ميثاق شرف يحظر استغلال المناصب

■ قرارات ساخنة منتظرة لمحاولة تطوير المسابقات المحلية | البيان

يطرح اتحاد الكرة مشروع لائحة ميثاق الشرف من أجل اعتماده من الجمعية العمومية، وسيتم تشكيل لجنة من 5 أشخاص على أن يكون الرئيس ونائبه من أصحاب المؤهلات القانونية، ويهدف الاتحاد إلى حماية نزاهة وسمعة كرة القدم وصورتها من أي مخاطر ناجمة عن أساليب وممارسات معيبة.

وعدم إساءة استخدام المناصب بأي شكل من الأشكال، ويطبق على المسؤولين واللاعبين والوسطاء ووكلاء المباريات، ويتضمن المشروع 50 مادة، وتبدأ العقوبات من الإنذار وتنتهي بعدم ممارسة النشاط،.

ومن أهم بنود المشروع، حظر إفشاء المعلومات ذات الطبيعة السرية، وعدم التصريح لمختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في كل ما يتعلق بنزاع مطروح علي اللجان القضائية، وتزوير المستندات، والابتعاد عن أي مصالح شخصية، وتضارب المصالح، والابتعاد عن أي سلوك خاطئ، وعدم قبول أي عمولة أو وعد بقبولها.

يشمل المشروع حقوق كافة الأطراف والقواعد والإجراءات المتبعة في الشكوى والتحقيق واستدعاء الشهود ورسوم الشكاوى والاستئناف وغيرها من الأمور المتعلقة بالتقاضي.

رؤساء

تنظر العمومية في مقترح اتحاد الكرة بجواز الاستعانة برئيس أو نائب رئيس للجان الدائمة من خارج أعضائه، كما تنص اللوائح الحالية وفقا لمقتضيات العمل والمصلحة العامة،

كما تنظر الجمعية العمومية خلال اجتماعها في لائحة هيئة التحكيم، والتي تتكون من 56 مادة، من أبرز بنودها عدم جواز انعقاد الجلسات إلا بحضور جميع أعضائها وتكون جلساتها سرية، ويعتبر قرار التحكيم نهائيا ولا يجوز الطعن عليه، ويشمل المشروع اختصاصات الهيئة وتشكيل لجانها، وإجراءات التحكيم، وعمل لجان الاستئناف والتميز.

النظام

يقدم اتحاد الكرة مشروع مقترح بتعديلات نظامه الأساسي، ومن أبرز التعديلات المقترحة، تشكل الجمعية العمومية لجنة مالية للرقابة على النشاط المالي للاتحاد، إجراء تعديل على جدول الأعمال في العمومية بموافقة 50 زائد 1 من الأعضاء الذين يحق لهم التصويت، وتغير البند الخاص بإجراءات عقد الجمعية العمومية الطارئة لتصبح خلال 6 أسابيع بدلاً من 3 أشهر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات