استعرض التطبيقات الذكية المستخدمة في التحليل والإحصاء الرياضي

ملتقى دبي الدولي يبحث تطوير أكاديميات الكرة

▪ علي عمر يتوسط المتحدثين في الملتقى

نظم مجلس دبي الرياضي مساء أول من أمس بمقره في حي دبي للتصميم «ملتقى دبي الدولي السابع لأكاديميات كرة القدم» تحت شعار «نحو أكاديميات كرة قدم ذكية» الذي أقيم ضمن فعاليات بطولة «حمدان بن محمد الدولية الثامنة لكرة القدم تحت 16 سنة».

وتحدث خلال المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين والمدربين الدوليين ومن بينهم دانيال دي بريتو أزيفيدو من نادي سي آر فلامنغو البرازيلي، وتريستان دافيد سيلادور رودريغيز من نادي ريال مدريد، وعادل رمزي من نادي بي اس في آيندهوفن الهولندي، وأليكسندر كوشمان من نادي بي في بي دورتموند الألماني، وأدار ورشتي العمل الخبير الفني الألماني بيرنارد شوم.

واستعرض الملتقى أنجح التجارب في مجال تطبيق التكنولوجيا الحديثة في تدريب اللاعبين بالأكاديميات وطرق استقطاب اللاعبين الصغار الموهوبين، وذلك بحضور عدد من مدربي أندية دبي، وقام علي عمر مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي بتكريم المتحدثين في الملتقى وسلمهم الدروع التذكارية والتقطوا الصور الجماعية.

وقال علي عمر البلوشي مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي: «يحرص مجلس دبي الرياضي منذ إنشائه على تعزيز الجانب الخاص بالأكاديميات والناشئين في الأندية في جميع النواحي ولم يكتف بالنواحي الفنية إنما ركز أيضًا على النواحي الإدارية والتنظيمية والهيكلية وكيفية إدارة الأكاديميات وأيضًا كيفية تطوير جميع العاملين في الأكاديميات سواء مدربين أو إداريين أو لاعبين».

وأضاف البلوشي: «لا شك أن الجانب الفني للاعب مهم جدًا خاصة في جوانب الاحتكاك المباشر مع أرقى المدارس الكروية العالمية سواء الأوروبية أو الأمريكية الجنوبية، لكن أيضًا بشكل متوازاستضافتهم في الملتقيات مثل ملتقى دبي الدولي لأكاديميات كرة القدم على هامش البطولة الدولية مهم جدًا في تعزيز الجوانب الفنية للمدربين والإداريين.

وأيضًا الاستفادة من الخبرات الأجنبية الموجودة في الدولة المشاركة في البطولة من أكبر الفرق العالمية مثل ريال مدريد وفلامنغو وآيندهوفن ودورتموند، كلهم لديهم تجارب حية وكبيرة رائعة، ويساعد الملتقى في نقل هذه الخبرات إلى الأندية المحلية التي لديها تجارب جيدة لكن الاحتكاك والتعاون والتواصل وتبادل المعلومات وتبادل الخبرات مع أرقى المدارس الكروية يساهم في تعزيز العمل سواء الفني أو الإداري أو التنظيمي».

وقبل انطلاق ورش العمل قام الفنيون والمدربون المشاركون في الملتقى بزيارة ميدان الابتكار بمجلس دبي الرياضي حيث تم فيه عرض بعض النماذج المبتكرة في برامج تطوير الناشئين من لجنة دوري المحترفين، ومركز الفيفا الطبي المتميز بدبي، ومن نادي دورتموند.

برامج ذكية

تناولت ورشة العمل الأولى من الملتقى موضوع انتقاء اللاعبين الموهوبين، وتحدث خلالها دانيال دي بريتو أزيفيدو من نادي فلامنغو، وقال: «نحن نعمل على اقتناء أحدث التقنيات التكنولوجية التي تتخصص في مجال اختيار اللاعبين، حيث لدينا مركز (المعلومات والتسويق) ويتم فيه جمع كافة المعلومات عن اللاعبين وتزويدها للمدربين والمنسقين والفنيين والمديرين.

وأي شخص له علاقة باتخاذ القرار، ويعمل المركز كوسيلة ربط بين اللاعبين واللجان الفنية من خلال توفير كافة البيانات عن أداء اللاعبين ومستوياتهم على المتخصصين، ويتم ذلك عبر هيكل تنظيمي داخل المركز مقسم إلى قسمين الأول لتحليل الأداء والثاني لانتقاء اللاعبين».

132 لاعباً أسبوعياً

أضاف دانيال: «يقوم 10 فنيين من مركز المعلومات والتسويق بزيارة كافة المباريات المحلية ويقومون باختيار اللاعبين المميزين، ويتم اختيار 132 لاعباً على الأقل في كل أسبوع لتسليمهم إلى الأندية الكبرى وذلك وفقًا لتوافر خصائص محددة فيهم مثل أدوارهم بالملعب، ومهماتهم، القرارات التي يتخذونها، معدل اللعب في المباراة، شجاعتهم في الملعب، مستوى الفكر القيادي بالملعب.

ويتم استخدام بعض البرامج والتطبيقات لتحليل هذه البيانات وعرضها بشكل بياني واضح وبسيط مثل برنامج كودا وبرنامج سبورتس كود، كما أن لدينا نظاماً إحصائياً يعطي تقريراً عن كل مباراة وأحيانًا عن الموسم كاملًا».

فيديو لتحليل اللاعبين

من جانبه تحدث تريستان دافيد سيلادور رودريغيز من نادي ريال مدريد عن نظام تحليل المباريات المبتكر، وقال: «لدينا طريقة جديدة في تحليل المباريات التي يتم من خلالها تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة لدى كل لاعب ويتم تقديم تقرير مفصل عنها، كما يتم عرض فيديو مدته 5 دقائق عن كل لاعب يتم خلاله شرح نقاط الضعف والقوة لديه ليقوم اللاعب بالعمل على معالجة نقاط الضعف لديه وتعزيز نقاط القوة».

وتحدث في ورشة العمل الثانية عادل رمزي من نادي بي اس في آيندهوفن الهولندي وتناول فيها موضوع مناهج التدريب الحديثة، كما تحدث في الورشة أليكسندر كوشمان من نادي دورتموند الألماني الذي تناول موضوع منهجية دورتموند لتدريب حراس المرمى.

تعليقات

تعليقات