حصاد 2022

«الجوجيتسو».. فخر رياضة الإمارات ميداليات ذهبية وأرقام قياسية في 2022

نخبة الأبطال يتنافسون في أبوظبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، ظلت رياضة الجوجيتسو تنتقل من نجاح إلى آخر، على الأصعدة كافة، إقليمية، قارية، دولية، حتى أصبحت مصدر فخر للإمارات، بعد النجاحات المتواصلة في ساحات النزال الخارجية لأبطال وبطلات اللعبة في مختلف المراحل والأعمار والأوزان.

والذين حصدوا الذهب والميداليات الملونة باسم الدولة في أكبر المنافسات العالمية، الشيء الذي جعل جوجيتسو الإمارات على لسان كل محبي اللعبة في العالم، كما أصبحت الدولة وفي سنوات قلائل الوجهة الجاذبة الأولى لأبطال الجوجيتسو، وتحديداً أبوظبي عاصمة الرياضة العالمية.

ونتيجة للدعم والاهتمام، والعمل المستمر من قبل اتحاد الإمارات للجوجيتسو، والعمل بروح الفريق الواحد، فإن جوجيتسو الإمارات شهد في عام 2022 الكثير من الإنجازات التي حققها الأبطال والبطلات الذين شاركوا داخل وخارج الدولة ونافسوا أفضل نجوم اللعبة على أبرز الألقاب، والتي نورد البعض منها عبر هذه المساحة.

تكريم وشرف

شكلت بداية العام دفعة معنوية كبيرة للاعبين واللاعبات، عندما تم تكريم أبطال الجوجيتسو بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، في إنجاز كبير نال شرفه البطل زايد الكثيري عن فئة الرياضي المحلي المتميز، بعد أن أحرز 3 ميداليات ذهبية في البطولات العالمية، وسيف المنصوري عن فئة رياضي محلي حسب ترشيحات الجماهير.

وانعكس هذا التكريم الرفيع على زملائهما في ساحات النزال لتقديم أفضل المستويات والمنافسة على الجوائز التقديرية التي تعتبر شرفاً تاريخياً لكل لاعب ولاعبة.

وفي ساحات النزال كان العام 2022 دليلاً على تطور لعبة الجوجيتسو وتقدم أبطال الإمارات بعد أن شهد العديد من الإنجازات والانتصارات والصعود إلى منصات التتويج في عدة مناسبات عالمية، وكان التميز الأول فوز الإمارات بالمركز الأول في جولة دبي الدولية من بطولة رابطة محترفي الجوجيتسو بإحراز 171 ميدالية ملونة.

400

وفي شهر أبريل، تربع منتخب الإمارات على عرش آسيا، بإحراز المركز الأول في البطولة الآسيوية السادسة التي شارك فيها 400 لاعب ولاعبة من 24 دولة، وتمكن الأبطال من رفع اسم الدولة عالياً بصدارة البطولة التي حقق فيها منتخبنا إنجازاً غير مسبوق تمثل في حصوله على 8 ميداليات ذهبية في يوم واحد.

كما شهدت البطولة فوز لاعبنا محمد علي السويدي بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد إحرازه ذهبية 69 كجم، وتأكيداً على تميز منتخب الإمارات فقد شهد نهائي وزن 85 كجم مواجهة إماراتية جمعت فيصل الكتبي وسعيد الكبيسي.

3 أبطال

وفي مايو، حلق 3 من الأبطال عالياً في جولة ريو دي جانيرو غراند سلام التي شارك فيها نخبة أبطال العالم من مختلف الدول، وأحرز خلالها خالد الشحي ذهبية وزن 62 كجم للحزام البني.

وأحرزت شما الكلباني فضية وزن 62 كجم للحزام البنفسجي، وتوجت بشاير المطروشي بذهبية وزن 55 كجم وغيرها من ميداليات الفخر في نجاح وفخر جديد لرياضة الجوجيتسو كان ثمرة الإعداد والتحضير الجيد عبر معسكرات داخلية وخارجية.

5 ميداليات

في يوليو الماضي تضاعفت إنجازات الجوجيستو بالحصول على 5 ميداليات ملونة في النسخة 11 من دورة الألعاب العالمية برمنغهام 2022 التي ضمت نخبة أبطال اللعبة بالعالم في أحد أهم وأقوى الأحداث الرياضية.

حيث نال البطل العالمي فيصل الكتبي ذهبيتين في وزن 85 كجم والوزن المفتوح في إنجاز تاريخي، وتوج محمد السويدي بفضية وزن 69 كجم، وأحرزت شما الكلباني برونزية وزن 69 كجم، والوزن المفتوح، ويعتبر هذا الإنجاز الأبرز على مستوى المشاركات الأولمبية الدولية، والتي أكدت نتائجه قوة الجوجيتسو الإماراتي وتواجده المميز عالمياً.

وفي جولة ميامي من بطولة أبوظبي غراند سلام أغسطس الماضي، تواصلت الانتصارات والنتائج الإيجابية، عندما حل منتخبنا الوطني في المركز الثاني خلف البرازيل بعدد 18 ميدالية متنوعة منها 9 ذهبيات أحرزها زايد الشامسي، محمد سعيد الكتبي، سعيد القبيسي، عبد الله القبيسي، هزاع محمد، ذياب النعيمي، زايد الكثيري، شمسة العامري، شما الكلباني بجانب 6 فضيات، 3 برونزيات.

