يختتم مشواره في التصفيات الآسيوية اليوم

الأبيض يرفع شعار الفوز أمام الأوزبكي لدخـول قائمة أفضل 45 منتخباً في العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يختتم منتخبنا الوطني لكرة القدم مشواره في التصفيات الآسيوية، بلقاء نظيره الأوزبكي على ملعب بونيودكور بالعاصمة طشقند، والتي تقام في تمام الساعة الرابعة عصر اليوم بتوقيت الإمارات والخامسة مساء بتوقيت أوزبكستان.

وتعتبر المباراة المرتقبة محطة هامة للأبيض، كونها تؤثر إيجابا في التصنيف العالمي حال خرج بنتيجة ايجابية، رغم عدم تأثيرها على وضعية المنتخب في التصفيات، حيث تأهل رسميا الأبيض لكأس آسيا 2015 متصدرا المجموعة برصيد 15 نقطة بغض النظر عن نتيجة لقاء اليوم.

ثقافة الفوز

ويسعى جهاز الأبيض في لقاء اليوم للتأكيد على أهمية تعزيز مفهوم اللعب بدوافع الفوز في كل مباراة مهما كانت سهلة، أو غير مؤثرة في مشوار الفريق، حيث إن الهدف الأسمى هو الوصول لوضعية أفضل من حيث التصنيف القاري والعالمي، ويعني الفوز على المنتخب الأوزبكي الحصول على ما يقرب من 64 نقطة في التصنيف كفيلة بأن تدخل الأبيض ضمن أفضل 45 منتخبا حول العالم، بما يخدم الخطط الاستراتيجية للجهاز الفني قبل سحب قرعة كأس آسيا المقرر اجراؤها أواخر الشهر الجاري باستراليا مستضيفة البطولة.

وكان المنتخب قد أدى تدريبين منذ وصوله لأوزبكستان قبل يومين، الأول على ملعب جار الذي شهد تأهل منتخبنا الأولمبي إلى لندن، والثاني على ملعب المباراة مساء أمس بمشاركة جميع عناصر المنتخب، حيث تم السماح لوسائل الإعلام الأوزبكية بحضور جزء من التدريبات.

فيما انتقد مدرب المنتخب أرضية ملعب المباراة لعدم اكتمال نمو الأعشاب في بعض أرجائه، وهي نفس الشكوى التي ساقها مدرب منتخب اوزبكستان.

الوجوه الجديدة

من جانب آخر يعول الجهاز الفني للأبيض على بعض الوجوه الجديدة التي من المتوقع ان تشارك في لقاء اليوم لتحصل على فرصتها كاملة، وقد تشهد المباراة حصول أي من احمد خميس وبندر الأحبابي على فرصة المشاركة، أملا في الوقوف على مستويات اللاعبين، بالإضافة لمحمد عبد الرحمن لاعب وسط العين، حيث يغيب عن المنتخب كل من عمر عبد الرحمن وعامر عبد الرحمن وإسماعيل مطر لأسباب مختلفة.

ويأتي لقاء اليوم ليضيف حلقة جديدة في سلسلة مشاركات الأبيض، ورغم تضافر الظروف حول المنتخب الا أن نظيره الأوزبكي يعاني هو الآخر من غياب أبرز العناصر وخاصة اسماعيلوف المحترف بالدوري الصيني الذي رفض ناديه التخلي عنه لصالح منتخب بلاده للمشاركة في المباراة، كما يغيب ديجباروف، فضلا عن عدم بدء الموسم المحلي الأوزبكي، حيث يسعى المدرب قاسيموف لتجربة عدد من الوجوه الجديدة، رغم تأكيده على ضرورة تحقيق فوز يرد به اعتبار منتخب بلاده الذي خسر في المواجهة الأولى بأبوظبي.

دوافع الفوز

وتحدث مهدي علي مدرب المنتخب الوطني خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس مقدما التهنئة لمنتخبي الإمارات وأوزبكستان على التأهل للنهائيات الآسيوية، وقال "أعتقد أن المنتخبين استحقا التأهل من المجموعة، ونتمنى أن تعكس مباراة اليوم أحقيتنا في ذلك من حيث ارتفاع المستوى الفني والمردود الإيجابي داخل الملعب، وأن يكون اللقاء حافلا بالأداء الممتع والمستوى المميز من كلا المنتخبين، بالنسبة لنا هي مباراة أخيرة في مشوارنا بالتصفيات، نرغب في الاستمرار على نفس المسار من حيث تحقيق فوز سادس يدفعنا للسير بخطى واثقة في الفوز دائما، لتعزيز مسيرة الانتصارات التي بدأت منذ أكثر من عام".

وتابع "هناك الكثير من الأمور التي تغيرت منذ المباراة الأولى التي جمعتنا بأوزبكستان في أبوظبي، حيث أجرينا تغييرات في أسماء بعض اللاعبين لأسباب مختلفة، ونسعى لمنح بعض الوجوه الجديدة الفرصة للوقوف على مستواهم.

وعن الأسماء التي تم ضمها وما اذا كان الهدف هو تجديد دماء المنتخب قال: الأمر مختلف بالنسبة لنا، فمظعم لاعبينا صغار ومتوسط أعمار فريقنا بلغ 24 عاما، حيث صعد لدينا ما يقرب من 16 لاعبا كانوا ضمن صفوف المنتخب الأوليمبي ونحن معا منذ اكثر من 9 سنوات، ولكن وصفهم بالصغار لا يعني أنهم قليلو الخبرة، بل خاض معظم اللاعبين مباريات قوية، عبر أكثر من 50 مباراة دولية رغم صغر سنهم، وهذا هو المطلوب، نحن لدينا الآن 95% من الفريق الذي سيلعب في استراليا 2015 ونسعى لضم أبرز العناصر في الدوري المحلي.

تألق الأبيض

وعن رأيه في تألق الأبيض في اللقاء الماضي أمام نظيره الأوزبكي وما اذا كان ذلك لقوة منتخبنا أم لغياب تركيز المنافس قال "أعتقد أن المباراة كانت قوية للغاية، بالاضافة لخوض أوزبكستان تصفيات المونديال وكأس آسيا معا، ولكنهم قدموا مباراة قوية بالنسبة، ولكن ذلك حدث قبل عام تقريبا، لدينا بعض اللاعبين غير موجودين، ومنتخب أوزبكستان كان في بداية الموسم، بينما نحن كنا في منتصف الموسم وكان لنا الأفضلية، وأوزبكستان من المنتخبات المتطورة والمتقدمة في التصنيف العالمي والآسيوي ايضا".

وعن مباراة اليوم قال "نحن نلعب بقوة وبأسلوب متوازن ولا نرغب في الاندفاع على حساب الهجوم، والمنتخب يحفظ كل السيناريوهات المتوقعة في أي مباراة، وهذا أمر لم يتم في أيام، بل نحن لدينا لاعبون يتدربون معا منذ 10 سنوات، وكل فرد فيهم يحفظ المطلوب منه في معظم المواقف.

وأضاف "لا توجد مباراة اسمها (تحصيل حاصل) وفي كل مباراة نلعبها يجب أن تكون رغبة الفوز حاضرة كأنها بطولة قائمة بذاتها، والدافع ليس فقط في تأهلنا، ولكننا نريد أن نكون ضمن المربع الذهبي الآسيوي، وهو مطلب ضروري بالنسبة لنا، ونتيجة المباراة ستعني تقدمنا في التصنيف العالمي قبل سحب القرعة الخاصة بالبطولة، كما أن مباراة اليوم فرصة للوقوف على قدرات اللاعبين الجدد وسيتم الدفع ببعضهم للمشاركة في المباراة.

استراتيجية مدروسة

وعن الاستراتيجية التي يعتمد عليها الفريق قال "منتخبنا حالة خاصة، لأن هذا الجيل يلعب معا منذ 2004 وحتى الآن ونحن نتبع نفس الاستراتيجية ونحاول التحسين باستمرار.

 

عزيز حيدروف حذر زملاءه من مبخوت وخليل

أكد عزيز حيدروف لاعب وسط منتخب أوزبكستان ونادي الشباب، على أن غياب عمر عبد الرحمن وإسماعيل مطر لن يكون مؤثرا على أداء الأبيض لوفرة اللاعبين أصحاب المهارات، فضلا عن وجود علي مبخوت وأحمد خليل في خط الهجوم، وشدد حيدروف على أن الأزمة التي يمكن أن يتعرض لها الأبيض هي في غياب عامر عبد الرحمن، الذي وصفه برمانة ميزان خط الوسط للأبيض، وأحد أخطر اللاعبين في آسيا بمركزه.

جاهزون

وعن المواجهة مساء اليوم قال "جاهزون لتقديم مباراة قوية على أرضنا ووسط جمهورنا ونحترم منتخب الإمارات إحدى القوى الكروية الصاعدة في آسيا، لكن نحن الآن نبدأ موسما جديدا ومعظم اللاعبين في بداية مرحلة التحضير للمباراة، بينما وصل الدوري الإماراتي لمرحلة متقدمة وجميع اللاعبين في قمة الجاهزية البدنية والفنية، ورغم ذلك سنحاول تقديم افضل اداء بالنسبة لنا". وتابع "أرى أن إسماعيل مطر هو أحد أخطر اللاعبين في تشكيلة المنتخب الوطني، ومشاركته في المباراة الأولى بين الفريقين في مشوار التصفيات كانت مؤثرة وسببا في خسارتنا".

 

مهدي علي ومطر وعمر «نجوم» في طشقند

بات معظم لاعبي منتخبنا الوطني الأول، والمهندس مهدي علي المدير الفني للمنتخب الوطني الأول، نجوما في المجتمع الرياضي الأوزبكي، فمنذ اللحظة الأولى من الوصول إلى أوزبكستان والسؤال لم ينقطع عن إسماعيل مطر بالاضافة لعمر عبد الرحمن لاعب العين، وهو نفس ما ينطبق على أحمد خليل وعلي مبخوت هداف المنتخب، فيما شهدت الأيام الأخيرة ايقاف مدرب المنتخب مهدي علي أكثر من مرة من قبل مشجعي كرة القدم الأوزبكية ليعبروا لهم عن اعجابهم به وبقيادته للمنتخب الإماراتي ومسيرته النجاحه في الكرة الإماراتية، ومن ثم يطلبون التقاط الصور التذكارية، بينما دخل أحد الجماهير مع مهدي في حوار ودي باسم، عندما سأله عن سبب وجود إسماعيل مطر وعمر عبد الرحمن في صفوف المنتخب كونهما من أكثر اللاعبين مهارات في صفوف الأبيض.

 

حسن إسماعيل: عرين الأبيض بخير لارتفاع مستوى الحراس

أكد حسن إسماعيل مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني على أن عرين المنتخب بخير، نظرا لارتفاع مستوى الحراس بشكل عام في الدوري، فضلا عن القدرات الفنية والخبرات التراكمية التي بات عليها علي خصيف كحارس مميز، بالاضافة للقدرات التي أظهرها الحراس الجدد محمد يوسف وخالد عيسى. وكشف إسماعيل أن عودة الحارس ماجد ناصر إلى المشاركة مع ناديه الأهلي ستشكل اضافة قوية وتدعيما لمركز حراسة المرمى بالنسبة للمنتخب الوطني خلال المرحلة القادمة، والتي تشهد مشاركة الأبيض في خليجي 22، بالإضافة إلى كأس آسيا باستراليا، فيما أشاد بقدرات سيف يوسف حارس مرمى الأهلي حاليا، واعتبره من الاكتشافات المهمة خلال الموسم الجاري.

وشدد إسماعيل على أن روح الفوز، والمنافسة في البطولات، حاضرة بين جميع عناصر المنتخب، مهما تغير التشكيل وغاب لاعبون اساسيون.

