شهد كأس مكتوم بن راشد للهجن في سن الإيذاع بالمرموم

محمد بن راشد لأبناء القبائل: السباقات الــتراثية مستمرة ما دامت الحياة تنبض

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كأس المغفور له بإذن الله، الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

في سن الإيذاع لهجن أبناء القبائل، أمس، في ميدان المرموم، ضمن منافسات اليوم الخامس لمهرجان ختامي المرموم للهجن العربية الأصيلة، بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وجمهور غفير من محبي وملاك الهجن من الدولة، وضيوف المهرجان من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قبل السباق، أبناء القبائل من ملاك ومضمري الهجن العربية المشاركين في مهرجان ختامي المرموم للهجن العربية الأصيلة.

حديث المهرجان

وتبادل سموه وأبناء القبائل، الحديث حول المهرجان، الذي تشارك فيه نخبة الهجن العربية من دولة الإمارات وبعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

حيث هنأ سموه ملاك ومضمري الهجن على انتهاء الموسم، وأكد سموه قائلاً: إن مهرجانات السباقات التراثية الأصيلة، ستستمر ما دامت الحياة تنبض، وذلك لتظل رياضة الأجداد والآباء متجذرة في رحم أرض دولتنا الحبيبة، وفي أوساط أبناء شعبنا، وتتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل، وتحفزهم على التشبث بتراثهم العريق، والتنافس في ما بينهم، من خلال هذه المهرجانات التي ترصد .

فيها جوائز مالية وعينية كل موسم، للفائزين والمتميزين الذين يكون همهم الأول، الفوز بالناموس، الذي يبعث الفخر والاعتزاز في نفوس أبناء القبائل، والتباهي بهذا الشرف العظيم بين أبناء جلدتهم.

وقال سموه، مخاطباً إخوانه من أبناء القبائل: أنتم تحملون رسالة زايد الوالد المؤسس، طيب الله ثراه، إلى الأجيال اللاحقة من أبنائكم وأبناء قبائلكم، والمتمثلة في قول المغفور له: «من لا ماضي له، لا حاضر له ولا مستقبل».

تقدير كبير

وأعرب أبناء القبائل، عن تقديرهم الكبير وولائهم لقيادتهم الرشيدة، التي لا تبخل في العطاء والرعاية لأبناء وبنات شعبها، مثمنين لفتة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الل.

وحرص سموه على اللقاء بهم في ختام موسم سباقات الهجن، وتبادله التهاني معهم بهذه المناسبة، ما يؤكد متابعة سموه الدؤوبة لشؤون أبناء شعبه في الحضر والبادية، كي يظلوا على تواصل مستمر في ما بينهم، من أجل توطيد العلاقات الأسرية والاجتماعية والوطنية بين مختلف فئات الشعب ومكونات المجتمع الإماراتي، داعين الله عز وجل، أن يحفظ سموه وقيادتنا الرشيدة.

وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لما يوليه، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من اهتمام ورعاية كريمة لأبناء وبنات شعبهم على مساحة الوطن العزيز.

أشواط الأمس

 

واشتمل خامس أيام المهرجان على 42 شوطاً، بواقع 24 شوطاً في الصباح، منها شوطان لرموز الإنتاج، و18 شوطاً في الفترة المسائية، خصصت جميعها لهجن أبناء القبائل لمسافة 6 كم.

وأهدت «العزرة»، مالكها محمد أحمد ماجد الخيلي، كأس الشوط الأول «بكار مفتوح»، مسجلة زمناً قدره 9.05.08 دقائق، فيما خطفت «حواس»، كأس الشوط الثاني «بكار أصايل محليات»، لمالكها جابر صالح بن نصرة العامري، مسجلة زمناً قدره 9.02.03 دقائق.

وانتزع «نجران» لسالم محمد شافي القحطاني، بندقية الشوط الثالث «جعدان مفتوح»، مسجلاً زمناً قدره 9.08.00 دقائق، وظفر «شاهين» بكأس الشوط الرابع «جعدان أصايل محليات» لمحمد سيف بن كليب الكتبي، مسجلاً زمناً قدره 9.03.00 دقائق.

وقام سمو الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتتويج الفائزين بالرموز الستة التي تضمنتها الفترتان الصباحية والمسائية، بحضور علي بن سرود المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، كما قام سموه بمنح بندقية الإيذاع الجعدان المفتوح لمهرجان ولي عهد دبي، الذي أقيم في فبراير الماضي، لسعيد أحمد دري الفلاحي، راعي «سديد» صاحب الناموس والصدارة.

