00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«فيفا» يعمل على ترسيخ الأخلاق ومبادئ التضامن الإنساني

بلاتر: آسيا مستقبل كـرة القدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للكرة «الفيفا»، أن التضامن رسالة قدمتها، منذ سنوات طويلة، وهدفها النظر إلى المستقبل بتفاؤل، ولن يتحقق ذلك إلى بالعمل، وأن آسيا ستبقى الجزء الأكبر من جسم كرة القدم، وتمثل مستقبل اللعبة في العالم، وقال «كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، وأصلحت الصحافة الألمانية رقماً مهماً، بعدما أشارت إلى أنه لدينا 1.6 بليون مشجع ومتابع وممارس منتظم لكرة القدم في العالم، وكرة القدم ليست مجرد لعبة، وفي كرة القدم عليك تعلم الخسارة، مع الأمل بتحقيق الفوز يوماً، والكرة تعلمنا هذه الروح الرياضية، وهذا شعار الاتحاد الدولي، منذ قرابة 100 سنة، وهي تغير العالم، الذي يمكن أن يكون أفضل بسبب تلك اللعبة وصفاء النفوس، ونسعى دائماً إلى السلام الرياضي، ويجب أن تنظر بصدق إلى وجه من يقف إلى جانبك، وهذه هي الرسالة الحقيقية للعبة، وأطلقنا مع مجموعة من الاتحادات الآسيوية، برامج قوية لتطوير الشباب، ولديكم مستقبل مشرق في هذه القارة الواسعة، وأمر عظيم لي شخصياً التواجد معكم في اتحاد بغاية الأهمية».

بطولات

أشار بلاتر إلى أن الاتحاد الدولي سينظم بطولة كأس العالم للفتيات تحت 17 سنة في الأردن، ورحب بالأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني، وأشاد بدوره في تطوير اللعبة في بلده، كما أشار إلى تنظيم قطر لكأس العالم 2022 خلال فصل الشتاء وتحديداً في ديسمبر، وقال «هناك نتائج مهمة وإنجازات يحققها الاتحاد الآسيوي عبر منتخباته، ونؤمن في الفيفا بمبدأ الفيلسوف الصيني، إذا أردت مساعدة صديق فلا تعطه سمكة، بل علمه كيف يصطاد، ونحن نحتاج إلى السلطات الحكومية لتطوير الميزانيات، ونؤكد أنه حين يأتي زمن القرار الرياضي، فعلي الحكومات إعطاء الاستقلالية للاتحادات الكروية لاتخاذ القرارات».

المحكمة الرياضية

أشاد بلاتر بفكرة المحكمة الرياضية، وقال «الفيفا يعمل، منذ تأسيسه على ترسيخ الأخلاق الرياضية، والتضامن وهي مبادئ على الجميع العمل عليها، لأن كرة القدم ليست مجرد لعبة، وببالغ الأسى أواسي نيبال بعد ما تعرضت له، إلى جانب أمثلة أخرى لدول مثل العراق وسوريان، ولكني أقول إن تلك اللعبة قادرة على جلب الابتسامة بالتوازي مع كل هذه الظروف الصعبة، إلا أن أبناء تلك الدول لم تتوقف عن ممارسة كرة القدم، ونحن نحيي شجاعتهم، وعلينا الوقوف معهم، للإبقاء في عملهم رغم كل الظروف، وشكراً لكل الاتحادات الآسيوية على إظهار هذا التضامن، وشكراً لرئيس الاتحاد الآسيوي على جهوده خلال الفترة الماضية في رأب التصدع بين بعض الدول، وغيرها من الأمور التنظيمية الهامة، وأشكر نائبي الاتحاد الدولي، وأعضاء الفيفا على جهودهم في تطوير الكرة بالعالم».

هدايا

أهدى بلاتر في نهاية كلمته، هدايا تذكارية إلى كل من الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي.

