يتزامن مع احتفال اتحاد الكرة بالمنتخب

الجوكر يصدر «فرحة وطن» موسوعة توثيقية لبطل الخليج

صورة غلاف الكتاب الجديد «فرحة وطن» البيان

أهدى الزميل محمد الجوكر كتابه الجديد الذي يحمل اسم (فرحة وطن) إلى الساحة الإعلامية تثمينا لإنجاز المنتخب الوطني لكرة القدم وفوزه بكأس الخليج للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته منذ 1972، وهو عبارة عن موسوعة توثيقية للأبيض بطل الخليج، وهو الكتاب الثاني للجوكر عن خليجي 21 بعد "كأس الخليج.. رحلة عمر" .

والذي صدر قبل البطولة، ويتزامن إصدار الكتاب الجديد مع الاحتفال الرسمي لاتحاد الكرة غدا بالمنتخب، حيث سيتم توزيع 500 نسخة من الكتاب خلال الحفل، وقام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي بكتابة مقدمة الكتاب والذي يتضمن 21 فصلاً تحكي قصة إنجاز "أبيض الأحلام"، ويوثق الكتاب لتاريخ المنتخب وحفلات الاستقبال الرسمية بعد العودة من البحرين بالإضافة إلى سرد قصة المنتخب الذهبي بكل مراحله وتجربته في بطولات الخليج منذ البطولة الثانية عام 1972 (الرياض) وحتى الأخيرة في 2013 (البحرين).

المقدمة

وكتب مقدمة الكتاب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي وقال فيها "يسعدني كثيراً أن أستهلّ هذا الإصدار المتميز" فرحة وطن "بتجديد التهنئة والفرحة، بفوز منتخبنا الوطني، وعودته الظافرة إلى أرض الوطن، حاملاً معه كأس الخليج، الذي يُمثل إنجازاً رياضياً كبيراً، نعتز به جميعاً ونفتخر، لأنه في واقع الأمر، تجسيدٌ حي للامتياز والتفوق، الذي تحققه دولتنا الحبيبة باستمرار، في كل الميادين ومختلف المجالات.

لا أنسى في هذا السياق دور الأخ الفاضل محمد الجوكر، الذي يأخذ المبادرة دائماً في رصد مثل هذه المناسبات السعيدة والإنجازات المهمة لدولتنا المباركة، ولأبنائها البررة والمخلصين، وسبق وأصدر من قبل: كأس الخليج: رحلة عمر، وشرُفت بكتابة تقديم له.

ويعجبني في محمد الجوكر، أنه يختار أجمل العناوين وأصدقها، بل وأكثرها إيحاءً بالموقف والحدث، في مثل هذه الإصدارات والسجلات الحافلة، وإنني أرى أن هذا الكتاب، هو إصدار جديد ومبتكر، وسجل حافل ورائع، وعرض رائق وشيق، بالكلمة والصورة، والتهنئة من القلب مرّة ومرّات، لمنتخبنا الوطني المتميز، حامل اللقب، ونجم الملاعب، راجياً أن يدوم فوزه، وتتوالى انتصاراته، ليكون ذلك دائماً انعكاساً حقيقياً، للمسيرة الناجحة للتقدم والتنمية، في إماراتنا الحبيبة، وأتمنى أن يكون في هذا الإصدار المتعة والفائدة معاً".

الفكرة

وعن فكرة الكتاب قال: الفكرة بدأت منذ إعلان الحكم السعودي خليل الغامدي صافرة المباراة النهائية لـ"خليجي 21"، وبدأت جمع المادة والصور وخرجت الفكرة للنور عبر هذا الكتاب في ظل دعم المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة لتوثيق البطولة الكبيرة التي نالها الأبيض ويتضمن الكتاب 21 فصلاً، والباب الأول بعنوان (رجال خليفة) ويتم عرض استقبال صاحب السمو رئيس الدولة بقصر الروضة والفصل الثاني بعنوان (لا نقبل الا المركز الأول) ويتضمن استقبال صاحب السمو نائب رئيس الدولة بالإضافة الى نبذة تاريخية عن مسيرة سموه كلاعب كروي، والفصل الثالث بعنوان (نصائح الدكتور) .

