هزم شقيقه «اف3-أ» في النهائي

«إف 3» بطـلاً لطائــرة ند الشبا الرياضية

نهائي مثير جمع الشقيقين «اف3-أ» و«أف3»

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج «اف 3» بطلاً لبطولة الكرة الطائرة ضمن منافسات دورة ند الشبا الرياضية المقامة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وينظمها مجلس دبي الرياضي سنوياً في شهر رمضان تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، بعد أن تغلب على شقيقه «اف 3-أ» (3-2) في المباراة الختامية للبطولة، بواقع 25-16 و23-25، 21-25 و25-22 و15-13، ليكون بذلك البطل رقم 6 لدورة ند الشبا بعد فريق محمد بن مكتوم في الدورة الأولى 2013، وزعبيل في 2014 ودبي2020 في 2015 وأم أرأم أر في 2016 والمفاجأة 2017.

وحصل فريق «اف3» على جائزة المركز الأول المقدرة بـ 600 ألف درهم بينما حصل «اف3-أ» على 500 ألف درهم وفريق المفاجأة حامل لقب النسخة الماضية الذي أنهى مشاركته في المركز الثالث على 400 ألف درهم.

وتوج البحريني محمد يعقوب (أف3) بجائزة أفضل مرسل، ومحمد سلطان (أف3) أفضل معد ومبارك سلطان (أف3-أ) بجائزة أفضل حائط صد، والكوبي روبرتلاندي سيمون (المفاجأة) بجائزة أفضل ضارب وعامر المرزوقي أفضل لاعب شامل ( أف3) والكوبي هرنانديز يوسفاني (أف3-أ) افضل لاعب أجنبي، وحصل كل لاعب على 10 آلاف درهم.

وقامت الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضو مجلس اتحاد الإمارات للكرة الطائرة بتتويج أبطال الطائرة بحضور سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي ويوسف الملا رئيس اتحاد الطائرة وحسن المزروعي مدير البطولة.

حماس

وجاء اللقاء حماسياً منذ البداية، وظل التعادل مسيطراً على النتيجة في الشوط الأول، حتى 4-4 واستمرت النقطة هنا وهناك إلى أن تواصل التعادل، مجدداً 9-9، نجح من بعدها «اف 3» في التقدم بفارق نقطتين 12-10، لكن «اف 3-أ» لم يمكن منافسه من أن يوسع الفارق لما هو أكثر من ذلك ونجح في العودة لسيناريو التعادل 14-14.

حيث عانى «اف 3» من أخطاء جسيمة في الخط الخلفي مكنت «اف 3-أ» من قلب النتيجة إلى 17-14 محققاً خمس نقاط متتالية ما دفع مدرب «اف 3» لطلب وقت مستقطع في محاولة العودة للنتيجة.

ولكن الأمور فلتت من بين يدي لاعبي الأبيض الذين تراجعوا على مستوى الأداء ما مكن «اف 3-أ» من التقدم بفارق أربع نقاط 19-15، بفضل الضربات الساحقة للاعبه الكوبي، هيرنانديز يوسفاني، ليزداد فارق النتيجة عند 22-16، ونجح من بعدها اف 3-1 في الفوز بفارق تسع نقاط كاملة.

25-16.

وتحسن أداء «اف 3» مع بداية الشوط الثاني واستطاع أن يحرز ثلاث نقاط متتالية، لكنه لم يتمكن من أن يحافظ على تقدمه، إذ نجح منافسه في أن يرد النتيجة عليه ويتقدم 4-3، حيث ظلت سيطرة «اف 3-أ» بفضل حائط الصد القوي خاصة للثنائي خالد الدوسري، وحمدان الطاهر ليتقدم 8-6.

وظهر التعثر على «اف 3-أ»، عندما تخلف بفارق ثلاث نقاط لتصل النتيجة إلى 12-9، واستمر مُحافظاً على تفوقه الميداني ووسع الفارق إلى 15 -10 ليتدخل الطاقم الفني لفريق اف 3-1 لطلب وقت مستقطع.

