00
إكسبو 2020 دبي اليوم

البطاقة الثانية حائرة بين الكوماندوز والأسود

دبا الفجيرة يتطلع إلى القبض على درع «الأولى» والشعب يحلم بالتأهل والتتويج

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسدل الستار في السادسة مساء اليوم على لقاءات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بمباريات الجولة 22 والأخيرة، والتي تكشف عن هوية البطل المتوج بالدرع بعد نيل دبا الفجيرة بطاقة التأهل الأول لدوري الخليج العربي منذ الجولة الماضية، ويعد السماوي الأقرب لتحقيق حلم التتويج خصوصاً وأنه يحتاج نقطة وحيدة أمام الذيد، وإذا قدر للنواخذة نيل اللقب سيكون بمثابة الأول لهم في تاريخ المسابقة، حيث سبق وان تأهل الفريق قبل موسمين للعب مع الكبار لكنه حل ثانياً خلف اتحاد كلباء الذي توج بالدرع حينها، ويحلم الشعب بالتأهل والتتويج، في حالة خسارة دبا الفجيرة، وفوزه على مسافي، ويخدمه فارق الأهداف بعد تساويه مع دبا في المواجهات المباشرة.

وتكشف مباريات الجولة عن صاحب بطاقة التأهل الثانية «الحائرة» بين الكوماندوز والأسود، وانحصرت المنافسة عليها بين الشعب الوصيف ( 44 نقطة) ودبي صاحب المركز الثالث (43 نقطة)، وتتركز الأنظار صوب ملعب مسافي بإمارة رأس الخيمة، وملعب العوير في دبي ويستضيف مسافي، فريق الكوماندوز، ويحل التعاون ضيفاً على دبي، ويسعى الفريقان إلى الفوز، وتكفي الثلاث نقاط الشعب للتأهل رغم صعوبة مهمته أمام مسافي، الذي يجيد اللعب على ملعبه ووسط أنصاره، وفي المقابل لا بديل لدبي عن الفوز، مع انتظار تعثر الشعب.

وفي باقي المباريات والتي ستكون بمثابة تحصيل حاصل اليوم ولن يعيرها احد اهتماماً يلاقي حتا نظيره دبا الحصن، ويستقبل العروبة نظيره رأس الخيمة بالمنطقة الشرقية.

سيناريو التأهل

وتحدد مباراتا مسافي مع الشعب، ودبي مع التعاون مسار البطاقة الثانية، ويتعين على الشعب الفوز على مسافي لضمان البطاقة الثانية دون انتظار نتيجة ملعب العوير أما إذا تعادل الكوماندوز أو خسر أمام مسافي وفاز دبي فإن الأسود سيكونون في المركز الثاني، ويتأهلون مع دبا الفجيرة، والذي سيتم تتويجه رسمياً بالدرع.

واذا انتهت نتيجة المباراتين بالتعادل فإن الشعب هو من يرافق دبا لدوري الخليج العربي، وربما يتوج الشعب بالدرع حال خسارة دبا الفجيرة امام الذيد وفوز الشعب على مسافي فحينها سيكون الشعب هو البطل ودبا الوصيف خصوصاً وان الفريقين متساويان في المواجهات المباشرة بفوز كل واحد على الآخر بنتيجة 2 - 1 ذهاباً وإياباً لكن الأهداف التي سجلت على فريق دبا الفجيرة اكثر من التي استقبلتها شباك الشعب، حيث منيت شباك الحارس حميد أحمد بـ 17 هدفاً طوال الأسابيع الماضية فيما لم تهتز شباك عبيد الطويل حارس الشعب إلا في 14 مرة.

دبا الفجيرة - الذيد

بنشوة الصعود وخطف البطاقة الأولى قبل أسبوع يستقبل المتصدر دبا الفجيرة فريق الذيد الذي ابتعد تماما عن المنافسة على الصعود وسيخوض مباراة اليوم من اجل اثبات نفسه وإحراج صاحب الأرض على ملعبه، حيث يمتلك الذيد 21 نقطة في المركز السابع وخسر الفريق الضيف مباراته في الجولة الماضية امام العروبة على ملعبه في الامارة الباسمة بنتيجة 3 - 1، وسيحاول لاعبو الفريق تناسي مرارة الهزيمة الماضية وتقديم الأفضل مع آخر جولة في الدوري.