سفير الدولة لدى البحرين : الإمارات تدعم التميز والريادة في كل المجالات

أكد سعادة عبدالرضا عبدالله محمود خوري سفير الدولة لدى مملكة البحرين أن قيادة وحكومة دولة الإمارات تشجع على التميز والريادة في كل المجالات خاصة الرياضة وأصبحت تضم العديد من المرافق الرياضية المتطورة وفق أحدث النظم والتسهيلات .. مشيرا إلى أن الدولة نجحت بفضل السياسة الحكيمة التي تنتهجها في أن تستقطب وتستضيف العديد من المنافسات العالمية والإقليمية في مختلف ضروب وميادين الرياضة.

وأعرب عن سعادته بفوز اللواء محمد خلفان الرميثي مرشح الإمارات بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الانتخابات التي جرت أمس في العاصمة البحرينية المنامة ضمن اجتماع الجمعية العمومية الـ/ 26 / للاتحاد الآسيوي لكرة القدم « الكونغرس الآسيوي».

مأدبة

وتوجه خوري خلال مأدبة الغداء التي أقامها في منزله على شرف وفد الدولة برئاسة اللواء محمد خلفان الرميثي.. بالشكر إلى قيادة وحكومة مملكة البحرين على توفيرها كل الامكانيات وبذل الجهود لإنجاح اجتماعات كونجرس الاتحاد الآسيوي بما يؤكد قدرتها ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على احتضان الفعاليات الرياضية على المستويين القاري والدولي لما تتمتع به من إمكانيات مادية وبشرية متطورة في المجال الرياضي والخدمي. وأضاف سعادته أن مملكة البحرين كانت قد استضافت الفترة الماضية العديد من اجتماعات الإتحاد الآسيوي لكرة القدم خاصة اجتماعات المكتب التنفيذي .. مشيرا إلى أنه تم إعلان فوز الدولة باستضافة نهائيات كأس أمم آسيا 2019 لكرة القدم في المنامة في التاسع من مارس الماضي.

تهنئة

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بعد تزكيته رئيسا للإتحاد الآسيوي للدورة / 2015 - 2019 / ونائبا لرئيس الإتحاد الدولي عن قارة آسيا وفق قرار الجمعية العمومية للكونغرس السادس والعشرين.

وكان اللواء محمد خلفان الرميثي قام بسلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع وفود بقية الاتحادات الوطنية الآسيوية..ضمن برنامج العمل الذي وضعه مسبقا لضمان كل ظروف النجاح في انتخابات عضوية المكتب التنفيذي الآسيوي.

سلمان بن إبراهيم: هدفنا تقليص الهوة بين الكرة الآسيوية والأوروبية

ألقى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للكرة، كلمة رحب فيها بالحضور، وقال «أنا سعيد بكسب ثقتكم بتمكيني من رئاسة الاتحاد الآسيوي مجدداً بالتزكية حتى 2019، ونركز هنا على ضرورة الوحدة والصداقة في كرة القدم، والتضامن بين الأسرة الآسيوية، وإنجازات العامين الماضيين، واستمتع الجميع بكأس آسيا الأخيرة، وهدفنا يبقى تقليص الهوة بين الكرة العالمية وآسيا».

وتابع: «بدأت منذ أكثر من عامين عملية الإصلاح، وترميم البيت الآسيوي، بعد تصدع علاقات بعض الاتحادات، والاتحاد الآسيوي على مستوى علاقات أعضائه، يشهد حالة من التضامن غير مسبوقة، وأصبح عائلة متجانسة تقف لجوار بعضها البعض، وأؤكد معاني وأهمية الوحدة، وكان هذا هدفنا الأسمى في العامين الماضيين، والتضامن يعني لدينا أن المحتاجين لديهم الفرصة للتطور، ويعني المساعدة بين الاتحادات الأعضاء، ونذكر بأن القارة الصفراء تمثلي ثلثي سكان الأرض، وتواجه تحديات عديدة».

تساؤل

وأضاف: «ونطرح التساؤل الرئيس، هل يعلم الجميع ماذا يعني تشجيع وممارسة اللعبة في البلدان الفقيرة على المستوى المادي فقط.

