00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الحوسني: تفوق دورينا طبيعي وعملية التطوير قائمة

يشير وليد الحوسني المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين إلى أن، تربع دورينا على عرش الكرة الآسيوية للمرة الثالثة على التوالي يعود بالدرجة الأولى إلى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة للرياضة عموماً، وكرة القدم على وجه الخصوص، هذا الإنجاز هو نتاج طبيعي لما حققته أنديتنا من نتائج طيبة خلال مشاركاتها في مسابقات الاتحاد الآسيوي، وثمرة تعاون الأندية واتحاد الكرة مع لجنة دوري المحترفين.

وأضاف المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين قائلاً: إننا نهدف لمواصلة مساعي التطوير ليكون دورينا هو الأفضل في القارة الآسيوية من كافة النواحي، وسنواصل العمل مع شركائنا لتحقيق أعلى معايير الجودة في تنظيم مختلف المسابقات، ليكون دورينا دائماً في المقدمة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة التي تستهدف الرقم واحد في كافة المجالات.

معايير الآسيوي

وعن المعايير التي يعتمدها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تصنيف الدوريات يقول الحوسني: إنها على النحو التالي:

90 % من النقاط عن أداء الأندية في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال السنوات الأربع 2014، 2015، 2016 و2017، ويتم حساب النقاط تراكمياً بجمع نقاط السنوات الأربع. 10 % من النقاط للتصنيف الأخير للمنتخب الوطني في الاتحاد الدولي لكرة القدم، والدولة التي تحقق أعلى معدل من النقاط المتحصلة بواسطة الأندية في بطولات الاتحاد الآسيوي يتم منحها 90 نقطة، وهي العلامة الكاملة المخصصة لأداء الأندية في التصنيف.

بالنسبة لنقاط المنتخبات يحصل البلد الذي يتصدر تصنيف المنتخبات على العلامة الكاملة المخصصة للمنتخبات وهي 10 نقاط، ويتم احتساب رصيد بقية الدول مقارنة برصيد الدولة المتصدرة. ويشير وليد الحوسني إلى أن دوري الخليج العربي حقق المركز الأول نسبة إلى التالي: الإمارات حصلت على المركز الأول في تصنيف الأندية بجمع نقاط الأعوام الأربعة التي وصل مجموعها إلى 72.683 نقطة، وبالتالي نالت العلامة الكاملة في تصنيف الأندية، وهي 90 نقطة، وفي تصنيف المنتخبات حصلت الإمارات على 6.224 نقطة ليكون مجموع نقاطها 96.224 وهو أعلى معدل إجمالي نقاط وبالتالي تصدرت التصنيف الآسيوي.

أعلى معدل

مجموع النقاط في السنوات الأربع 72.683 وهو أعلى معدل بين كل الدول، وبالتالي حققت الإمارات 90 نقطة العلامة الكاملة المخصصة لأداء الأندية في بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية. وفي تصنيف الفيفا الأخير الصادر في 16 أكتوبر الماضي حصلت الإمارات على 488 نقطة، وجاءت إيران في المركز الأول آسيوياً برصيد 784 نقطة، وبقسمة رصيد الإمارات على رصيد إيران المتصدر وضربه في عشرة تحصل الإمارات على 6.224 نقطة. وعن كيفية حساب نقاط الأندية في دوري أبطال آسيا، قال وليد الحوسني: استناداً إلى ما تحققه الأندية من نتائج في دوري أبطال آسيا يمنح الفريق ثلاث نقاط للفوز، نقطة للتعادل ولا شيء للخسارة، والفريق المتأهل إلى مرحلة خروج المهزوم يحصل على ثلاث نقاط إضافية، وفي حالة مشاركة أكثر من فريق من دولة واحدة في مرحلة المجموعات يتم احتساب متوسط نقاط الفرق المشاركة للدولة.

الدخول للأدوار لتمهيدية 1و2 يمنح الفريق 0.3 نقطة، و0.3 لكل فوز و.015 نقطة للتعادل في الأدوار التمهيدية.

ليس خادعاً

وبسؤال المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين هل التصنيف يعتبر خادعاً، يقول وليد الحوسني: التصنيف القاري ليس خادعاً، بل هو دافع لنا لبذل جهد أكبر، سعياً لتقديم أفضل المستويات الفنية في بطولة دوري أبطال آسيا في نسختها القادمة للوصول للقب. حيث يعتبر دورينا من أفضل وأقوى الدوريات في المنطقة، ربما إخفاق المنتخب جعل الجماهير تشعر بنوع من الإحباط، لكن نحن نسعى دائماً لتقديم الأفضل، وبكل تأكيد نأمل أن ينعكس التطور الإيجابي لدورينا على المنتخبات الوطنية.

طباعة Email