في مواجهة آسيوية ملتهبة أمام 80 ألف مشجع

العين يتحدى الاستقلال على صدارة المجموعة

من لقاء سابق بين العين والاستقلال الإيراني | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستضيف ملعب آزادي بالعاصمة الإيرانية طهران، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت أبوظبي، السابعة بتوقيت طهران، أقوى مباريات الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات، بين الاستقلال والعين، في تحدي المنافسة على صدارة المجموعة الرابعة، ويدخل العين مباراته اليوم في المركز الثالث، برصيد ثلاث نقاط، بعد تعادله في المباريات الثلاث التي خاضها في مشوار المنافسة، أما استقلال طهران، فيتربع على الصدارة برصيد خمس نقاط، حصدها من خلال فوزه في مواجهة واحدة وتعادله في مباراتين.

ويعود لصفوف العين في لقاء اليوم، نجم خط وسطه محمد عبد الرحمن (عجب)، الذي غاب في لقاء الذهاب الأسبوع الماضي باستاد هزاع بن زايد بداعي الإيقاف، فيما يفتقد الفريق لأول جهوده نجمه البرازيلي كايو لوكاس، الذي عاني من الشد العضلي خلال المباراة السابقة، وارتأى المدرب إراحته، خصوصاً أن للفريق مواجهة باستحقاقات وتحديات مهمة خلال المرحلة المقبلة، وتكمن تحديات "الزعيم" في انتزاع الصدارة من الفريق الإيراني، والعودة من طهران بنتيجة تاريخية جيدة، خصوصاً أن "الزعيم" هو صاحب الرقم القياسي في هز شباك الفريق الإيراني، ويدخل في كل مواجهة، بهدف الفوز، وفرض شخصيته القوية، ويتطلع العين إلى الاستفادة من حالة الخطاب غير المتوازن من مسؤولي اتحاد الكرة والنادي الإيرانيين، والضغوط الكبيرة التي من المتوقع أن يتعرض لها صاحب الأرض، بعد مرور كل دقيقة من عمر المباراة، في ظل المطالبة غير العادية بتحقيق نتيجة إيجابية منذ أول دقيقة.

أما الفريق الإيراني، فأكبر تحدياته، تجسدها عملية التحول في لغة التخاطب مع الجماهير، والتي بدأها بالشحن الزائد، ومطالبته بتحويل ملعب المباراة لكتلة من النار، وبعد تحذيرات الاتحاد الآسيوي، بدأ في اعتماد لغتي التوسل والتحذير، للابتعاد عن شغب الملاعب، فضلاً عن الضغوط التي يضعها على عاتقه من أجل رد الدين للعين أو الانتقام، كما حملت عناوين الصحف الإيرانية والحسابات الرسمية للنادي على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الهزيمة المذلة التي تعرض لها في استاد هزاع بن زايد الموسم الماضي.

مواجهة قوية

توقع الكرواتي، زوران ماميتش، المدير الفني للعين، مواجهة قوية جداً لفريقه أمام مستضيفه استقلال طهران، على ملعبه وبين جماهيره، وأوضح أن المجموعة الرابعة، تعتبر واحدة من أقوى المجموعات بمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم في الموسم الكروي الحالي، وقال: ندرك أن منافسنا فريق جيد، ويمتلك في صفوفه عناصر ممتازة، بيد أن ثقتي كبيرة جداً في إمكانات فريقي، وجئنا إلى هنا لتقديم كرة قدم حقيقية، وتحقيق نتيجة جيدة، تسعد الجماهير العيناوية.

وعن مدى جاهزية فريقه، لمواجهة أكثر من 80 ألف مشجع، قال: "أعتقد أن الحضور سيستمتعون بمواجهة قوية بين فريقين كبيرين، والواقع يؤكد أن الجماهير جزء مهم في لعبة كرة القدم"، وعما إذا كان يخشى فقدان عدد من اللاعبين الأساسيين أمام الهلال، خصوصاً أن لديه أكثر من لاعب حصلوا خلال الجولات الماضية على بطاقات صفر، قال: "لا أفكر إطلاقاً في مواجهة الهلال السعودي حالياً، وكل تركيز فريقي منصب على مباراتنا أمام استقلال طهران بالتأكيد".

وحول أبرز غيابات العين في مواجهة استقلال طهران، قال: "المؤكد أن الفريق سيفتقد إلى جهود البرازيلي كايو لوكاس، وهو لم يرافقنا إلى طهران بداعي الإصابة".

وعن تقييمه لمردود الاستقلال، الذي تعرض لخسارة تاريخية العام الماضي أمام العين، قال: "ذكرت من قبل، أن فريق الاستقلال تطور كثيراً، وهو حالياً أفضل من الموسم الماضي، خصوصاً بعد أن تولى مهمة تدريب الفريق، الألماني وينفريد شايفر، ويضم الفريق في صفوفه لاعبين مميزين، ونحن نحترم طموحاته، وبالمقابل، العين كذلك أفضل من الموسم الماضي، ونحن عازمون على تقديم المستوى المشرف، الذي يمكننا من تحقيق النتيجة الإيجابية".

