العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تقنية الفيديو تثير الجدل في المونديال

    Ⅶ البرازيلي كاسيميرو أحرز هدفاً ألغاه الحكم بتقنية الفيديو | البيان

    استحوذ استخدام تقنية الفيديو على الكثير من أحاديث المدربين واللاعبين خلال النسخة الحالية من كأس العالم للأندية، وتحديداً عقب مباراة الجزيرة وريال مدريد، التي انتهت لصالح الأخير بهدفين مقابل هدف، وذلك بعد أن شهدت المباراة حالتين استخدمت فيهما تقنية الفيديو. وشهدت المباراة إلغاء هدفين بعد استخدام تقنية الفيديو، الأول للاعب ريال مدريد كاسيميرو، الذي سجله في الشوط الأول.

    حيث احتسب الحكم الكرة تسللاً في البداية، قبل أن يعود ويحتسب الكرة هدفاً، إلا أنه تراجع وطلب استخدام الفيديو، الذي أثبت أن اللعبة تسلل على كريم بنزيمة، بينما أدى استخدام الفيديو إلى إلغاء هدف الجزيرة الثاني، الذي أحرزه المغربي مبارك بوصوفة بداعي التسلل.

    تقنية

    واعتبر زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، في تصريحاته عقب المباراة، أن الأمر السيئ في استخدام التكنولوجيا وتقنية الفيديو، إضاعة الكثير من الوقت من أجل الاستقرار على قرار نهائي في ما يتعلق بحالة معينة، وقال تعليقاً على إلغاء هدف كاسيميرو:

    لن أتطرق إلى التفاصيل في ما يخص هدف كاسيميرو الذي ألغي بداعي التسلل، ولكن المشكلة أن الأمر استغرق 4 دقائق للوصول إلى قرار نهائي، وبالطبع، هذا أكثر من يشعرني بالضيق، لأنه قد يؤدي إلى كسر رتم اللعب، وعلينا أن نأخذ أفضل ما تقدمه التكنولوجيا وتحسينها لتفادي سلبياتها.

    بدا زيدان متهكماً عندما أحرز غاريث بيل الهدف الثاني لريال مدريد، عندما التفت إلى دكة بدلاء الجزيرة عقب تسجيل الهدف مباشرة، ووجّه كلماته التي عبّرت عن استيائه من تقنية الفيديو للجزيرة قائلاً: «اسألوا عن الفيديو.. اسألوا عن الفيديو». فيما انتقد الويلزي غاريث بيل لاعب ريال مدريد، استخدام تقنية الفيديو، مؤكداً أنه لا يفضل استخدام هذه التكنولوجيا، وأن كرة القدم أفضل من دونها، من وجهة نظره.

    ارتياح

    بدوره، أبدى الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد، عدم ارتياحه من تقنية الفيديو، وقال عقب المباراة: «لا يزال هناك الكثير من الارتباك حول هذا الأمر، والبعض لم يعجبهم ما قلته عن تقنية الفيديو العام الماضي، ولكن إضاعة الوقت المطلوب خلال استخدامها قد يسبب الكثير من الضيق».

    كما أكد الهولندي هينك تين كات، مدرب الجزيرة، أن تقنية الفيديو تحتاج إلى الوقت لكي يعتاد عليها الجميع في مباريات كرة القدم.

    وقال: بعد فترة من الاعتياد على استخدامها، لا أعتقد أن أحداً سيتحدث عنها كثيراً مثلما يحدث الآن، وبالطبع، التكنولوجيا أمر جيد، ويؤدي إلى العدالة في كرة القدم، واستفدنا منها في إلغاء هدف لريال مدريد، ولكني تمنيت لو أنها توقفت في الهدف الثاني، الذي أحرزه مبارك بوصوفة، وألغي بسبب الفيديو نتيجة التسلل.

    طباعة Email