ويلعب فريق الذيد دون ضغوط، ويتطلع مدربهم المغربي عبد القادر الى انهاء الموسم الكروي الحالي بفوز يرفع من معنويات اللاعبين قبل إسدال الستار، ويقود الذيد نجمه البوركيني كوليبالي هداف الفريق.

وفيما يتعلق بدبا الفجيرة الفريق المضيف اكمل رفاق المدرب المصري طارق السيد جاهزيتهم للقاء المنتظر وكان الفريق غاب عن مباريات الجولة الماضية لكنه احتفل بالصعود دون ان يلعب بعد عرقلة مطارده دبي بالتعادل على ملعب دبا الحصن بنتيجة 4 - 4 ، ما منح النواخذة تذكرة الإبحار الأولى لعالم الأضواء للمرة الثانية على التوالي في ظرف عامين.

لا تفريط

لن يفرط لاعبو الفريق في الفوز خصوصاً وانهم يعلمون ان الخسارة اليوم مع فوز الشعب على مسافي بعدد وافر من الأهداف ربما تمنح الكوماندوز حلم التتويج بالدرع.

مسافي - الشعب

يمكن ان نطلق على مباراة مسافي والشعب نهائي الكؤوس خصوصاً وان صاحب الأرض تطور مستواه كثيراً خلال الموسم الحالي مع مدربهم المغربي إبراهيم بفود والذي ظل للموسم الثالث على التوالي مع فريقه مسافي وهو مرشح للاستمرار مع الفريق، وفي المقابل سيكون الحذر الشديد طابع المدرب الوطني عيد باروت المدير الفني للشعب والذي يقف امام انجاز تاريخي بقيادته لفريقه إلى دوري الخليج العربي حال تحقيقه للفوز اليوم، ويمكن تأهله بالتعادل بشرط ان يتعادل دبي والتعاون في المباراة الأخرى.

اما اذا فاز دبي فسيكون لزاما على لاعبي الكوماندوز مواصلة الصحوة وتحقيق الانتصار على مسافي على ارضه وبين جماهيره وتبدو المباراة في غاية الصعوبة، ويعلم نجوم الكوماندوز ان مسافي استطاع ان يتغلب على عدد كبير من الفرق التي تواجهه على ملعبه، حيث عرقل الفريق انتفاضة دبي قبل أربع جولات بالتعادل وهو التعادل الذي جعل الأسود يتراجعون ويبتعدون خطوة للوراء أيضاً خسر الذيد ورأس الخيمة والتعاون والعروبة على ذات الملعب .

وينتظر أن يرافق الكوماندوز اعداد كبيرة من جماهيره لمعايشة مباراة فريقها من على أرضية الملعب (الصعب) ومتابعة مباراتي دبي والتعاون ودبا الفجيرة والذيد في نفس التوقيت.

اهتمام بالفريق

وشهد ستاد خالد بن محمد بنادي الشعب طوال الأسبوع تدريبات مكثفة للفريق بقيادة عيد باروت وجهازه المعاون وتميزت التدريبات بالجدية والحماس وبارتفاع واضح للروح المعنوية للاعبين ورغبتهم الأكيدة في تحقيق الفوز، كما خضع بعض اللاعبين لتدريبات علاجية وتأهيلية لتجهيزهم للقاء الحاسم مع مسافي ومن المنتظر أن يلعب الكوماندوز بكامل نجومه وفي مقدمتهم هداف الفريق ميشيل الذي تماثل للشفاء من الإصابة التي لحقت به في مباراة حتا، وحرص على حضور التدريبات طوال الأسبوع للاطمئنان على الفريق رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشعب لكرة القدم ومجلس إدارة النادي وأقطاب نادي الشعب وجمهور كبير

أما مسافي فقد سقط في فخ الخسارة أمام رأس الخيمة بهدفين نظيفين.