رؤية

ومن جانبه، أكد الألماني، وينفريد شايفر، مدرب استقلال طهران، والذي تولى تدريب العين سابقاً في 2008، أن فريقه أمام تحدٍ مهم في مواجهة أحد أفضل فرق قارة آسيا، وقال: «طالعت بعض التقارير التي نشرتها الصحف باللغة الإنجليزية، على المستوى الإيراني، وكذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، حول التحكيم، وفي اعتقادي أنه ليس من العدل اتهام حكام المباريات في عالم كرة القدم، وفي مباراة الذهاب أمام العين، المشكلة لم تكن في حكم المباراة، بل كانت في لاعبي فريقي، الأمر الذي أوضحته لهم خلال الاجتماعات الماضية، وشخصياً، سأظل داعماً للتحكيم، وأشكر الله أنني لست حكماً».

وأضاف: "لاعبو فريقي لديهم شخصية جيدة، ويتعاملون مع كل الظروف بالعقلية الاحترافية، ولن يتأثروا برسائل بعض وسائل الإعلام، لأن الواقع يؤكد أن الحكم جزء من اللعبة، ومن الممكن أن يخطئ، ولا يجب علينا أن نجعل منه شماعة لنعلق عليها أخطاء اللاعبين والمدربين في مباريات كرة القدم".

وزاد: "سنعتمد أسلوب التركيز العالي في جميع الخطوط، ولن نندفع أو نستعجل، بل سنركز بداية في المحافظة على مرمانا بالصورة المطلوبة، لعدم استقبال أي هدف، ثم نعتمد بعد ذلك أسلوب الضغط العالي، لأن العين فريق قوي، ويلعب دائماً كرة القدم السهلة، وعلينا بالتواصل الجيد على الأرض، وعدم فتح المساحات أمام الفريق المنافس".

عموري يتحدى

وخلال المؤتمر الصحافي قال قائد فريق نادي العين، «الدولي» عمر عبدالرحمن: «لقد جئنا إلى طهران بهدف الفوز على الاستقلال والعودة للدولة بالنقاط الثلاث، الأمر الذي يعزز من حظوظنا في حصد إحدى بطاقتي التأهل إلى مرحلة ما بعد المجموعات، وندرك أن مهمتنا لن تكون سهلة، غير أن العين فريق كبير ويمتلك المقدرة والخبرة والإمكانيات المطلوبة لمواجهة كل التحديات مهما كانت الظروف».

وحول نبرة التحدي في الصحف الإيرانية، قال: «لاعبو العين اعتادوا على التعامل مع مثل تلك الأمور ويمتلكون الرغبة القوية والروح القتالية والخبرة الكبيرة لمواجهة كل الظروف المحتملة وردنا عليهم سيكون في الميدان، وأعتقد أن الأمور الإيجابية من تلك الأجواء تنصب في صالحنا والسلبية تنعكس على الفريق المنافس والأمور ستمضي بصورة مثالية إذا تحكمنا في مجريات المباراة».

ثقة شيوتاني

ومن جانبه الياباني، تسوكاسا شيوتاني، لاعب العين، أن فريقه في أتم الجاهزية لمواجهة مستضيفه استقلال طهران، وقال: ندرك أننا سنواجه فريقاً قوياً على ملعبه وبين جماهيره، لكننا جئنا لتحقيق الفوز والعودة إلى الدولة بالنقاط الثلاث، وقد وضع مدرب الفريق كافة الترتيبات الميدانية المتعلقة بالمواجهة للخروج من ملعب آزادي بأفضل نتيجة.

اجتماع

تقرر أن يرتدي العين في لقاء اليوم أمام الاستقلال الإيراني ضمن الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال آسيا، القميص الأبيض، فيما سيرتدي الفريق الإيراني الزي الأزرق الكامل، جاء ذلك خلال الاجتماع الفني الذي انعقد يوم أمس بقاعة الاجتماعات الملحقة بمقر الاتحاد الإيراني لكرة القدم والذي ترأسه الماليزي محمد سيف الدين بن أبوبكر.

الصحف الإيرانية تحذر الجماهير

تابعت وسائل الإعلام الإيرانية تحذيراتها لجماهير استقلال طهران من ارتكاب أي أعمال شغب في مواجهة العين، وحملت صحيفة «إيران أوزرشى»، تصريحات لمسؤولي الاتحاد الإيراني طالبوا من خلالها الجماهير بعدم إحضار أجهزة أشعة الليزر والألعاب النارية لملعب المباراة، وأشارت الصحيفة إلى أن حظ الاستقلال كان سيئاً أمام لوكوموتيف الأوزبكي عندما ألقت الجماهير تحت أقدام مراقب المباراة ألعاباً نارية أدت إلى فقدانه الوعي وعلى إثرها حصل النادي على عقوبة مالية قدرها خمسين ألف دولار أميركي بالإضافة إلى إنذار.

«الآسيوي» يعين مسؤولاً أمنياً

عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يوم أمس، السوري مازن داخوري، للقيام بمهمة المسؤول الأمني، في مباراة استقلال طهران والعين، وذلك في أعقاب التحذيرات شديدة اللهجة التي وجهها لاتحاد الكرة الإيراني.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أسند مهمة إدارة المباراة إلى طاقم تحكيم من هونغ كونغ، بقيادة ليو كيه ووك مان «حكم الساحة»، يعاونه على الخطوط فوك بونغ شينغ «الحكم المساعد الأول»، ولاو مينغ ليونغ «الحكم المساعد الثاني»، إضافة إلى اللبناني محسن عبدو يحيى «حكماً رابعاً».

كما كلف الاتحاد الآسيوي، محمد سيف الدين بن أبوبكر الماليزي الجنسية، بمهمة مراقب المباراة، والصيني ليو تيجون بمهمة مراقبة الحكام.

Email