التونسية عزة بسباس بـطلة «الســـــاير الــدولي»

بني يــاس يحلّـق بـ 7 ميــداليات في نهائي المبارزة

جانب من مواجهة حمد جعفر الجلاف وعبد الرحمن حفور

ت + ت - الحجم الطبيعي

سطع نادي بني ياس (السماوي) في سماء دورة ند الشبا الرياضية، بعدما حلق بـ 7 ميداليات ملونة في نهائي منافسات المبارزة التي أقيمت مساء أول من أمس، بالمجمع الرياضي بند الشبا.

وتألق السماوي بشكل لافت في مسابقة الفلوريه رجال، بفوزه بالمراكز الثلاثة الأولى، وفي مسابقة «الساير رجال»، بحصوله على المركزين الأول والثاني، ثم المركزين الثاني والثالث في «الفلوريه سيدات».

وتقام دورة ند الشبا الرياضية من 17 مايو الجاري إلى 6 يونيو المقبل، بمشاركة 5 آلاف رياضي، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنوياً في شهر رمضان الفضيل، تحت شعار «قدرات لا حدود لها».

وتعد الحدث الأضخم من نوعه على صعيد تنوع الألعاب الرياضية، التي تبلغ 11 بطولة رياضية، والجوائز المالية المخصصة للفائزين، التي تزيد على 6 ملايين درهم إماراتي.

وقام بتتويج أبطال المبارزة، المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة، وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وحسن المزروعي مدير البطولة، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة.

وأسفرت نتائج منافسات نهائي بطولة المبارزة في فئة سلاح الشيش الأيبيه (رجال دولي)، عن تتويج الهولندي راندي بوستما بالميدالية الذهبية، والإيراني محمد رضائي بالميدالية الفضية، ومواطنه ألمير اليمزهانو بالميدالية البرونزية، وفي فئة سلاح السيف العربي «الساير» (سيدات دولي)، توجت التونسية عزة بسباس بالمركز الأول، والهولندية مارلين أنيك بالمركز الثاني.

والتونسية أميرة بن شعبان بالمركز الثالث، وفي فئة سلاح سيف المبارزة «الأيبيه» (سيدات دولي)، فازت البولندية أيوا نيليب بالمركز الأول، وجاءت مواطنتها دموسكا اندرسجك في المركز الثاني، والمصرية ناردين إيهاب في المركز الثالث.

تتويج‏‏‏

وفي فئة سلاح الشيش «الفلوريه» (سيدات محلي)، حصلت لطيفة الحوسني من نادي الشارقة الرياضي للمرأة على المركز الأول، وشوق حمد من بني ياس بالمركز الثاني، وأشواق حيدر من بني ياس بالمركز الثالث، بينما سيطر ثلاثي بني ياس على بطولة الرجال للفئة نفسها، حيث توج حمد جعفر الجلاف بالمركز الأول، وعبد الرحمن حفور بالمركز الثاني، ونهيان محمد الزعابي بالمركز الثالث.

وفي منافسات سلاح سيف العربي «الساير» (رجال محلي)، فاز علي عبد الرحمن الحمادي من بني ياس بالمركز الأول، وأنس عوض النوباني من بني ياس بالمركز الثاني، ومحمد الربعي من نادي الشارقة الرياضي بالمركز الثالث.

وصرح المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة، بأن النسخة الثانية للبطولة، جاءت ناجحة بكل المقاييس، وأن إدراج اللعبة ضمن دورة ند الشبا، أكبر دعم لها.

مشيراً إلى أن مستوى البطولة في تطور مستمرّ، مقارنة بالنسخة الأولى، التي تم تنظيمها العام الماضي، وقال: «المستويات الفنية لبطولة المبارزة تطورت عما كانت عليه في العام الماضي، وبحصول بعض لاعبينا على المراكز الأولى، يؤكد أن مبارزة الإمارات على الطريق الصحيح».

تنظيم رائع

وأشار المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، إلى أن التنظيم الرائع للبطولة، جعل اللاعبين يقدمون أفضل ما لديهم، مؤكداً أن مشاركة لاعبين يحملون سجلات حافلة بالإنجازات العالمية، يسهم في تطوير قدرات لاعبينا، من خلال الاحتكاك وكسب الخبرة.

وأضاف: «دورة ند الشبا في كل عام تتطور بصورة أكبر عن النسخة التي سبقتها، وذلك في ظل ما تجده من دعم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، بينما تعد مشاركة لاعبي ولاعبات الإمارات مع لاعبين دوليين في مختلف الألعاب، وليس المبارزة فقط، يؤسس أجيالاً قادرة على المشاركة في البطولات العالمية المختلفة».

