نقاش مثمر بحضور ممثلي 8 أندية وغياب 4

ورشة المحترفين ترفع 5 توصيات لتطوير المسابقات

لقطة جماعية للمشاركين في ورشة عمل المحترفين - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت ورشة عمل المبادرات التطويرية الفنية في لجنة دوري المحترفين، 5 مقترحات إلى الجنة التنفيذية، الأول يقضى بإسقاط الإنذار الثاني حال شارك اللاعب فعلياً في عدد ثلاث مباريات متتالية، دون الحصول على أي إنذار جديد خلال هذه المباريات.

والثاني يتعلق بنظام مسابقة كأس الخليج العربي، تمت التوصية باعتماد المسابقة لتلعب بنظام المجموعتين، بعد تقسيم الفرق المشاركة، على أن يكون الدور ربع النهائي ونصف النهائي من مباراة واحدة، وتقام المباراة على ملعب الفريق الأعلى ترتيباً في المجموعات، وفي نصف النهائي، يتم تحديد ملعب المباراة عن طريق جدول المسابقة.

أما المقترح الثالث، فقد اتفقت الأندية على الإبقاء على العدد الحالي للاعبين في قائمة المباراة، والمحدد بثمانية عشر لاعباً، مع السماح للأندية بإضافة حارس مرمى، ليصبح العدد 19 لاعباً، حال رغب النادي في ذلك.

مقترح رابع

وناقشت الورشة مقترحاً رابعاً، بتسجيل ومشاركة اللاعبين تحت 21 سنة، في مسابقتي كأس الخليج العربي ودوري الخليج العربي، حيث تمت التوصية بتسجيل خمسة لاعبين من مواليد 97 فما فوق في قائمة المباراة، على أن يشارك ثلاثة منهم من بداية المباراة في مسابقة كأس الخليج العربي، وفي مسابقة دوري الخليج العربي، يتم تسجيل ثلاثة لاعبين ضمن القائمة.

وجاء المقترح الخامس، بتحديد المرحلة العمرية لمسابقة دوري الخليج العربي تحت 21 سنة، من مواليد 1999 و2000، بحيث تقتصر المشاركة على لاعبي الفريق والمراحل السنية.

ومنع مشاركة لاعبي الفريق الأول في هذه المسابقة، بهدف منح لاعبي المنتخبين الأولمبي والشباب، فرص مشاركة أوسع في المسابقات الرسمية. وسيتم رفع التوصيات إلى اللجنة الفنية للمحترفين، لوضع التصور النهائي، وتعديل اللوائح، ورفعها لمجلس إدارة اتحاد الكرة للاعتماد النهائي.

ورشة عمل

جاء ذلك خلال ورشة عمل المبادرات التطويرية الفنية، التي نظمتها لجنة دوري المحترفين، بحضور عبد الله ناصر الجنيبي رئيس اللجنة.

وشارك فيها فريق عمل المبادرات الفنية التطويرية، الذي يضم كلاً من: عبيد مبارك الشامسي وعلاء مدكور وسليم عبد الرحمن، إلى جانب حضور ممثلي 8 أندية، وغاب عنها ممثلو أندية النصر وحتا وعجمان ودبا الفجيرة، وشهدت الورشة نقاشاً مستفيضاً من جانب ممثلي الأندية حول المبادرات الفنية المقترحة.

تطوير الدوري

وأكد عبد الله ناصر الجنيبي في بداية الورشة، على حرص اللجنة على مواصلة مساعي تطوير مسابقاتها، وصولاً إلى الهدف المنشود، بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية في تنظيم المسابقات، وأوضح الجنيبي أن اللجنة أطلقت الخطة الاستراتيجية بمنهجية واضحة، تهدف إلى الاستمرار في تطوير الدوري، عبر مجموعة من المبادرات في مختلف الجوانب.

ومن بينها الجانب الفني، مشيراً إلى أن تطور كرة القدم الإماراتية، يعتمد على مستوى المسابقات والأندية، مضيفاً أن اللجنة حريصة على التعرف إلى آراء ممثلي الأندية، وإشراكهم في مساعي تطوير الدوري، من خلال مناقشة المبادرات المقترحة للموسم الجديد.