واختلفت الأمور من بعدها حينما نجح أصحاب القميص الأحمر في تقليص الفارق إلى نقطتين فقط 16-14، وتواصلت أفضلية «اف 3-أ» في تلك الفترات من المباراة حتى أدرك التعادل 19-19.

وظهر«اف 3» في الأوقات الحاسمة من هذا الشوط والذي تمكن فيه من التقدم من جديد 22-20 لينهي النتيجة في النهاية لصالحه بفارق نقطتين.

حذر

وعاد الحذر ليفرض نفسه على أداء الفريقين في الشوط الثالث والذي ظل للتعادل «الكلمة المسموعة»، 5/‏‏5 لينجح اف 3 في فك الشراكة والتقدم 9/‏‏5، بفضل تألق الثنائي البحريني، محمد يعقوب وناصر صالح على الشبكة.

وظل التقدم مستمراً لمصلحة «اف 3» الذي ضاعف النتيجة إلى 12-6 ما دفع بمدرب «اف 3-أ» لسحب حمدان غانم وإشراك اللاعب الدولي المخضرم راشد أيوب، وبالفعل حدث تقارب في النتيجة حيث تقلص الفارق إلى 13-10، إلا أن «اف 3» لم يُمكن منافسه من أن يُشكل عليه أي تهديد وأنهى نتيجة الشوط الثالث لصالحه بفارق أربع نقاط.

وضرب «اف 3-أ» في الشوط الرابع والحاسم وتقدم بفارق كبير 5-1، لكن محاولات منافسه في تقريب النتيجة قد تكللت بالنجاح إذ وصل الفارق بينهما إلى نقطة واحدة، 8/‏‏7، واستمر اف 3 على كفاحه وتمكن من إدراك التعادل مرتين الأولى 13/‏‏13، والثانية 17/‏‏17، بيد أن اف3-أ عاد للتقدم مجدداً وأنهى هذا الشوط متفوقاً بفارق ثلاث نقاط.

تنافس

وفي الشوط الخامس والحاسم، ارتفعت وتيرة الأداء من الجانبين، ولم يتمكن أي من الفريقين من فرض أفضليته الواضحة على النتيجة حتى منتصف هذا الشوط، والتي مالت فيه النتيجة لمصلحة اف3 الذي تفوق بفارق ثلاث نقاط 9-6، وعبثاً حاول «اف 3-أ» أن يعدل أوضاعه لكنه خسر هذا الشوط وخسر معه اللقب بفارق نقطتين.

وصرح عبد العزيز أحمد لاعب فريق «اف 3» أن فوز فريقه بلقب البطولة لم يأت من فراغ خاصة في ظل صعوبة اللحظات الأخيرة وظهور المباراة بمستوى فني رائع ما يؤكد جدارة الفريقين بالوصول إلى المباراة النهائية.

وأوضح عبد العزيز إلى أنه لا يريد أن يقلل من أي من الفرق المشاركة لأن الكل حاول أن يقدم أفضل ما لديه ولكن «اف3» استطاع حسم اللقب بفضل تميزه وثبات مستواه وفي الرياضة لا بد من فريق فائز وآخر خاسر.

الملا: طائرة ناس أقوى من الدوري

صرح يوسف الملا رئيس اتحاد الطائرة أنه من الصعب وصول الدوري إلى مستوى دورة ند الشبا، وقال: كل الفرق في الدورة تلعب بلاعبين أجنبيين وبعضهم الأفضل في العالم وبذلك من الصعب الوصول إلى هذا المستوى في الدوري، نتمنى أن نقدم مستوى قريباً ولكن الواقع مختلف.

وحول تأييد البعض فكرة الترفيع في عدد الأجانب إلى اثنين بكل فريق من أجل تقوية المنافسة وتوفير عامل الاحتكاك للاعبين المواطنين، قال:

هذه وجهة نظر لكن البعض الآخر يرى أنه يتوجب علينا منح الفرصة للاعبين المواطنين، وأعتقد أن قرار صاحب السمو رئيس الدولة حول السماح للمقيمين ومواليد الدولة بالمشاركة في المسابقات الرياضية ستتسع قاعدة الممارسين وبالإمكان أن نحصل على جيل من اللاعبين المتميزين.

