العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استعداداً للسفر إلى مدينة شانغهاي الصينية

    منتخبنا الوطني يبدأ تجمعه غداً بدبي

    يبدأ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عصر يوم غد السبت تجمعه الداخلي بدبي استعداداً للسفر إلى مدينة شانغهاي الصينية يوم التاسع عشر من الشهر الحالي.

    حيث المرحلة الأخيرة من برنامجه الإعدادي تأهباً لخوض الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 والتي ستنطلق اعتباراً من الأول من شهر سبتمبر المقبل بمشاركة 12 منتخباً تم توزيعهم إلى مجموعتين..

    حيث يلعب منتخبنا ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات أستراليا، اليابان، السعودية، العراق وتايلاند، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران، كوريا الجنوبية الجنوبية، أوزبكستان، الصين، قطر وسوريا، وسيؤدي الأبيض تدريباته اليومية في ملعب ذياب عوانة بمقر اتحاد الكرة بمنطقة الخوانيج.

    ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل الكونكاكاف .

    ويبدأ الأبيض أولى محطاته في التصفيات خارج قواعده حين يحل ضيفاً على نظيره المنتخب الياباني في العاصمة طوكيو يوم الأول من سبتمبر، فيما يستقبل في الجولة الثانية والتي ستقام يوم السادس من سبتمبر نظيره المنتخب الأسترالي، وفي شهر أكتوبر سيخوض الأبيض مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة أمام تايلند في الإمارات يوم السادس من أكتوبر..

    والسعودية خارج أرضه يوم الحادي عشر من الشهر ذاته، فيما يخوض مواجهته الخامسة في الإمارات أمام المنتخب العراقي يوم الخامس عشر من نوفمبر المقبل..

    وفي الثالث والعشرين من شهر مارس 2017 يستضيف منتخبنا نظيره منتخب اليابان ضمن الجولة السادسة، على أن يلعب في الجولة السابعة يوم الثامن والعشرين من مارس خارج أرضه أمام منتخب أستراليا.

    وفي الثالث عشر من يونيو 2017 سيحل ضيفاً على منتخب تايلاند في بانكوك ضمن الجولة الثامنة، على أن يعود ليخوض مواجهة الجولة التاسعة أمام المنتخب السعودي في الإمارات يوم 31 أغسطس 2017 ويختتم مشواره في التصفيات خارج أرضه حين يواجه منتخب العراق يوم الخامس من سبتمبر 2017.

    عودة

    وكانت بعثة منتخبنا عادت إلى البلاد فجر أمس الخميس قادمة من إسبانيا بعد أن أقام الأبيض معسكراً استمر لمدة شهر كامل على مرحلتين الأولى في مدينة لامنجا من 11 حتى 23 أغسطس الماضي، فيما المرحلة الثانية والتي أقيمت في مدينة سان بيدرو من 24 حتى 10 أغسطس .

    وخاض الأبيض في معسكر إسبانيا أربع تجارب ودية مع فرق إسبانية مختلفة، حيث أنهى التجربة الأولى بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف مع فريق كارتخينا، وسجل هدف الأبيض المهاجم محمد العكبري، وفي التجربة الثانية فاز على فريق لاس بالماس بهدف دون مقابل أحرزه المهاجم علي مبخوت، فيما التجربة الثالثة مع فريق ليفانتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، وفي التجربة الرابعة والتي أقيمت يوم الثلاثاء الماضي فاز الأبيض على فريق يوكام بأربعة أهداف مقابل هدف عن طريق علي مبخوت ( هدفين ) وأحمد خليل وسالم صالح .

    وحرص الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة المهندس مهدي علي على منح الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من العناصر خلال التجارب الأربع الماضية وذلك من أجل الوقوف على جاهزيتهم البدنية والفنية.

    الجدير بالذكر أن لاعبي العين والنصر سيلتحقون بمعسكر الصين يوم 25 أغسطس وذلك بعد فراغهم من المشاركة في مباراتي الذهاب ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، حيث سيستضيف العين فريق لوكمتيف الأوزبكي بستاد هزاع بن زايد بمدينة العين يوم 24 أغسطس، فيما سيواجه النصر فريق الجيش القطري بالدوحة في ذات اليوم، وتمنى أعضاء المنتخب التوفيق للزعيم العيناوي والعميد النصراوي في مهمتهما الآسيوية.

    مهدي علي : ثقتي كبيرة بعناصر المنتخب وسنتعامل مع التصفيات بالقطعة

    أكد المهندس مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم رضاه التام عن المعسكر الذي أقامه الأبيض في إسبانيا خلال الفترة من 11 يوليو حتى 10 أغسطس..

    مشيراً إلى أن البرنامج الذي تم وضعه للمعسكر كان بمثابة إعداد عام لكافة العناصر للموسم الكروي الجديد وليس لمباراتي الجولتين الأولى والثانية في تصفيات كأس العالم مشيداً بالجهود التي قام بها اللاعبون طوال فترة المعسكر سواء خلال أدائهم للحصص التدريبية والتزامهم التام في البرنامج .

    وتحدث المهندس مهدي علي عن المباريات الودية التي خاضها الأبيض في معسكر إسبانيا، حيث أوضح إلى أن المنتخب لعب مع أندية إسبانية بدرجات مختلفة وذلك لعدم توفر منتخبات أوروبية خلال هذه الفترة، كما أن التنسيق مع هذه المنتخبات يجب أن يكون قبل 6 أشهر على الأقل وهو الأمر الذي لم يكن واضحاً بالنسبة لنا خاصة وأن مواعيد التصفيات المؤهلة إلى المونديال لم تكن معتمدة بنسبة 100% .

    تجارب مفيدة

    وأضاف المهندس إلى أنه دائماً يتطلع لخوض مباريات مع منتخبات كبيرة وقوية منذ أيام منتخب الشباب والأولمبي بشرط أن تكون المواعيد مناسبة ونحن كجهاز فني حين نضع برنامج للمنتخب نطلب دائماً خوض مباريات قوية والقرار يعود لاتحاد الكرة، مشيراً إلى أن المباريات مع الفرق الإسبانية جاءت قوية ومفيدة للمنتخب .

    مجموعة الابيض

    وعن رأيه بمجموعة الأبيض في التصفيات ذكر المهندس أن المجموعة الثانية هي الأقوى نظراً لتواجد أستراليا واليابان والسعودية وكذلك العراق وتايلند وهي المنتخبات التي تحتل مراتب عليا في التصنيف الآسيوي، مشيراً إلى أن الحظوظ متساوية لكافة المنتخبات من أجل المنافسة على البطاقات المؤهلة إلى كأس العالم .

    وقال : «لدينا منتخب يراهن عليه ويمتلك مجموعة من العناصر المتميزة التي نثق بقدراتها وهي قادرة على تجاوز كل الصعاب ولنا تجارب كثيرة في ذلك».

    وأضاف أن التصفيات ستكون طويلة وهناك عشر مباريات في التصفيات، وسنتعامل مع هذه المباريات بالقطعة، حيث أن البداية ستكون في الأول من سبتمبر حين نواجه المنتخب الياباني على أرضه ووسط جماهيره وتركيزنا منصب الآن على المواجهة الأولى .

    واختتم المهندس حديثه قائلاً بأن المنتخب حقق الكثير من أحلامه سواء في إحراز لقب كأس آسيا للشباب 2008 والوصول إلى مونديال الشباب بمصر 2009 ولقب بطولة الخليج للمنتخبات الأولمبية بالدوحة 2010 والميدالية الفضية في دورة الألعاب الآسيوية بجوانزهو في نفس العام والتأهل إلى أولمبياد لندن 2012 وإحراز لقب خليجي 21 عام 2013 .

    والمركز الثالث في نهائيات كأس آسيا بأستراليا 2015 إلا أن حلم التأهل إلى نهائيات كأس العالم هو الحلم الأكبر الذي سنقاتل لتحقيقه .

    درع

    قدم عدنان الطلياني عضو لجنة المنتخبات باتحاد الكرة مشرف منتخبنا الوطني درع اتحاد الكرة إلى مسؤولي فندق ثالاسيا مقر إقامة البعثة في مدينة سان بيدرو وكذلك مسؤولي ملعب بينتار أرينا الذي احتضن تدريبات الأبيض اليومية ومبارياته الودية . وتوجه الطلياني بالشكر والتقدير إلى مسؤولي الفندق والملعب على كافة التسهيلات والخدمات التي قدموها إلى أعضاء البعثة منذ لحظة وصولهم إلى مدينة سان بيدرو مشيداً بالإمكانيات التي يتمتع فيها مركز بينتار الذي يضم أكثر من أربعة ملاعب للتدريب وملعب رئيسي للمباريات وصالة جيمنازيوم ضخمة تضم أحدث المعدات والأجهزة الرياضية .

     

    طباعة Email