استنكر بشدة قرار الاتحاد الآسيوي اعتباره خاسراً أمام الجيش القطري

النصر يطعـن ويهدّد باللجوء إلى «الكاس»

■ قضية فاندرلي شغلت الشارع الرياضي يوم العيد | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اصدر النصر بياناً شديد اللهجة استنكر فيه قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باعتباره خاسراً لمباراته مع الجيش القطري في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري ابطال آسيا 3-0 وهدد باللجوء الى المحكمة الدولية «الكاس» لاستعادة حقه.

حيث طلبت إدارة الفريق من المحامي الذي ينوبها في القضية الطعن في قرار لجنة الانضباط واستئناف الحكم باعتبار أن النادي لا دخل له في حصول لاعبه فاندرلي، الذي تعاقد معه يوليو الماضي، على جواز سفر اندونيسي يعود تاريخه إلى أكثر من عامين.

وكان النصر فاز على الجيش 3-0 في الدوحة، لكن الفريق القطري تقدم باحتجاج على عدم قانونية مشاركة اللاعب البرازيلي فاندرلي سانتوس الذي سجل هدفين في المباراة ولعب بجواز سفر اندونيسي.

وتقام مباراة الإياب غداً على استاد آل مكتوم في دبي، واصبح يتوجب على النصر الفوز بفارق 4 اهداف او بنتيجة 3-صفر لجر اللقاء الى ركلات الترجيح في حال اراد التأهل الى نصف النهائي.

وسيلة ضغط

ووصف النصر قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باعتباره خاسراً 3-0 في مباراة الذهاب، بغير العادل ووسيلة ضغط تصب في مصلحة الفريق المنافس قبل جولة الإياب بـ48 ساعة.

وجاء في البيان: «النصر هو الفائز الحقيقي في المباراة، فقد تمكن من إلحاق هزيمة قاسية بمنافسه على أرضه وبين جمهوره، وبعد الانتهاء من تقديم كافة الطعون القانونية سيلجأ النصر إلى تصعيد القضية لمحكمة الكأس الدولية».

وطالب النصر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتزام الحياد في دراسة حيثيات القضية وعدم التسرع في اتخاذ القرارات، كما ناشد جماهيره الوفية بالوقوف خلف الفريق ودعا جماهير أندية الدولة إلى مؤازرة سفير الوطن في الملحمة الكروية التي يشهدها استاد آل مكتوم غداً من أجل اقتلاع بطاقة التأهّل.

من جهته قال أحمد هاشم خوري نائب رئيس مجلس إدارة النصر: قمنا باستئناف قرار لجنة الانضباط، وعلى كل حال يجب التركيز على المباراة القادمة وتأهيل الفريق والجهاز الفني لخوض المباراة بعزيمة أكبر والفوز بأربعة أهداف وليس هناك أمر مستحيل في عالم كرة القـدم.

وشدد خوري على دور الجماهير لشد أزر الفريق وتحفيز اللاعبين لتحقيق النتيجة المطلوبة وتأكيد الفوز المستحق لمباراة الذهاب واقتلاع بطاقة العبور إلى المربع الذهبي.

قرار

وكان الاتحاد الآسيوي أصدر بياناً بخصوص إلغاء فوز النصر في مباراة الذهاب جاء فيه: «قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلغاء نتيجة مباراة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2016 بين الجيش القطري والنصر الإماراتي التي أقيمت بتاريخ 24 أغسطس 2016، وبالتالي اعتبار نادي الجيش فائزاً».

وأضاف البيان: بعد أن بحثت اللجنة الأمر الأحد الماضي، فقد اعتبرت أن نادي النصر خالف المادة 57 الفقرة 1 من لائحة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال إشراك لاعب غير مؤهل، وهو سانتوس مونتيرو جونيور فاندرلي، خلال المباراة.

وتعتبر المادة 24-6-3 من لائحة البطولة أن اللاعب يكون غير مؤهل إذا وجد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الوثائق التي قدمها في فترة التسجيل كانت غير صحيحة. وقد استندت اللجنة إلى المعلومات التي حصلت عليها من قبل هيئات حكومية، وبعد تحليل ملف الحالة، بأن جواز السفر الذي تم تقديمه لتسجيل فاندرلي غير صحيح.

وكان تم إيقاف فاندرلي بشكل مبدئي من قبل رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك بتاريخ 2 سبتمبر، نتيجة مخالفة المادة 62 (التزوير والتحايل) من لائحة الانضباط.

وأكد الاتحاد الآسيوي استمرار التحقيق حول الأطراف المسؤولة عن التزوير والتحايل، وسوف يتم تقديم المزيد من المعلومات في الوقت المناسب، كما تقرر تغريم نادي النصر مبلغ ألف دولار.

عقوبات

وتنص المادة 62 للجنة الانضباط حول التزييف والتزوير على أن أي شخص قام بتزوير وثيقة أصلية أو أي مستند، أو استخدم وثيقة مزيفة أو مزورة من أجل الخداع في العلاقات القانونية يعرض نفسه للعقوبة.

وقامت اللجنة بتقسيم العقوبات إلى شقين في الفقرة الأولى من المادة 62، الشق الأول بالنسبة للاعب والشق الثاني يخص الوسيط، إذا كان هو المتسبب، وتنص الفقرة الأولى على أنه يتم فرض غرامة قدرها 5 آلاف دولار على الأقل على اللاعب، وإيقافه لفترة تصل إلى 6 مباريات على الاقل.