دبي ــ التعاون

يتعين على لاعبي دبي أن يكون في كامل تركيزهم خلال مباراتهم اليوم أمام ضيفهم التعاون صاحب المركز الأخير بنقطة وحيدة وأن لا يشغلوا أنفسهم بما يدور في ملعب مسافي الذي يستضيف الشعب وصاحب الأرض في نفس التوقيت ومعروف أن دبي فشل في العودة الأسبوع الماضي من الساحل الشرقي بالعلامة الكاملة وبات مهدداً بعدم التأهل والعودة لدوري الخليج العربي خصوصاً وانه تراجع للمركز الثالث بعد ان كان وصيفاً لدبا الفجيرة في اكثر من سبع جولات وحتى لو قدر للفريق الفوز على التعاون فإن جماهير الأسود ستنتظر هدية من مسافي بعرقلته للشعب ولو بالتعادل كما حدث خلال مباراة دبي ومسافي بملعب الأخير والتي انتهت بالتعادل السلبي، حيث ينتظر الجمهور تحقق هذا السيناريو اليوم بفوز فريقهم على التعاون وان تنتهي مباراة مسافي والشعب بالتعادل ليتأهل حينها الفريق رسمياً برفقة دبا الفجيرة.

 

محمد عبدالعزيز: جهزنا ملعبين للتتويج

قال محمد عبدالعزيز رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة أن اللجنة أعدت مسرحين للتتويج بلقب دوري الدرجة الأولى اليوم، وذلك بملعبي دبا الفجيرة ومسافي، مشيراً إلى أن درع الأولى سيكون موجوداً بالقرب من الملعبين، وعقب نهاية المباريات سنقوم بتسليم الفريق الفائز باللقب درع البطولة والميداليات الذهبية، فيما سيتم تقليد الوصيف الفضية في وقت آخر.

وأشاد عبدالعزيز بنجاح مسابقة دوري الدرجة الأولى منوهاً إلى استمرار الإثارة حتى آخر جولة من الدوري، والذي لم يعرف بطله الحقيقي بعد أن انحصر الصراع في التتويج بين دبا الفجيرة والشعب، وقال: النادي صاحب البطاقة الثانية لم تحدد هويته أيضاً بعد أن حسم دبا الفجيرة تذكرة الصعود الأولى لدوري الخليج العربي وسيكون الصراع على البطاقة الثانية بين الشعب ودبي.

وأشار محمد عبدالعزيز إلى تأثر المسابقة بانسحاب 3 أندية قبيل انطلاقة الموسم، معرباً عن أمله في عودة المنسحبين لمواصلة المشوار مع بقية الأندية، وأكد وجود عدد من كاميرات النقل الفضائي من قبل القنوات الرياضية المحلية اليوم بملاعب الأندية المعنية بأمر الصعود والتتويج.

المحرزي: مسافي لن يكون جسراً لعبور أحد

رأى سعيد حمود المحرزي رئيس مجلس إدارة نادي مسافي ان فريقهم لن يكون جسرا لعبور أحد، سواء كان الكوماندوز أم غيره. وقال المحرزي الذي صدر قرار بتوليه رئاسة مجلس إدارة نادي مسافي قبل يومين خلفاً لعبيد المزروعي: لاعبونا يتطلعون لتحقيق الفوز على الشعب والاستفادة من الملعب، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تكون المباراة قوية ومثيرة.

ونوه إلى أن مسافي سيخوض المباراة من دون ضغوط وسيلعب للانتصار للحفاظ على مركزه الحالي الخامس، والذي يحتله برصيد 23 نقطة، حيث نتطلع لإنهاء الموسم بالوصول الى النقطة 26.

تحسين المركز

أكد ناصر الطنيجي مدير الفريق الأول لكرة القدم في نادي الذيد أنهم ذاهبون لدبا الفجيرة لتحقيق الفوز لتحسين مركز الفريق الحالي مع نهاية المسابقة، وقال: دبا الفجيرة فاز في مباراة الدور الأول ولزاما على لاعبي فريقي رد الدين، ورغم احترامنا رغبة دبا الفجيرة في نيل الدرع لكننا عازمون على الفوز.

وأضاف: لن نلعب لمصلحة الشعب وسيخوض اللاعبون المباراة دفاعا عن شعار الفريق،ونعتذر لجماهيرنا لعدم التمكن من تحقيق حلم الصعود.

المعيني: نحترم مسافي ونثق في قدرات نجوم الشعب

أكد الدكتور سرحان المعيني نائب رئيس مجلس إدارة الشعب لكرة القدم جاهزية الكوماندوز للمباراة الحاسمة والمصيرية أمام مسافي التي تعتبر بمثابة مباراة نهائي كؤوس لا تحسم إلا بتحقيق الفوز وهو الهدف الذي يسعى اليه الفريق لاقتناص بطاقة التأهل التي تتوج جهود الموسم وتحقق طموحات الكوماندوز وجماهيره الوفية في العودة من جديد لدوري المحترفين بعد غياب موسم واحد .

وأثنى المعيني على مستوى فريق مسافي وأكد انه من الفرق المتميزة التي أثبتت وجودها هذا الموسم ونجح في تحقيق الفوز على فرق كبيرة بالدوري وقال: نحترم منافسنا ونقدر المستوى المتطور الذي ظهر به في مبارياته الأخيرة وبالأداء الحماسي والجماعي للفريق لكننا نثق في قدرات فريقنا وبخبرة نجومنا في حسم اللقاء لصالحنا وتقديم المستوى الذي يليق باسم الكوماندوز وبتاريخه الكبير وتحقيق الفوز الذي يسعد جماهيره الكبيرة التي ستزحف لمؤازرته وتشجيعه في ملعب مسافي ونأمل من الله التوفيق والنجاح وأن تكون المباراة مسك ختام الموسم على أبناء الشعب.

هدف

وصف عيد باروت مدرب الشعب مباراة اليوم امام مسافي بالمهمة والقوية والصعبة مشيرا الى ان مسافي من الفرق القوية خصوصا على ارضه وقال: نحن ذاهبون من اجل هدف واحد فقط، وهو الفوز واللاعبون في كامل تركيزهم لهذه المباراة لا توجد أي غيابات وننتظر وقفة الجماهير مع الفريق وسيقاتل لاعبونا طوال ال90 دقيقة من اجل حصد العلامة الكاملة واللاعبون يعرفون قيمة المباراة التي تساوي مجهود موسم كامل وهي مباراة صعود ،ونتطلع لتحقيق نتيجة ايجابية

ثقة

وجه عيد باروت مدرب الشعب الشكر لادارة النادي لثقتها في الجهاز الفني والاداري وفي اللاعبين ومساندة المدربين المواطنين مشيرا إلى تصميم اللاعبين على التأهل من أجل إهداء الصعود إلى صاحب السمو حاكم الشارقة ،يعتبر الداعم الأول للكوماندوز.

أمنية

الكعبي : واثقون من استعادة دبي نغمة الانتصارات

ظهر خالد الكعبي مدير الفريق الاول للكرة بنادي دبي واثقا من استعادة لاعبي فريقه لنغمة الانتصارات مشيرا الى أن الفوز اليوم على التعاون مهم للفريق واذا تحقق يكون من حقنا التفكير في نتيجة المباراة الثانية التي تقام في رأس الخيمة ( بين مسافي والشعب) منوها الى ان اللاعبين سيعملون ما عليهم وقال: اتمنى أن تسير الامور وفقا لما تشتهي سفن جماهير الأسود.

وأبدى الكعبي حزنه على ضياع نقطتين بالتعادل أمام الحصن وقال يجب ألا نبكي على اللبن المسكوب في الوقت الحالي وعلينا تقديم اليوم الافضل ، وخاصة وأن هوية المتأهل الثانية لن تعرف إلا بصافرة الحكم النهائية وأتمنى ان يكون فريقنا من يرافق دبا الفجيرة إلى عالم الاضواء والشهرة . وأضاف: اذا لم نتأهل فسنعيد الكرة من جديد ونحاول في الموسم المقبل لكننا متفائلون كثيرا بالصعود.

جدية

العبدولي: لن نفرط في الفرصة الذهبية

قال جمعة حمدان العبدولي، مدير الفريق الأول للكرة بنادي دبا الفجيرة إن فريقه جاءته فرصة ذهبية للتتويج بالدرع، ولن يفرط فيها، وسيحاول لاعبو الفريق جاهدين بذل الغالي والنفيس من أجل الفوز اليوم بدرع الأولى، بعد التأهل للمحترفين.

