منصور بن زايد يشهد ختام البطولة

الإمارات تنال لقب مجلس التعاون الأول لسباقات الهجن

صورة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اللجنة التنظيمية لسباقات الهجن الخليجية، رئيس اتحاد الإمارات، اختتمت أمس البطولة الأولى لدول مجلس التعاون الأولى لسباقات الهجن في عاصمة الميادين بالوثبة.

وتوجت الإمارات باللقب عن جدارة بـ37 ميدالية، عبارة عن 4 ذهبيات، و3 فضيات، و3 برونزيات، في اليوم الثاني، فيما حققت في اليوم الأول 27 ميدالية، عبارة عن 10 ذهبيات، 11 فضية و6 برونزيات، وأثبتت بذلك هجن الإمارات علو كعبها وتميزها على المستوى الخليجي.

وحلت السعودية في المركز الثاني بذهبيتين و9 فضيات و7 برونزيات، وفي المركز الثالث جاءت الكويت بذهبية وفضية، ثم عمان في المركز الرابع بفضيتين وبرونزيتين، ثم البحرين بذهبية واحدة.

واستهلت هجن الرئاسة مشوار الإمارات مع الذهب في اليوم الثاني عبر الشوط الرئيسي حول للشيوخ لمسافة 6 كلم، واستطاعت "زاخر" أن تعانق الكأس والميدالية الذهبية بقيادة المضمر سعيد بن شطيط الوهيبي بعد أن قطعت المسافة في زمن قدره 9:15:02 دقائق، وأكملت هجن الرئاسة ثنائية الشوط الأول بفضية "المسك" بقيادة المضمر سعيد بن شطيط الوهيبي، ونالت "في" لهجن العاصفة بقيادة المضمر حمد بن غدير الكتبي برونزية الشوط.

وأضاف "الاسد" لهجن الرئاسة الكأس الثانية للإمارات في الشوط الثاني المخصص للزمول للشيوخ بقيادة المضمر راشد محمد راشد المنصوري بعد أن قطعت المسافة في زمن وقدره9:38:04 دقائق، وأضاف "مهاوش" لهجن الرئاسة فضية الشوط عن طريق المضمر سعيد بن شطيط الوهيبي، وحاز"الطاير" للشيخ زايد بن حمدان بن زايد بقيادة المضمر جمعة بن عتيق الرميثي على الميدالية البرونزية.

وأهدت "الغربية" لمحمد زايد المنصوري الكأس الثالثة للإمارات في الشوط الثالث الذي خصص للحول للجماعة بعد أن قطعت المسافة في 9:24 دقائق، كما أضافت "الغربية" لنفس المالك الميدالية الفضية، وفي المركز الثالث جاءت "بشاير" لعبدالله بن محمد العذل من المملكة العربية السعودية.

وفي الشوط الرابع المخصص لفئة الحول للجماعة فاز "الغربي" لساري راشد بن عفرا بكأس الرابعة للإمارات، وفاز "شاهين" لعلي مانع العجمي من الكويت بالميدالية الفضية، وحاز "سراب" لعبيد عيسى سيف الخييلي من الإمارات ببرونزية الشوط الأخير.

 تتويج الفائزين

عقب نهاية السباق توج معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الفائزين بحضور الامير تركي بن محمد بن فهد آل سعود والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن القطرية والدكتور عبدالله بن عقلة الهاشمي الامين العام المساعد لشؤون الانسان والبئية في الامانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثل الامانة العامة في السباق، والدكتور مبارك الشهواني من دولة قطر، سعيد عبدالغفار أمين عام اللجنة الاولمبية الوطنية، الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن عضو اللجنة التنظيمية، فهد منصور السبيعي من السعودية عضو اللجنة التنظيمية، ربيع فراج العجمي من الكويت عضو اللجنة التنظيمية، وعبيد العنزي امين عام اللجنة الاولمبية الكويتية.

من ناحيته اشاد سعيد بن شطيط الوهيبي مضمر هجن الرئاسة بالنجاح الكبير الذي رافق البطولة الأولى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وقال: "حلم إقامه سباق خليجي تحقق في أرض الوثبة، وفي أيام احتفالات الدولة باليوم الوطني مما يضاعف من قيمة السباق"، وزاد: "فخورون باستضافة السباق في الوثبة وفخورن بالنتائج التي تحققت، رغم أن تجمع أهل الخليج في أرض زايد الخير أكبر من كل الكؤوس والميداليات التي يمكن أن تحققها دولة على حساب أخرى".

وأضاف: "ما يميز النسخة الأولى من بطولة الخليج المستوى العالي الذي ظهرت به المطايا المشاركة لتقول كلمتها في المنافسة وقدمت هجن مجلس التعاون مستوى يؤكد تطور رياضة الآباء والاجداد وحرص الجميع على تحقيق مزيد من الانتشار لها في المستقبل".