أما بالنسبة للوسيط فيتم فرض غرامة عليه لا تقل عن 5 آلاف دولار، كما يتم حظره من المشاركة في أي نشاط يخص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لمدة 12 شهراً.

وفي حال اعتبار النادي هو المسؤول عن الأزمة، يتم فرض عقوبتين، الأولى فرض غرامة لا تقل عن 10 آلاف دولار والثانية الاستبعاد من المنافسة الحالية، أو المنافسات التالية، وبما أن التحقيقات لم تنته سيكمل النصر البطولة الجارية، وقد يتم استبعاده من المشاركة المقبلة.

خالد إسماعيل: أطالب اللاعبين بردّ قوي في الملعب

طالب خالد إسماعيل نجم منتخبنا والنصر سابقاً لاعبي العميد بالرد على أرضية الملعب بعد قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي حول إلغاء فوز مباراة الذهاب على الجيش القطري، وقال: أدعو اللاعبين إلى عدم التأثر بهذا القرار والحفاظ على تركيزهم والرد القوي على أرضية الملعب لأنه المكان الوحيد الذي يمكن فيه للنصر استعادة حقه.

وأضاف: على اللاعبين أن يقدموا أداء رجولياً ويظهروا لجماهيرهم ولكل العالم أنهم تعرضوا للظلم وأنهم يستحقون الوصول إلى نصف نهائي دوري الأبطال لأنهم الأجدر بذلك.

هذا القرار رغم قسوته يمكن أن يشكل أفضل حافز للاعبين لتقديم أداء قوي ورجولي لانتزاع بطاقة الـتأهل وكرة القدم كما نعلم لا تعترف بالمستحيل.

وتابع قائلا: هزمنا الجيش القطري في عقر داره بثلاثة أهداف نظيفة وتغلبنا على تراكتور الإيراني أحد أبرز الفرق التي كانت مرشحة للوصول إلى النهائي برباعية، لذا نحن قادرون على الفوز مرة أخرى على الجيش وبالأربعة.

وعبر خالد إسماعيل عن ثقته الكبيرة في قدرة الجهاز الفني واللاعبين وفي إمكانياتهم لتكرار سيناريو الذهاب وتحقيق فوز عريض يمكنهم من استعادة الفوز المستحق.

دعم معنوي

وشدد نجم كرة الإمارات سابقاً على ضرورة جلوس الإدارة مع اللاعبين قبل المباراة وتهيئتهم من الناحية النفسية، وقال: الفريق يحتاج إلى دعم معنوي وبغض النظر عن قرار الاتحاد الآسيوي، يتوجب على النصر خوض المباراة وكأنه خسر لقاء الذهاب على الملعب ويحاول تغيير النتيجة لصالحه.

كما أطلب من الجماهير بمختلف ألوان أنديتها الوقوف خلف العميد في هذه المرحلة الصعبة التي تحتاج إلى تكاتف الجهود ولا نملك أي حلول أخرى لتغيير قرار الاتحاد الآسيوي إلا مواجهة الخصم على الملعب وبكل الطرق يجب الفوز عليه بالنتيجة المطلوبة، وسيكون هذا أجمل رد اعتبار للاعبين.

بعثة الجيش تصل اليوم

تصل اليوم بعثة الجيش القطري إلى دبي استعداداً لمواجهة النصر في إياب دور الثمانية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016، والمقرر غدا على ستاد آل مكتوم.

وقررت إدارة الفريق تعيين خميس مبارك الكواري أمين السر العام بالنادي، رئيسا للبعثة التي تضم 21 لاعباً، فيما يغيب عن القائمة الثنائي خالد عبدالرؤوف للإصابة، والبرازيلي لوكاس بداعي الإيقاف.

وكان إسماعيل أحمد إداري الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجيش وصل أول من أمس إلى دبي، وذلك لإجراء الترتيبات اللازمة لاستقبال فريق الكرة، حيث ستقيم بعثة الجيش في فندق ماريوت طيلة فترة تواجدها في دبي.

وضمن استعداداته لمواجهة النصر غدا خاض الفريق القطري مباراتين وديتين أمام الباطن والهلال السعوديين.

تجهيز طارق أحمد

يقوم الجهاز الفني بتجهيز لاعب خط الوسط طارق أحمد بعد الإصابة الخفيفة التي تلقاها الأسبوع الماضي وغاب بسببها عن مواجهة عجمان الودية.

كما سيشكل الفرنسي كيمبو ايكوكو ورقة مهمة للمدرب الصربي ايفان يوفانوفيتش بعد غيابه عن لقاء الذهاب بسبب الإيقاف، وسيلعب كيمبو إلى جانب البوركيني جوناثان بيتروييبا والمغربي عبد العزيز برادة في خط الوسط.

دعم معنوي

شنّت جماهير النصر هجوماً ضد قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على شبكات التواصل الاجتماعي، واصفين القرار بالظالم، وسرقة للفوز المستحق.

وكتب محمد بن كدفور مدير الفريق سابقاً على موقعه بتويتر: «ما يهزك ريح يا عميد، وبعودة كيمبو فإن الفريق قادر على التعويض، وإيقاف فاندرلي لن يوقف طموح وعزم شباب الفريق لتحقيق النصر».

 

طباعة Email