نتائج السباقات

وبالعودة إلى نتائج الأشواط الأخرى، حققت «الأندلس»، الانتصار، باسم مالكها جابر عوض مهدي الأحبابي، في الشوط الخامس للبكار المحليات، والذي حازت على صدارته بتوقيت 9:03:0 دقائق، بينما قدمت عزبة صعب، المضمرين محمد سلطان مرخان الكتبي «زعفرانة»، على قمة البكار المهجنات في الشوط السادس، بزمن 9:06:0 دقائق.

ومنح «صياد الأسود»، مالكه علي راشد مبارك المنصوري، صدارة الشوط السابع للجعدان المحليات، بتوقيت قدره 9:07:8 دقائق، بينما عاد صعب المضمرين لتدوين الانتصار مجدداً، عن طريق «شديد» في الشوط السابع للجعدان المهجنات، في زمن بلغ 9:06:9 دقائق.

وكان الشوط التاسع للبكار المحليات من نصيب «مشكورة» لسالم صالح طرشوم العامري، التي وصلت لخط النهاية في توقيت قدره 9:06:6 دقائق.

الشوط العاشر

وهيمنت «شودة» بشعار حمدان سالم حمد العامري، على صدارة الشوط العاشر للبكار المهجنات باسم مالكها، في زمن بلغ 9:09:8 دقائق.

وتمكن «يلملم» المملوك لمحمد ناصر بالعوضي المنهالي، من الظفر بالصدارة في الشوط الحادي عشر للجعدان المحليات، بعد أن قطع مسافة السباق في زمن قدره 9:11:3 دقائق، ومنح «مهلك» مالكه سعيد العثة بالخزع العامري، نقطة غالية، بحصوله على صدارة الشوط الثاني عشر للجعدان المهجنات، في توقيت بلغ 9:03:7 دقائق.

وتألقت «دلما» بشعار سعيد سالم سعيد الزرعي في الشوط الثالث عشر للبكار المحليات، وحصلت على الصدارة في توقيت قدره 9:09:1 دقائق، وتمكنت «الشاهينية» المملوكة لسالم سالم عبيد حلوس العامري، من الظفر بصدارة الشوط الرابع عشر للبكار المهجنات، بزمن قدره 9:00:5 دقائق.

وكان «غازي» هو صاحب الناموس في الشوط الخامس عشر للجعدان المحليات، ليهدي الصدارة إلى مالكه ناصر حمد الشامسي، في توقيت 9:14:8 دقائق، ونال «مبلش» صدارة الشوط السادس عشر، في توقيت 9:03:6 دقائق، ليمنح مالكه علي عاضه المري، ناموس شوط جعدان المهجنات.

«وجن» و«الطليلي» يحلقان بكأس وبندقية الإنتاج

 

شهدت الفترة الصباحية يوم أمس منافسة قوية، على رموز الأشواط المفتوحة فئة «إنتاج» لسن الإيذاع لهجن أبناء القبائل، وتمكنت «وجن» المملوكة لأحمد محمد كراز المهيري من التألق والإبداع في الشوط الرئيسي للإيذاع البكار المفتوح للإنتاج، ونجحت في قلب جميع الموازين واستحقت الحصول على الكأس الغالية في توقيت بلغ 9:04:0 دقائق.

وجاء «الطليلي» بشعار محمد حمود ثعلوب الدرعي في صدارة الشوط الرئيسي للجعدان المفتوح «إنتاج»، ليهدي مالكه الناموس الغالي والبندقية في زمن وقدره 9:05:6 دقائق.

استمرار التحدي

واستمرت تحديات أشواط الإنتاج من الشوط الثالث وحتى العاشر، ونجحت «شخصية» ملك علي راشد عبد الله النعيمي في الحصول على صدارة الشوط الثالث للبكار المحليات بزمن وقدره 9:03:6 دقائق، ثم جاءت «ريمه» بشعار سعيد عبد الله عيد الكتبي لتتألق في الشوط الرابع للبكار المهجنات في زمن قدره 9:08:3 دقائق.

وتمكن «محبوب» المملوك لمحمد سعيد محمد بوابراهيم من الظفر بصدارة الشوط الخامس للجعدان المحليات «إنتاج» مسجلاً توقيتاً 9:08:4 دقائق، وظهر «شاهين» بكل قوة في الشوط السادس للجعدان المهجنات وأهدى مالكه سعيد راشد سعيد الجابري الناموس بعد أن سجل زمناً 9:07:2 دقائق.

وأضاءت «شمعة» طريق الناموس لمالكها حمد راشد حمد غدير الكتبي وحازت على الصدارة في الشوط السابع للبكار المحليات وذلك في توقيت 9:02:4 دقائق.

الشوط الثامن

وتسيدت «ناصيه» المملوكة لمانع سالم مانع الغويص السويدي الشوط الثامن للبكار المهجنات بزمن 9:05:0 دقائق، ونال «مشكور» ملك سالم مظفر خموشه العامري صدارة الجعدان المحليات في الشوط التاسع للإنتاج في توقيت وقدره 9:04:5 دقائق، وحسم آخر أشواط الإنتاج للجعدان المهجنات «المتحد» بشعار صالح سالم حمد العامري الذي سجل توقيتاً بلغ 9:08:1 دقائق.

واحتل صدارة الشوط الحادي عشر للجعدان المحليات «غازي» ملك محمد عبد الله ثاني النعيمي في زمن 9:07:1 دقائق، ونال «شامان» المملوك لسيف سعيد سيف المشغوني الصدارة في الشوط الثاني عشر للجعدان المهجنات في زمن وقدره 9:03:5 دقائق، وقادت «بيان» مالكها سهيل محمد أحمد الوهيبي للمركز الأول في الشوط الثالث عشر للبكار المحليات مسجلة توقيتاً 9:03:5 دقائق.

فوز «منصورة»

وكانت «منصورة» ملك عامر سعيد علي الوهيبي هي صاحبة الانتصار في الشوط الرابع عشر للبكار المهجنات بزمن 9:09:5 دقائق، وأبدع «الطاغي» بشعار أحمد خلفان خليفة النعيمي في الشوط الخامس عشر للجعدان المحليات في توقيت وقدره 9:08:3 دقائق.

وكان التألق في الشوط السادس عشر للجعدان المهجنات من نصيب سعيد هلال سالم طراف المنصوري بواسطة «صفوان» على الصدارة بزمن بلغ 9:05:4 دقائق، وقدم عويضه مبارك بالحطم العامري «شواهين» على صدارة الشوط السابع عشر للبكار المحليات مسجلة توقيتاً وقدره 9:00:8 دقائق.

سيف بن كليب:حضور فارس العرب أكبر دعم لأهل الهجن

أعرب سيف بن كليب الكتبي عن سعادته بفوز «شاهين» بالبندقية في الشوط الرابع «شوط جعدان محليات».

وقال ابن كليب إن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «فارس العرب»، أثلج صدور جميع ملاك الهجن، حيث يعتبر حضور سموه أكبر دعم وتشجيع لملاك الهجن ومحبي هذه الرياضة العريقة، لافتاً إلى أن سموه دائماً ما يوجه الجميع إلى المنافسة بروح إيجابية.

مواصلة النجاح

وأشار ابن كليب إلى أن رياضة سباقات الهجن بلغت أعلى المستويات، بفضل جهود المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأضحت هذه الرياضة تواصل نجاحاتها بقوة بفضل الدعم غير المحدود من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجميع أصحاب السمو حكام الإمارات وأولياء العهود.

إنجاز ثالث

وقال ابن كليب الإنجاز يعتبر الثالث لـ «شاهين»، حيث حصد 3 رموز خلال هذا الموسم ليعزز حصيلة شعارهم في هذا المهرجان الكبير، الذي يستهدف من خلال مشاركته الحصول على الرموز. وذكر ابن كليب أن القعود «شاهين» ينحدر من سلالة «شاهين بن نايع النعيمي» ومن جهة الأم «بنت ظبيان».

وأشار بن كليب إلى أن حالة التخوف تصاحب صاحب الحلال من نقطة البداية أثناء السباق حتى نقطة النهاية، وجميع أهل الهجن يدركون هذا الشعور، مشيراً إلى أن أجواء المنافسة تعتبر حالة استثنائية يعيشها ملاك الهجن خلال متابعة مطاياهم في ميدان سباقات الهجن.

وأهدى ابن كليب الناموس إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى عشاق وجمهور شعار بن كليب وإلى أهالي منطقتي المدام ولهباب، مؤكدا جاهزيتهم للمشاركة في سن الثنايا والحول والزمول خلال الأيام المقبلة في المهرجان.

