حمدان بن محمد يتابع أشواط رمــــوز أبناء القبائل في ختامي المرموم

«هملولة» تحصد كأس البكار المفــتوح والبندقية تذهب لـ«القيادي»

تابع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، والشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس في تحفة ميادين الهجن العربية الأصيلة «ميدان المرموم» الفترة المسائية لمهرجان المرموم الختامي للهجن.

والتي بدأت بمنافسات الرموز لهجن أبناء القبائل في سن الحقاقة، وتمكنت «هملولة» بشعار سيف علي بن كليب الكتبي من كتابة اسمها بحروف من نور في عالم سباقات الهجن العربية الأصيلة ونجحت في حصد كأس الحقاقة البكار المفتوح، بعد أن قطعت مسافة السباق البالغة 4 كيلومترات في توقيت قدره 5:46:05 دقائق.

وبالمقابل غادرت بندقية الحقاقة الجعدان المفتوح إلى سلطنة عُمان، بعد أن قدم علي راشد مسلم العمري «القيادي» على القمة بزمن بلغ 5:47:4 دقائق.

أما بالنسبة لرموز الإنتاج، فقد ذهب كأس الحقاقة البكار إلى «الطامح» المملوكة لمحمد عبدالله بن نعيف العامري والتي وصلت إلى خط النهاية في فترة زمنية قدرها 5:50:8 دقائق، وجاء ختام منافسات الرموز مع بندقية الحقاقة الجعدان للإنتاج والتي فاز بها «حشيم» بشعار عيسى أحمد ماجد الخيلي والذي قطع مسافة السباق في توقيت قدره 5:48:4 دقائق.

وقام الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم بتتويج الفائزين بالرموز عقب نهاية الشوط الرابع عشر.

نتائج

وفي منافسات الشوط الخامس والذي خصص للحقاقة البكار المفتوح، جاءت صدارته من «هملولة» ملك سلطان حمد مطر عميرة الشامسي والتي حققت الناموس الغالي في زمن بلغ 5:56:0 دقائق، وجاء «السريع» بشعار هزاع سعيد سالمين المنصوري على المقدمة في الشوط السادس للجعدان وذلك بتوقيت قدره 5:50:5 دقائق.

وحسمت «غازية» الأمور لسعيد مبارك دعفاس الغيلاني في الشوط السابع للبكار وسجلت زمناً بلغ 5:54:4 دقائق، وكان «أرجنت» المملوك لسعيد حميد غاسي العمري هو السيد في الشوط الثامن للجعدان بعد وصوله لخط النهاية في زمن قدره 5:51:2 دقائق، فيما أهدت ثقة مالكها حمد ضعيف حمد غدير الكتبي ناموس الشوط التاسع للبكار في توقيت بلغ 5:50:0 دقائق.

ومضى الشوط العاشر للجعدان لمصلحة «سراب» ملك أحمد هزيم محمد المسافري والذي وصل إلى خط النهاية بزمن قدره 5:51:6 دقائق. وكانت «الذيبة» بشعار عبدالله غصاب مصبح راعي الطيرة العامري صاحبة ناموس الشوط الحادي عشر للبكار .

وذلك بزمن بلغ 5:52:9 دقائق، وجاء «الوسمي» لمحمد سالم طالب الفهيدة المري على القمة في الشوط الثاني عشر للجعدان وسجل توقيتاً قدره 5:53:0 دقائق.

صبا والغزال

وتمكنت «صبا» المملوكة لسالم سعيد كاسب المسافري من حسم الصدارة في الشوط الثالث عشر للبكار وذلك بزمن 5:52:0 دقائق، ومنح «الغزال» مالكه سهيل مسعود غصنة العامري فوزاً مستحقاً بحصوله على ناموس الشوط الرابع عشر للجعدان مسجلاً توقيتاً بلغ 5:53:8 دقائق، أما الشوط الخامس عشر للجعدان فقد كان من نصيب «الحذرة» ملك أحمد مطر سيف سعيد الجابري.

والتي وصلت إلى خط النهاية في زمن قدره 5:54:7 دقائق، واصطاد «غياث» لدنان محمد عبيد الشامسي صدارة الشوط السادس عشر للجعدان بعد أن حقق زمناً قدره 5:52:7 دقائق.

وأهدت «روعة» مالكها محمد سهيل صغير العامري ناموس الشوط السابع عشر للبكار بزمن 5:50:6 دقائق، وتمكن «وليف» بشعار ناصر عبدالله شامس المحاربي من الحصول على الصدارة في الشوط الثامن عشر للجعدان المفتوح .

وذلك في توقيت 5:53:3 دقائق، ونجحت «منحاف» المملوكة لحمد سالم ثعلوب الدرعي من التغلب على منافسيها في الشوط التاسع عشر للبكار المفتوح وحصدت الصدارة في زمن قدره 5:52:5 دقائق، وكان مسك الختام لأشواط سن الحقاقة في مهرجان ختامي المرموم 2018 من نصيب «أدهم» المملوك لدبلان دنان فالح الشامسي والذي حقق الناموس في زمن قدره 5:52:2.

ونال الفائزون بالمركز الأول في الأشواط من الخامس وحتى العشرين سيارات فاخرة «تويوتا ستيشن، نيسان بترول وشيفروليه بليزر» بينما نال أصحاب المراكز حتى العاشر جوائز نقدية قيمة.

الفترة الصباحية

شهدت الفترة الصباحية أمس في ثاني أيام المهرجان، إقامة 25 شوطاً استثنائياً لهجن أبناء القبائل في سن الحقاقة، ونال الفائزون بالمركز الأول في الأشواط العشرين سيارات فاخرة «تويوتا ستيشن، نيسان بترول وشيفروليه بليزر» بينما نال أصحاب المراكز حتى العاشر جوائز نقدية قيمة. وخصصت الأشواط الخمسة عشر الأولى لهجن الإنتاج لأبناء القبائل، بينما كانت الأشواط العشرة الأخيرة مفتوحة.

وتمكنت «الصايلة» المملوكة لمحمد صغيّر شافي الحجري من حصد الناموس في الشوط الأول للحقاقة البكار «إنتاج» وذلك بتوقيت قدره 5:51:4 دقائق، وجاء «شاهين» لسالم ثعلوب الدرعي بكل عنفوان ليكسب صدارة الشوط الثاني للحقاقة الجعدان «إنتاج» مسجلاً زمناً بلغ 5:50:7 دقائق.

فيما أبدعت «هوايل» بشعار عبدالله خليفة بالصلف المرر في الشوط الثالث للبكار الإنتاج وذلك بتوقيت 5:51:4 دقائق، ونال «الوسمي» ملك سعيد عامر سالم العمري صدارة الشوط الرابع للجعدان الإنتاج وسجل زمناً 5:51:4 دقائق، وظفرت «عون» لبدر حميد سالم الزرعي بتقديم مستوى متميز في الشوط الخامس للبكار الإنتاج وحققت الصدارة بتوقيت 5:55:1 دقائق.

وكان «حشيم» عند الموعد في الشوط السادس للجعدان الإنتاج وأهدى مالكه سالم سليّم سالم العفاري في زمن بلغ 5:54:3 دقائق.

حربة والناوي

أما الشوط السابع للبكار الإنتاج فذهب إلى «حربة» بشعار مطر عبيد حامد الطنيجي والتي وصلت لخط النهاية في زمن 5:52:6 دقائق، وحسم «الغزال» لمبارك سويد قرّان المنصوري الصدارة في الشوط الثامن للجعدان الإنتاج وكان ذلك عندما أشارت عقارب التوقيت إلى مرور 5:53:1 دقائق.

وبالمقابل كانت عناوين الصدارة في الشوط التاسع للبكار الإنتاج مع «الفاتنة» بشعار راشد عتيق بالقوم الكتبي والتي ظفرت بالصدارة بزمن بلغ 5:51:4 دقائق، وكان «الدولار» هو صاحب المركز الأول في عاشر الأشواط للجعدان الإنتاج وأهدى مالكه سعيد حمدان محمد الحميري التميز في زمن قدره 5:54:0 دقائق.

استحقاق

واستحقت «الناوي» ملك مبارك حمدان محمد الحميري أن تكون على القمة في الشوط الحادي عشر للبكار الإنتاج وذلك بزمن قدره 5:51:5 دقائق، وحسم «مجد» الأمور في الشوط الثاني عشر للجعدان الإنتاج وأهدى مالكه نايف مبارك صلهوم القبيسي الناموس في زمن 5:50:0 دقائق وكان هو التوقيت الأفضل في الفترة الصباحية.

وتمكنت «نجود» ملك مانع سلطان صريدي الدرعي من الحصول على صدارة الشوط الثالث عشر للبكار الإنتاج ووصلت لخط النهاية في توقيت بلغ 5:51:4 دقائق.

وكانت «وعد» لمحمد عبدالله الطير العامري على وعد مع صدارة الشوط الرابع عشر للبكار الإنتاج وذلك بزمن قدره 5:57:0 دقائق، بينما حسم «هملول» بشعار سالم قنازل مسلّم العامري المركز الأول في آخر أشواط الإنتاج للجعدان وذلك بزمن قدره 5:53:5 دقائق.

بلشة ومرحب

وفي منافسات الشوط السادس عشر والذي خصص للبكار المفتوح إلى «بلشة» بشعار حمد سعيد راشد الظاهري والتي وصلت إلى خط النهاية في زمن قدره 5:57:3 دقائق، وظفر «مصيحان» لحمد راشد الفهيدة المري بالمركز الأول في الشوط السابع عشر للجعدان وكان ذلك في توقيت قدره 5:56:47 دقائق.

وبالمقابل نالت «الواعية» الصدارة في الشوط الثامن عشر للبكار المفتوح وأهدت الناموس لمالكها عيلان سعيد عيلان المهيري وذلك بزمن بلغ 5:54:5 دقائق، ورحب المركز الأول للشوط التاسع عشر للجعدان بـ«مرحب» المملوك لبدر خنيفر علي النصيري والذي سجل توقيتاً قدره 5:55:2 دقائق.

وحسمت «انتباه» لشافي حمد بهيّان العامري صدارة الشوط العشرين للبكار المفتوح وذلك بزمن 5:54:4 دقائق، فيما كسب «مكلف» ملك محمد حمود علي الوهيبي الناموس في الشوط الحادي والعشرين للجعدان وسجل توقيتاً بلغ 5:51:6 دقائق.

22

تصدرت «مسعفة» لياسر علي حامد الوهيبي الشوط الثاني والعشرين للبكار المفتوح وذلك بزمن 5:51:3 دقائق، ونال «الغزال» بشعار فلاح أحمد مهنّا المحرمي ناموس الشوط الثالث والعشرين للجعدان المفتوح ووصل لخط النهاية في زمن بلغ 5:51:5 دقائق.

واستطاعت «قرموشة» ملك محمد معضد محمد الكتبي أن تحسم صدارة الشوط الرابع والعشرين للبكار المفتوح وسجلت توقيتاً 5:53:9 دقائق، ووضعت سلالة الشبابي بصمتها على آخر أشواط الفترة الصباحية وذلك من خلال فوز «الشبابي» لعبدالله خليفة حاسوم الدرمكي بناموس الشوط الخامس والعشرين للجعدان وذلك في توقيت 5:50:8 دقائق.

فعاليات

تحرص اللجنة المنظمة لمهرجان المرموم التراثي، على استطلاع آراء الزوار والتجار المشاركين، لتقييم تجربة فعاليات القرية التراثية، من أجل إضافة العديد من الفعاليات الجديدة والمتجددة، التي تلبي التطلعات والطموحات، كونها استقطبت الآلاف من الزوار، خلال دورة العام الماضي، الذين أبدوا إعجابهم بكل الفعاليات التي عُرضت.

خاصة في ظل تميّز البرامج والعروض التراثية والفولكلورية الفنية من مختلف الثقافات، بالإضافة إلى تنوع المنتجات والمعروضات التراثية، والحرف اليدوية التي قدمتها المحال المشاركة، ما منح الزوار فرصة التسوق واقتناء قطع تراثية متميزة، مستوحاة من البيئة البدوية، وغيرها الكثير من المقتنيات.

381 شوطاً في ختامي المرموم 2018

يشهد المهرجان إقامة 381 شوطاً منها 142 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ و239 شوطاً لهجن أبناء القبائل، بزيادة 22 شوطاً عن نسخة الموسم الماضي، ويشهد المهرجان للمرة الأولى في تاريخه إقامة شوطين للرموز في سن الحقاقة لهجن أصحاب السمو الشيوخ، بالإضافة إلى 8 أشواط للسيارات.

وتتنافس هجن أصحاب السمو الشيوخ على مدار 32 شوطاً في سن اللقايا ومثلها في سن الإيذاع، بالإضافة إلى 30 شوطاً في سن الثنايا و38 شوطاً لسن الذلل والزمول، فيما تتنافس هجن أبناء القبائل في سن الحقاقة على مدار 75 شوطاً، و48 شوطاً في سن اللقايا، و42 شوطاً للإيذاع، و34 شوطاً في سن الثنايا، و40 شوطاً للذلل والزمول.

وتم إضافة 16 شوطاً للإنتاج في الموسم الحالي ليرتفع عدد أشواط الإنتاج في المهرجان إلى 63 شوطاً مقارنة بـ47 شوطاً في الموسم الماضي والجديد في النسخة الحالية إقامة أربعة أشواط للإنتاج بالنسبة لهجن أصحاب السمو الشيوخ في سن اللقايا.

صراع ساخن على رموز اللقايا لهجن أبناء القبائل

تشهد تحفة ميادين الهجن العربية الأصيلة صباح ومساء اليوم تحديات سن اللقايا لهجن أبناء القبائل لمسافة 5 كيلومترات وذلك من خلال 30 شوطاً صباحياً، وتخصص الأشواط الاثني عشر الأولى لهجن الإنتاج، بينما تنقسم التحديات في الأشواط الثمانية عشر الأخرى بين أشواط المحليات والمهجنات، وسيكون التنافس على رموز الإنتاج «الكأس والبندقية» لسن اللقايا من خلال الشوطين الأول والثاني.

وسينال الفائز بالكأس مبلغ نصف مليون درهم، فيما يحصل صاحب البندقية على 400 ألف درهم، وينال المتسابقون في أشواط الرموز حتى المركز الخامس جوائز نقدية قيمة، فيما ستطرح سيارات فاخرة «تويوتا ستيشن، نيسان باترول وشيفروليه بليزر» لأصحاب المركز الأول في الأشواط من الثالث وحتى الثامن عشر المتبقية بينما ينال أصحاب المراكز حتى العاشر جوائز نقدية قيمة.

وبالمقابل ستكون الأشواط من التاسع عشر وحتى الثلاثين نقدية لأصحاب المراكز من الأول وحتى العاشر. ويقام مساءً ثمانية عشر شوطاً في سن اللقايا، وستخصص الأشواط الأربعة الأولى لرموز سن اللقايا المفتوح والمحليات بواقع رمزين للمفتوح «كأس البكار وبندقية الجعدان» ورمزين للمحليات «كأس البكار وبندقية الجعدان»، وسينال الفائز بالكأس مبلغ نصف مليون درهم.

فيما يحصل صاحب البندقية على 400 ألف درهم، وينال المتسابقون في أشواط الرموز حتى المركز الخامس جوائز نقدية قيمة، فيما ستطرح سيارات فاخرة «رينج روفر، تويوتا ستيشن، نيسان بترول فورد ستيشن» لأصحاب المركز الأول في الأشواط من الخامس وحتى الثامن عشر، بينما ينال أصحاب المراكز حتى العاشر جوائز نقدية قيمة.

70

يقيم نادي دبي لسباقات الهجن مساء اليوم مزاد إنتاج محمية الطف للفطامين والذي ستعرض من خلاله 70 مطية تنحدر من أفضل وأقوى سلالات الهجن العربية الأصيلة، ومن أبرز الفحول التي ستشارك أبناءها في المزاد:

جبار (المختبر)، ناصي (المختبر)، ظبيان، مشغل (المختبر)، نشوان (الرئاسة)، سراب الشيبة، غازي (المختبر)، جزيل (الرئاسة)، شلهوب، منصف (الرئاسة)، بدران (الرئاسة)، منذر (المختبر)، مطفي (الرئاسة)، بدران (الرئاسة) ونشوان (الطف). وتنحدر سلالات الفطامين المشاركة في المزاد من مطايا مميزة في عالم سباقات الهجن من جهة الأم.

وهو ما سيدفع الملاك للمشاركة بكثافة لشراء أفضل السلالات وأنقاها. وكانت اللجنة المنظمة لمزاد محمية الطف أعلنت عن إقامة مركاض خاص للمطايا المشتراة من المزاد الجوائز فيه سيارتين فاخرتين و4 ساعات فاخرة.

304

خصصت 304 سيارات كجوائز للفائزين منها 20 للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في أشواط القدرة الأربعة بواقع شوطين للذلل والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ ومثلهما لهجن أبناء القبائل، بالإضافة إلى 294 سيارة جوائز لبقية الأشواط الذي سيشهد إقامة 48 شوطاً نقدياً لهجن أبناء القبائل منها 30 في سن الحقاقة و12 في سن اللقايا بالإضافة إلى 6 أشواط في سن الإيذاع.

46

وضعت اللجنة المنظمة للمهرجان 46 رمزاً للفائزين بالأشواط الرئيسية، وتتنافس هجن أصحاب السمو الشيوخ على 18 رمزاً، اثنان للأشواط المفتوحة في سن الحقاقة، وأربعة رموز مناصفة بين الأشواط المفتوحة وأشواط المحليات في كل الأعمار من اللقايا وحتى الذلل والزمول.

وبالمقابل تتنافس هجن أبناء القبائل على 28 رمزاً منها أربعة رموز في سن الحقاقة رمزان للإنتاج ومثلهما للأشواط المفتوحة، بالإضافة إلى ستة رموز، اثنان للأشواط المفتوحة ومثلها لأشواط الإنتاج والمحليات، وذلك في كل الأعمار من اللقايا وحتى الذلل والزمول.

وبالنسبة للرموز عبارة عن 18 كأساً و18 بندقية بالإضافة إلى خنجرين و3 شدادات بينما ستكون هناك 3 سيوف لهجن أبناء القبائل وسيفا الإمارات لهجن أصحاب السمو الشيوخ.

تعليقات

تعليقات