وأضاف: لمست جدية كبيرة من لاعبي فريقي في تحقيق الفوز، ورغبة منهم في استلام الميداليات الذهبية، عقب المباراة.

ونوه العبدولي بأن جمهور النواخذة جاهزون بالأهازيج منذ انطلاقة صافرة الحكم إيذاناً ببدء مباراة لفريق أمام الذيد وقال «نريد أن نحتفل معاً بالدرع، بعد أن تم تأجيل أفراح الصعود، وأكد أن جميع اللاعبين يرغبون في التواجد، ضمن التشكيلة، التي سيضعها المدرب طارق السيد، ومعاونوه».

إزعاج

الفرنسي ميشيل يتصدر الهدافين

يعتمد فريق الشعب على لاعبه الفرنسي ميشيل لايرنت هداف الفريق والدوري برصيد 23 هدفا ويعتبر مصدر الإزعاج الدائم للمدافعين في جميع الفرق ويتصدر الهدافين حاليا بفارق 9 أهداف عن اقرب منافسيه وهو لاعب العروبة دومنيك ،و13 هدفا عن كاريكا دبا الفجيرة وكالوبالي الذيد والكسندر الخليج ولكل منهم 10 أهداف .

ويتصدر حسن عبد الرحمن لاعب دبي الهدافين المواطنين برصيد 6 أهداف .

تزيين

تتويج على الطريقة الأوروبية

استعدت إدارة نادي دبا الفجيرة للاختفال بتأهل فريق الكرة لدوري الخليج العربي لكرة القدم حيث تم تزيين الملعب بألوان الفريق السماوي وتم ضع صور اللاعبين أصحاب الإنجاز على واجهة الملعب الرئيسي ليكون الحفل على الطريقة الأوروبية، وتم تجهيز أوراق تحمل اللون السماوي فضلاً عن أشعة ليزرية وألوان فسفورية لحظة التتويج باللقب وبالميداليات الذهبية. الفجيرة - البيان الرياضي

احترام

طارق السيد: نفكر في الفوز فقط

أكد طارق السيد مدرب دبا الفجيرة أنهم يسعون لتقديم مباراة كبيرة أمام الذيد، تليق بحجم الفريق، الذي صعد رسمياً لدوري الخليج العربي، منذ الجولة الماضية، مشيراً إلى احترام المنافس، الذي ليس لديه ما يخسره وقال: مباريات دوري الأولى عودتنا على المفاجآت، وليس بعيداً تعادل دبا الحصن مع دبي، بعد ظن الجميع أن دبي سيفوز على الحصن لكن أصحاب الأرض قدموا مباراة كبيرة، وشخصياً أضع هذه المباراة نصب أعيني وطالبت لاعبي فريقي بالتفكير في الفوز فقط خصوصاً أن التعادل سيجعلنا ننال الدرع، لكن اللاعبين سيتناسون ذلك من أجل تقديم أفضل ما لديهم اليوم.

وأضاف: أتوقع أن تحظى المباراة بإقبال جماهيري كبير، وأتمنى التزام اللاعبين بخطتي، وتنفيذ توجيهاتي حتى يتحقق الفوز لنحتفل معاً بنيل تاج المسابقة، الذي انتظره جمهورنا طويلاً.

وتابع، «لن نركز في مباراة الشعب ومسافي خصوصاً أننا مطالبون بالفوز أو التعادل للتتويج بالدرع».

جدول الترتيب

م النادي لعب فاز خسر تعادل له عليه النقاط

1 دبا الفجيرة 19 15 2 2 38 17 47

2 الشعب 19 14 3 2 36 14 44

3 دبي 19 13 2 4 47 15 43

4 حتا 19 9 6 4 37 27 31

5 مسافي 19 6 8 5 22 24 23

6 دبا الحصن 19 5 8 6 34 36 21

7 الذيد 19 5 8 6 25 29 21

8 الخليج 20 6 11 3 20 35 21

9 العروبة 19 6 11 2 32 42 20

10 رأس الخيمة 19 4 11 4 13 30 16

11 التعاون 19 3 16 0 26 61 9

طباعة Email