فخر كبير

من جهته، قال عبدالعزيز سيف بن كليب، إنهم فخورون بحصول «شاهين» على الرمز الثالث خلال هذا الموسم، فضلاً عن منافسته القوية على الصدارة في مختلف المنافسات، حيث حل في المركز الأول في ميدان الوثبة وميدان المرموم في الفترة السابقة،.

مؤكداً الفوز بطعم انتصارين في ظل حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ما كان له الأثر الكبير على قلوب أهل الهجن. وقال إن «شاهين» حصد النقطة السادسة على ضوء الانتصارات العريضة والمشاركة المميزة له في هذا الموسم، واستطاع أن ينهي السباق بكل أريحية رغم المنافسة القوية من مختلف المشاركين في الشوط.

انتقال ملكية أعداد كبيرة من المطايا لهجن العاصفة

انتقلت ملكية عدد كبير من المطايا المملوكة لهجن أبناء القبائل، إلى مؤسسة هجن العاصفة.

وذلك بناءً على التسعيرة المجزية التي وضعها مالك مؤسسة هجن العاصفة، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، للمطايا المتميزة المشاركة في مهرجان ختامي المرموم 2018 في سن الحقاقة وسن اللقايا، ما بعث السعادة الغامرة في قلوب ملاك ومضمري الهجن العربية الأصيلة، الذين وصفوا التسعيرة بالمجزية، وشكروا راعي المهرجان، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على اهتمامه منقطع النظير بأهل الهجن.

تسعيرة

ووضعت مؤسسة هجن العاصفة، تسعيرة للمشاركين في الشوطين المفتوح والإنتاج، على كأس ولي عهد دبي للحقاقة البكار، وذلك بواقع مليوني درهم للمراكز الأول والثاني والثالث، ومليون ونصف المليون درهم لأصحاب المراكز من الرابع إلى العاشر.

وحددت التسعيرة بالنسبة للمشاركين في الشوطين المفتوح والإنتاج على بندقية الحقاقة الجعدان، بواقع مليون ونصف المليون درهم للمراكز الأول والثاني والثالث،.

بينما حدد مبلغ مليون درهم لأصحاب المراكز من الرابع وحتى العاشر. أما بالنسبة لأشواط السيارات لسن الحقاقة، فقد وضعت تسعيرة بواقع مليون ومئتي ألف درهم للبكار، ومليون درهم للجعدان، أما الأشواط النقدية، فقد كانت تسعيرتها هي مليون درهم للأبكار، وثمانمئة ألف درهم للجعدان.

سن اللقايا

أما بالنسبة لسن اللقايا، فقد وضعت مؤسسة هجن العاصفة، تسعيرة قيمتها ثلاثة ملايين درهم لصاحب المركز الأول في شوط الكأس للقايا البكار، بالإضافة إلى مليونين ونصف المليون درهم بالنسبة لصاحب المركز الثاني، ومثلها لصاحب المركز الثالث، ومليون ونصف لأصحاب المراكز من الرابع وحتى العاشر.

ووضعت تسعيرة قيمتها مليون درهم للمركز الأول في شوط البندقية للقايا الجعدان، ومليون ونصف المليون درهم لصاحب المركز الثاني، ومثله للمركز الثالث، ومليون درهم لأصحاب المراكز من الرابع وحتى العاشر.

كما حددت مليوناً ونصف المليون درهم، تسعيرة للمركز الأول في شوط السيارات للقايا البكار، ومليوناً ومئتي ألف درهم للمركز الثاني، ومليون درهم لأصحاب المراكز من الثالث وحتى العاشر. أما بالنسبة لأشواط السيارات للقايا الجعدان، فقد جاءت التسعيرة بواقع مليون ومئتي ألف درهم للمركز الأول، ومليون درهم للمركز الثاني، وثمانمئة ألف درهم لأصحاب المراكز من الثالث وحتى العاشر.

علي بن سرود: زيارة محمد بن راشد مصدر فخر واعتزاز

أكد علي سعيد بن سرود، المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتشريفه ليوم الإيذاع لهجن أبناء القبائل لهو مصدر للفخر والاعتزاز بالنسبة إلى أهل الهجن جميعاً الذي أوضح أنهم في غاية السعادة بالاهتمام الكبير والتشريف من جانب سموه.

