00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الأهلي والفجيرة.. لقاء المصالحة

لاعبو الأهلي متحفزون لتحقيق الفوز على الفجيرة - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي الأهلي وضيفه الفجيرة على ملعب استاد راشد بدبي في الثامنة والنصف من مساء اليوم، في الجولة 18من دوري الخليج العربي لكرة القدم، في لقاء مصالحة الجماهير ، وتعيش جماهير«الفرسان»، حالة من القلق بسبب نتائج الفريق في الدور الثاني للدوري، وغياب الفوز عن الفريق آخر 5 مباريات.

كما ان جماهير الأحمر أصيبت بالاحباط بعد الخسارة الأخيرة من العين في " مؤجلة" الدوري.

يحتل الأهلي المركز السادس برصيد 24 نقطة،والفجيرة في المركز العاشر، برصيد 19 نقطة، وكانت مباراة الفريقين بالدور الأول انتهت بالتعادل 1-1.

معركة جديدة

قال كوزمين مدرب الأهلي: «تنتظرنا معركة جديدة قادمة مع الفجيرة، وحسب ما رأيت في مبارياته الأخيرة، فهو فريق منظم جداً، ويؤدي بخشونة كروية جريئة، ونتائجهم ومنها فوزهم على العين، ليست صدفة، وحتى المباريات التي خسروها، أشاد فيها الجميع بأدائهم، وبالنسبة لي فريقي جيد..

وهناك تحسن واضح، مع الوضع في الاعتبار أننا نمر بمرحلة إيجابية، تتمثل في عودة الروح، مع بعض المعاناة، ونحن نحاول حاول المشكلات، ولكن ليس لدينا الوقت الطويل لإصلاح الأمور».

أوضح المدرب الروماني: «أبطال آسيا الأهم، بعد ضعف فرصتنا في المنافسة على اللقب، ولهذا رأينا عودة الروح بالنسبة للاعبين في المباراتين القاريتين، ولكن هناك عوامل سلبية علينا العمل عليها، مع التأكيد على أن لكل مباراة أهميتها، في ظل الوضعية التي يعيشها الفريق، ونحن نسعى لتحقيق الفوز في جميع مبارياتنا».

وتابع: «يمكن المشكلة الأكبر بالنسبة لفريقي حالياً، هي العامل النفسي، بعد الحوادث السلبية الكثيرة التي عانينا منها في الدور الأول من الدوري، وهذا تسبب لنا في خيبة أمل، والإيجابي ردة الفعل الجزئية في أبطال آسيا، وحتى في المباراة الثانية، كان التعامل إيجابياً رغم الخسارة والظروف الصعبة، ونتمنى تقديم كل المباريات المقبلة مثل ما قدمناه في آسيا».

أخطاء فردية

أكمل كوزمين: «المشكلة أنه حتى عندما قدمنا مباراة جيدة أمام الأهلي السعودي، وقعنا في أخطاء فردية، ونحاول التركيز على معنويات والإيجابيات، ويجب ألا نبحث عن أعذار، والمباريات سوف نلعبها وفق الجدول، مع محاولة تدوير اللاعبين لمواجهة الإصابات، والحفاظ على المستوى الجيد للجميع».

عن متى نرى المستوى الحقيقي لريبيرو، قال: «ريبيرو بدأ في استعادة مستواه في المباريات الأخيرة، والآن يخضع لتدريبات خاصة ومنفصلة لزيادة جاهزيته، وأتمنى أن يساعد الفريق، وفي مباراتنا الأخيرة أمام تركتور، كنا نفكر في تشكيلة نبدأها بريبيرو..

ولكن بعد رؤية أرضية الملعب، رأينا صعوبة اللعب على الأرض، وهو من اللاعبين المميزين بالمهارة الفردية، ولهذا اخترنا حبيب الفردان، الذي أدى مباراة جيدة، ولم يكن أمامنا خيارات هجومية كثيرة، وأشركنا ريبيرو وسعيد جاسم في الشوط الثاني».

عن قلق الجماهير من مستوى الأهلي قبل كأس السوبر أمام العين يوم 27 مارس الجاري، قال: «بالتأكيد سوف نسعى لتحقيق البطولة، وفرص الفريقين على اللقب متساوية، لأننا لن نتنافس على كأس السوبر مع مانشستر يونايتد أو ريال مدريد، مع احترامي للعين، وبالتأكيد الفرص كلها ستكون متساوية».

بالنسبة لكيفية علاج العقم الهجومي، قال: «هناك مشكلات كثيرة بخلاف العقم الهجومي، والحلول لابد أن تكون بقراءة اللاعب الصحيح، وتدوير الخط الهجومي، ونحتاج إلى بعض النتائج الإيجابية السريعة حتى تعود المعنويات العالية، وعلى سبيل المثال رأينا في مباراة أهلي جدة، أن الجماهير الكثيرة ساعدت اللاعبين على تقديم المباراة بروح معنوية عالية، وأعتقد أنه قبل مباراة السوبر، سيكون علينا خوض مباريات كثيرة أخرى مهمة».

شائعات غريبة

عما يتردد من شائعات حول صفقات الأهلي الأخيرة، والعلاقات بين اللاعبين المواطنين والأجانب، قال كوزمين: «أسمع أشياء غريبة وكثيرة، وأوقات لا أخذها بعين الاعتبار..

ولا أحاول أن أسمعها، لأنني أعرف ما يصير في الداخل، وفي بعض الأوقات الإعلام يحاول التأثير على الجماهير، مثلما سمعنا أن كوزمين هو من يتحكم في الأهلي، وهذا يضحكني، لأنه يطرح التساؤل: إذا لم يأت لي رئيس النادي باللاعب «فلان»، فسوف أنتحر أو أطلب الرحيل؟» وأضاف: «هناك شائعات عن مستوى الصفقات الأخيرة، ومثلاً اللاعب الكوري قدم أداء جيداً..

ومبلغ الصفقة بسيط، ومعظم اللاعبين الذين جاءوا إلى الإمارات كلهم كانوا في حاجة إلى وقت للتأقلم، والعلاقة بين اللاعبين أكثر من رائعة حتى ننهي تلك الشائعة، ولا أعرف شخصياً من اللاعب المواطن والأجنبي، وكلهم لاعبون بالأهلي، وأختار التشكيلة وفقاً للجاهزية المساعدة للفريق، وأنا لا أجبر على وضع تشكيلة محددة أو اختيارات تأتي من الخارج».

أنهى كوزمين: «هناك أخطاء، وفي حياة كل الأندية، تمر بعضها بالأخطاء، لكننا دائماً نسعى للتصحيح، وأتحمل المسؤولية، لأن أول شخص تشير إليه أصابع الاتهام المدرب، وأرفض تحميلها للاعبين، ونعمل ساعات طويلة من أجل الفريق، وإذا لم استطع عمل واجبي، هل كانت إدارة الأهلي ستبقي علي؟!».

خميس: الأحمر على الطريق الصحيح

أكد خليل خميس لاعب الفجيرة، ان "الأحمر" يسير على الطريق الصحيح، وإن زملاءه قادرون على التفوق.

وأشار إلى أن اللاعبين يتحملون مسؤولية البقاء مع الكبار، وقال: "هدفنا العودة بنتيجة ايجابية، رغم من صعوبة المضيف، إلى جانب العناصر التي يضمها الفرسان".

قال خميس: «صحوة فرق القاع خلال الجولة الماضية ستكون بمثابة دافع كبير، ونحن جاهزون لأي فريق وسيكون هدفنا الوصول الى النقطة 27، والتي تضمن بقاءنا مع الكبار».

الشرع: ندعم الحكم المواطن

طالب سلطان الشرع المدير التنفيذي لشركة الفجيرة للكرة، بضرورة تطبيق منظومة الاحتراف على حكام دوري الخليج العربي، مشيراً إلى أن ناديه يدعم الحكام المواطنين.

وقال: «نحن نؤمن بأن الحكام بشر يصيبون ويخطئون، لكن على لجنة التحكيم باتحاد الكرة ضرورة تفريغ الحكام، خصوصاً وان التحكيم وظيفة، وقرارات الحكم ستؤثر إما سلبا أو ايجابا على الفرق».

ضرب الشرع مثلاً بما حدث لفريقهم امام الظفرة قبل 3 جولات، بعد ان ألغى حكم المباراة هدفا اثبتت الاعادة صحته في الدقيقة 88، وقال: «ربما حدثت للحكم حالة من عدم تركيز، ولذلك فات عليه احتساب الحالة، خصوصا وان معظم حكامنا يغادرون لإدارة المباريات في نفس اليوم، مما تشوب بعض القرارات التحكيمية حالة من الجدل وسط ادارة الاندية».

سعيد جاسم: نرغب في استعادة الثقة

رأى سعيد جاسم مهاجم الأهلي الواعد، أن مباراة فريقه والفجيرة ليست سهلة، وقال: «نرغب في تحقيق الفوز لاستعادة ثقة مجلس الإدارة والجماهير، خاصة أن نتائج الفريق الأخيرة، تدعو الجميع إلى التكاتف من أجل تقديم عروض ونتائج أقوى».

فيما توجه جاسم، بالشكر إلى إدارة النادي الأهلي والجهاز الفني لمنحه الثقة، بالدفع به في التشكيلة الرئيسة للأهلي خلال المباريات الأخيرة.

إحصائية

تواجه الفجيرة والأهلي 9 مرات، وفاز الفجيرة مباراة واحدة 3-1، وفاز الأهلي 6 مباريات، وتعادلا مباراتين، وسجل الفجيرة 9 أهداف، والأهلي 18 هدفا.

أكبر نتيجة بين الفريقين، للأهلي 3 - 2.

أحمد خميس لعب للفريقين، وسجل مع الفجيرة هدفين.

حقق الاهلى الفوز ذهاباً وإيابا موسم 2000 - 2001.

حقق الفجيرة فوزه الوحيد 3-1، بالدور الأول لموسم 2006 - 2007، وسجل للفجيرة أحمد خميس هدفين وعثمان إدريس، وللأهلي حسن علي ابراهيم.

تشكيلة الأهلي

ماجد ناصر في حراسة المرمى، عبد العزيز هيكل، سالمين خميس، وليد عباس، عبد العزيز صنقور، إسماعيل الحمادي، لويس خمينيز، ريبيرو ، أسامة السعيدي، سعيد جاسم، أحمد خليل.

هاشيك: لن أكشف عن خطة المفاجآت

رفض التشيكي ايفان هاشيك مدرب الفجيرة، الكشف عن خطة المفاجآت التي سيباغت بها نظيره المدرب الروماني كوزمين، في مباراة الفريقين اليوم مشيرا إلى ان صفوف الفجيرة مكتملة ولا توجد أي غيابات، وسيعود للقائمة الموقوف وليد اليماحي، كما أن باقي اللاعبين في قمة مستواهم سواء كانوا اجانب او مواطنين.

فريق بطولات

ووصف هاشيك الأهلي، بانه من افضل فرق الدوري، رغم حالة عدم الاتزان التي يمر بها «الفرسان» هذه الايام، وقال: «في اعتقادي أن الاهلي يظل كبيراً وفريق بطولات، وحذرت اللاعبين من الأهلي الذي خسر امام الوصل بالأربعة، لكنه كان الافضل طوال زمن المباراة».

وأضاف: قائمة «الفرسان» تضم لاعبين كبارا يلعبون في المنتخبات الوطنية، ومحترفين أجانب على مستوى عال، ونحن ذاهبون إلى دبي رافعين شعار الفوز، من واقع الحالة المعنوية العالية التي يتمتع بها لاعبو فريقي، والهزيمة من العين في المباراة الأخيرة في «دار الزين»، باتت من الماضي، والتركيز حالياً منصب نحو مباراة اليوم، ولا بد من العودة بنتيجة ايجابية.

لياقة

وفيما يتعلق بتعادل الاهلي مع فريقه في الدور الاول، قال: كل مباراة تختلف عن الأخرى، وكل فريق قادر ان يفوز على الآخر بشرط ان يكون اللاعبون في كامل تركيزهم ويتمتعون بلياقة بدنية عالية.

بشرى

استبشر هاشيك بخطوة انضمام لاعب الفجيرة إبراهيم سرحان للمنتخب الأولمبي، مؤكداً ان قائمة فريقه، تضم لاعبين يمتلكون الموهبة وسيكون لهم شأن كبير مستقبلاً، مشيراً إلى أن سرحان يظل احدى ركائز فريقه، وقال: نحن سعداء باختياره ضمن المنتخب الاولمبي، ويقيني ان الفجيرة يوجد به اكثر من 3 أو 4 لاعبين، مستواهم يؤهلهم للعب في المنتخبات.

تجديد العقد

أكد هاشيك أنه وافق على قبول عرض الفجيرة بتجديد عقده اموسمين ، لأن مشروع الفجيرة اعجبه كثيراً، فضلاً عن أن وجود المنشآت وملاعب التدريب والامكانات الكبيرة التي تتواجد بالنادي منحتني الرغبة في الاستمرار، ولدي أمل في اكمال المهمة مع «الانيق» حتى نهايتها السعيدة.

تشكيلة الفجيرة

ايوب عمر حارس مرمى، وليد اليماحي، عبد العزيز إسماعيل، مجيد بوقرة، ابراهيم العلوي، إبراهيم خميس، احمد معضد، كريم زياني، حميد أحمد، حسن معتوق وابوبكر سانجو.

طباعة Email