العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الوصايا السبع لأطباء الجمعية الأوروبية

    ريمة الحوسني | البيان

    عقدت اللجنة الطبية باتحاد كرة القدم لقاءً علميا خاصاً ضمن جلسات مؤتمر الجمعية الأوروبية لأطباء الأندية، الذي أقيم مطلع الأسبوع الجاري، وترأست الدكتورة ريمة الحوسني نائب رئيس لجنة الطب الرياضي اللقاء، والدكتور باولو لوبو جراح المنتخبات البرازيلية، وبمشاركة العديد من أطباء أندية الدولة.

    الدكتورة ريمة الحوسني أكدت خلال كلمتها أن رياضة المرأة في الإمارات شهدت طفرات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، وعرضت عددا من الإحصائيات الخاصة بمشاركة السيدات في نشاط كرة القدم، وباقي الأنشطة الرياضية الأخرى.

    إضافة إلى الإحصائيات الخاصة بالأطقم الطبية النسائية العاملة داخل الدولة، واستعرضت التحديات الخاصة برياضة المرأة ووضع الاقتراحات اللازمة لحلها في المستقبل القريب.

    جلسة

    في ختام الجلسة قامت نائب رئيس لجنة الطب الرياضي بتقديم سبع توصيات، أهمها وضع برنامج خاص بتوقيت الإحماء وأثره على الأداء والوقاية من الإصابات، وتمكين واستقطاب الكوادر الطبية النسائية للمشاركة في مجال الطب الرياضي، وتقديم الخدمات اللازمة للاعبين، وضرورة وأهمية وضع قاعدة بيانات خاصة بالإصابات الرياضية لاستخدامها لأغراض البحث العلمي، ووضع السياسات التنظيمية المتبعة.

    صحة اللاعبين

    كما أوصت الجلسة بالاهتمام بصحة اللاعبين في الفئات السنية، والمواظبة على التعليم المستمر والتدريب للكوادر الطبية لضمان تقديم الخدمة العلاجية الأفضل، وضرورة تنمية المعرفة الطبية لدى المدربين واللاعبين والحكام وخصوصاً فيما يتعلق بكيفية إجراء الإسعافات الأولية، وأهمية دعم البحوث العلمية في مجال الطب الرياضي.

    استضافة

    يذكر أن اتحاد الكرة كان قد استضاف أول ورشة عمل لطب الطوارئ والإسعافات الأولية للكوادر النسائية داخل الدولة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في الفترة من 21 إلى 22 من شهر نوفمبر الماضي بمقر الاتحاد بالخوانيج، شارك فيه مجموعة من الأطقم الطبية العاملة في مختلف الأندية والمستشفيات، إلى جانب مشاركة لاعبات منتخبنا الوطني الأول لكرة قدم السيدات.

    وأشرف عليه البروفيسور أفرايم كرامر المدير الطبي في «فيفا»، والمسؤول الطبي لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في أبوظبي2017، وكأس العالم روسيا 2018.

    طباعة Email