أوراق احترافية

الجولة 19..العين على اللقب

من لقاء الجزيرة والعين في الجولة 19 | تصوير - مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصل فريق العين تربعه على قمة دوري الخليج العربي في الجولة 19، مستمراً في مطاردة اللقب، ومستكملاً مشواره في استعادة الدرع إلى القلعة البنفسجية.

بعد حصده للنقطة 44، إثر تخطيه عقبة صعبة ومهمة في مشواره بالفوز على الجزيرة حامل لقب الموسم الماضي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليستمر الزعيم في الصدارة بفارق 4 نقاط عن الوحدة، الذي بدوره واصل مطاردة البنفسجي، بعد نجاح العنابي في الفوز على فريق الإمارات بهدفين مقابل هدف، ليصل إلى النقطة 40.

في الوقت الذي ودع الوصل حلم المنافسة على اللقب تماماً بخسارته أمام الظفرة بهدفين مقابل هدف، ليتراجع الإمبراطور إلى المركز الرابع، معطياً المركز الثالث إلى النصر، العائد إلى المربع الذهبي بعد تحسن النتائج بشكل ملحوظ، واستمراره في حصد النقاط منذ تولي المدرب إيفانوفيتش إدارة الفريق الفنية خلفاً للإيطالي المقال تشيزاري برانديللي.

وفقاً للحسابات الرقمية فاللقب بات محصوراً بين العين المتصدر والوحدة الوصيف، ونظرياً دخل النصر في حسبة المنافسة على اللقب بفارق 9 نقاط عن المتصدر، وحصول العميد على اللقب حسبة نظرية أشبه للمستحيل على أرض الواقع، بينما الواقع يقول إن المنافسة على اللقب باتت بين فريقين فقط هما العين (الأقرب للدرع) والوحدة المطارد للقب، والفارق بينما 4 نقاط في المباريات الثلاث المتبقية من عمر المسابقة.

القمة

وتعد مباراة القمة في الجولة 19 لدوري الخليج العربي هي المباراة التي استضاف فيها الجزيرة حامل اللقب لفريق العين المتصدر، وهي واحدة من أفضل المباريات في الجولة من الناحيتين الفنية والبدنية، حيث شهدت ندية بين الفريقين، وتعملق العين راسماً شخصية البطل بجدارة في اللقاء.

حيث لعب زوران ماميتش مدرب الزعيم على المضمون، فهاجم بضراوة منذ بداية اللقاء محرزاً هدفاً مبكراً في الدقيقة 11، ثم أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 69 من ضربة جزاء سجلها المتألق عمر عبد الرحمن أبرز نجوم الجولة 19.

ولم يستطع الجزيرة في الشوط الأول تقديم المستوى المأمول، وإن كانت تغييرات تين كات مدرب «فخر أبوظبي» ساهمت في تحسن الأداء في الشوط الثاني، مع استغلال التراجع البدني للزعيم مع اطمئنان لاعبيه للنتيجة، وبالفعل ساهمت تغييرات المدرب الهولندي في تسجيل الجزيرة لهدف.

ولكن جاء هدف في الدقيقة 83 للمتألق عموري، لتقضي على آمال الجزيرة، الذي حاول مراراً استعادة المباراة، وبالفعل سجل هدفاً شرفياً في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، ولكنه هدف لتجميل الصورة لم يستطع تغيير النتيجة، ولم يفسد الفرحة العيناوية بالوصول إلى النقطة 44 والاقتراب من اللقب.

التكتيك

على المستوى الرقمي للتكتيك وخطة المباراة، فالعين اعتمد على 4-2-3-1، في مقابل لعب الجزيرة بطريقته المعتادة 4-3-3، وكانت التكليفات الهجومية والدفاعية للمدرب زوران ماميتش للاعبي الوسط، مع تألق برمان ومحمد عبد الرحمن، وتأديتهم للدور الدفاعي والهجومي على أكمل وجه.

إضافة لسرعة انطلاقات كل من كايو والشحات وخطورة تمريرات عمر عبد الرحمن، كلها أمور أعطت الأفضلية للزعيم، وجعلت دفاعات ووسط ملعب الجزيرة في حالة استنفار دائمة، منعتهم في كثير من الأحيان من أداء الدور الهجومي بالشكل الكامل.

 

Email