقيل من 2000 إلى 2003 ومن 2006 إلى 2015، من دون أي خسارة لمدة 11 عاما قبل أن يخسر احزمته قبل أن يخسر حزامي الرابطة والمنظمة العالميتين للملاكمة ضد البريطاني تايسون فيوري في 28 نوفمبر 2015.

وأكد العام 2017 نهاية هيمنة واحد من أفضل الملاكمين في التاريخ بعد أن خسر كليتشكو أمام جوشوا على استاد ويمبلي. مباراة الثأر بين الملاكمين تأجلت مراراً وتكراراً، خصوصاً بسبب إصابة الأوكراني في ربلة الساق، وبإعلان اعتزاله امس فإنها لن تقام أبداً.

وأنهى كليتشكو مسيرته بـ64 فوزاً، بينها 5 بالضربة الفنية القاضية، مقابل 5 هزائم.

ويقيم فلاديمير في هامبورغ وهو الشقيق الأصغر لفيتالي (46 عاما) بطل العالم السابق في الوزن الثقيل والذي اعتزل اللعبة للتحول إلى العمل السياسي حيث يعمل حاليا عمدة العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال فلاديمير في فيديو شكر لأنصاره نشره على الأنترنت: «هناك لحظات في الحياة حيث نحتاج أو نرغب في تغيير الاتجاه في المسيرة الاحترافية والاستعداد لمرحلة مقبلة، حان دوري».

وأوضح فلاديمير انه يرغب في التركيز على أنشطته المقاولاتية والخيرية.

وباعتزال كليتشكو، من المرجح أن يلتقي جوشوا مع البلغاري كوبرات بوليف (36 عاما) وهو ضحية سابقة للملاكم الأوكراني.

وسيطر فيتالي وفلاديمير كليتشكو على فئة الوزن الثقيل لأكثر من عقد من الزمان لكنهما تجنبا مواجهة بعضهما طيلة مسيرتهما الاحترافية وبقيا وفيين للوعد الذي قطعاه لوالدتهما.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات