مواجهة قوية بين غاسكيه وكوريتش في الدور الأول

الجزيـري يصطدم بالمصنف الأول في «تنس دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قست قرعة بطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال التي أقيمت ظهر أمس على التونسي مالك الجزيري ممثل العرب الوحيد، عندما وضعته في مواجهة البلغاري غريغور ديمتروف المصنف الأول في البطولة والخامس عالمياً.

وتنطلق بطولة دبي لتنس الرجال غدا وتستمر منافساتها حتى 4 مارس المقبل، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.6 مليون دولار.

وحضر مراسم القرعة كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، وصلاح تهلك مدير البطولة، وناصر يوسف أمين عام اتحاد الإمارات للتنس، وممثل رابطة لاعبي التنس المحترفين جيري أرمسترونغ، بالإضافة إلى أربعة من نجوم اللعبة المشاركين في البطولة، القبرصي ماركوس بغداتيس صاحب الشعبية الواسعة في دبي، والهولندي روبين هاس، والكرواتي بورنا كوريتش، والياباني يويتشي سوغيتا.

116

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تقسو فيها القرعة على مالك الجزيري المصنف الأول عربيا و116 عالمياً، حيث وضعته في 2013 بمواجهة المصنف الأول في دبي حينها السويسري روجيه فيدرر، قبل أن يتواجدا معا في النسخة 2014 ويلتقيان في الدور الـ16.

وفي 2016، اصطدم الجزيري الذي يشارك في النسخة الجديدة ببطاقة دعوة، بالمصنف الأول الصربي نوفاك ديوكوفيتش في الدور الثاني، وفي العام الماضي واجه اللاعب التونسي المصنف الأول عالمياً حينها البريطاني أنديه مـوراي.

ويلتقي الفائز من مواجهة الجزيري وديمتروف، في الدور الثاني، مع الفائز من مواجهة الإيطالي باولو لورينزي المصنف 41 عالمياً والهولندي روبين هاس المصنف 42 عالمياً.

مواجهة ساخنة

وأسفرت بقية نتائج القرعة عن مواجهة ساخنة بين الفرنسي ريتشارد غاسكيه المصنف 34 عالمياً مع الكرواتي بورنا كوريتش المصنف 48 عالمياً، ويلتقي الفائز بينهما مع الفائز في المباراة التي تجمع القبرصي ماركوس بغداتيس المصنف 112 عالمياً ووصيف تنس دبي 2016 والمشارك في نسخة 2018 ببطاقة دعوة، مع الصربي فيكتور ترويسكي المصنف 65 عالمياً.

وضمن منافسات الدور الأول، يلتقي الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت المصنف 22 عالمياً مع الألماني فلوريان ماير المصنف 69 عالمياً.

وأكد صلاح تهلك أن القرعة لم تنصف التونسي مالك الجزيري، ولكن بقية المواجهات تبدو متوازنة، مشيرا إلى أن مشاركة مصنف واحد من العشرة الأوائل على العالم كان بسبب تعدد الإصابات في صفوف اللاعبين الكبار أمثال الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني أندي موراي والسويسري ستان فافرينكا، بالإضافة إلى مشاركة البعض الآخر في بطولة أكابولكو المكسيكية، وموضحاً أن غياب الكبار لن يحجب الإثارة.

وصرح صلاح تهلك أن غياب المصنف الأول على العالم السويسري روجيه فيدرر لن يؤثر كثيراً على الحضور الجماهيري لأن النسخة 26 تحفل بأسماء قدمت الكثير للتنس العالمي مثل الهولندي روبن هاس والألماني كوليشرايبر والفرنسي ريتشارد غاسكيه والقبرصي ماركوس باغداتيس.

وعن رأيه في بطولة السيـدات التي اختتمت منافساتها أمس، صرح تهلك أن النسخة 18 حققت نجاحاً كبيراً خاصة من الناحية الفنية، حيث وصل معدل زمن المباراة الواحدة إلى ساعتين ونصف، مشيراً إلى أن عدد الحضور الجماهيري سجل ارتفاعاً ملحوظاً في الأدوار المتقدمة وخصوصاً في نصف النهائي والنهائي، وقال: «تمنيت مواجهة بين الأميركية كاثرين بيليس والروسية داريا كاساتكينا في النهائي حتى تقدم بطولة دبي بطلة جديدة إلى العالم».

Email