ويتضمن استقبال صاحب السمو حاكم الشارقة بجانب سيرته الكروية، والفصل الرابع (إنجاز أسعدنا) ويتضمن استقبال حاكم عجمان، والفصل الخامس (إنجاز من ذهب) ويتضمن إشادة وتهنئة حاكم الفجيرة، والفصل السادس بعنوان (درب النجاح) ويتضمن استقبال حاكم رأس الخيمة، والفصل السابع بعنوان (وصية محمد بن راشد) ويتضمن استقبال حاكم ام القيوين، والفصل الثامن بعنوان (البيت متوحد) ويتضمن وقفة مع تصريحات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفصل التاسع بعنوان مسيرة اتحاد الكرة من البداية حتى الآن.

والفصل العاشر بعنوان الأب الروحي، والفصل الحادي عشر (الرئيس الحالي)، والثاني عشر (أسود زايد) والثالث عشر (دبلوماسية الكرة)، والرابع عشر (فرحة التتويج ) و15 (عيشي بلادي) و16 (المهندس) و17 (ليلة تاريخية) و18 (لمسة وفاء) و19 (مسيرة الأبطال)، و20 (رحلة عمر)، والحادي والعشرون (حصاد الدورة) بجانب فصل خاص عن مسيرة الكاتب.

الرعاة

وأشار الجوكر إلى وجود عدة جهات راعية منها الراعي الحصري الفطيم للسيارات الشركة التي أبرمت توقيع عقد مع اتحاد الكرة وجهات راعية أخرى مثل ماراثون زايد ونادي الضباط للقوات المسلحة بأبوظبي وبمساهمة من بنوك أبوظبي الوطني الوطني والتجاري وبنك الخليج الأول، وبنك دبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الشارقة الإسلامي بالإضافة إلى مؤسسات وطنية أخرى مثل هيئة كهرباء ومياه دبي والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، واتحاد الكرة ومجلس الشارقة الرياضي، وأندية الأهلي والنصر والجزيرة بجانب مركز التوثيق الوطني وندوة الثقافة والعلوم ومجموعة سعيد.

ومحمد النابودة ومجموعة داتكو وطيران الإمارات ومجموعة الحبتور. وأشاد الجوكر بدعم إدارة جريدة البيان له، والجو العائلي الذي يشعر به في "البيان"، متمنيا أن يتحول هذا العمل فتح الباب لكل الباحثين لاسيما وأننا محتاجون للتوثيق الرياضي، وأثنى الجوكر على تعاون الزملاء معه من القسم الرياضي في البيان.

وبالأخص الوفد الصحفي الذي قام بتغطية أحداث خليجي 21 بالمنامة، وأشاد بدعم ورعاية المؤسسات الوطنية الرسمية للمشروع التوثيقي من منطلق "شركاء النجاح" في دعم مسيرة أي عمل وطني يخدم الرياضة الإماراتية.

يوم تاريخي

 قال الزميل محمد الجوكر أن موعد صدور مثل هذا الكتاب يعد يوماً تاريخياً بالنسبة لأي إعلامي في منطقة الخليج في ظل الحفاوة الكبيرة من أبناء الإمارات، والتي وجد فيها المنتخب تكريماً على مستوى عال مع وجود زخم إعلامي كبير، مشيرا إلى تلقيه الكثــــــير من الدعم طوال الفترة الماضية من قبـــــل المؤســــسات الوطنية لإصدار الكتـــــــاب،

وقال: أعجز عن تقديم كلمات الشكر إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على دعمه ووقفته الكبيرة معي، وعلى كل ما وجده من دعم من الهيئات الرياضية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات