00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عيون الفرسان تراقب مواجهة ناساف والراقي

الأهلي وتراكتور .. الأمل الأخير

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي الأهلي مع ضيفه تراكتور سازي تبريز الإيراني على ملعب استاد راشد بالنادي الأهلي في السابعة والنصف من مساء اليوم، ضمن الجولة السادسة الأخيرة من تصفيات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، في لقاء الأمل الأخير للفرسان ، ولا بديل أمامهم عن الفوز، مع انتظار تعثر ناساف كارشي الأوزبكستاني أمام الأهلي السعودي ( الراقي) في المواجهة التي تقام في نفس التوقيت في أوزبكستان، بالخسارة أو التعادل، ليضمن الأهلي مرافقة الأهلي السعودي إلى دور الـ 16 من البطولة، وأي نتيجة خلاف ذلك، يعني خروج الفرسان من الدور الأول للبطولة القارية، وكان أهلي جدة «الراقي» ضنت التأهل، عبر احتلاله المركز الأول في المجموعة برصيد 11 نقطة، ولن تفرق معه نتيجة الجولة الحالية .

حسابات

يحتل ناساف المركز الثاني برصيد 7 نقاط، وحال فوزه على الأهلي السعودي يقتنص بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة، بصرف النظر عن نتيجة مباراة الفرسان وتراكتور، وفي حال تعادل ناساف مع الأهلي السعودي، وفوز الفرسان على تراكتور يصل ناساف والفرسان إلى النقطة 8 ، ويتاهل الفرسان بفارق المواجهات المباشرة، بعد تعادلهم وناساف سلبياً في دبي، وفوزهم في الإياب بهدف وحيد في أوزبكستان. وفي الوقت نفسه تعتبر الجولة مجرد تحصيل حاصل لتراكتور، الذي ودع حسابات التأهل، بوجوده في المركز الرابع الأخير برصيد 4 نقاط، وبالتالي، سيلاقي الفرسان بلا أي ضغوط، ويسعى فقط اتقديم مباراة جيدة، ينهي بها مشواره في البطولة القارية.

غيابات

يفتقد الفرسان لاعب الوسط ماجد حسن، للإيقاف بعد رفض الاتحاد الآسيوي للكرة، الاستئناف الذي تقدمت به إدارة الأهلي ضد الإنذار الثاني الذي تلقاه ماجد بالخطأ خلال مباراة الفرسان والأهلي السعودي «الراقي» في الجولة الماضية، ويعوض غياب ماجد، اللاعب الكوري الجنوبي كيونغ، والذي تعود الروماني كوزمين مدرب الأهلي، على الدفع به في أكثر من مركز داخل أرض الملعب، لتعويض أي غيابات يعاني منها الفريق في خطي الدفاع والوسط، وسيكون إلى جوار كيونغ في الوسط كل من إسماعيل الحمادي، وخمينيز حال التأكد من شفائه من الإصابة أو حبيب الفردان، ومعهم أسامة السعيدي.

كما يواصل الحارس ماجد ناصر، الغياب، تنفيذاً لعقوبة الإيقاف 6 مباريات من قبل الاتحاد الآسيوي للكرة، بداعي الاعتداء على مصور إيراني، عقب مباراة الأهلي وتراكتور في الدور الأول، ويعوض غيابه زميله الحارس أحمد محمود «ديدا»، والذي يقدم مستويات أكثر من رائعة في حماية العرين الأهلاوي، ولن تكون هناك تغييرات أخرى على تشكيلة الفرسان، ليكون في الدفاع عبد العزيز هيكل ووليد عباس وسالمين خميس وعبد العزيز صنقور، وفي الهجوم أحمد خليل، وإيفرتون الذي تطور مستواه كثيراً في المباريات الأخيرة. أما تراكتور، فيفتقد لاعبه فرشاد بوروكي، تنفيذاً للإيقاف مباراتين، بعد طرده في مباراة فريقه أمام الأهلي السعودي في الدور الأول يوم 7 أبريل الماضي، وغاب بالفعل أمام ناساف يوم 21 من الشهر نفسه، ويغيب أمام الأهلي اليوم، ويتوقع أن يخوض الفريق المواجهة بتشكيلة تضم لاك في حراسة المرمى، وفي الدفاع عقيلي وإرامبوريان وشافيل وحاشيمي، وفي الوسط أحمد زاده وتيموريان وكياني وساجيبي، وفي الهجوم كريمي وإيدينهو.

