بحضور حمـــدان بن محمد

محمد بن راشد يتابع سباقــات رموز الثنايا في المرموم

محمد بن راشد خلال متابعته سباقات المهرجان بحضور سلطان السبوسي | تصوير: عيسى البلوشي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مساء أمس، سباقات أشواط الرموز في سن الثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ ضمن مهرجان المرموم التراثي للهجن 2018 في يومه العاشر، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وتوَّج الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم الفائزين في سباقات الرموز، كما تابع السباقات الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وفهر بن فاتك بن فهر آل سعيد، وحظيت السباقات بحضور جماهيري معتبر من عشاق السباقات وأهل الهجن.

نتائج الرموز

وجدت «هتاشة» لهجن الرئاسة بقيادة المضمر الظافر علي جميل الوهيبي الطريق ممهداً أمامها لحسم تفاصيل الشوط الرئيس للثنايا الأبكار المفتوح، لتنطلق في الأمتار الأخيرة نحو الكأس الغالي، وتصل إلى خط النهاية في توقيت بلغ 12:05:0 دقيقة، كان هو التوقيت الأفضل في سن الثنايا بمهرجان ختامي المرموم 2018.

 

وقاد المضمر سعيد محمد مروشد «الوارية» لهجن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للحصول على كأس الثنايا الأبكار المحليات، بعد أن قطعت مسافة السباق في زمن قدره 12:11:5 دقيقة، ولبى «ملبي» نداء مضمره الظافر علي جميل الوهيبي، وأهدى هجن الرئاسة بندقية الجعدان المفتوح، بعد أن وضع أقدامه على النقطة الأخيرة لرحلة الثمانية كلم في توقيت قدره 12:16:5 دقيقة.

وواصلت هجن زعبيل تميزها من خلال مهرجان ختامي المرموم 2018، وقدمت «وحاش» تحت قيادة المضمر راشد محمد مروشد على صدارة الشوط الرابع للجعدان المحليات، ليحصل على البندقية في زمن 12:21:3 دقيقة.

أشواط السيارات

وتمكنت هجن الرئاسة من وضع بصمتها على الشوط الخامس للبكار المهجنات عن طريق «الوثبة» بقيادة المضمر علي جميل الوهيبي.

وذلك بتوقيت قدره 12:15:2 دقيقة، وأنهى «هجاد» لهجن الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود، تحت قيادة المضمر سعد شريم المري تحديات الشوط السادس للجعدان المهجنات بزمن 12:35:2 دقيقة، ونجحت هجن العاصفة في الحصول على الصدارة في الشوطين السابع والثامن للبكار المحليات والمهجنات، حيث قدّم غياث الهلالي «الشاهينية» في الشوط السابع بزمن 12:26:8 دقيقة.

بينما حصلت «نيه» بالشعار الملكي على ناموس الشوط الثامن بتوقيت قدره 12:17:8 دقيقة، وسطر «حوران» لهجن الرئاسة تحت قيادة المضمر المجازف محمد زيتون المهيري صدارة الشوط التاسع للجعدان المحليات لمصلحته في توقيت بلغ 12:37:5 دقيقة، قبل أن يقدم المضمر عيسى سعيد الخيلي «الفاتن» لهجن الرئاسة على المركز الأول لعاشر الأشواط للجعدان المهجنات، وذلك في زمن 12:25:3 دقيقة.

الشوط الحادي عشر للبكار المحليات، جاء رئاسياً تحت أقدام «الشاهينية» بقيادة المضمر المجازف محمد زيتون المهيري التي سجلت توقيتاً بلغ 12:15:5 دقيقة، وفي المقابل كسبت «مرموقة» لهجن العاصفة تحديات الشوط الثاني عشر للبكار المهجنات تحت قيادة غياث الهلالي.

وذلك في زمن 12:25:6 دقيقة، وعاد غياث الهلالي ليسيطر على الصدارة في الشوطين الثالث عشر والرابع عشر للجعدان المحليات والمهجنات، إذ كسب «ملهم» صدارة الشوط الثالث عشر في زمن قدره 12:31:8 دقيقة، بينما جاء «شاهين» في المركز الأول في الشوط الرابع عشر بتوقيت بلغ 12:40:9 دقيقة.