وقدم طه عزت مدير إدارة المسابقات والعمليات بلجنة دوري المحترفين، عرضاً تفصيلياً للمبادرات التي نفذتها اللجنة في الموسم الرياضي الحالي، والنتائج التي حققتها، وشملت المبادرات المقدمة: دوري الخليج العربي للرديف، مبادرة ألعب أكثر، مبادرة اللاعب المقيم، أكاديمية كرة القدم، هيئة الاعتراض على قرار الطرد غير المستحق، ونظام قيد اللاعبين الأجانب الجديد.

19

ساهمت مسابقة الرديف في انخفاض معدل أعمار لاعبي دوري الخليج العربي للرديف إلى 19 عاماً، وانخفاض معدل أعمار دوري الدرجة الأولى للاعبين المواطنين من 28 عاماً إلى 27 عاماً، كما ساهمت المبادرة في تخفيف ظاهرة تكدّس اللاعبين في الفرق.

معيار جديد خاص بالأكاديميات

قدمت لجنة دوري المحترفين مقترحاً بإضافة معيار إنشاء أكاديمية كرة قدم باسم النادي المحترف في نظام تراخيص الأندية، والتنسيق مع أكاديمية اتحاد كرة القدم لعمل مسابقات لأكاديميات كرة القدم للأندية المحترفة، وتم تطبيق هذا الأمر بصورة اختيارية في الموسم الحالي على أن يكون إجبارياً بدءاً من الموسم المقبل.

17

حققت مبادرة اللاعب المقيم التي أطلقتها اللجنة في الموسم الحالي بالسماح بمشاركة لاعبين مقيمين مع كل فريق في مسابقة دوري الخليج العربي للرديف، نجاحاً طيباً بتسجيل فرق الرديف لعدد 17 لاعباً من إجمالي 24 لاعباً من الممكن تسجيلهم في قائمة الفرق، من بينهم 9 لاعبين تم تصعيدهم من مرحلة 19 عاماً.

دورينا يتفوق على الأسترالي

حقق دوري الخليج العربي تفوقاً على الدوري الأسترالي في زمن اللعب الفعلي بفارق دقيقتين و13 ثانية، حيث احتل دورينا المركز الخامس بزمن قدرة 47 دقيقة و13 ثانية، في حين احتل الدوري الياباني المركز الأول بزمن قدره 55 دقيقة ثم الصيني والكوري الجنوبي في الترتيب الثاني بزمن 54 دقيقة، والسعودي بزمن 51 دقيقة، وكانت خطة الارتقاء بزمن دورينا تهدف للوصول للدقيقة 55 دقيقة.

استعرض منصور عبدالله عضو اللجنة الفنية، نتائج مبادرة «العب أكثر» التي طبقتها اللجنة خلال الموسم الحالي، بهدف التقليل من إهدار الوقت خلال المباريات، وزيادة وقت اللعب الفعلي ليصل إلى 60 دقيقة خلال ثلاثة مواسم، واتضح من خلال العرض أن زمن اللعب الفعلي في المباريات خلال الموسم الحالي ارتفع إلى 52 دقيقة في المتوسط بدلاً من 47 دقيقة في الموسم الماضي.

31

حققت مسابقة دوري الخليج العربي للرديف، التي تم إطلاقها في الموسم الحالي أهدافاً مهمة، تمثلت في انتقال 31 لاعباً من قائمة الرديف في موسم 2016 ـ 2017 إلى قائمة الفريق الأول في أندية المحترفين في أندية أخرى ضمن دوري المحترفين، كما انتقل 31 لاعباً من قائمة الرديف في موسم 2016 ـ 2017 إلى أندية الدرجة الأولى بالإضافة إلى اللاعبين المميزين الذين استمروا مع أنديتهم.

حالات طرد غير مستحقة

شهد الموسم الحالي تشكيل هيئة مستقلة للبت في اعتراض الأندية على قرار الطرد غير المستحق بحق اللاعبين خلال المباريات، وذلك بهدف رفع الظلم عن اللاعبين والأندية، وتم تطبيق التجربة خلال النصف الثاني من الموسم، حيث تقدم ناديان بالاعتراض على قرارات الطرد، وتم رفع الإيقاف عن واحد من اللاعبين وتثبيت العقوبة على اللاعب الآخر بعد رفض طلب الاعتراض.

Email