توجيه الدعوة للقيادات الرياضية ومشرفي ومدربي المنتخبات

برج خليفة يحتضن قرعة كأس آسيا 2019

جانب من تدريبات منتخبنا الوطني - البيان

ينظم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم ومجلس أبوظبي الرياضي، قرعة كأس آسيا 2019 مساء الجمعة 4 مايو المقبل، في فندق ارماني ببرج خليفة في دبي.

وتم توجيه الدعوة للقيادات الرياضية في الدولة، إضافة إلى مشرفي ومدربي المنتخبات المشاركة، ومن المنتظر أن يكون الاحتفال مميزاً، حيث يبذل مجلس أبوظبي الرياضي جهوداً كبيرة من أجل إبراز الحدث بما يليق به، ويشارك في البطولة 24 منتخباً بدلاً من 16، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت في العام 1956.

وقام الاتحاد الآسيوي بتقسيم الـ 24 منتخباً المشاركة في البطولة، وهي الإمارات، قطر، كوريا الجنوبية، تايلاند، السعودية، أستراليا، أوزبكستان، إيران، سوريا، العراق، الصين، فلسطين، عمان، الهند، لبنان، تركمانستان، الأردن، البحرين، فيتنام، قرغيزستان، كوريا الشمالية، الفلبين، اليمن، على 6 مجموعات على غرار يورو 2016.

وكل مجموعة سيتنافس بها 4 فرق بحيث يصعد المتصدر والوصيف منها إلى الدور الثاني مباشرة، ثم يلحق بهذه الفرق المتأهلة أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث في مجموعاتها، ليكتمل بذلك عقد دور الـ 16 الذي يكون بداية الأدوار الإقصائية، وسيكون تسكين المنتخبات وفق تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات في أبريل الجاري.

مراسم السحب

وسيتم وضع كل منتخب من الستة المتواجدة في المستوى الأول على رأس إحدى المجموعات، ومن ثم يبدأ سحب الكرات من بقية المستويات تباعاً، حتى يكتمل نصاب الست مجموعات، ولا يمكن تواجد منتخبين من نفس المستوى في المجموعة ذاتها، وسيتم وضعها وفقاً لترتيب كل فريق في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات في أبريل 2018.

وتضم قائمة المنتخبات المشاركة في الدور النهائي من التصفيات، 14 فريقاً تأهلت بناء على نتائجها في الدور الثاني وهي كوريا الشمالية والأردن وسلطنة عمان ولبنان وفلسطين وقرغيزستان وهونغ كونغ وتركمانستان وسنغافورة وفيتنام والفلبين وبورما والبحرين وأفغانستان.

كما تشارك منتخبات كمبوديا والهند وماليزيا وطاجيكستان واليمن (تأهلت بعد خوض منافسات الدور الأول من الملحق)، وبوتان والصين تايبيه والمالديف (خاضت الدور الثاني من الملحق).

قرعة صعبة

من جهته، توقع الهولندي بيم فيربيك قرعة صعبة للمنتخب العماني في نهائيات كأس آسيا، على الرغم من تصدره مجموعته في التصفيات المؤهلة للنهائيات.

وقال المدرب السابق لمنتخبي أستراليا وكوريا الجنوبية: لا أعتقد أن الفوز بصدارة المجموعة في التصفيات أمر مهم للغاية، رغم أنه من الجيد القيام بذلك، إن الفوز على منتخب مثل فلسطين أمر جيد لأنهم متقدمون علينا في التصنيف العالمي، وهذا يساعدنا، على الرغم من أنه لن يحدث فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بقرعة كأس آسيا.

وأضاف بيم فيربيك: سنكون في المستوى الثالث أو الرابع، وسيكون من المؤكد أن لدينا واحداً أو اثنين من أقوى المنتخبات في مجموعتنا، ولكن، سيكون ذلك بالنسبة لنا على ما يرام، خاصة بعد فوزنا بكأس الخليج، كما أن تصدرنا مجموعتنا يعتبر أمراً مهماً، والآن نحن ننتظر يوم 4 مايو

سعادة ومرارة

على جانب آخر، انتاب المدرب ألكساندر كريستينين إحساساً بالسعادة والمرارة في نفس الوقت، وذلك بعد أن شاهد منتخب بلاده قرغيزستان يحسم تأهله إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم إثر فوزه بنتيجة 2-1 على منتخب الهند، ولكنها بفارق ضئيل من الأهداف فقدت قرغيزستان في النهاية صدارة المجموعة الأولى.

وكان جيجي لالبيكلوا قد سجل هدف الهند الوحيد قبل دقيقتين فقط من نهاية الوقت الأصلي للمباراة، ولكنه كاف لضمان أن يحسم المنتخب الهندي الذي يقوده المدرب ستيفن كونستانتين صدارة الترتيب بعد أن ضمن كلتا الدولتين تأهلهما إلى نهائيات البطولة القارية في الإمارات.

مشوار

اعتبر هداف المنتخب اليمني عبدالواسع المطري أن حصول منتخب بلاده على بطاقة تأهل لنهائيات آسيا يعتبر حدثاً تاريخياً، لكن المطري كان حريصاً على تأكيد أهمية تحقيق منتخب بلاده الفوز خلال منافسات الحدث الآسيوي الكبير.

وقال المطري: حققنا الفوز، ونحن نستحق التأهل، وأضاف: لقد أثبتنا للمشجعين اليمنيين، وللمشجعين في المنطقة، أننا لسنا منتخباً سهلاً، سنذهب إلى الإمارات للمشاركة في نهائيات كأس آسيا ليس فقط للمشاركة بل للتنافس أيضاً.

تعليقات

تعليقات