وتابع: «مشاركة المبارزة في دورة «ناس»، تجعلنا نسعى لتقديم الأفضل، وكشف عناصر ومواهب إماراتية جديدة، يكون لها الدور في توسيع مشاركات اللعبة بالدولة، إذ إن اتحاد المبارزة سيستفيد من البطولة، من خلال مشاركة العديد من الكوادر الإماراتية فيها، سواء من اللاعبين أو المدربين أو الحكام، ما يعتبر فخراً للاتحاد وللرياضة الإماراتية، ونواة لتطوير الاتحاد في الفترة المقبلة».

فخر

وأشاد رئيس اتحاد المبارزة، بمستوى البطولة، ومشاركة نجوم عالميين، وقال: «هذه البطولة تعتبر فخراً لرياضة الإمارات، في ظل مشاركة النجوم العالميين الموجودين فيها، مثل البطلة التونسية عزة بسباس، ما يكسبها صبغة دولية، وليس محلية أو عربية، إذ نتوقع أن تتوسع الدورة في النسخ المقبلة، في ظل زيادة الألعاب المشاركة فيها من عام لآخر.

ونحن من جانبنا، يشرفنا أن تكون المبارزة ضمن منافسات البطولة، من أجل تقديمها بشكل أفضل، وكسب لاعبيها خبرات الاحتكاك بجميع اللاعبين المشاركين من مختلف دول العالم، ويؤكد أن البطولة تسعى لتحقيق آفاق أوسع، تخدم الرياضة الإماراتية والعربية».

وختم قائلاً: «نتمنى أن تكون المشاركة الثانية في دورة ند الشبا، دافعاً قوياً لأبنائنا، وأن تسهم في صقل مهاراتهم الفنية في الأسلحة المختلفة، خصوصاً أن دورة ند الشبا بالفعل، تطبق الشعار الخاص بها، قدرات لا حدود لها».

لطيفة الحوسني: فخورة بالإنجاز

أكدت لطيفة الحوسني بطلة سلاح الشيش، أن المنافسة كانت قوية وصعبة، وأنها فخورة بفوزها في هذا النوع من السلاح، الذي تم ضمه للدورة لأول مرة، وتقدمت بالشكر إلى كل من ساندها في مشوارها الرياضي، وفي مقدمهم سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وندى عسكر النقبي مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.

نعي

تنعى اللجنة المنظمة لدورة ندالشبا الرياضية لاعبة الدراجات الهوائية في فريق الوثبة للدراجات مزنة عبدالله علي والتي توفت أثر حادث أليم ليلة اول من أمس، وتتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيدة.

المطروشي: مكاسب عديدة للمبارزة

أكدت رئيسة اللجنة النسائية في اتحاد الإمارات للمبارزة وأمين عام الاتحاد وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي الدكتورة هدى المطروشي، أن تواصل منافسات المبارزة للعام الثاني على التوالي في بطولة ند الشبا الرمضانية إضافة إيجابية ومكاسب عديدة للعبة.

ومن شأنها أن تدعم اللاعبين واللاعبات وتعزز قدراتهم، لا سيما بمشاركة البطلة العالمية التونسية عزة بسباس، ما ينعكس على اللاعبات بكسب الخبرة والاحتكاك، الأمر الذي يعد بمثابة معسكر للاعبي ولاعبات الإمارات لدخول الموسم المقبل، فضلاً عن كون تواجد لعبة المبارزة في بطولة قوية وذات شعبية كبيرة سيفيد اللعبة تسويقياً، ويروجها لإنشاء جيل ثانٍ وثالث يرفد ويعزز اللعبة بمواهب جديدة.

وتابعت المطروشي أن هدف اتحاد المبارزة هو إيصال لاعبات الإمارات للمنافسات العالمية لحصد الذهب.

عائشة الجسمي: تمكين المرأة زاد النجاح

أعربت عائشة الجسمي، مديرة بطولة كرة السلة 3×3، عن سعادتها البالغة بالنجاح الذي حققته البطولة سواء على مستوى عدد الفرق المشاركة والمنافسات القوية أو على مستوى التنظيم الدقيق والحضور والمتابعة الجماهيرية الكبيرة لفعاليات البطولة على مدار أيام البطولة.

وقالت الجسمي: «إن تنسيب إدارة البطولات في دورة ند الشبا إلى العنصر النسائي جاء ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تولي اهتماماً كبيراً لتمكين المرأة وفسح المجال أمامها للمشاركة الفاعلة في جميع المجالات وإعطائها الفرصة الكاملة والمتساوية مع الرجل للمشاركة في عملية صنع القرار.

ولقد استطاعت المرأة إثبات قدرتها على قيادة مسيرة التنمية والتطوير والتحديث للوصول إلى حكومة المستقبل المبتكرة، كما ساهم تمكين المرأة في الدورة بشكل كبير في زيادة النجاح على مختلف المستويات».

وصرّحت الجسمي بأن منح 5 سيدات مسؤولية إدارة عدد من البطولات يسهم في تحسين قدراتهنّ من الجانب الإداري ويكسبهن المزيد من الخبرة.

 

 

Email