سالغـادو: الرفاهية لا تصنع النجوم

■ ميشيل سالغادو لاعب ريال مدريد يحتفل بدوري الأبطال البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد ميشيل سالغادو نجم منتخب إسبانيا وريال مدريد السابق، أن لاعب كرة القدم الحقيقي ينشأ في الحي الشعبي وليس من ملاعب الأندية، مشيرا إلى أن أغلب نجوم الساحرة المستديرة في العالم بدأوا حياتهم الكروية من ملاعب الأحياء والشوارع، وقال لاعب النادي الملكي: أغلب اللاعبين الكبار وأنا واحد منهم بدأنا ونشأنا في بيئة فقيرة، وكان أملنا الوحيد في كرة القدم لتغيير حياتنا نحو الأفضل، كنا نقضي أوقاتا طويلة في ملعب الحي عندما نعود من المدرسة، موضحاً، صحيح لم يكن لدينا وسيلة ترفيه غيره ولكن أهميته في حياتنا أكثر من مجرد مكان نلتقي فيه لممارسة كرة القدم، هو المتنفّس الوحيد للتلاقي والتعارف.

وأضاف لاعب الماتادور الإسباني: بالرغم أن النادي يوفر كل الإمكانيات لاكتشاف اللاعبين الصغار وصقل موهبتهم وتعليمهم أساسيات كرة القدم لكن لاعب الشارع أكثر اندفاعاً في الملعب ويعرف كيف يحمي نفسه جيداً من الاحتكاكات القوية. وكشف سالغادو أن حياة الرفاهية لا تصنع النجوم بسبب غياب الحافز لدى الطفل في ممارسة كرة القدم، وقال: أسلوب الحياة المرفه لا يشجع اللاعبين الصغار على القتال في الملعب، ولا يشكل لهم حافزاً للتحول إلى لاعبين محترفين لأن نظرتهم تختلف عن بقية الأطفال الذين ينظرون إلى كرة القدم كونها الأمل لتحقيق أحلامهـم.

وأوضح نجم منتخب إسبانيا السابق، أن إعادة الاعتبار إلى ملاعب الأحياء أمر ضروري لمساعدة الأطفال على تحقيق أحلامهم وإتاحة الفرصة أمامهم للبروز وشق طريق النجومية، مشيراً إلى أن ميزة ملعب الحارة وجوده بالقرب من منازل الأطفال ما يسهل ممارستهم للعبة وأنه من الصعب أن تعوّض ملاعب الأندية ملاعب الأحياء بأي شكل من الأشكال.

Ⅶروح وفكر

التطورات التي ساهمت في اندثار لعب الكرة في الفرجان، تتلخص في أن فكر الجيل الحالي تغير تماماً عما كنا نشهده سابقاً، فمواقع التواصل الاجتماعي أخذت عقل وروح الشباب الذين أصبحوا يمارسون تلك الرياضة في الصالات الرياضية المغطاة، كما أن الشباب في الوقت الحالي أصبح يتذمر من لعب الكرة على الرمال في الفرجان، ويشترط أن يكون الملعب مكتملاً من عشب صناعي إلى إضاءة قوية، ودورات مياه محيطة بالملعب، مختلفين تماماً عن أبناء الجيل الماضي.

Ⅶتطور حضاري

من أبرز الأسباب التي أدت إلى انقراض ملاعب الفرجان التطور الحضاري والتوسع العمراني وارتفاع أسعار الأراضي، كما أرجع البعض تراجع دور ملاعب الفرجان في صناعة النجوم إلى ضعف الإقبال عليها بعد تعدد وسائل الترفيه لدى الشباب مثل الإنترنت، ومراكز التسوق، والسفر.

إضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل غياب دوريات الفرجان التي كانت تلعب دورا مهمّا في السابق في اكتشاف المواهب، وتركيز الشباب على ممارسة نشاطات رياضية في الصالات مثل ألعاب الفنون القتالية والسباحة.

Ⅶتوصيات « البيان الرياضي»

1

تعزيز دور الأندية بإنشاء الملاعب الشعبية واكتشاف المواهب

2

تعميم تجربة «دبي الرياضي» و«بطولة الفرجان» في مناطق الدولة.

3

الاهتمام بالبنية وحماية الملاعب الشعبية من التوسع العمراني.

4

إقامة بطولة أو دورة على مستوى وطني بمشاركة أفضل فرق الفرجان.

5

إعادة الاعتبار لدور الكشافين للبحث عن أفضل مواهب الكرة.

6

تنظيم المؤسسات الخاصة دورات بين لاعبي الأحياء الشعبية.

Email