وأضاف: زيادة اللاعبين الأجانب ليس حلاً لتطوير اللعبة لأنه سيضر المنتخب وسيسهم بلا شك في تعميق الفجوة بين الأندية لأن هناك من هو قادر على التعاقد مع لاعبين كبار وأندية أخرى لاتستطيع. وأكد الملا أن دورة ند الشبا متميزة على كافة المستويات.

وبدا ذلك واضحاً من خلال النهائي الذي جاء مستواه الفني على درجة عالية وقمة في الأداء من الفريقين، وقال: استمتعنا بالأداء الرائع، ومن عام لآخر تزداد مكانة البطولة وقدرتها في استقطاب أفضل النجوم في العالم بفضل سمعتها الجيدة والدعم الكبير الذي تحظى به من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وأوضح الملا أن مرونة اللوائح ورغبة اللجنة المنظمة في التميز ساهم في رفع مستوى البطولة، مشيراً إلى أنه يمكن الاستفادة من تجربة الدورة لتحسين الدوري، وقال: نحاول دائماً الاستفادة من التجارب الناجحة وسنبذل المزيد من الجهود حتى يصل الدوري إلى مستوى أفضل.

نهائي أبطال أوروبا في خيمة «ناس»

وجهت اللجنة المنظمة الدعوة للجماهير من أجل حضور المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي تجمع ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني الليلة، وذلك مع تخصيص شاشات عملاقة لعرض المباراة عليها في صالة الألعاب الرئيسية و «خيمة ناس» المخصصة للجماهير.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن إيقاف النشاطات المحلية من أجل منح الجماهير والرياضيين المشاركين الفرصة لحضور هذه المباراة التي تحظى باهتمام عشاق لعبة كرة القدم، وزاد من هذا الاهتمام تواجد النجم العربي المصري محمد صلاح المتألق مع ليفربول هذا الموسم، والشعبية الكبيرة التي يمتلكها ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر عامين، ويضم في صفوفه البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم العام الماضي وكوكبة النجوم المتوجين بلقب كأس العالم للأندية في أبوظبي في شهر ديسمبر الماضي.

وكشفت اللجنة عن تخصيص تجهيزات خاصة لهذه المباراة من خلال شاشات العرض، والخدمات المرافق لها لعرضها في في أجواء رمضانية تواكب الحدث العالمي وارتباط الجماهير به.

كما كشفت اللجنة المنظمة عن إقامة سحب على سيارة رينج روفر حديثة في ختام الأمسية، وذلك لإضافة المزيد من المتعة للجماهير التي يتوقع أن تحضر بأعداد كبيرة على غرار ما شهده نهائي كأس العالم الذي جمع ألمانيا والأرجنتين عام 2014.

وقامت اللجنة بعرض المباراة بنفس الطريقة وحظيت وقتها الأمسية بحضور وتفاعل كبير. وأكد حسن المزروعي، مدير الدورة، أن الدعوة مفتوحة أمام جميع الجماهير للتواجد في مجمع ند الشبا والاستمتاع بالأمسية الخاصة بهذه المباراة.

جاسم محمد.. بطل للمرة الثالثة

نجح جاسم محمد مؤسس فريقي «إف3-أ» و«إف3» في تحقيق لقب بطولة الكرة الطائرة بدورة ند الشبا للمرة الثالثة بعد تتويجه مع دبي 2020 في 2015 وأم أرأم أر في 2016،.