طاقم تحكيم كوري

يدير مواجهة الأهلي وتراكتور مساء اليوم، طاقم تحكيم كوري جنوبي، مكون من كيم كيونغ حكم ساحة، ويعاونه حاملا الراية بانغ جيولو وبارك سان كيونغ.

كان طاقم التحكيم الكوري، قد وصل إلى دبي أول من أمس، بينما وصل تراكتور سازي تبريز الإيراني، إلى دبي مساء يوم السبت الماضي، وأدى تدريبه الرئيس أمس، على ملعب استاد راشد، بمشاركة جميع اللاعبين.

كوزمين: وضعنا مزعج وعلينا انتظار نتائج الآخرين

أكد الروماني كوزمين مدرب الأهلي، أن فرصة فريقه في التأهل أصبحت تعتمد على نتيجة المباراة الثانية بين ناساف والأهلي السعودي، وقال: نسعى لبذل أقصى جهد، وتحقيق الفوز اليوم على تراكتور متصدر الدوري الإيراني والتمسك بالأمل حتى النهاية والفارق كبير، فنحن في الموسم الماضي كان علينا الفوز لنتأهل، ولكننا هذا الموسم، علينا الفوز وانتظار التأهل بنتيجة مباراة أخرى، وهو أمر مزعج.

وأشار إلى عدم وجود فارق بين الأساسيين والاحتياطيين في الفريق المنافس، وقال: أتوقع مباراة صعبة وقوية.

وعن الفارق بين مشاركة الأهلي في دوري أبطال آسيا بين الموسم الجاري والماضي.

ثمن الخطأ

عن الغيابات، قال كوزمين: نفتقد ماجد حسن، وغيابه مؤثر، وسألعب بطريقة مختلفة لتعويض غيابه، والأهلي يدفع ثمن خطأ الحكم في مباراتنا مع الأهلي السعودي، واللاعب سبق أن تحمل خطأ تحكيمي بعد 30 دقيقة في المباراة الماضية، وبسبب قرار اتخذته لجنة محترمة هاتفياً بين أعضائها، يدفع اللاعب الثمن مجدداً، ونحن نطلب منهم إعادة النظر، لأنه إذا كان هذا خطأ غير واضح، فماذا يكون الخطأ الواضح؟

وأضاف: واقعة رفض استئناف رفع الإيقاف عن ماجد حسن، تؤثر في مصداقية الاتحاد الآسيوي، وحدث فرق كبير في الأهلي بعد طرد ماجد في مباراتنا مع الأهلي السعودي.

اختتم المدرب الروماني قائلاً: الجدولة ليست المشكلة الأساسية للأندية في الموسم الجاري، ولكن الأندية الكبيرة التي تستثمر أموالها في اللاعبين والمدربين، ثم يأتي شخص ويخطئ، وتأتي لجنة محترمة ولا تعترف بالخطأ، ويدفع النادي الثمن، ورغم أن عمري 40 سنة في الملاعب، فلا أعرف كيف اتخذ قرار رفض استئناف طرد ماجد حسن، وفي أوروبا، على سبيل المثال في ريال مدريد إذا طرد نجمه رونالدو بالخطأ، هل كان للاتحاد الأوروبي أن يتعامل في الواقعة مثلما تعامل الاتحاد الآسيوي؟

4 محترفين

وعبر البرتغالي أنطوني أوليفيرا مدرب تراكتور، عن سعادته بالحضور في الإمارات، وقال: بصراحة لم نكن جاهزين لدوري الأبطال، وخاصة أن كل فريق من منافسينا مثل الأهلي الإماراتي والأهلي السعودي، يملك 4 محترفين أجانب، بينما لدينا محترف واحد فقط، وعموماً نركز حالياً للفوز بلقب الدوري الإيراني، وفي بداية الموسم أعلنت أن هدفنا هو لقب الدوري الإيراني، رغم أننا كنا وقتها في المركز الخامس، لعلمي بمدى صعوبة دوري الأبطال.

نصف الفريق

عن منح بعض لاعبيه الأساسيين راحة اليوم، قال: أنا مجبر على اللعب بنصف الفريق على الأقل، رغم ضغط المباريات الذي نعاني منه حالياً، ولدينا مباراة مع نفط طهران الأحد المقبل، ونواجه الأهلي في ظل غياب أحد لاعبينا للإيقاف، وغياب 4 لاعبين آخرين للإصابة.

