#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

مروان بن غليطة: متفائل بوصول الأبيض إلى نهائي كأس آسيا 2019

من تدريبات الأبيض في معسكره الأخير | البيان

أبدى المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، تفاؤله بوصول الأبيض إلى المباراة النهائية لكأس آسيا 2019 التي ستقام في الإمارات مطلع العام المقبل، على الرغم من الإحباطات الإعلامية والبرامج التحليلية والتي يحاول البعض تصديرها للجماهير، وأكد أن اتحاد الكرة يوفر كل الدعم المالي والمعنوي للفريق، من أجل تحقيق تطلعات الجماهير.

وقال بن غليطة في تصريحات للزميل أسامة الأميري مقدم برنامج أبوظبي اليوم، المذاع على قنوات «أبوظبي الرياضية»، إن خطط المنتخب للاستعداد للبطولة طموحة وتطبق على أرض الواقع بشكل جيد، وطالب بن غليطة الأندية بدعم المنتخب، والإعلام بالعمل على تعبئة الشارع الكروي للتكاتف خلف الأبيض، ودعم اللاعبين بقوة خلال الفترة المقبلة، لأن المنتخب ملك الجميع وليس لجهة بعينها.

رجل المرحلة

وعن الاعتراضات العديدة التي تطال الإيطالي زاكيروني بسبب العقم التهديفي للأبيض يقول بن غليطة إن زاكيروني مدرب يملك خبرات متراكمة، ولديه خبرة كبيرة بالكرة الآسيوية، ويعتبر رجل المرحلة بالنسبة للمنتخب، قائلاً: زاكيروني كان أحد خياراتنا في المرحلة الأولى بعد استقالة مهدي علي، ولكن صادفته عقبات متمثلة في تعدد الإصابات وتأثر مستوى عدد من اللاعبين.

واقتصار الإعداد على أيام فيفا، ونحن في الاتحاد ندعم المدرب ونوفر له كل عوامل النجاح، والأخوة في اللجنة الفنية والمنتخبات سوف يجلسون معه اليوم من أجل مناقشة خطوات العمل في المرحلة المقبلة، ولو طلب المدرب أياماً زيادة لتجهيز اللاعبين بشكل أفضل فسوف نضطر لدراسة فكرة إلغاء مسابقة كأس الخليج العربي خلال الموسم المقبل، لتوفير الوقت الذي يحتاجه المنتخب.

وفيما يتعلق بتصريح سابق لمدرب منتخبنا السابق مهدي علي، بأنه سبق وتقدم باستقالته من مهمته 3 مرات، قال رئيس اتحاد الكرة: مهدي لم يتقدم باستقالته سوى مرة واحدة عقب خسارة المنتخب في استراليا، وقال أعتب عليه شخصياً لأنه لم ينتظر حتى عودة البعثة للبلاد .

ومن ثم يجلس مع الاتحاد لتقييم الموقف، خاصة وأن رؤية الاتحاد حين ذاك كانت تتمثل في دعم المدرب واستمراره لنهاية التصفيات، وطلبنا منه تدعيم جهازه الفني بكفاءات تدريبية ولكن مهدي تمسك بمعاونيه، وطلب التعاقد مع معد بدني لإطالة العضلات وهو ما تم تلبيته على الفور.

مراحل

وقال المهندس مروان بن غليطة، إن اتحاد الكرة يبدي اهتماما كبيرا بمنتخبات المراحل السنية كونها الرافد للمنتخب الأول، وعن عدم نجاح المنتخب في قضية منتخب الناشئين قال رئيس اتحاد الكرة:

إننا سرنا في الطريق الصحيح وفق اللوائح والنظم، ونجحنا في نقل منتخبنا لمجموعة أخرى، ونشر القرار على موقع الاتحاد الآسيوي الرسمي، ولكننا فوجئنا بأياد خفية قامت بإلغاء القرار، وقمنا بمخاطبة الاتحاد الآسيوي لتفسير ذلك وللآن لم نتلق رداً.

وعن غياب ثقل الاتحاد في علاقاته الخارجية يقول رئيس اتحاد الكرة، إن ثقلنا الماضي كان لأفراد وليس للاتحاد، ونعترف بأننا في حاجة لتنمية علاقاتنا الخارجية، لذلك تم التعاقد مع الأمين العام الأسبق للاتحاد الآسيوي لكي يتولى تلك المهمة.

وعن سبب تخليه عن رئاسة اللجنة الفنية والمنتخبات يقول المهندس مروان بن غليطة، حينما تولينا المسؤولية كمجلس جديد، كنا نهدف إلى توفير دعم قوي للجنة المنتخبات، لذلك توليت مسؤولية رئاستها، لتوفير هذا الدعم وسهولة اتخاذ القرار.

وبعد أن استقر نظام العمل أعدنا تشكيلها لتكون برئاسة عبد الله ناصر الجنيبي وهو شخص قادر علي إدارة اللجنة بشكل طيب، وبحكم توليه مسؤولية لجنة دوري المحترفين فإن التنسيق سيكون على مستوى عال مما يؤثر إيجابا على العمل.

نظام

وكشف مروان بن غليطة النقاب عن إعداد لائحة جديدة للانتخابات المقبلة، تعتمد على نظام القوائم سعيا لتوفير أفضل سبل النجاح أمام المجالس المقبلة، وقال ستكون هناك شروط محددة بالنسبة للمؤهلات الدراسية للمتقدمين للترشح، وطريقة إجراء الانتخابات.

وسيتم عرض هذا التصور على اجتماع الجمعية العمومية لإقراره، وحينما سئل عن وجود نية للترشح في الدورة المقبلة قال لا يزال الوقت مبكراً على هذا القرار، ولكنه عاد ليقول إنه غير راض بشكل كاف عن العمل منذ بداية الدورة الحالية وللآن، حيث إن الطموح لا يزال أكبر.

وعبر رئيس اتحاد الكرة عن سعادته بدعم المجالس الرياضية لنظام الحوكمة والرقابة المالية، وقال هذا الدعم ساهم كثيراً في تسهيل مهمة الرقابة المالية في اتحاد الكرة، مما قلل من مصاريف الأندية بشكل ملاحظ خلال الفترة الماضية، وقال نأمل أن تتحسن الأمور التسويقية في الاتحاد، وأن يكون هناك دعم كبير من الشركات والمؤسسات لمشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا.

نائب

عن مدى تأثر العمل في اتحاد الكرة، بوجود نائب رئيس واحد، بعد استقالة سعيد الطنيجي، قال مروان بن غليطة رئيس اتحاد كرة القدم، إن العمل يسير بانتظام، ودون أي مشاكل، والكل يؤدي دوره.

* مهدي لم يتقدم باستقالته سوى مرة واحدة بعد أستراليا

* ندرس إلغاء مسابقة كأس الخليج العربي الموسم المقبل

* ثقلنا الإداري القاري كان لأشخاص وليس لاتحاد الكرة

* سأقدم مقترحاً لـ«العمومية» بشأن اعتماد نظام القوائم

* سقف الرواتب والرقابة أسهما في خفض المصروفات


 

تعليقات

تعليقات