وأبان ابن سرود أنهم محظوظون بالاهتمام الذي ظلوا يجدونه على الدوام من أصحاب السمو الشيوخ، وتابع: لم يقصروا على الإطلاق وظلوا على الدوام داعمين لهذه الرياضة، ما يعد سبباً أساسياً للتطور الذي تشهده سباقات الهجن التي تحظى بمتابعة لا مثيل لها من جانب الجماهير، وأقول إن هذا الاهتمام الكبير هو تاج على رؤوسنا. دبي - البيان الرياضي

أحمد بن كراز: سعيد بإنجاز «وجن»

أعرب أحمد بن كراز المهيري، عن سعادته بفوز «وجن» بكأس الشوط الأول «بكار مفتوح» في الفترة الصباحية، وقال المهيري إن الفرحة كبيرة بهذا الإنجاز، متوجهاً بالشكر إلى جميع محبي شعار بن كراز الذين تفاعلوا مع الفوز، مؤكداً أن الإنجاز هو ثمرة دعم القيادة الرشيدة وأصحاب السمو الشيوخ وتشجيعهم.

وقال إن «وجن» نالت شرف الفوز في الفترة السابقة وحصلت على جوائز عينية قيمة أبرزها سيارتان. واختتم المهييري بقوله إن المنافسة شهدت صراعاً قوياً على الأمتار الأخيرة، إلا أن «وجن» استطاعت أن تحسم صراع الصدارة لصالحها. دبي - البيان الرياضي

«شواهين» تحرز أفضل توقيت

نالت «شواهين» أفضل توقيت في منافسات هجن أبناء القبائل في سن الإيذاع لمسافة 6 كم، بزمن 8.57.07 دقائق في الشوط الثامن عشر «بكار أصايل مهجنات» خلال الفترة الصباحية، وأحرزت «الشاهينية» لسالم عبيد حلوس العامري أفضل توقيت في الفترة المسائية، واحتلت المركز الأول في الشوط الرابع عشر «بكار أصايل مهجنات» بزمن 9.00.05 دقائق.دبي - البيان الرياضي

صالح بن نصرة: المهرجان يعكس تميز الإمارات

توجه صالح بن نصرة العامري بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على هذا التميز في رياضة الآباء والأجداد والذي ترجمه مهرجان ختامي المرموم للهجن سواء على مستوى التنظيم أو القوانين .

وعلى جميع المستويات الأخرى، مشيراً إلى أن المنافسة هي بحد ذاتها روح الرياضة والحدث يعتبر ملتقى يجتمع فيه أهل الهجن، مشيراً إلى أن الفائز في النهاية يستحق التهنئة، كما ذكر ذلك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث يعتبر سموه من أكبر داعمي هذه الرياضة وهو مصدر إلهام للجميع إذ عودنا سموه على المركز الأول دائماً.

وعن «حواس» الفائزة بكأس الشوط الثاني «بكار أصايل محليات»، قال إن «حواس» بكرة جيدة تنحدر من سلالة «شاهين» وتنافس دائماً على أشواط الرموز، ونالت شرف الفوز بالبندقية بعد الأداء المميز لها، مشيراً إلى أنه متفائل بمزيد من الانتصارات في المنافسات المقبلة خلال مهرجان ختامي المرموم التراثي للهجن العربية الأصيلة.دبي - البيان الرياضي

هجن الشيوخ تتنافس على رموز الإيذاع اليوم

يصل مهرجان ختامي المرموم 2018 اليوم إلى سادس محطاته، التي ستشهد في فترتها المسائية صراعاً ساخناً بين الشعارات الكبرى لهجن أصحاب السمو الشيوخ على مدار ستة عشر شوطاً، وخصصت الأشواط الأربعة الأولى للتنافس على رموز سن الإيذاع «الكأس والبندقية للأشواط المفتوحة ولأشواط المحليات».

وبالمقابل سينال الفائزون في الأشواط من الخامس وحتى السادس عشر «محليات ومهجنات» سيارات فاخرة «رينج روفر، تويوتا ستيشن، نيسان باترول، فورد ستيشن». وبالمقابل ستشهد الفترة الصباحية إقامة ستة عشر شوطاً لسن الإيذاع، وسينال الفائزون بالمركز الأول في جميع الأشواط سيارات فاخرة «تويوتا ستيشن، نيسان باترول، شيفروليه بليزر».

تعليقات

تعليقات