#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

دولية دبي للشطرنج تدشّن نسختها الـ20

راشد بن حمدان: محطة رئيسية لنجوم العالم

دشّنت بطولة دبي المفتوحة للشطرنج نسختها الـ20 مساء أول من أمس، بمشاركة أكثر من 160 لاعباً ولاعبة من 33 دولة حول العالم. ورحب سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم بالمشاركين وضيوف البطولة.

مشيدا بالنجاحات التي تحققها البطولة من عام لآخر، وبدورها في إبراز المواهب الشطرنجية محليا وعالميا، وقال: من دواعي سرورنا أن نرى هذا العدد الكبير من أساتذة الشطرنج المشاركين من 33 دولة، ونؤكد حرصنا على أن تظل هذه البطولة نموذجاً ملهماً للشطرنجيين في منطقتنا وفي آسيا والعالم.

حدث عالمي

وأشار سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم إلى أن بطولة دبي المفتوحة للشطرنج حدث رياضي عالمي ملهم، للاعبين المشاركين، كما يلعب دوراً مهماً في الترويج لدانة الدنيا، التي تقدم الكثير من الدعم للاعبي ولاعبات الإمارات وعلى الصعيدين العربي والإقليمي.

موضحاً أن البطولة أصبحت محطة رئيسية للكثير من نجوم العالم في لعبة الأذكياء، ومتمنياً التوفيق للمشاركين وإقامة طيبة بين أحضان دبي، مؤكداً على التنافس الشريف والأداء الممتع.

افتتاح المنافسات

وافتتح منافسات الجولة الأولى، خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة للرياضة يرافقه ناصر آل رحمة الأمين العام المساعد لمجلس دبي الرياضي، بحضور الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي للشطرنج ورئيس نادي الشارقة للشطرنج، والدكتور سرحان المعيني رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، وإبراهيم البناي رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة.

نتائج الجولة الأولى

وأسفرت نتائج الجولة الأولى عن مشاركة 66 لاعباً في الصدارة بتحقيقهم الفوز في مستهل البطولة، وكانت أبرز النتائج، خسارة لاعبنا عثمان موسى مع المصنف الأول الأوكراني يوري وفوز الدولي المصري باسم أمين على النرويجي رانالدي، وفاز حامل اللقب الأستاذ الدولي البريطاني جونز غوين على الأستاذة الدولية الصربية دارجيفتش.

وتغلب الأستاذ الدولي الكبير الأرميني فلاديمير حامل لقب بطولة دبي الأولى على الأستاذ الدولي الأردني مهند فرحان، وفاز الأستاذ الدولي الإماراتي عمر نعمان على المصري الدولي شكري عبدالرحمن وتغلب الأستاذ الدولي الكبير أحمد عدلي على الدولي الهندي رامنجو يو.

وشهدت الجولة مجموعة من التعادلات، أبرزها تعادل الأستاذ الدولي الإماراتي إبراهيم سلطان مع الأستاذ الدولي الكبير الأرجنتيني فلورس دياجو. وأكد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا أن وصول البطولة للنسخة الـ20 دليل النجاح، وأكد أنها من البطولات التي تحظى بتقدير الاتحاد الدولي.

وأكد أن المشاركة مميزة، خاصة وأن اللجنة المنظمة حددت ألا يكون تصنيف المشارك أقل من 1500 ما رفع من مستوى المنافسات، مشيرا إلى أن نادي الشارقة للشطرنج ينظم بطولة للذين تصنيفهم أقل من 1500 كنوع من التعويض عن عدم مشاركتهم في بطولة دبي.

بطولة الماسترز

وعن التحضيرات لبطولة الشارقة ماسترز قال: البطولة ستقام بعد ختام بطولة دبي للشطرنج سجلنا أكثر من 35 لاعبا جراند ماستر و5 منهم تصنيفهم فوق 2700، ونتوقع مشاركة مزيد من اللاعبين المميزين.

آليات صحيحة

وأكد الدكتور سرحان المعيني أن بطولة دبي للشطرنج تسير من نجاح إلى نجاح ووصلت إلى درجة عالية من التنظيم وتوجد زيادة مقدرة في قيمة الجوائز، وفي افتتاح البطولة تم تكريم لاعب شارك في جميع النسخ الـ20، ما يؤكد مدى ارتباط اللاعبين بالبطولة، كما أنها نجحت في استقطاب أصحاب التصنيف العالي فوق 2700.

تعاون

كشف سرحان المعيني أن التعاون بين الأندية ساهم في رفع مستوى اللاعبين داخل الدولة، مبيناً أن بعد بطولة دبي للشطرنج، سيكون هناك بطولة الشارقة ماسترز.

وقال: لإقامة عدد مقدر من البطولات المميزة داخل الدولة نفكر أن نقيم معسكرات المنتخبات الوطنية داخل الدولة، لأن هذه البطولات تمثل فرصة جيدة للاحتكاك بالنسبة للاعبين، سواء في هذه البطولة أو بطولة الشارقة أو البطولات التي تقام في أبوظبي أو العين.

تعليقات

تعليقات