شكر

ونشكر الجميع على المشاركة في البطولات القارية ومنها الناشئين، رغم الأوضاع الخاصة التي تواجه أعضاء آسيا، ومنها منتخب فلسطين على سبيل المثال لا الحصر، إلى جانب الكثير من حالات الكوارث لمناطق عديدة بالقارة، ونتضامن مع كل الاتحادات التي تواجه مثل تلك الضغوط، وأؤكد لكم أنه ليس من السهل إدارة اتحاد قاري، وأحيي الإمارات على نيل شرف تنظيم كأس آسيا 2019».

مشاريع

أكمل رئيس الاتحاد الآسيوي للكرة: «نسعى دائماً لمساعدة الاتحادات على المستوى التنظيمي أو البنى التحتية لتسهيل نشاط كرة القدم، وأؤكد التعاون مع الاتحاد الدولي لإرساء مشاريع اللعبة، ومنها برنامج الهدف، كما أخذنا خطوات أخرى متعددة لا يسعنا المجال لعرضها بالتفصيل، ومنها إرساء الهياكل التنظيمية، ودعمنا المحكمة الرياضية الآسيوية، وسنبقى على هذا النهج لتطوير العمل، وفق طريقتنا الخاصة الآسيوية».

وتابع: «لدينا إنجازات على مستوى كرة القدم للسيدات والحكام، وسوف نقوم بالمزيد في المسار التطويري».

طلال الفهد: الإعلام لم يجد الإثارة في الحدث

أكد الشيخ طلال الفهد أن كونجرس البحرين أكد أن البيت الآسيوي متوحد وفي صف واحد، وانعكس ذلك على أجواء الانتخابات التي سادها الهدوء للمرة الأولى منذ سنوات، وضحك وقال «هدوء صدم الإعلاميين الذين يبحثون عن الإثارة الإعلامية والحصول على مادة ساخنة تجذب المشاهدين والقراء»، ولكن الإعلام لم يجد مادة ساخنة خلال هذه الدورة، وعاد ليقول إن آسيا سوف تذهب لانتخابات الاتحاد الدولي المقبلة بصوت واحد، بعد أن نجحت التجربة واثبتت أن آسيا مكانة مرموقة، ولابد أن ينعكس ذلك على انتخابات الاتحاد الدولي المقبلة، لتظل آسيا قوية كما نتمناها دائماً.

فوز مستحق

وهنأ الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي الشيخ سلمان بن إبراهيم على إعادة تجديد رئاسته للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقال هذه الثقة تبرهن على نجاحه خلال العامين الماضيين في إدارة دفة العمل في الاتحاد الآسيوي وتقديم أفكار جيدة نالت استحسان الاتحادات التي زكته لدورة جديدة، كما هنأ محمد خلفان الرميثي على فوزه بعضوية المكتب التنفيذي بجدارة، وقال .. يستحق التقدير والاحترام لمكانته المرموقة، وإنجازاته مع اتحاد الكرة الإماراتية خلال ترأسه له، وأكد أن تواجد الرميثي في تنفيذي الآسيوي مكسب كبير لما له من جهود وإفكار من شأنها أن تساهم في تطور الكرة الآسيوية خلال السنوات المقبلــة.

زعل البوسعيدي

وبسؤال طلال الفهد عن غضب العماني خالد البوسعيدي من نتيجة الانتخابات، يقول رئيس الاتحاد الكويتي نحن نعتز بالأخ خالد البوسعيدي فنحن نعرفه منذ سنوات طويلة، وكم حقق الفوز خلال السنوات الماضية، ولا يوجد ما يغضبه من نتيجة انتخابات الحكم فيها للصندوق، ونأمل من خالد البوسعيدي لا يزعل وأقاول بك لصدق نحن نصحناه وعملنا ما علينا، ولكنه لم يسمع النصيحة، وعموماً اليوم لم يوفق ولكنه يبقى عزيزاً علينا جميعاً.

جاهزية الكويت

وفيما يتعلق باستعدادات الكويت لاستضافة خليجي 23، يقول الشيخ طلال الفهد خلال شهرين من الآن سوف تتبلور كل الأمور وسنعلن عن كافة الاستعدادات وكل ما يتعلق بالبطولة، وأكد أن الكويت لن تتخلى عن خليجي 23 وستقدم نسخة متطورة ترضي الجميع.