ورغم أننا خرجنا من منافسة التأهل، لكننا نسعى لتقديم أفضل ما لدينا أمام الأهلي، لعلمنا بمدى قوة الفريق الإماراتي، خصوصاً وأن لديه فرصة قوية للتأهل. وأضاف: توقعت تأهل الأهلي الإماراتي والأهلي السعودي إلى الدور الـ16، ولكن ناساف، أثبت أنه فريق كبير، وفرصه رائعة.

4 أجانب

وأضاف: إذا كان لدي 4 لاعبين أجانب كنت وضعت فريقي في المركز الثاني على الأقل في دوري أبطال آسيا هذا العام، وإذا لاحظت في دوري أبطال أوروبا، تكون نفس الفرق الموجودة والمنافسة على اللقب، هي نفسها، والفرق الأفضل تأخذ أفضل اللاعبين، وإذا استطعنا الحصول على لاعبين جدد، فأعتقد أن نتائجنا القارية ستكون أفضل، وعلي سبيل المثال، ما تكلفه الأهلي للتعاقد مع البرازيلي ريبيرو، ينفقه النادي الإيراني 5 سنوات في التعاقد مع لاعبيه.

برمجة

أكد كوزمين أن الموسم الجاري أفضل في البرمجة كثيراً من الموسم الماضي، باستثناء مباراة الفريق قبل 3 أيام مع الوحدة، والتي جرى فيها حبيب الفردان على سبيل المثال، 12 كيلومتراً، وبالتالي احتاج إلى الراحة لفترة أطول.

بن خالد: نتمنى تأهل الفرسان

أعرب الأمير فهد بن خالد رئيس نادي الأهلي السعودي، عن رغبته في وقت سابق، بتأهل الأهلي الإماراتي «الفرسان»، مع فريقه إلى دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا. وقال: «يرجع للجهاز الفني، تحديد من سيلعب المباراة المقبلة، وهذا قرار فني، وأنا مع إراحة بعض اللاعبين احتساباً لمباريات الدوري، خاصة أن فريقنا ضمن الوصول إلى الدور الثاني الآسيوي، وأتمنى أن نبارك للأهلي الإماراتي التأهل أيضاً». يفتقد الأهلي السعودي «الراقي»، خدمات المدافع معتز هوساوي، والهداف السوري عمر السومة، بسبب الإصابة.

إيرانبوريان: نسعى إلى نتيجة إيجابية

أكد محمد إيرانبوريان لاعب تراكتور الإيراني، أن فريقه ليس لديه فرصة للتأهل إلى الدور الـ16 لدوري أبطال آسيا، ولكنه جاء إلى الإمارات لتقديم عرض قوي، وتحقيق نتيجة إيجابية، ينهي بها مشاركته القارية هذا العام، وقال «تدربنا بشكل جيد وقوي خلال الفترة الماضية لتحقيق هذا الهدف الذي نسعى إليه».

وعما قاله أوليفيرا مدرب تراكتور، حول الفارق بين أندية المجموعة الرابعة في عدد اللاعبين الأجانب، قال إيرانبوريان «المدرب بالتأكيد يعرف أكثر، ولديه الحق في ذلك، ولكن يجب ألا ننسى أن الكرة الإيرانية لديها لاعبون جيدون، ويملكون خبرات كبيرة، وقادرين على تعويض الفارق مع الأندية الأخرى».

الفردان: المباراة مصيرية

أكد حبيب الفردان لاعب وسط الأهلي، أن الفرسان تنتظرهم مباراة قوية ومصيرية أمام تراكتور اليوم، وأن لاعبي الأهلي يعرفون ما عليهم فعله، وأن الفوز لا بد منه، وقال «نتمسك بالأمل في خروج مباراة ناساف والأهلي السعودي، بنتيجة تساعد الأهلي على التأهل إلى الدور التالي الآسيوي».

وقال «نركز منذ فترة طويلة على تلك المباراة، ولدينا طموح كبير بتحقيق الفوز، ونشعر بالتفاؤل بإمكانية تحقيق الحلم، والوصول إلى الدور التالي الآسيوي للمرة الأولى في تاريخ النادي الأهلي، وتعاهدنا كوننا لاعبين على تقديم كل ما لدينا اليوم».

طالب الفردان، جماهير الأهلي بالمساندة والدعم أمام تراكتور، وقال «نحتاج دعم ومساندة الجماهير التي تقف دائماً وراء الفريق في كل الحالات، ونتمنى أن نحقق ما يسعدهم، ونصعد إلى الدور الثاني لدوري أبطال آسيا».

طباعة Email