00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أكد أنها تكلف الأندية مبالغ طائلة

سالم بن بهيان: مخالفات الناشئين زادت عن الحد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار المستشار سالم بن بهيان العامري رئيس لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، إلى أن مخالفات لاعبي قطاع المراحل السنية في الأندية، زادت عن الحد خلال الموسم الحالي، من خلال ارتكاب سلوكيات خاطئة، بالتعدي بين اللاعبين المنافسين، والاعتداء على الحكام، والتلفظ بألفاظ نابية، والعديد من المخالفات التي تقوم لجنة الانضباط بنظرها أسبوعياً، وتتخذ بحقها القرارات المناسبة، منها الإيقاف والغرامات المالية، ما يكبد الأندية مصاريف باهظة.

وأكد رئيس لجنة الانضباط، على تعدد حالات المخالفة في هذا القطاع المهم، وتحديداً، صدور ألفاظ نابية من لاعبي المراحل السنية، وهناك حالات عديدة، قمنا بالتعامل معها وتوقيع غرامات مالية وإيقاف لأصحابها، وأحياناً نخجل من ذكر الألفاظ المدونة في التقارير الرسمية، وهنا، لا بد أن يكون للمدرب والإداري دور في منع هذه الظاهرة، وكذلك الأندية من خلال تقويم سلوكيات اللاعبين أولاً، والتعامل القانوني مع من يواصل التلفظ بمثل هذه الألفاظ النابية.

أولياء الأمور

وطالب المستشار سالم بن بهيان العامري، الأندية، بإبلاغ أولياء أمور اللاعبين بسلوكيات أبنائهم، حتى يساعدوا الأندية في ضبط سلوكيات اللاعبين، خاصة أن الأندية أصبحت تعاني من كثرة المخالفات، وزيادة العقوبات المالية، ما يرهق ميزانياتها، ويكبدها مصاريف إضافية، والأهم هو وقف هذه السلوكيات، حتى لا تتفاقم مع اللاعب حينما يصعد للفريق الأول في ناديه.

وقال رئيس لجنة الانضباط، إننا ندق ناقوس الخطر للسلوكيات غير الرياضية، والعنف غير مبرر، ولا بد أن يتحلى اللاعبون بالروح الرياضية، والسلوك القويم، خصوصاً نحن في عصر الاحتراف، لأن الكرة أصبحت مورد رزق رئيساً، ولا بد أن يتسم اللعب بالروح الرياضية، والذي يعتبر الهدف الرئيس، وفق تعليمات وتوجهات الاتحاد الدولي للعبة، وحفاظاً على اللاعبين.

تغليظ العقوبات

وعن تقييمه لقرار تغليظ العقوبات المالية، وتقليل فترات الإيقاف، يقول المستشار سالم بن بهيان العامري، هذا القرار الذي تم تطبيقه من بداية الموسم الحالي، ساهم فعلاً في تقليل الأخطاء، سواء من اللاعبين أو المدربين، وإن كنت أتمنى أن يقلل بعض المدربين من انتقادهم للتحكيم، لأن هناك غرامات متعددة في هذا الشأن خلال الموسم الحالي، وقال إن هذه اللائحة سوف يستمر العمل بها أيضــاً خلال الموسم الماضي.

تصريحات المري

وفي ما يتعلق برفض لجنة الانضباط لتوقيع عقوبة علي محمد المري، يقول المستشار سالم بن بهيان العامري: نحن نحترم آراء جميع المسؤولين في الأندية، ولا نكمم أفواههم أو نصادر آراءهم، فحرية التعبير مكفولة للجميع، وهذه سياسة الدولة، وليس اتحاد الكرة وحسب، ولكننا نتوقف عند التصريحات التي تسيء لعناصر اللعبة..

ونقوم بتوقيع عقوبات على أصحابها، ليس بغرض العقوبة وفرض غرامات مالية، وإنما من أجل الحد من أي تصريحات مسيئة لمختلف عناصر اللعبة، وفي قضية المري، قمنا بفحصها بشكل جيد، ووجدنا التصريحات تخلو من الإساءة، لذلك لم نوقع أي عقوبات بحقه.

مؤشر خطر

أكد سالم بن بهيان العامري، أن استمرار السلوكيات الخاطئة، مؤشر خطر على مستقبل اللاعب بشكل خاص، ومستقبل اللعبة عامة، لأن اللاعب الذي يتعود على مثل هذه السلوكيات وهو صغير، وبكل تأكيد سوف تزداد أخطاؤه حينما يكبر.

طباعة Email