موضحا أن سر نجاحه في تحقيق لقب بطولة دورة ند الشبا في 3 مرات هو الاختيار الصائب للاعبين خصوصا الأجانب منهم، وقال: ليس الحل أن تأتي بأفضل اللاعبين في العالم لتفوز باللقب، بل عليك أن تأتي بلاعبين يدركون أهمية البطولة وماذا يعني لنا أن نفوز ببطولة راعيها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وأضاف: عندما يدرك اللاعب هذه الأمور يقدم أضعاف مستواه، لذا اختيارنا للثلاثي البحريني ناصر عنان وشقيقه محمد ومحمد يعقوب والكوبي هيرنانديز يوسفاني لاعب بني ياس جاء من قناعتنا بقدرتهم على تقديم الإضافة للفريقين، أفضل من أن نأتي بلاعبين من أوروبا أو أي مكان آخر لا يعرفون نوعية البطولة وقيمتها بالنسبة لنا.

وصرح جاسم محمد أن أهم ما يميز علاقته باللاعبين الأجانب أنهم يلعبون بالفريق دون عقود أو أي نوع من الالتزامات الأخرى وقال: لاعبونا الأجانب مثل أشقائنا، يقضون أغلب أوقاتهم في مجلسنا وليس مثل لاعبي الفرق الأخرى في الفنادق.

وقال: فريقنا من اللاعبين والجهاز الفني والإداري جميعنا يسيرون على نفس الروح. وأثنى جاسم محمد على الأهمية التي أصبحت تحظى بها بطولة ند الشبا للكرة الطائرة على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة تقام أهم بطولتين، بطولة ند الشبا ونهائي الدوري العالمي.

وقال: قبل أن تنطلق البطولة بـ3 أشهر يبدأ وكلاء لاعبي الطائرة في العالم الاتصال بنا لعرض خدمات لاعبيهم، شخصيا تم عرض 20 لاعبا علينا من نجوم العالم. وأضاف: شرف لي كمدير فريق أن أحصل على لقب البطولة، لقد قمنا بتحضيرات كبيرة قبل 4 أشهر وتدربنا بشكل احترافي، دخلنا المنافسة بهدف واحد وليس مجرد الظهور.

أحمد المطوع: نجاح فاق التوقعات

وجه أحمد المطوع أمين عام اتحاد الإمارات لكرة الطائرة الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي على رعايته الكريمة لدورة ند الشبا الرياضية، مؤكداً أن نجاح بطولة الكرة الطائرة فاق كل التوقعات، وهو ما ظهر من خلال المستوى الرائع لجميع الفرق المشاركة، وقال: شاهدنا نهائياً مثيراً للغاية بين أقوى فرق النسخة الحالية من الدورة.

ولفت المطوع إلى أن البطولة حققت جميع الأهداف المرجوة منها سواء من ناحية التنظيم أو الأمور الفنية، وهو ما يعني التميز الذي نعيشه هذا العام في عام زايد الخير والعطاء.

وعن دعم الاتحاد للدورة قال: اتحاد الطائرة شريك استراتيجي لمجلس دبي الرياضي.

حارب: الدورة مثال يحتذى لجذب الجماهير

أكد سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي أن دورة ند الشبا الرياضية مثال يحتذى لجذب الجماهير لحضور المباريات الرياضية في دورياتنا المختلفة في كل الألعاب لأنه طالما وجد الحافز والمستوى الفني الرفيع فإن الجماهير ستأتي وتشجع.

وقال: النجاح الجماهيري للدورة يفرض علينا البحث عن حوافز للجماهير من أجل زيادة حضورها في مختلف البطولات المحلية، وأعتقد أن الدورة كشفت عن شعبية واسعة للكرة الطائرة وعلينا الاستفادة من هذه التجربة.

وأضاف: «دورة ند الشبا ولدت قوية ولا تزال وستظل كذلك، حيث تتضاعف أعداد الألعاب والمشاركين من نسخة إلى أخرى، وقد أصبح الأمر واقعاً حقيقاً نعيشه الآن، وسنعمل على مواصلته من أجل خروج الدورة في أبهى صورة لها».

نجاح

ووجه الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه المستمر للدورة، الذي أظهر الإمارات بهذه الصورة الجميلة للعالم، وقال: «النجاحات تتوالى في دورة ند الشبا وأصبحت محل إشادة من قبل الجميع ليس فقط في الدولة ولكن خارجها أيضاً، حيث أخذت البطولات المقامة في كل من مصر والأردن زخماً كبيراً».