و شهد اليوم الختامي من البطولة الأولى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي حضور دبلوماسي كبير تقدمه عبدالله محمد العثمان سفير دولة قطر، إبراهيم السعد إبراهيم سفير المملكة العربية السعودية، محمد بن حمد صقر المعاودة سفير مملكة البحرين، محمد بن عبدالله القتبي سفير سلطنة عمان، وصلاح الحداد القائم بأعمال سفارة الكويت.

سلطان بن حمدان: سعداء بالمشاركة الكبيرة والمستوى المتميز للمطايا

 رفع معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اللجنة التنظيمية لسباقات الهجن بدول مجلس التعاون الخليجي رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الأربعين للدولة، كما هنأ معاليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، وإلى أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقال معاليه: «اليوم الوطني مناسبة عزيزة علينا نحتفل بها وبلادنا ترفل في أمن واستقرار وتطور ونتمنى أن تعود علينا ذكرى الوطن بمزيد من النجاحات في المجالات كافة".

 اشادة بالدعم

وأشاد معاليه بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للرياضات التراثية بصفة عامة ولسباقات الهجن على وجه الخصوص، حيث عادت للرياضة أمجادها مما أسهم على اقبال الملاك والمضمرين في المشاركة بالسباقات لتتوسع رقعتها".

وزاد معاليه: «إقامه البطولة الأولى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في عاصمة الميادين بالوثبة خطوة انتظرناها كثيرا وتؤكد بان الرياضة التراثية ماضية نحو مزيد من النحاجات على المستويات كافة، وما يميز البطولة الأولى أنها جمعت أهل الخليج ليبحثوا هموم رياضتهم ويضعون الخطوات الكفيلة بتطويرها للحفاظ على أرث الاولين ومزجه بالحداثة والمدنية ليكون الماضي جزءا من الحاضر تطلعا إلى مستقبل أكثر إشراقا".

وأشاد بمستوى المشاركة في البطولة والاقبال الكبير من كل المشاركين، إلى جانب المستوى الفني المميز الذي ظهرت به المطايا رغم أن موسم السباقات في كل دول الخليج لايزال في بدايته".

وأضاف معاليه: «ما يميز إقامه أول سباق خليجي للهجن على مستوى دول التعاون في الوثبة أن التنافس كان كبيرا بين المشاركين ولأول مرة نشهد سباقا كل من يفوز فيه ينال ميدالية وبالتالي فان المنافسة على الرموز اكسبت السباق أهمية بالغة ودفعت الجميع إلى الدفع بافضل الهجن بحثا عن الناموس والفوز بالالقاب والميداليات".

وقال معاليه: «فخورون باستضافة أول سباق للهجن بالوثبة، ولقاء الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وما يضاعف من قيمة فرحتنا تزامن إقامة السباق مع اليوم الوطني للدولة مما جعل العيد عيدين ليفرح أهل الخليج معنا في احتفالية الوثبة".

وشكر معاليه كل المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي في البطولة الأولى واشاد بالحضور الكبير على المستويات كافة، وامتدح معاليه مشاركة البحرين في النسخة الأولى من البطولة والمستوى الجيد الذي قدمته المطايا البحرينية في البطولة والذي توج بانتزاع كأس الحقايق في اليوم الأول.

 سعود بن صقر يشهد سباق روح الاتحاد للهجن

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أول من امس سباق الهجن التراثي الأصيلة " شارة روح الاتحاد" في ميدان السباق بالسوان بمناسبة اليوم الوطني الاربعين للدولة.

وأشاد سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي بفكرة السباق الذي خصص للمواطنين على النمط التراثي القديم مشيرا الى ان هذه المبادرة تحيي هذه الرياضة العربية الأصيلة التي تعبر عن عراقة وأصالة العادات والتقاليد في دولة الإمارات.

وشارك في السباق 103 مشاركين من عشاق رياضة الهجن من مختلف أرجاء الدولة .. وتضمن السباق ستة أشواط لمختلف الفئات والأعمار ولمسافات مختلفة من 500 متر الى 2 كيلومتر .. كما حدد احد الأشواط لكبار السن من الركيبة المواطنين ويشترط ان يكون الركيبة هم من أصحاب الإبل. وجاءت نتائج الأشواط كالتالي..

الشوط الأول فاز حمد محمد خلفان المزروعي والشوط الثاني فاز جمعة محمد خلفان المزروعي والشوط الثالث فاز غدير غلام موسى البلوشي والشوط الرابع فاز مطر سالم بن هويدن والشوط الخامس فاز مطر بن نايع الشاوي والشوط السادس فاز محمد بن خليفة الغفلي.

وقام سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي بتكريم الفائزين حيث خصص للفائز من كل شوط مبلغ 40 الف درهم بالإضافة الي سيف ذهبي..كما كرم سموه عددا من المؤسسين والرواد في سباقات الهجن العربية الأصيلة.

حضر السباق الشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وجمهور من محبي هذه الرياضة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات