قضاة الملاعب يستحقون 8 من عشرة في الجولة الثامنة

محمد عمر: الشد العصبي يؤثر على أداء الحكام

أكد الحكم الدولي السابق محمد عمر رئيس لجنة الحكام في اتحاد الكرة، أن الشد العصبي والتوتر الذي تشهده بعض مباريات دوري الخليج العربي، يؤثر سلباً على مستوى المباريات نفسها، وأداء الحكام، حيث تنعكس الأجواء المتوترة على أدائهم وتفقدهم جزءا من تركيزهم، وطالب الأندية بمزيد من التعاون مع قضاة الملاعب، بما يخدم الصالح العام، وقال هناك أندية تتعاون بشكل جيد.

وأخرى لا تبدي أي تعاون، مع أننا جميعا في قارب واحد، ومن صالحنا أن نوفر الأجواء المناسبة لكوادرنا للتألق والإبداع، خاصة وأننا نملك عددا من الحكام المتميزين، ولا شك أن تركيز المدربين والإداريين واللاعبين في أداء مهمتهم، يسهل من مهمة وتركيز الحكم خلال إدارة المباريات.

أداء طيب

وعن تقييمه لأداء الحكام خلال الجولة الثامنة التي انتهت أمس الأول، يقول رئيس لجنة الحكام، إن الأداء جاء طيبا في معظم المباريات ولم تكن هناك قرارات مؤثرة في العديد من المباريات، وهذا شيء يحسب للحكام، ويمكنني منح الحكام درجة تتراوح ما بين سبعة ونصف إلى ثماني درجات من عشرة، وفى المقابل هناك بعض القرارات غير الموفقة في عدد ضئيل جداً من المباريات.

ولعل أبرزها مباراة الشارقة مع الأهلي، حيث كانت هناك بعض الأخطاء، ونحن نسعى جاهدين إلى تقليل الأخطاء على قدر المستطاع، من خلال الاجتماعات الأسبوعية وورش العمل التخصصية، واللقاءات المباشرة مع الحكام.

اتفاقات تبادل

وفيما يتعلق بمقترح عدد من الأندية بأهمية وجود اتفاقيات تبادل حكام مع الاتحادات الخليجية، يقول محمد عمر الوقت غير مناسب على الإطلاق لمثل هذا المقترح، لأننا حاولنا في فترة من الفترات اجراء هذا التعاون ولكننا لم نجد صدى.

والان معظم الاتحادات لا تملك الكوادر المتميزة التي تستطيع إدارة منافسات دورينا الساخنة، وللحق نحن الأول تحكيميا في دول الخليج الآن، ومن غير المعقول أن نهدم بناءنا القوي الآن بالاستعانة بحكام من خارج الدولة، ونقلل من فرص ومكانة كوادرنا.

الخطأ وارد

يا عزيزي التحكيم من العنصر البشري، وطالما هناك عنصر بشري يكون الخطأ واردا، ونحن لدينا أخطاء، ولكنها غير مقصودة علي الإطلاق، لان هناك أمانة وشجاعة ونزاهة لدى حكامنا، ومن يتابع البطولات العالمية والقارية، سيشاهد كم الأخطاء التحكيمية التي تحدث وهي بطولات يديرها حكام النخبة الأولى، فما بالنا من مباريات محلية، نحن لدينا قاعدة قوية ولن نفرط فيها.

 

 

اجتماع مهم اليوم

 

تعقد لجنة الحكام اجتماعا مهما مساء اليوم برئاسة محمد عمر حيث سيتم خلاله مناقشة تقارير الحكام عن الجولة السابعة المنتهية، ومناقشة تقارير المدير الفني السنغافوري شمسول عن ملاحظاته عن أداء الحكام خلال الفترة الماضية، كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة الاتفاقية الجديدة مع شركة "نايك" للملابس الرياضية حيث من المتوقع أن تقوم بتوريد ملابس جديدة للحكام يتم ارتداؤها خلال المرحلة المقبلة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات