الأفضلية التاريخية لن تؤثر على معنويات اللاعبين

مهدي علي: تعودنا على مواجهة 70 ألف متفرج ولا نخشى أحداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول مهدي علي، أن منتخبنا الأبيض لا يخشى مواجهة أي منتخب وتعود على اللعب أمام أكثر من 70 ألف متفرج "وهي السعة القصوى لملعب الجوهرة الذي يستضيف لقاء اليوم".

مشيراً إلى أن التاريخ لن يكون له وجود غداً. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر اليوم، المهندس مهدي علي في استاد الجوهرة، بمدينة جدة السعودية، والذي سيشهد مباراة منتخبنا الوطني مع شقيقه السعودي ضمن الجولة الخامسة، لمباريات المجموعة الأولى في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، ونهائيات كأس أمم آسيا في الإمارات 2019.

 

وأكد مهدي علي أن حجم الجهد والعرق سيحسمان هوية الفائز في المباراة، معرباً عن ثقته في لاعبيه على تقديم كل ما يملكون من طاقة على أرضية الملعب لتحقيق العلامة الكاملة والتقدم خطوة إيجابية في سباق المنافسة على بطاقة التأهل إلى مونديال روسيا 2018.

وأوضح مهدي علي أن منتخبنا الوطني على أتم الاستعداد للمباراة، مؤكداً على أن «الأبيض يعتمد على أسلوب اللعب الجماعي التكتيكي ولا يتوقف على «عموري» فقط بالرغم من أهميته وضرورة وجوده لصناعته الفارق.

اختبار صعب

واعترف مدرب منتخبنا الوطني أن المباراة ستكون اختباراً صعباً على المنتخبين، وأن أول 20 دقيقة ستكون أخطر أوقات المباراة، وقال: نسعى إلى التركيز في البداية..

وفرض طريقة لعبنا، حتى نتمكن من العودة بنتيجة إيجابية، وأعتقد أن الفريق، الذي يرتكب أقل أخطاء ويتحلى بالتركيز من البداية حتى النهاية سيكون الأقرب للخروج بنقاط المباراة. وقلّل مهدي علي من أهمية الأفضلية التاريخية في مواجهة المنتخبين، التي تبدو فيها الأسبقية للأخضر السعودي.

وأشار مهدي إلى أن هذا العامل لن يؤثر على معنويات لاعبيه، لأن التفوق أصبح من الماضي وكل مباراة لها ظروفها الخاصة والأحداث التي تتحكم فيها، وأن الجاهزية البدنية والحالة النفسية للاعبين ستكون من العوامل المهمة لتحديد هوية الفائز، مشيراً إلى أنه لعب أمام منتخب السعودية مباراة واحدة فقط رسمية، كان التفوق فيها للأخضر 3-2 في كأس الخليج الأخيرة في الرياض العام الماضي..

وقدم فيها المنتخب الإماراتي أداء قوياً، ولم يكن خصماً سهلاً، وقال: قمنا بالتحضيرات الكافية وجهزنا الفريق بالشكل المطلوب ونأمل أن يحالفنا التوفيق لتحقيق الفوز وتعزيز حظوظنا في المجموعة. مشيراً إلى أن المنتخبين يضمان نخبة من اللاعبين المميزين في جميع العناصر وأن الجماهير الخليجية ستكون على موعد مع مباراة مثيرة وعلى مستوى فنّي راق.

أشار عبد القادر حسن مدير إدارة المنتخبات في اتحاد الكرة، إلى أهمية لقاء اليوم للأبيض أمام الأخضر السعودي، في المحطة الرابعة للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال موسكو..

وقال إن اللقاء مفصلي، نظراً للمنافسة القوية بين الفريقين على بطاقة التأهل إلى المرحلة الثانية من التصفيات، ما يزيد من حساسية اللقاء وأهميته، ويتطلب التعامل الجيد مع مجريات المباراة، من أجل الخروج بنتيجة إيجابية، تعزز من مكانة الفريق في المجموعة الأولى.

 منافس قوي

وقال مدير إدارة المنتخبات، إن المنافس خصم يمتلك الخبرة والأداء العاليين، ويلعب على أرضه وبين جماهيره، في المقابل، منتخبنا في كامل جاهزيته بعد المعسكر الناجح الذي أقيم في الدوحة، وسعى خلاله المدرب إلى التركيز والتهيئة الفنية والبدنية والمعنوية.