أسرار وكواليس من قلب الكونغرس الآسيوي

رصد البيان الرياضي كواليس وأسرار اجتماع الجمعية العمومية الآسيوية لكرة القدم الذي عقده أمس في فندق الخليج في العاصمة البحرينية المنامة برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي وحضور الاتحادات الأعضاء وفي ما يلي أبرز اللقطات:

Ⅶ كان الحضور لرجال الإعلام مبكرا جدا منذ الساعة 8:30 صباحا لمتابعة الحدث.

Ⅶ بينما تواجدت كبار الشخصيات العالمية والآسيوية منها البرتغالي لويس فيغو قبل الاجتماع بنصف ساعة .

Ⅶ قبل بدء الاجتماع تهافت الجميع على الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي للالتقاء والتصوير معه وتقديم التهاني له بمناسبة تجديد رئاسته للاتحاد القاري وتقلده منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة آسيا للسنوات المقبلة.

Ⅶ كان موقع الاجتماع جميلاً جداً أبهر المشاركين كثيراً وبالمثل تجاه التنظيم الرائع.

Ⅶ تم استخدام أماكن عديدة من الفندق كمقرات ومكاتب للعاملين بالاتحاد الآسيوي والسكرتارية الخاصة بهم ( وكان جمالها رائعا مكملا لجمال وروعة العمل المتواصل بابتسامات لا تفارق الوجوه ) .

Ⅶ تم تجهيز مكان للإعلاميين على مستوى عال في الخدمة لقي الاستحسان من الصحفيين. وكانت الأجواء به مثيرة جدا في متابعة الانتخابات من خلال شاشات التلفاز الموجودة فيه.

تفاعل

Ⅶ تفاعل الرواد والمقيمون في الفندق مع القائمين على الاتحاد الآسيوي بمشهد يدل على الفرح والسرور بإقامة اجتماعاتهم في مملكة البحرين .

- تواجدت العديد من القنوات الرياضية العربية والأجنبية في أجواء مكان الاجتماع لمتابعة الحدث والالتقاء مع ابرز الشخصيات الحاضرة في الاجتماع وبعض الضيوف المميزين لأخذ الانطباعات عن الانتخابات به.

Ⅶ الجميع التقط الصور التذكارية بهاتفه النقال مع أبرز رجال آسيا والعالم الذين رحبوا بذلك بسرور ما دل على تواضعه الكبير المماثل لعملهم .. منظر تاريخي .

لقاء ساخن

Ⅶ كان لقاء جوزيف بلاتر مع الأمير علي بن الحسين قبل المعركة حديث الجميع وبعلامة استفهام كبرى !

Ⅶ تصاعدت الأنفاس من الجميع قبل ساعة الصفر للانتخابات بصورة واضحة.

Ⅶ كان واضحا التوتر الكبير لدى أغلب المناصرين لمرشحيهم!

Ⅶ واصل الشيخ أحمد الفهد مباحثاته السرية وتربيطاته حتى آخر دقيقة من بدء الاجتماع ! وكان ذلك ملفتا للنظر !

Ⅶ خطف الشيخ أحمد الفهد الأضواء من الجميع بصورة كبيرة بثقته وابتساماته العريضة بالفوز وتحقق ما أراد .. ذيب ما يروح عبث !

Ⅶ لوحظ أن أغلب الكويتيين باركوا للشيخ أحمد الفهد بكل ثقة قبل بدء الاجتماع!

اعتزال وفرحة

Ⅶ كان الحديث المتداول بشكل متكرر عن الإماراتي يوسف السركال الذي أعلن اعتزاله العمل الآسيوي وإثارته المدوية بالكونغرس السابق في ماليزيا بخلاف الحالي !

Ⅶ بعد عملية الانتخابات كانت هناك صور جميلة أبهرت كافة الحضور عندما تشابكت الأيادي وتبادلت القبلات للتعبير عن الفرحة للفوز والمواساة للهزيمة .. وخصوصا للوفد الإماراتي وفرحتهم العامرة بفوز الإماراتي معالي اللواء محمد خلفان الرميثي .. فعلا مشاهد أدمعت العيون لأنها كانت في قمة الروح الرياضية.

