00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الجزيرة والأهلي .. موقعة الحسابات المعقدة

من تدريب الجزيرة استعداداً للقاء الأهلي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

في موقعة الحسابات المعقدة، يتمسك الجزيرة بالأمل في مواصلة المنافسة على الصدارة، عندما يلاقي الأهلي في الثامنة والنصف مساء اليوم على استاد محمد بن زايد آل نهيان بالعاصمة أبوظبي ضمن مباريات الافتتاح للجولة التاسعة عشرة من دوري الخليج العربي للمحترفين لكرة القدم، الذي يحتل فيه الفريق الجزراوي المركز الثاني كوصيف برصيد 36 نقطة، ووصف البلجيكي إيريك غيريتس المدير الفني للجزيرة المباراة بالهامة والحاسمة بالنسبة لكلا الفريقين.

وقال غيريتس «من حسن الحظ أن الفارق بين مباراتنا الأخيرة أمام العين ومواجهتنا مع الأهلي هي أيام قليلة، لأن ذلك يعني أننا حصلنا على فرصة سريعة لتعويض الخسارة الأخيرة وللعودة إلى طريق الانتصارات، ولتأكيد أن ما تعرضنا له خلال الجولتين الماضيتين ما هو إلا مجرد كبوة..

وأن ما قدمناه في تلك المواجهات ليس هو مستوانا الحقيقي، كنا منظمين بشكل جيد في الدفاع وفي الهجوم خلال مباراتنا الأخيرة أمام العين، لكننا قبلنا الهدف الأول بسبب قلة التركيز وغياب التوفيق ثم قبلنا هدفاً ثانياً بذات الأسباب، لكننا لم نستسلم وقلصنا الفارق قبل نهاية الشوط الأول..

وكنا واثقين من قدرتنا على تعديل النتيجة، لكن العين استعمل خبرته الكبيرة في الشوط الثاني وتمكن من الحفاظ على تقدمه حتى النهاية، لم نخسر تلك المباراة لأننا كنا الطرف الأسوأ، لكن خسرناها بسبب بعض التفاصيل الصغيرة التي منحت المنافس الأفضلية».

الفرصة معقدة

وعن فرص الجزيرة في الفوز بلقب الدوري بعد تلك الخسارة قال غيريتس «أصبحت فرصنا في التتويج بدرع الدوري معقدة للغاية، لكنها بالتأكيد ليست مستحيلة، وما دامت الفرصة متاحة حسابياً فإننا لن نستسلم وسنواصل القتال حتى النهاية من أجل أهدافنا التي حددناها في بداية هذا الموسم. سنركز على أنفسنا فقط وسنقاتل في الملعب حتى لا نفرط في أي نقطة في الجولات المقبلة، وإذا تعثر المتصدر فإننا سنكون جاهزين لتقليص الفارق وللضغط عليه».

وأكد غيريتس أن مباراة اليوم أمام الأهلي هامة وحاسمة، وقال «الأهلي تحسن بشكل ملحوظ وحقق فوزاً كبيراً في الجولة الماضية، وأعتقد أن مباراتنا أمامهم تحمل قدراً كبيراً من الأهمية بالنسبة لهم لأنهم يرغبون في تأكيد صحوتهم وفي الاقتراب من فرق المقدمة..

لأن فوزهم علينا سيقلص من الفارق إلى ست نقاط فقط. في المقابل تحمل المواجهة قدراً أكبر من الأهمية بالنسبة لنا لأننا نرغب في الابتعاد عنهم في المقدمة، ونرغب في الحفاظ على فارق النقاط مع العين على أمل أن يتقلص هذا الفارق في الجولات المقبلة».

وعن أحوال لاعبي الفريق الجزراوي قال غيريتس «خميس إسماعيل لن يكون ضمن خياراتي لمواجهة الأهلي لأنه لم يتعافى من إصابته بشكل كامل، إضافة إلى أن جوسيلي دا سيلفا ومانويل لانزيني يعانيان من مشاكل بدنية متفاوتة، وأتمنى بشدة أن يتعافيا في الوقت المناسب لأن غيابهما عن التشكيلة مؤثر للغاية نسبة لما يقدمانه من حلول للفريق خلال المباريات».

كوزمين: الفرسان يواجهون اليوم قوة هجومية وبشير إضافة لدفاع المنافس

أكد الروماني كوزمين مدرب الأهلي، أن الأيام تمضي بسرعة، والمباريات الصعبة تتوالى، واليوم يلتقي الأهلي مع قوة هجومية عالية ممثلة في فريق الجزيرة «فورمولا العاصمة»..