والتي ارتفعت بالنتيجة الإيجابية التي حققها الأهلي مع الهلال السعودي، في دوري أبطال آسيا، حيث ظهر الأهلي بمستوى طيب، وأحرج الهلال على أرضه وبين جماهيره، وقدم مستوى عالياً، ما ينعكس بالإيجاب على أجواء مباراة اليوم.

ويؤكد عبد القادر حسن، أن الأبيض سوف يسعى إلى تقديم مستوى طيب، والتعامل الدقيق مع أحداث المباراة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تصب في صالح المنتخب في مشواره الطويل خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال موسكو..

وقال عبد القادر حسن: كلنا ثقة في لاعبينا وجهازنا الفني والإداري للتحضير لمثل هذه المباريات، وكل التقدير للمنتخب السعودي الذي يلعب أمام جماهيره، وسيكون له كل الاحترام وتقدير مكامن قوة الفريق وأدائه، ونأمل أن نشاهد مباراة تليق باسم ومكانة المنتخبين، وأن يعود الأبيض بنتيجة إيجابية.

منتخب محترم

وشدد عبد القادر، على أن المنتخب والجهاز الفني واللاعبين، يحترمون قدرات الأخضر السعودي، ويعلمون أن الكرة السعودية جديرة بالاحترام، ودائماً ما تضم لاعبين مميزين، كما أن المباراة في ملعب جدة، ويتوقع أن يكون الحضور مكثفاً لدعم المنتخب السعودي، وقال: «منتخبنا سيلعب على الفوز، ولا شيء غيره، وسنسعى لتقديم مباراة قوية تليق باسم الفريقين، ما يجعل المواجهة صعبة للغاية على كلا الفريقين».

عبيد الشامسي: شبابنا يدركون حجم المسؤولية

أكد عبيد الشامسي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة المنتخبات، ثقته في لاعبي المنتخب، وقال إنهم يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، خلال أدائهم مباراة الجولة الرابعة أمام المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال موسكو، وإنهم قادرون على تقديم مستوى طيب يتوج بنتيجة إيجابية، والاقتراب من نيل بطاقة التأهل عن المجموعة الأولى.

وأضاف عبيد سالم الشامسي قائلاً: لا شك في أن مباراة اليوم صعبة للفريقين، نظراً لرغبتهما في تحقيق الفوز، والسعي لصدارة المجموعة، من أجل الاقتراب من الاحتفاظ ببطاقة التأهل..

وخلال تواجدي مع المنتخب في معسكر الدوحة لمست روحاً معنوية عالية من اللاعبين، ورغبة قوية في تقديم أداء قوي مشرف يتوج بالخروج بنتيجة إيجابية، وكلنا ثقة أن أعضاء اسر المنتخب قادرون على تحقيق طموح الجماهير، بتقديم أداء قوي مشرف والخروج بنتيجة إيجابية.

تحديد المتأهل

وقال نائب رئيس اتحاد الكرة إن الحكم على المنتخب الذي سينال بطاقة التأهل عن المجموعة سابق لأوانه، والوقت ما زال مبكراً لتحديد المتأهل في ظل المنافسة القوية بين الفرق سواء في مجوعتنا أو باقي المجموعات..

وقال: نحن نتنافس على نيل البطاقة الأولى والتأهل للدور الثاني مباشرة، دون الدخول في حسابات المركز الثاني، وقال إن المنافسة حق مشروع لكل المنتخبات، حتى آخر دقيقة من عمر المنافسات، وكل ما ندعو إليه هو الاستمرار في تقديم الأداء القوي المتميز، وتحقيق نتائج إيجابية تعزز من الوصول إلى هدفنا.

مارفيك: حذرت من سرعة خليل ومبخوت

أكد مدرب المنتخب السعودي، الهولندي فان مارفيك، جاهزية لاعبيه لمواجهة الأبيض الإماراتي اليوم، لحساب الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019..

وقال: «درست المنتخب الإماراتي، ونعلم بخطورة عمر عبدالرحمن، وأنه أخطر لاعب في الفريق، ولكن هناك مجموعة أخرى من اللاعبين المميزين، وحذرت اللاعبين من سرعة أحمد خليل وعلي مبخوت.

حضور الجمهور

وأضاف: نحن على أتم الاستعداد لمواجهة المنتخب الإماراتي، ونأمل أن يحضر الجمهور بقوة لمساندة لاعبينا في هذه المباراة المهمة، في سباق المنافسة على التأهل إلى كأس العالم حلم كل مشجع سعودي.

وأعرب المدرب الهولندي عن اندهاشه من غياب الجمهور عن مباريات المنتخب السعودي رغم القاعدة الجماهيرية الكبيرة في المملكة العربية السعودية، التي تعشق كرة القدم، مشدداً على ضرورة التواجد في الملعب لشد أزر اللاعبين ومساندتهم لتحقيق النتيجة المطلوبة.

 أفضل منتخب

ووصف مارفيك منتخبنا الوطني بأفضل فرق المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، وضمن أفضل فرق القارة الآسيوية، مشيراً إلى أن أفضلية المنتخب الإماراتي في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لا تعني بالضرورة تفوقه على المنتخب السعودي، وأن الملعب سيكون الحكم ويحدد من هو الأفضل. وأكد المدرب الهولندي أنه يبحث عن تشكيلة ثابتة للأخضر السعودي.

 لعب هجومي

وأوضح مدرب المنتخب السعودي أنه يفضل اللعب الهجومي، وأن الأخضر مطالب بتسجيل الأهداف والتحلي بالتركيز طيلة الـ90 دقيقة، والأهم هو أن يكون المنتخب منظماً حتى يحقق الفوز.

وأكد فان مارفيك، أن تفكيره منصب حاليًا على مواجهة الإمارات بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وأن قرار الفيفا بتأجيل أو إجراء مباراة فلسطين لا يشغله في الوقت الراهن.

نصائح السركال تحفز اللاعبين

بحكم خبرته الكبيرة في المجال الكروي الممتدة إلى 30 عاماً، وجه يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة، 5 نصائح إلى لاعبي منتخبنا قبل مباراة الليلة أمام الأخضر السعودي، في المحطة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال موسكو، حيث عقد السركال اجتماعاً مع اللاعبين فور وصوله إلى جدة لرئاسة بعثة المنتخب خلال هذه المباراة المهمة. وجاءت النصائح الخمس كالتالي:

1- على الرغم من صعوبة اللقاء، إلا أننا من الممكن أن نسهلها على أنفسنا، بحسن التعامل مع مجريات المباراة، واللعب السريع وتقليل الأخطاء على قدر المستطاع، حتى لا يحسن الفريق المنافس استغلالها وتهديد مرمانا.

2- التحلي بالحكمة خلال زمن المباراة، وأن يلتزم الجميع بهدوء الأعصاب، وعدم الانسياق وراء أي استفزازات من لاعبي الفريق المنافس، حتى لا يؤثر ذلك على تركيز اللاعبين الذي لا بد وأن يكون في درجة عالية، نظراً لخبرة المنافس في التعامل مع مثل هذه المباريات الحساسة.

3- الالتزام الخططي داخل الملعب، وتنفيذ تعليمات الجهاز الفني بكل دقة، وعدم التسرع في الهجوم وفتح المساحات أمام لاعبي الفريق المنافس، الذين يمتازون بالخبرة والسرعة ولا بد أن يكون الأداء متواكباً مع أهمية المباراة.

4-عدم الالتفات إلى صيحات من الجماهير في المدرجات، وزيادة التركيز في الملعب وأداء المهام المنوطة بكل لاعب داخل الملعب، وفق خطة اللعب وتعليمات المدرب.

5-حسن استغلال الفرص التي تسنح خلال زمن المباراة، لأن مثل هذه المباريات تكون الفرص فيها قليلة، نظراً للحرص الزائد في التعامل معها، لذلك لا بد من حسن استغلال الفرص التي تسنح خلال زمن المباراة.

 مباراة صعبة

وقال يوسف السركال إن مباراة الليلة صعبة ومفصلية، لكونها من أهم مباريات مجموعتنا الأولى، خاصة أن الفريقين يتنافسان على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من التصفيات، وكلاهما يطمح في تحقيق الفوز، من أجل زيادة فرصته في تحقيق الهدف المنشود.

وأضاف السركال: رغم أن المباراة صعبة نظراً لحساسية الوضع ككرة خليجية، والتنافس القوي بين المنتخبين، لكن إن شاء الله تكون حظوظنا جيدة ونحقق نتيجة إيجابية تعزز من فرص منتخبنا، في نيل بطاقة التأهل عن المجموعة.

