رنا قبج: تمكين الفتيات اليتيمات دفعني إلى التدريب

رنا قبج في صالة الإحماء مع لاعبات الأردن - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت بطلة الجوجيتسو الأردنية الشهيرة رنا قبج، عن سعادتها بالمشاركة للمرة الخامسة في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو.

مؤكدة أن البطولة هي الأهم على الإطلاق على مستوى العالم في رياضة الجوجيتسو كونها تضم أفضل اللاعبين المحترفين في العالم ومستويات فنية راقية و«مخيفة» على حد تعبيرها.

وكشفت قبج بطلة العالم في بطولة العالم للجوجيتسو الماسترز 2014، بحصولها على ذهبيتين عن منافسات الوزن الثقيل والوزن المفتوح، والحائزة على 4 ذهبيات في بطولة أبوظبي من قبل، عن أن الصدفة وحدها قادتها إلى التحول للتدريب بجانب استمرارها كلاعبة في الجوجيتسو، عندما بدأت منذ نحو العامين في تدريب فتيات يتيمات بإحدى جمعيات الأيتام بالعاصمة الأردنية عمان.

وأنها حضرت إلى أبوظبي في النسخة الحالية برفقة 3 لاعبات يتيمات شاركن في منافسات الناشئين، وحصلت اثنتان منهن هما منار مسلم وراما حسين على ميداليتين فضية وبرونزية.

أفضل لاعبة

والتقت «البيان الرياضي» البطلة الأردنية، وأول امرأة عربية فازت بميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم للجوجيتسو، والفائزة بذهبية دورة الألعاب الآسيوية عام 2017، وصاحبة جائزة السوسنة السوداء كأفضل لاعبة رياضية في الأردن عام 2014 خلال قيامها بتدريب إحدى لاعباتها المشاركات في البطولة، بالإضافة إلى استعداداتها لمشاركتها كلاعبة غداً الجمعة في منافسات وزن 70 كجم في الحزام الأسود.

وقالت قبج: «بدأت لعب الجوجيتسو منذ 7 سنوات، وأتدرب مع المدرب الشهير سامي الجمل، الذي يعتبر واحداً من أفضل مدربي الجوجيتسو في الأردن، في نادي فيت جوجيتسو بعمان، الذي أنشئ منذ 16 عاماً، والنسخة الحالية هي المشاركة الخامسة لي في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وحققت 4 ميداليات ذهبية في 4 نسخ سابقة».

عالم التدريب

وعن دخولها عالم التدريب أوضحت:«منذ سنتين طلب مني مدربي مساعدته على تدريب بعض الفتيات بإحدى جمعيات الأيتام بالعاصمة الأردنية عمان، أحببن رياضة الجوجيتسو، ورغبن في ممارستها، وبالفعل بدأت مسيرتي التدريبية معهن، واكتشفت أنهن أدمنَ الجوجيتسو وعشقنه لدرجة هائلة، واستطعنا تكوين فريق للفتيات من الأيتام قوامه 15 لاعبة.

وحضرت إلى أبوظبي هذا العام كلاعبة ومدربة بصحبة 3 فتيات من الأيتام، شاركن في منافسات الناشئات، وحصلت اثنتان منهما وهما منار مسلم وراما حسين على ميداليتين فضية وبرونزية، وغادرن بعد انتهاء المنافسات إلى عمان».

متعة كبيرة

وأضافت:«وجدت متعة كبيرة في تدريب هؤلاء الفتيات الأيتام لأنه قبل أن يكون عمل رياضي فهو عمل خيري أيضاً وهو ما تهدف إليه رياضة الجوجيتسو في المقام الأول، ومشروع لاعبات الجوجيتسو الأيتام يتضمن لاعبات من عمر الـ 8 إلى 17 سنة، ولرغبتي في مساعدتهن دخلت عالم التدريب.

كما حثني مدربي على مواصلة هذا العمل عندما رأى أني أملك المقومات لأكون مدربة في الوقت الحالي، وأسعى بمشاركة شقيقتي لاعبة الجوجيتسو لمى قبج لإنشاء فريق للفتيات الأيتام يمثل الأردن في جميع المحافل الخارجية، وشاركت تحت تدريبي في بطولة أبوظبي العالمية 11 لاعبة أردنية في منافسات الناشئات واستطعن الحصول على 8 ميداليات منها 4 ذهبيات واثنتان فضية ومثلهما برونزية».

مستوى جيد

وأشادت بطلة الأردن بالمستوى الفني العالي في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، والذي تطور كثيراً في النسخة الحالية.

مشيرة إلى أن الجوجيتسو في الأردن يحظى بمكانة متميزة ويعد أحد الألعاب التي تفوق فيها لاعبو ولاعبات الأردن إلا أن المستوى في أبوظبي «مخيف» في ظل مشاركة دول تملك لاعبين أقوياء.

مما يفرض علينا كلاعبي ولاعبات الأردن بذل جهد أكبر من أجل مجاراة هذه المستويات، لافتة إلى أنها ستحاول تقديم أفضل ما لديها رغم صعوبة حصولها على ميدالية في النسخة الحالية كونها ستشارك في منافسات الحزام الأسود للمرة الأولى وأمام لاعبات مخضرمات في هذا الحزام.

2012

أوضحت رنا قبج أنها تشارك منذ عام 2012 في بطولة أبوظبي، باستثناء سنة واحدة غابت فيها عن البطولة بسبب الإصابة، وقالت: «رغم أني أحمل الحزام البني الذي ترقيت له قريباً، إلا أنني سأشارك في منافسات الحزام الأسود هذا العام».

Email