وقال : «كنت أتوقع أن يكون الجزيرة أفضل مما ظهر عليه في الموسم الحالي، استناداً على الأسماء التي لديه، ولكن الجزيرة لديه مشاكل دفاعية واضحة، وفي مرات عديدة تحدثت مع لاعبي الأهلي عن أهمية الدفاع، ومن وجهة نظري، أن العين استقبل أقل أهدافاً في الدوري، وبالتالي هو المتصدر الحالي لدوري الخليج العربي، ولهذا لابد أن يكون هناك توازن بين الدفاع والهجوم».

خطوة إيجابية

وأضاف: «حققنا خطوة إيجابية أخيرة عندما فزنا على الفجيرة برباعية نظيفة، والأهم بالنسبة لي الاستمرار وتسجيل نتيجة أو نتيجتين إيجابيتين جديدتين، مع الوضع في الاعتبار أن التجهيز للمباراة، يتم خلال فترة قصيرة، وهذا لا يساعد كثيراً».

عن إمكانية منح راحة لعدد من لاعبي الأهلي أمام الجزيرة، للاستفادة منهم في لقاء ناساف الأوزبكي الأسبوع المقبل، في الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا، قال كوزمين: «سبق أن تحدثت في مؤتمر سابق، عن أهمية كل المباريات بالنسبة للأهلي، وكل المباريات لدينا لها أولويات، ويجب أن نستفيد من كل المباريات من خلال تجربة لاعبين وطرق لعب جديدة، والآن نحن نركز فقط على لقاء الجزيرة».

تجانس اللاعبين

عن مدى تجانس اللاعبين الأجانب مع الفريق، قال المدرب الروماني: «كل لاعب يحتاج إلى وقت للتأقلم، والفريق كان جديداً قبل يوم أو يومين قبل لقاء الشارقة في الدور الثاني، نتيجة وصول لاعبين أجانب جدد، وغيابات اللاعبين الدوليين أغلب الفترات السابقة لظروف ارتباطات المنتخب الوطني الأول، وأعتقد أن الأمور الفنية سوف تتحسن مع توالي المباريات».

تحدث كوزمين كذلك عن عوائق ومشاكل الفريق، قائلاً: «بعض مشاكل الأهلي لا يمكن التكلم عنها، ولكن هناك ظروفاً مر بها الأهلي في الدور الأول من الدوري، ومنها احتسب ضربتي جزاء فقط للفريق، رغم أنه لدينا 10 ركلات أخرى لم تحتسب، وإذا احتسبت منهم 5 ضربات فقط، وسجلوا لحققنا 15 نقطة إضافية، ولكن الآن علينا العمل فقط سواء بوجود عوائق أو من دون».

رأي الجمهور

حول رأي بعض الجماهير، بأن فوز الأهلي على العين في الدور الأول بدلاً من التعادل، كانت النتيجة كفيلة بالوجود ضمن المنافسين على لقب دوري الخليج العربي هذا الموسم، قال كوزمين: «مشكلتي ليست في العين أو الجزيرة، ويجب أن نؤمن بأنفسنا وبالفريق وبقدرتنا، ونفكر في كيفية استعادة النتائج الإيجابية، وهذا هو الأهم بالنسبة لنا».

رداً على تساؤل عن خط الدفاع الأقوى ما بين الأهلي والعين، قال مدرب الأهلي:«إذا لم نتلقَ 4 أهداف من الوصل، ربما كنا ثاني أفضل دفاع، وخط دفاع الأهلي الآن أفضل ويتقدم عما سبق، وأتمنى تقديم مباراة طيبة للجميع أمام الجزيرة..

وهذا المهم للكرة الإماراتية، ولكل من سيأتي للاستاد، والمهم بداية اللاعبين للمباراة، وأرى أننا سجلنا كذلك أهدافاً قليلة ما يعني عدم وجود توازن بين الدفاع والهجوم، مع العلم أن دفاع الجزيرة تحسن مع انضمام بشير سعيد للفريق».

طمأن كوزمين جماهير الأهلي في الختام، على عدم وجود إصابات، ولكنْ هناك تقييم أخير لوضع أحمد خليل قبل الدفع به أمام الجزيرة، وأعرب عن سعادته بتنظيم الإمارات لكأس آسيا 2019، وقال:«أتمنى أن يكون نيل شرف تنظيم البطولة، بداية للمزيد من النجاحات وشئ مميز تستحقه الإمارات، وسوف يساعد الأندية، ويساهم في بناء ملاعب ومنشآت جديدة».

 

طباعة Email