خبرة سعودية

وأشار يوسف السركال إلى الخبرة التي يتمتع بها المنتخب السعودي، قائلاً إن التاريخ يشير إلى أن السعودية منتخب متميز يملك تاريخاً كبيراً، كما يملك ميزة خلال هذه المباراة وهي اللعب على ملعبه وبين جماهيره، كما يملك خبرة التعامل مع مثل هذه المباريات، ولذلك علينا التعامل معه كما قلت بشيء من الحكمة والهدوء، بعيداً عن الاندفاع غير المبرر، حتى نخرج بنتيجة إيجابية.

مواجهة صعبة

من جهة أخرى يعتبر أسامة هوساوي لاعب خط دفاع المنتخب السعودي، مواجهة اليوم بأنها في غاية الأهمية، كونها ستسهم في تعزيز الصدارة عن المجموعة الأولي، وقال: يهمنا أن نختتم الدور الأول من التصفيات بالعلامة الكاملة.

وأضاف: ندرك تماماً صعوبة المواجهة كونها أمام منتخب يمتلك العديد من العناصر المميزة في صفوفه، لكن بإمكانياتنا الفنية قادرون على تحقيق ما نبحث عنه في هذا اللقاء.

وفي ما يخص مباراة المنتخب الإماراتي على ملعب الجوهرة قال: لكل مباراة ظروفها وتكتيكها الخاص، ولكن المنافس منتخب قوي ومحترم، ويقدم في السنوات الأخيرة مستويات ممتازة، وفريق يحسب له ألف حساب. وأضاف هوساوي: كل مدرب يختار الأسماء التي تخدم خطته، وهذا أمر طبيعي، وكل اللاعبين فيهم الخير والبركة، وهذه قرارات مدرب، ونحن كلاعبين علينا تنفيذ قراراته وخطته في الملعب.

المقهوي: ندرك قوة الأبيض

أكد حسين المقهوي لاعب المنتخب السعودي، جاهزيته وزملائه للقاء القمة اليوم أمام الأبيض، وقال نحن ندرك قوة الفريق الإماراتي، وأنه يملك مجموعة لاعبين متميزين، وهذا يدفعنا للاستعداد الجيد، وعمل ألف حساب للمباراة، التي تعتبر مفصلية في مسيرة الفريقين بالتصفيات الآسيوية، وقال أنا جاهز تماماً للقاء، والجميع يعلم أن هدفنا كسب المباراة والاقتراب بشكل كبير من التأهل.

وأضاف المقهوي قائلاً، سنعمل على أن نقدم أفضل ما لدينا، والسعي لتحقيق نتيجة إيجابية، خاصة أن الأخضر يعيش فترة رائعة مع الطاقم الفني الحالي، والمعسكر السابق كشف لنا الكثير، وبتنا على دراية بما يطلبه منا المدير الفني مارفيك، وشكر حسين المقهوي، المدير الفني للفريق، بعدما سمح له بمغادرة المعسكر قبل المباراة من أجل زيارة والدته، التي ترقد في أحد المستشفيات بالأحساء.

4

يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم 2018 م، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعداً في البطولة القارية.

حضور جماهيري كبير

بلغ عدد التذاكر المباعة لمباراة القمة اليوم بين الأبيض والأخضر، ضمن التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2018 بروسيا وكأس آسيا 2019، المقرر إقامتها اليوم على أرضية ملعب الجوهرة المشعة حتى يوم أمس (20216 تذكرة). وستكون القمة الخليجية بين المنتخبين مثيرة وحافلة بالحضور الجماهيري، نظراً لقوة الطرفين ورغبتهما في تحقيق الفوز مما يزيدها قوة ومتعة فنية.

زكي الصالح: قادرون على تحقيق المطلوب

أكد زكي الصالح مدير المنتخب السعودي لكرة القدم، على أن الأخضر قادر على تقديم المطلوب في مباراته أمام الأبيض بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال موسكو، خلال لقاء اليوم الذي يعتبر مهمة صعبة وقوية للفريقين.

وقال زكي الصالح إن المنتخب السعودي قادر على تقديم المطلوب أمام الإمارات بالمباراة اليوم، والخروج بالنتيجة الإيجابية التي تحافظ على مكانتنا في الصدارة بمجموعتنا بالتصفيات المزدوجة..

وأكد الصالح بأنه لا توجد أية إصابات بين اللاعبين، خاصة وأن المدير الفني للمنتخب فان مارفيك قام بوضع الخطط الكفيلة بإعداد اللاعبين على أكمل وجه وإعادتهم إلى مستوياتهم بعد فترة التوقف الماضية، وتقديم المستوى وحصد النتائج المميزة في المباريات المقبلة بداية من لقاء اليوم.

Email