«فيفا» يقر استخدام «الرذاذ المتلاشي»

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استخدام الرذاذ المتلاشي في كأس العالم للأندية المقررة في المغرب من 11 الى 21 ديسمبر الحالي.

وجاء القرار بعد اختبار ناجح خلال كأس العالم للشباب (تحت 20 عاما) في تركيا في يوليو الماضي، والتقييم الجيد جدا من الحكام المشاركين في كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) في دولة الإمارات في سبتمبر الماضي.

وأكد أن أي اتحاد كرة قدم عضو في "فيفا" يمكنه استخدام الرذاذ في المستقبل حسبما يتراءى له.

وتنتج شركة أرجنتينية هذا الرذاذ، وهو أداة مبتكرة تساعد الحكام على تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الركلات الحرة، حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم تعليم المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة (15ر9 م)، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة بعد ذلك.

وكان رئيس لجنة الحكام لدى "فيفا" السويسري ماسيمو بوساكا اكد أن الرذاذ المتلاشي يمثل أداة هامة للحكام. والتقييم الذي حصل عليه من الحكام كان إيجابيا جدا، وقال: غالبية الحكام اعتبروا الرذاذ أداة مفيدة. وله أثر وقائي، أيضا فقد تم احترام المسافة دائما بحيث لم يتم طوال البطولتين استخدام بطاقة صفراء لعدم احترام المسافة الفاصلة. وبعد كأس العالم للأندية في المغرب، سيتم إجراء المزيد من التقييم وسنراجع النتائج ونناقش إن كان سيتم استخدامه في بطولات "فيفا" المستقبلية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات