00
إكسبو 2020 دبي اليوم

اللجنة القانونية تحسم الجدل وتعيد الأمور إلى نصابها

إيقاف اللاعبين بـ «الكأس» يُنفذ في أول مسابقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حسمت اللجنة القانونية في اتحاد الكرة، الجدل الذي دار خلال الفترة الماضية، بشأن آلية تطبيق قرار الإيقاف الذي يتعرض له اللاعبون نتيجة الحصول على بطاقات صفراء أو حمراء أو التعرض لإيقاف انضباطي خلال مسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، حيث أفتت اللجنة بأن يتم تطبيق العقوبات في أول مسابقة يحق للاعبين المشاركة فيها، وفق المادة 66 من لائحة الانضباط.

وبذلك تحسم قضية شغلت الوسط الكروي خلال الفترة الماضية، وتسببت في لغط كبير، وجدل كانت له توابع سلبية برزت في القضية الشهيرة بين الشعب ودبي..

حيث كان يطبق عقوبة الإيقاف في المسابقة نفسها، ما أدى إلى ارتباك العمل الإحصائي في بعض الأندية، ونتج عنه مشكلات عدة انتهى بها المطاف في اللجان القضائية التي زاد انشغالها بهذه القضايا الناجمة عن عدم استيعاب التعليمات الخاصة بآلية تطبيق العقوبات.

نقاش مثمر

واحتاط اتحاد الكرة للأمر، قبل انطلاقة منافسات الموسم الكروي الجديد، وأحال الملف إلى اللجنة القانونية لإبداء الرأي القانوني في تلك القضية، وعلى الفور اجتمعت اللجنة مساء أول من أمس، برئاسة المستشار محمد الكيومي نائب رئيس اللجنة، حتى تنتهي من هذا الملف الشائك قبل انطلاقة الموسم الجديد..

وناقشت الأمر بكل ترو وموضوعية، وشفافية، وتم الاستماع لكل آراء أعضاء اللجنة، حيث تم الاتفاق على الالتزام بتنفيذ لوائح الاتحاد دون اجتهاد، وعلى المادة 66 التي تعالج هذه القضية، ورفع تقرير بذلك إلى قيادات للاتحاد.

المادة 66

وتشير الفقرة الثانية من المادة 66 من لائحة الانضباط صراحة إلى الحل السحري لتلك القضية حيث تقول: «إذا انتهت المسابقة التي وقع فيها الإيقاف، أو خرج النادي من المسابقة المذكورة قبل استنفاد عقوبة الإيقاف، يتم على الفور تنفيذ الإيقاف في مسابقات الاتحاد ومسابقات لجنة دوري المحترفين التي يحق للنادي المشاركة فيها في ذات الموسم إيهما يأتي أولاً»..

وبذلك يسدل الستار على جدل استمر طوال الموسم الماضي، وحسم الأمر بما يحقق انسيابية في العمل وتطبيق واضح للوائح.

6 لاعبين

وبناء على تلك الفتوى القانونية سيتم تطبيق عقوبة الإيقاف على 6 لاعبين هم عمر عبدالرحمن «عموري» العين والذي يحمل إنذارين، وسالمين خميس لاعب الأهلي والذي يحمل كذلك إنذارين، وعبيد الطويلة حارس الشعب الذي تعرض للطرد، وزميله في الفريق منصور البلوشي، إضافة إلى ردريجو لاعب الإمارات، وراموس لاعب الشارقة، حيث سيتم إيقاف هؤلاء اللاعبين في انطلاقة أول مسابقة، خلال الموسم الجديد، يذكر أن اللاعبين الذين لديهم إنذار يسقط ولا يرحل للموسم الجديد.

وسوف ينطلق الموسم الجديد بداية من 16 سبتمبر بمسابقة دوري الخليج العربي.

موعد

لم تحدد لجنة دوري المحترفين موعد مباراة السوبر التي ستجمع الأهلي بطل الدوري مع الجزيرة بطل الكأس، حيث حددت اللجنة 3 مواعيد للمباراة وهي 12 ،13، 14 سبتمبر، ولم يتم الاستقرار علي الموعد النهائي وربما يتم تحديده عقب الانتهاء من عطلة عيد الفطر المبارك.

طباعة Email