تونس تودّع بسيناريو «مونديال 78»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ودع «نسور قرطاج» مشاركتهم في مونديال قطر بحصاد يتضمن 4 نقاط من فوز واحد على فرنسا، أول من أمس، وتعادل مع الدنمارك في الجولة الأولى ثم خسارة من أستراليا بهدف دون رد في الجولة الثانية، وهو سيناريو مكرر لمونديال 1978 بالأرجنتين، عندما نجح منتخب تونس في حصد 4 نقاط من فوز على المكسيك بنتيجة 3 ـــــ 1 ثم الخسارة من بولندا بهدف دون رد في المباراة الحاسمة في الجولة الثالثة ضد ألمانيا كان نسور قرطاج بحاجة إلى الفوز بهدف وحيد للعبور للدور الثاني لكنهم اكتفوا بالتعادل السلبي.

44 عاماً

وانتظر المنتخب التونسي 44 عاماً لتحقيق ثاني انتصار له في كأس العالم، وكذلك تحقيق ثاني أفضل رصيد في عدد النقاط (4) بعد مونديال الأرجنتين.

عودة

وكان المنتخب التونسي عاد للمشاركة في نهائيات كأس العالم بعد غياب استمر 20 عاماً في نهائيات 1998 بفرنسا، لكنه حقق نقطة واحدة من تعادل مع رومانيا وخسارة من إنجلترا وكولومبيا، وحصد الرصيد نفسه في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان عندما تعادل مع بلجيكا 1-1 وخسر من روسيا واليابان، وفي مونديال 2006 في ألمانيا حقق نقطة واحدة بعدما تعادل مع السعودية 2-2 وخسر من إسبانيا وأوكرانيا في مونديال 2018 حقق 3 نقاط من فوزه على بنما وخسارتين من إنجلترا وبلجيكا.

الفوز الأول

كان المنتخب التونسي أول منتخب أفريقي يفوز بمباراة في كأس العالم في مونديال الأرجنتين، ما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم يرفع حصة منتخبات القارة السمراء إلى منتخبين في نهائيات كأس العالم بعدما كانت تقتصر على منتخب واحد.

وبالرغم من مشاركته في نهائيات كأكثر منتخب عربي ظهوراً في النهائيات إلى جانب السعودية والمغرب بـ6 مرات، إلا أن «نسور قرطاج» حقق 3 انتصارات فقط طيلة مشاركاته في البطولة وتعادل 5 مرات بينما خسر 10 مباريات.

طباعة Email