وكسبت «غريبة» تحت قيادة المضمر عيسى سعيد الخيلي تحديات الأبكار المحليات في الشوط الخامس عشر لمصلحة هجن الشيخ زايد بن طحنون بن محمد آل نهيان، في توقيت قدره 12:25:9 دقيقة، وجاء ختام التحديات المسائية مع «شواهين» لهجن العاصفة تحت قيادة غياث الهلالي في زمن بلغ 12:17:4 دقيقة.

منافسات الثنايا

وفي الفترة الصباحية من منافسات الثنايا التي جرت صباح أمس لمسافة 8 كلم واشتملت على 14 شوطاً، تبادلت هجن أصحاب السمو الشيوخ حصد الناموس، ونجحت «الذيبة» لهجن الرئاسة بقيادة المضمر المجازف محمد زيتون المهيري من حصد الناموس في الشوط الرئيس للبكار المحليات، في توقيت بلغ 12:32:3 دقيقة.

وفي المقابل دفع المضمر الظافر لهجن الرئاسة علي جميل الوهيبي بـ«طماعة» إلى صدارة الشوط الثاني للبكار المهجنات، مسجلةً زمناً بلغ 12:17:1 دقيقة، ورفضت هجن العاصفة إلا أن تضع بصمتها القوية على منافسات الثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ، إذ قاد المضمر غياث الهلالي سلالة شاهين للفوز بالناموس في ستة أشواط متتالية.

وكانت البداية مع «شاهين» في الشوط الثالث للجعدان المحليات الذي حصد المركز الأول في زمن قدره 12:31:1 دقيقة، وجاء «شاهين» آخر بالشعار الملكي على مقدمة الجعدان المهجنات في الشوط الرابع محققاً توقيتاً 12:35:1 دقيقة.

الشاهينية ومنصورة

وفي الشوط الخامس، كانت «الشاهينية» هي صاحبة الناموس في الشوط الخامس للبكار المحليات في زمن بلغ 12:14:4 دقيقة، والنقطة الرابعة توالياً لهجن العاصفة كانت في الشوط السادس للبكار المهجنات جاءت عن طريق «الشاهينية» بقيادة غياث الهلالي التي وصلت إلى خط النهاية في توقيت قدره 12:18:1 دقيقة.

ودفع غياث الهلالي بـ«شاهين» آخر على الصدارة في الشوط السابع للجعدان المحليات في زمن قدره 12:32:9 دقيقة، وأنجز «شاهين» لهجن العاصفة المهمة السادسة بفوز بالصدارة في الشوط الثامن للجعدان المهجنات بتوقيت قدره 12:42:4 دقيقة.

وعادت هجن الرئاسة لمنصات الناموس مجدداً عبر الشوط التاسع للبكار المحليات الذي قدّم من خلاله المضمر أحمد ماجد الخيلي «منصورة» إلى الصدارة، مسجلةً أفضل توقيت في الفترة الصباحية بلغ 12:12:5 دقيقة.

مستوى والشكلة

أما المضمر سهيل دري الفلاحي فقدم «مستوى» لهجن الرئاسة على المركز الأول في الشوط العاشر للبكار المهجنات في زمن 12:19:7 دقيقة، وفي المقابل كان التميز مع المضمر المجازف محمد زيتون المهيري في الشوط الحادي عشر للجعدان المحليات الذي قدّم من خلاله «مرحب» لهجن الرئاسة في توقيت قدره 12:37:4 دقيقة.

ومضت التحديات في الشوط الثاني عشر للجعدان المهجنات مع «شاهين» لهجن الرئاسة تحت القيادة التضميرية لسهيل دري الفلاحي في زمن 12:38:6 دقيقة.

وجاء الظهور القوي لهجن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، عبر الشوط الثالث عشر للبكار المحليات عن طريق «الشكلة» تحت قيادة المضمر سعيد محمد مروشد في توقيت قدره 12:16:1 دقيقة، واختار الشوط الأخير للثنايا الأبكار المهجنات أن يكون عاصفياً بألوان الشعار الملكي، إذ قدّم غياث الهلالي «الشاهينية» على الصدارة في زمن بلغ 12:20:4 دقيقة.