Ⅶ المشهد النهائي أثبت أن آسيا يد واحدة فعلاً كما كان متوقعاً للجميع.

صدمة

Ⅶ أحد الشخصيات المعروفة خليجيا كانت قبل الانتخابات سعيدة ومنشرحة وبعدها صارت العكس! بسبب النتائج غير المتوقعة له شخصياً ! انصدم الحبيب !

Ⅶ الواتس أب والتويتر الأكثر استخداما لمتابعة أحداث كواليس الاجتماعات من أخبار ونتائج وصور وكل ما يخطر ببالك.

نجاح

عيسى بن راشد: لقاء حب بين الأشقاء

اعتبر الشيخ عيسى بن راشد الرئيس الفخري للجنة الأولمبية البحرينية، أن عمومية الاتحاد الآسيوي للكرة، كانت لقاء حب بين الأشقاء من مختلف أرجاء القارة، وأن الانتخابات التي شهدتها الجمعية، أضفت إثارة على أجواء الكونغرس الآسيوي، وبارك الفوز للمرشحين العرب.

ومثلت الجمعية العمومية فرصة لأبناء القارة الصفراء لتمتين العلاقات بينهم وبحث سبل التعاون و العمل المشترك في المستقبل.

كونغرس

علي بن خليفة: البحرين صوتت للقارة الصفراء

أكد الشيخ علي بن خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، أن الانتخابات الآسيوية أمس، كانت هادئة عما كانت تشهده العملية الانتخابية للاتحاد القاري للكرة من قبل، وأن موقف البحرين كان واضحاً في تلك الانتخابات للجميع، وصوتت لمن يخدم مصالحها، موجهاً التهنئة لكل الفائزين العرب في تلك الانتخابات.

وعبر عن سعادته وفخره بنجاح البحرين في إحتضان الحدث الىسيوي الكبير بحرفية عالية وبحضور شخصيات عاليمة كبيرة.

ومن جانبه، بارك اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، فوز محمد خلفان الرميثي بالمقعد الآسيوي، وقال: «كنت أتمنى انسحاب أحد المرشحين من غرب آسيا، لتنتهي العملية الانتخابية بالتزكية، ولكن المهم الآن، هو وحدة الصف والتضامن العربي في مثل تلك الانتخابات».

ترحيب

ناصر بن حمد: ثقتنا تزداد بتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى

رحب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، في كلمته الافتتاحية للكونغرس، بالحضور في البحرين، وتقدم بالتعازي لضحايا نيبال، ولميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لوفاة والدته، وتسلم في أخرها، هدية تذكارية مقدمة من الاتحاد الآسيوي للكرة، وقدمها لسموه الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد القاري.

قال الشيخ ناصر في كلمته: «هذه فرصة للتوقف عند القطاع الرياضي بالبحرين، وهذه المملكة ذات الحضارة 4 آلاف سنة، ترحب بضيوفها الكرام، ونحن هنا نهتم بالبعد اللازم لقطاعي الرياضة والشباب، وكما هو معروف مملكة البحرين أول دولة في الشرق الأوسط التي تحتضن جائزة الفورمولا1، وتزداد ثقتنا بتنظيم الأحداث الرياضية الكبيرة في كافة الاختصاص، ونحن فخورون بإنجازات المملكة في قطاع الرياضة».

وأضاف: «أذكر المنتخب البحريني في 2006 و2010 عندما كنا على أعتاب التأهل إلى كأس العالم، إلى جنب محاولتنا بلعب الأدوار الأولى آسيوياً، ومستوانا على مستوى الرياضة تتجسد بحضور الشيخ سلمان، كرئيس للاتحاد الآسيوي للكرة، ونحن فخورون بالأدوار القيادية التي يشغلها أبناء البحرين، وبصفتي رئيسا للجنة الأولمبية البحرينية، أؤكد أن الرياضة تحظى بالعناية الفائقة في المملكة، ومن المهام الحكومية الاهتمام بقطاع الشباب والرياضة».

طباعة Email