70 دولة

واستمرت النجاحات العالمية، بتربع منتخبنا الوطني على عرش النسخة 27 من بطولة العالم لمحترفي الجوجيستو للمرة الثالثة على التوالي، التي شهدت مشاركة أكثر من 2000 لاعب ولاعبة من 70 دولة، وحل منتخبنا في المركز الأول بعدد 63 ميدالية ملونة منها 26 ذهبية و 17 فضية و 20 برونزية.

ولم يكن التميز الإماراتي في الصدارة فقط ولكنه شمل أيضاً التنظيم الذي أبهر ضيوف الدولة، ما جعل بانايوتوس ثيودور رئيس الاتحاد الدولي للعبة يؤكد أن الدولة التي ترغب في استضافة بطولات اتحاده عليها أن تستلهم من تجربة أبوظبي وأن تسير على دربها في التنظيم، ذاكراً أن أبوظبي العالمية تعتمد أعلى المعايير في تنظيم كل بطولات الاتحاد الدولي للجوجيتسو وتقدم تجارب مبهرة.

استمر إبهار الإمارات ونجاحها في الحدث الأبرز والأكبر خلال النسخة 14 من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو بمشاركة 5000 لاعب ولاعبة من 100 دولة، وظل منتخب الإمارات يتربع على الصدارة منذ انطلاق البطولة في يومها الأول الذي شهد منافسات الأطفال حتى جولات الختام بعد أن استمرت لمدة 9 أيام .

وشهدت إنجازاً متفرداً تمثل في فوز البطل زايد الكثيري بذهبية الحزام الأسود في وزن 56 كجم بعد فوزه على البطل العالمي البرازيلي فرنانديز ليكون الكثيري أول إماراتي يحقق هذا الإنجاز في مسيرة اللعبة، والعديد من الميداليات الذهبية التي حصدها أبطالنا بقيادة عمر السويدي الذي فاز بذهبية وزن 65 كجم، خالد الشحي ذهبية 62 كجم، ماجد الشحي ذهبية وزن 56 كجم، وغيرها من النجاحات.

13 ذهبية

وعلى مستوى الأندية، حقق لاعبو الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس المركز الثالث في بطولة أبوظبي الدولية للمحترفين بالأردن، بعد إحراز 22 ميدالية ملونة منها 13 ذهبية و 8 فضيات وبرونزية وهو الإنجاز الأبرز للنادي في المشاركات الخارجية العالمية.

وتألقت أيضاً الأكاديميات والمراكز التي حققت العديد من النتائج المتميزة في مشاركاتها الداخلية والخارجية وسيطرت على المراكز الأولى، كما حدث في بطولة آسيا لمحترفي الجوجيتسو التي أقيمت في أبوظبي مطلع أكتوبر الماضي التي نالت فيها أكاديمية كوماندو قروب الصدارة عن جدارة.

100 فعالية

وبجانب التتويج بالميداليات والإنجازات في حلبة النزال، فإن اتحاد الإمارات للجوجيسو، يعتبر من أميز وأفضل الاتحادات الرياضية على مستوى العالم من خلال الفعاليات والبطولات التي ينظمها والتي تصل إلى قرابة 100 فعالية في العام، يجمع عبرها اللاعبين واللاعبات من مختلف المراحل العمرية.

والتي انعكست بطريقة إيجابية على تطور مستوى اللعبة وساعد في تحقيق الإنجازات بأكبر وأقوى البطولات، ولا يتوقف نجاح جوجيتسو الإمارات محلياً ولكنه يشارك في تطوير اللعبة على المستوى العالمي بتنظيم ودعم البطولات.

10 أعوام

يعتبر اتحاد الإمارات للجوجيتسو رغم نجاحاته العديدة التي تمنحه المرتبة الأولى في الإنجازات مقارنة مع كل الاتحادات الأخرى، فإنه يعتبر من أصغر الاتحادات سناً .

حيث تم تأسيسه قبل 10 أعوام فقط وتحديداً في نوفمبر 2012 لكنه نجح خلال فترة وجيرة في وضع بصمته وجذب آلاف اللاعبين ووفر لهم الدعم والرعاية وهيأ لهم الأجواء التي قادتهم إلى منصات التتويج العالمية، حتى وصل إلى قمة النجاح في 2022 بالتربع على عرش البطولات.

إضافة إلى مساهمته في تطوير اللعبة عالمياً بتنظيم البطولات التي ساهمت في نشر رياضة الجوجيتسو، كما أن جهوده جعلت من أبوظبي الوجهة الأكثر جاذبية للاعبي وعشاق الجوجيتسو من كل أنحاء العالم.

8 مبادرات

أيضاً كان لاتحاد الجوجيتسو في 2022 نجاحات أخرى بعيداً عن النزالات وتنظيم البطولات، تمثلت في 8 مبادرات مجتمعية مختلفة، منها المشاركة في تقديم وجبات إفطار الصائم في مدينة خليفة بمشاركة قادة الاتحاد، والتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة أبوظبي لدعم مبادرة «أبوظبي تقرأ» وغيرها من المبادرات الخدمية لتطوير المجتمع.

ثنائية

حقق اتحاد الجوجيتسو نجاحاً بتوقيع اتفاقية شراكة مع «شركة مبادلة للاستثمار» ترعى بموجبها مبادلة كل المنتخبات الوطنية، في تفاهم ثنائي يستهدف خدمة الوطن ودعم اللعبة التي رفعت اسم الدولة عالياً في المحافل العالمية، ويعتبر هذا الاتفاق من النجاحات البارزة في عام 2022.

طباعة Email