4 أشواط

على جانب آخر، يصل مهرجان ختامي المرموم 2018، اليوم، محطته قبل الأخيرة «اليوم الـ11»، ويشهد إقامة 10 أشواط بواقع 4 أشواط في الفترة الصباحية و6 في الفترة المسائية، وخصصت الأشواط الصباحية الأربعة لأشواط القدرة لمسافة 11 كلم بواقع شوطين لهجن أصحاب السمو الشيوخ وشوطين لهجن أبناء القبائل.

ويحصد الفائز بالشوطين الرئيسين للذلل المفتوح لهجن أصحاب السمو الشيوخ وهجن أبناء القبائل سيارة «مرسيدس جيب»، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على سيارة «لكزس»، والثالث على «نيسان إستيشن»، والرابع على «نيسان بترول»، وهناك «شيفروليه بليزر» لصاحب المركز الخامس، وفي المقابل ينال أصحاب المراكز من السادس حتى العشرين جوائز نقدية متدرجة.

وفي المقابل خصصت السيارات «رينج روفر»، و«تويوتا إستيشن»، و«نيسان إستيشن»، و«نيسان بترول» و«شيفروليه بليزر» لأصحاب المراكز من الأول حتى الخامس في الشوطين الرئيسين للزمول المفتوح لهجن أصحاب السمو الشيوخ ولهجن أبناء القبائل، فيمــا خصصت جوائز نقدية من المركز السادس حتى المركز العشرين.

6 أشواط

وتشهد الفترة المسائية إقامة الأشواط الستة الأخيرة لهجن أبناء القبائل في سن الحول والزمول، ويخصص الشوطان الأول والثاني لرموز الإنتاج، ويحصد الفائز بالشوط الأول للحول المفتوح «إنتاج» على السيف، إضافة إلى مليوني درهم.

بينما سيكون الشداد ومليون نصف مليون درهم في انتظار صاحب المركز الأول في الشوط الثاني للزمول المفتوح «إنتاج»، وستذهب الجائزة نفسها إلى صاحب الصدارة في الشوط الثالث للزمول المحليات، بينما يحصل صاحب الصدارة في الشوط الرابع للحول المحليات على خنجر ومليوني درهم.

وسيكون هناك السيف ومليون ونصف المليون درهم لمن ينجح في الحصول على السيف في شوط الزمول المفتوح، وستكون الجائزة الكبرى السيف ومليوني درهم في انتظار صاحبة الصدارة والناموس في الشوط الأخير والمخصص للحول المفتوح. ويحصل أصحاب المراكز من الثاني حتى الخامس في الأشواط المسائية على جوائز نقدية ضخمة.

مأدبة غداء

لبى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، دعوة الغداء التي أقامها سمو الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم، لأهل الهجن، ظهر أمس، قبل انطلاقة الفترة المسائية لليوم العاشر لمهرجان المرموم الختامي للهجن.

وذلك في المرموم، بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، وعدد كبير من مُلاك الهجن من السعودية وسلطنة عمان والإمارات.

حمد بن ضبيب : التوقيتات خلت من المفاجآت

أوضح حمد بن ضبيب الشامسي، معلق سباقات الهجن، أن التوقيتات الزمنية في مهرجان ختامي المرموم، خلت من المفاجآت ولم يشهد الحدث تسجيل رقم قياسي جديد، إذ لم تخترق أي مطية «حاجز الصوت» على حد تعبيره منذ مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن الذي أقيم في فبراير الماضي.

وأضاف بن ضبيب لـ«البيان الرياضي»، أن أجواء المنافسة تميزت بوجود حالة من الراحة والهدوء بسبب مشاركة المطايا نفسها خلال مهرجانات سباقات الهجن خلال الموسم الحالي، ما أدى إلى استهلاكها فضلاً عن تزامن المهرجان الحالي في ختام الموسم.

إضافة إلى انتقال ملكية المطايا التي تألقت إلى مؤسسات هجن أصحاب السمو الشيوخ، ما جعل المشاركة محصورة على «الرديف» في هجن الجماعة التي قدمت مستوى متقارباً نسبياً.

توقيت

وأوضح بن ضبيب: سجل ميدان المرموم هذا العام أفضل توقيت في مشاركة هجن أبناء القبائل في مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن بتوقيت بلغ 7:11 دقائق، فيما شهد الختامي تأخر الزمن إلى 7:17 دقائق بفارق 6 ثوانٍ، فيما كان المشهد مختلفاً على مستوى هجن أصحاب السمو الشيوخ نتيجة استقطاب هذه المؤسسات والشعارات الكبيرة الحلال «السبق».

كذلك شهدت مسافة الـ 6 كم في ختامي المرموم حالة تراجع في التوقيت الزمني، حيث كان أفضل توقيت هو 8:57 دقائق، بينما كان التوقيت الأفضل في مهرجان سمو ولي عهد دبي 8:53 دقائق.

مشاركة

وأعاد بن ضبيب سبب تفوق التوقيتات الزمنية في مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن على ختامي المرموم، إلى عدة عوامل منها الأجواء المناخية المثالية بسبب انخفاض درجات الحرارة في المهرجان السابق الذي أقيم فبراير الماضي.

والذي يعتبر أفضل توقيت للمشاركة، لافتاً إلى أن مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن شهد حالات بيع وشراء كثيرة بعد تطعيم هجن أصحاب السمو الشيوخ بأفضل السلالات.

كما أكد بن ضبيب، أن مستوى الهجن المشاركة أدى إلى صعوبة الترشيح في مهرجان ختامي المرموم للهجن، وكانت زيادة عدد الأشواط في المهرجان الحالي إضافة مميزة.

أفضل توقيت

حازت هجن الرئاسة أفضل توقيت، أمس، في الفترتين الصباحية والمسائية، حيث حققت «هتاشة» لهجن الرئاسة أفضل توقيت بالمسائية في الشوط الرئيسي للثنايا الأبكار المفتوح، وحققت معه الكأس الغالية في توقيت بلغ 12:05:0 دقيقة. كما حققت هجن الرئاسة أفضل توقيت في الصباح في الشوط التاسع للأبكار المحليات عبر «منصورة» التي وصلت إلى خط النهاية في 12:12:5 دقيقة.

ماجد بن بليشة:دعم القيادة الرشيدة سر شهرة الرياضة عالمياً

أشاد ماجد بن بليشة الفلاسي رئيس ميدان لهباب، بالنسخة الحالية من مهرجان ختامي المرموم التراثي للهجن العربية الأصيلة، وقال بن بليشة لـ«البيان الرياضي»، إن ميدان المرموم درة ميادين الهجن العربية يشهد مشاركة مميزة هذا العام.

مؤكداً أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، هو بمثابة أكبر دعم لأهل الهجن وجميع محبي رياضة الآباء والأجداد الذين شعروا بسعادة كبيرة بهذا الحضور السامي.

وأكد رئيس ميدان لهباب، أن سباقات الهجن في تطور مستمر بفضل الدعم والرعاية الكبيرة التي تحظى بها هذه الرياضة من القيادة الرشيدة من أصحاب السمو الشيوخ، وذلك ما ترجمه الحضور الكبير من ملاك وجمهور ومحبين لهذه الرياضة، مشيراً إلى أن هذا الدعم ساهم في ذيوع صيت هذه الرياضة الشعبية وشهرتها عالمياً.

جاهزية

من جهة ثانية، تتصارع اليوم 18 مطية على سيف الحول المفتوح، وقد أكملت جميع العزب الجاهزية من أجل اقتناص سيف الحول المفتوح لهجن أبناء القبائل، الذي تشير كل التوقعات إلى أن الصراع عليه سيكون عنيفاً من واقع الأسماء القوية التي ستشارك في شوطه. وسيكون شعار الإعصار الغربي هو صاحب العدد الأكبر من المطايا المشاركة في شوط السيف.

حيث سيدفع محمد زايد المنصوري بكل من «اشتغال» و«حشيمة» و«العزرة» و«كرا»، بينما سينافس شعار صعب المضمرين محمد سلطان مطر مرخان بكل بـ «الفاتنة» و«صعايب».

وستكون عزبة الخييلي حاضرة من خلال شوط السيف الذي ستبحث عنه بواسطة «الشايبة» و«غزل» وسيبحث صائد الرموز صالح بن نصرة العامري عن إضافة الرمز الأغلى في المهرجان من خلال اعتماده على «بينونة» و«حشيمة».

تعليقات

تعليقات