00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سامي الجابر خارج «الأسكور شيت»

اضبط.. أنطونيو مديراً فنياً للوحدة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يكتنف الغموض موقف سامي الجابر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، وماهية وضعه الرسمي بالضبط، فرغم إعلان إدارة نادي الوحدة سامي الجابر مديراً فنياً للعنابي، منذ التعاقد معه قبل أسابيع، كشف «الأسكور شيت» الرسمي، الذي تصدره رابطة دوري المحترفين قبل كل مباراة، عن اسم أنطونيو أمور في خانة المدير الفني للوحدة بدلاً من وضع اسم سامي الجابر.

والغريب أن اسم سامي الجابر لم يوضع على « الأسكور شيت» الرسمي منذ قدومه إلى الوحدة، وفي مباراة الوصل والوحدة الأخيرة قامت رابطة دوري المحترفين بتسجيل اسم انطونيو أمور في خانة المدير الفني «بالقلم الحبر»، ودون استخدام «كتابة الكمبيوتر» المطبوع بها قائمة البداية، ما يفرض تساؤلات عدة أهمها:

لماذا لا يتم وضع اسم الجابر في حين أن تصريحات المسؤولين بنادي الوحدة والموقع الرسمي للنادي على شبكة الإنترنت تؤكد أن سامي الجابر هو المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، الأمر الذي يثير الشبهات حول حصول الجابر على رخصة تدريبية من عدمه!

مصادر

وعلمت «البيان الرياضي» أن سامي الجابر يمتلك شهادة معادلة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وبناء عليه فإن الاتحاد الآسيوي منح الجابر الموافقة على العمل مديراً فنياً، لكن الغريب أن اسم سامي الجابر لا يذكر في «الأسكور شيت» للمباريات من قريب أو بعيد، في حين أن الجابر هو من يقود اللاعبين في التدريبات وفي المباريات الرسمية، فضلاً عن اختيار التشكيلة والتبديلات وحضور المؤتمرات الصحافية.

لوائح

وتوجهت «البيان الرياضي» بسؤال إلى عبد الله حسن رئيس قسم التدريب في اتحاد الكرة عن لوائح وشروط الحصول على رخصة تدريبية، وأكد أن شروط ممارسة مهنة التدريب تتطلب حصول المدرب على شهادات تدريبية تؤهله لممارسة المهنة، وقال: في أوروبا أصدروا رخصة تدريب على حسب الفئات، وقام الاتحاد الآسيوي باتباع الإجراءات والفكرة نفسها..

حيث اشترط للحصول على رخصة تدريبية تجاوز دورات معينة، وكل دورة لها فئة معينة، إلى أن يصل المدرب إلى رخصة المحترفين، وبدأ الاتحاد الإفريقي بأخذ الإجراءات نفسها.

وأضاف: الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يقوم بعمل ورش ودورات تدريبية قصيرة المدى لتطوير المدربين، وبدأت شركات الكرة في دورينا تهتم بهذا الجانب وبالمعيار الفني في اختيار المدرب.

الكفاءة التدريبية

وتابع: بعض الأندية وشركات كرة القدم تلجأ للتعاقد مع مدربين من أصحاب الأسماء ولديهم خبرة الإدارة الفنية، وحتى لا يكون هناك ضرر على هذه الأندية، قام الاتحاد الآسيوي بوضع شرط الكفاءة التدريبية والسيرة الذاتية للمدرب..

حيث يقوم الاتحاد المحلي بإرسال الكفاءة التدريبية والسيرة الذاتية للمدرب إلى جانب توصية بالمستوى الفني، ومن جانبه يوافق الاتحاد الآسيوي على هذا الإجراء بشرط أن يكون المدرب قد استوفى شروط التدريب خلال عامين.

استثناء

وتابع: استثنى الاتحاد الآسيوي المدير الفني، بحيث يتم تسجيله مديراً فنياً وليس مدرباً حاصلاً على رخصة تدريب، بشرط أن يكون هذا المدرب قد استوفى الشروط خلال 5 سنوات.

طباعة Email