 

قاسيموف: نعاني ظروفاً صعبة ومنتخب الإمارات الأفضل

أكد جلالجيف قاسيموف المدير الفني لمنتخب اوزبكستان على أن فريقه يعاني من صعوبات كثيرة قبل لقاء الأبيض مساء اليوم، أبرزها عدم جاهزية أغلب العناصر نتيجة لعدم انطلاق الموسم المحلي الأوزبكي، بما يعني عدم وصول أغلب عناصر المنتخب للفورمة الفنية بعد فضلا عن اصابة بعض اللاعبين وغياب البعض الآخر لأسباب مختلفة ما دفعه لضم وجوه جديدة، ولكنه لم يتمكن من أداء أي مباراة ودية قبل مواجهة منتخب بحجم وقوة منتخب الإمارات الذي يعتبر ظروفه أفضل من فريقه وقال "نعلم قوة المنتخب الإماراتي جيدا ونتابع لاعبيه، وكرة الامارات باتت معروفة في آسيا ويحسب لها ألف حساب، وهو أمر غير جيد بالنسبة لنا لأننا خسرنا في المباراة الأولى بهدف من ضربة حرة مباشرة، وأتمنى أن نستغل عاملي الأرض والجمهور ونحقق فوزا نرد به الاعتبار ونوقف تفوق الأبيض في مجموعتنا، ليكون ذلك خطوة أولى نحو التحضيرات لكأس آسيا 2015».

وعن شعوره بضغوط المباراة قال "لا نشعر بأي ضغوط لأننا نلعب بين جمهورنا، وكل شيء جيد بالنسبة للفريق، ولكني أخشى من كون الفريق في بداية الموسم ومعظم لاعبينا ليسوا في قمة الجاهزية الفنية لذلك نحن نحاول اسعاد جماهيرنا والظهور بشكل طيب أمام منتخب الامارات". وتابع "كما يقلقني سوء حالة الملعب، لقد بنينا ملعبا مميزا ولكن أرضيته رديئة وكان يجب أن تكون حالة الملعب أفضل". وعن معاناة المنتخب من كثرة الفرص الضائعة قال "مشكتلنا تكمن في غياب المهاجمين أصحاب المهارات الفردية والهدافين الخطيرين، وأتمنى أن يحسن الوضع في المستقبل وأن يظهر مهاجمون على مستوى مرتفع، مثلما هو متوفر لكرة الإمارات الآن".

غياب أبرز اللاعبين

وأشار قاسيموف إلى أن جهاز المنتخب واتحاد الكرة الأوزبكي مستاء لغياب أبرز لاعبيه عن معسكر الاعداد لهذه المباراة وقال "طلبنا ضم اسماعيلوف أحد أبرز لاعبي خط الوسط ولكن ناديه الصيني منعه من الحضور، حاولنا التواصل مع ناديه ليسمح للاعب بالحضور لطشقند ولكن ذلك لم يحدث، وسنلجأ إلى فيفا بشكوى ضد نادي تشونجيان الصيني، وفوجئنا أنهم ارسلوا لنا صورة واللاعب في المستشفى بحجة أنه مصاب دون أي تقارير رسمية تثبت ذلك، ونحن لن نسكت على حقوقنا".

وعن عدم لعب أي مباريات ودية قبل مواجهة منتخب بحجم الأبيض الإماراتي قال "كنا نأمل لعب مباريات دولية ودية، ولكن الفرصة قادمة في المستقبل حيث سنلعب في كأس آسيا وهناك وقت طويل للتحضير والاستعداد وسنلعب مباريات في مايو وسبتمبر واكتوبر".

 

منتخبنا بالأحمر وأوزبكستان تختار الأبيض في لقاء اليوم

طلبت ادارة منتخب أوزبكستان في الاجتماع الفني الذي عقد مساء أمس بستاد بونيودكور، ارتداء اللون الأبيض كلون أساسي في مباراة اليوم ما استدعى أن يلعب منتخبنا باللون الأحمر خلال اللقاء المرتقب مساء اليوم، وقد ترأس الاجتماع الفني الأردني منعم فاخوري مراقب المباراة، ومثل المنتخب كل من مترف الشامسي مدير المنتخب وعبد القادر حسن مدير إدارة المنتخبات وسالم النقبي المنسق الإعلامي وحسان فهد سكرتير الاداري للجنة.

طاقم تحكيم كوري

من ناحية أخرى قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتعيين طاقم التحكيم من كوريا الجنوبية والمكون من كيم سانجووه حكم للساحة، ويون كوان جون مساعد أول، كانجدو مساعد ثان، كيم هين حكم رابع، بينما سيكون مراقب حكام المباراة هو عبد الرحمن الدلوار من البحرين.

 

مباراتنا تفتتح ملعب بونيودكور

ستكون المباراة التي ستجمع بين المنتخبين الإماراتي والأوزبكي في ختام تصفيات كأس آسيا مساء اليوم بالعاصمة الأوزبكية طشقند هي الأولى على ملعب بونيودكور بعد إعادة تجديده وتطويره، بصورة جعلت منه تحفة معمارية بكل المقاييس الفنية والجماهيرية.

وكانت آخر مباراة شهدها هذا الملعب هي بين منتخب أوزبكستان ونظيره القطري خلال شهر يونيو الماضي، بينما تعتبر مباراة اليوم، هي بمثابة الافتتاح الرسمي للاستاد بعد التجديد، وسيتم تحويله إلى ملعب وطني، لكافة المنتخبات، وخصوصا الأول في أوزبكستان، فيما سيلعب نادي بونويدكور جميع مبارياته على ستاد جار.

 

وليد عباس: لا خوف على الدفاع

أكد وليد عباس قلب دفاع المنتخب الوطني أن جميع لاعبي الأبيض في قمة الجاهزية الفنية والبدنية، وأشار إلى أن الهدف هو الخروج بنتيجة إيجابية وتحقيق الفوز ووصف المباراة بالصعبة. وقال: هي مباراة صعبة، وأتمنى الفوز فيها والخروج بالعلامة الكاملة، جئنا لأوزبكستان بهدف واحد هو الفوز للتقدم في التصنيف العالمي وتحقيق نتيجة إيجابية.

وتابع قائلا: منتخب أوزبكستان قوي للغاية، وسنلعب بناء على خطة المدرب ولدينا فريق قوي وخط هجوم مميز.

 

طرح 32 ألف تذكرة للمباراة

طرح 32 ألف تذكرة للمباراة قبل أكثر من 6 أيام مضت، فيما منح لمنتخب الإمارات مقاعد تتسع 3 آلاف متفرج، رغم قلة الحضور الجماهيري الإماراتي، نظرا للزخم المرتبط باللقاء فضلا عن كونه يأتي لافتتاح ملعب بونيودكور، وتشير التوقعات إلى أن الاقبال الجماهيري على المباراة جاء متوسطا حيث بلغت نسبة المبيعات ما يقرب من 40%، ويتوقع أن ترتفع خلال الساعات الأخيرة قبل انطلاق المباراة مساء اليوم، وتم تحديد سعر التذاكر بين 10 إلى 20 دولارا.

 

مبخوت ينافس على لقب الهداف

ستشهد المباراة مساء اليوم بين منتخبنا ونظيره الأوزبكي، منافسة من نوع خاص، وذلك بين هدافي مشوار التصفيات والتي يحتل صدارتها علي مبخوت برصيد 5 أهداف بالتساوي مع ريظا جهاد لاعب منتخب إيران، والذي سجل مؤخرا في مرمى الكويت، ويحتل المرتبة الثانية جواد نيكونام برصيد 4 اهداف وخلفان إبراهيم لاعب منتخب قطر بنفس الرصيد، ويحتاج مبخوت لتسجيل هدف لتعزيز صدارته.

 

كيف تحققت النقلة؟

سأل الإعلاميون الأوزبك مهدي علي عن كيفية تحقيق النقلة التي حدثت لكرة الإمارات، لديهم على صعيد المنتخب، ورد مهدي قائلا: لتكرروا نفس ما حققناه يجب أن يكون لديكم خطة طويلة الأمد، ويجب أن تغطي أمورا كثيرة منها أن يكون لديكم رؤية واسعة، وهدف ترغبون في تحقيقه، وموضوع للمشروع ككل، وللسيطرة على ذلك، ستحتاجون لتفاعل كل ذلك معا باهتمام كبير وبمختلف العناصر، لذلك يجب أن يكون لديكم خطة عمل وفي نفس الوقت يجب أن يتم تقييم كل مرحلة، للوقوف على ما تحقق وما الذي يحتاج إليه المنتخب.

Email