وأثنى حارب على المستوى الذي ظهرت به النسخة السادسة، مؤكداً أنها جاءت مميزة للغاية واستكمالاً لنجاحات النسخ الماضية، وأن زيادة الألعاب ستعزز المكاسب التي تحققها من نسخة إلى أخرى، مشيراً إلى أن الحضور الجماهيري في نهائي الكرة الطائرة فاق التوقعات، وهو دليل على الشعبية الواسعة للدورة ومكانتها في قلوب الناس.

علامة قوية

وأكد سعيد حارب أن مباراة نهائي الكرة الطائرة، والتي توج فيها فريق «اف3» على حساب شقيقة «اف3-أ»، كانت علامة قوية على المستوى الفني المميز لجميع اللاعبين المشاركين سواء أكانوا من المواطنين أم الثلاثي البحريني الشقيقين عنان ومحمد يعقوب واللاعب الكوبي يوسفاني ما يبشر بمزيد من التميز في النسخ المقبلة للبطولة.

وفيما يتعلق بإقامة البطولة للمرة الأولى خارج حدود دولة الإمارات في كل من مصر والأردن، أكد حارب أن بطولة ند الشبا الرياضية أصبحت خارج الحدود وخرجت من الإطار المحلي إلى الإطار العالمي ما يعني تميزها وقوة منافساتها.

استاد القاهرة بطل «صالات مصر»

فاز فريق استاد القاهرة مساء أول من أمس بلقب النسخة الأولى من بطولة كرة قدم الصالات لدورة ند الشبا الرياضية التي أقيمت في جمهورية مصر العربية، وذلك بعد تغلبه على فريق منتخب التايكواندو بنتيجة 2 - 0.

وتوج صلاح أمين عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، والمهندس شريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث، والدكتور عبدالعزيز غنيم رئيس اتحاد الملاكمة الفائزين في البطولة خلال حفل الختام.

وأعرب صلاح أمين عضو مجلس إدارة دبي عن سعادته باستضافة مصر لبطولة ند الشبا في نسختها الأولى خارج الإمارات مضيفاً أن استضافة القاهرة للبطولة قد أضاف لها الكثير نظراً للإمكانيات التنظيمية المتاحة.

ومن جانبه أعرب وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز عن أمله باستضافة أكبر عدد من الألعاب الرياضية والمشاركين العام القادم.دبي-البيان الرياضي

صراع مثير بين الشقيقين عنان

شهد نهائي الطائرة صراعاً مثيراً بين الشقيقين ناصر ومحمد عنان اللذين وضعتهما بطولة «ناس» في مواجهة بعضهما للمرة الأولى.

حيث تعود ناصر ومحمد على اللعب جنباً إلى جنب بفريق الأهلي البحريني أو المنتخب البحريني. وتألق الشقيقان عنان بشكل مثالي في البطولة وقدما مستويات رائعة قادت فريقيهما إلى الوصول إلى النهائي التي ابتسم فيها الحظ لناصر فيما ذرف محمد الدموع نهاية المباراة. دبي-البيان الرياضي

الوحدات يهزم شباب الحسين في «طائرة الأردن»

فاز فريق الوحدات على نظيره نادي شباب الحسين بنتيجة 3 أشواط مقابل صفر، كما تغلب نادي عيرا في مباراة ماراثونية على نادي العودة بـ 3 أشواط مقابل شوطين، وذلك في الجولة الافتتاحية لمنافسات بطولة الكرة الطائرة، التي تستضيفها عمان خلال الفترة من 24 إلى 31 مايو 2018، ضمن فعاليات دورة «ند الشبا» الرياضية لعام 2018.

وحضر الافتتاح مندوب سمو الأميرة اية بنت الفيصل أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية، والدكتور بشير العلوان ومجلس الاتحاد ورؤساء وإدارات الأندية المشاركة. دبي-البيان الرياضي

Email