البطل الفنلندي : سعادتي غامرة بالتتويج الأول في ياس

Ⅶ بوتاس يعبر خط النهاية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد الانتصار الذي حققه الفنلندي بوتاس بلقب سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 هو الثالث في مسيرته في سباقات الفورمولا1 والثالث هذا الموسم بعدما كان قد فاز بجائزة روسيا الكبرى على حلبة سوتشي، وجائزة النمسا الكبرى على حلبة ريد بل رينغ، ليكون الفوز في أبوظبي أفضل ختام للموسم بالنسبة لبوتاس. وحرم بوتاس زميله في الفريق هاميلتون، والألماني فيتيل من الانفراد بعدد مرات الفوز في حلبة مرسى ياس بعد أن فاز كل منهما بجائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي 3 مرات، لتختتم بطولة العالم هذا الموسم باحتلال هاميلتون الصدارة برصيد 363 نقطة، متقدماً على فيتيل الذي احتل المركز الثاني برصيد 317 نقطة، وبوتاس الثالث برصيد 305 نقاط.

وأعرب بوتاس عن سعادته بالتتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه على حلبة مرسى ياس، مؤكداً فخره باعتلاء منصة التتويج على واحدة من أفضل حلبات الفورمولا1. وقال : «أشعر بسعادة غامرة لتحقيق الانتصار الأول لي على حلبة ،ياس والانتصار الثالث لي هذا الموسم وفي مسيرتي على الإطلاق، هذا الفوز يمنحني الدافع القوي من لتحقيق نتائج أفضل في 2018.

وأضاف: اللقب ختام رائع لعام 2017، وساعدتني انطلاقتي من المركز الأول على الفوز ما منحني السيطرة على السباق رغم المنافسة مع هاميلتون الذي حاول الضغط علي في نهاية السباق. وتابع : ختام الموسم بهذه الطريقة يعد إيجابياً ، حيث حققت فوزين في النصف الأول من الموسم ولكنني واجهت صعوبات بعد ذلك إلا أنني ركزت على حل جميع المشاكل مما ساهم في تحسن النتائج في الجولات النهائية.

سيطرة

وحول تفاصيل السباق نجح بوتاس الذي انطلق من المركز الأول في إحكام سيطرته على السباق منذ بدايته وحتى النهاية، وأنهى السباق أولاً في زمن 1.34.14.062 ساعة متفوقاً على هاميلتون وفيتيل ، فيما أحرز المركز الرابع الفنلندي رايكونن سائق فيراري بزمن 1.34.59.448 ساعة، يليه الهولندي فيرستابن سائق ريد بل ريسينغ بزمن قدره 1.35.00.331 ساعة، وفي المركز السادس الألماني نيكو هولكنبرغ سائق فريق رينو،ثم المكسيكي سيرجيو بيريز، والفرنسي استيبان أوكون، ثم الإسباني فرناندو ألونسو، وأكمل البرازيلي فيليبي ماسا سائق ويليامز قائمة العشرة الأوائل.، مختتما مسيرته مع الفورمولا1 التي امتدت لـ15 عاماً بعدما أعلن اعتزاله بنهاية جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي.

لا مفاجآت

ولم يشهد السباق مفاجآت ،وفرض بوتاس سيطرته رغم محاولات هاميلتون الضغط عليه لانتزاع المركز الأول، وكاد يقترب من هدفه قبل 5 لفات من النهاية إلا أن بوتاس نجح في تحقيق أسرع زمن للفة الواحدة بالسباق بزمن 1.40.650 دقيقة قبل 3 لفات من النهاية ليوسع الفارق مع هاميلتون ويضمن التتويج ، بينما بدا فيتيل بعيداً عن ثنائي مرسيدس وعجز عن اللحاق بهما.

انسحاب

لم يكن السباق جيداً للأسترالي دانيال ريكاردو سائق ريد بل ريسينغ ،الخامس في الترتيب العام للبطولة برصيد 200 نقطة بعدما اضطر للانسحاب بعد توقف في اللفة الـ21 نتيجة عطل ميكانيكي، بينما تسبب خطأ كارثي من ميكانيكي فريق رينو في إبعاد كارلوس ساينز عن إكمال السباق للخطا في تثبيت الإطار الأمامي الأيسر للسيارة مما أدى إلى تفككه عقب انطلاق السائق من مرآب الصيانة.

بطولة الصانعين

على صعيد الفرق اختتم فريق مرسيدس المتوج ببطولة الصانعين ،في المركز الأول برصيد 368 نقطة متقدماً على فريق فيراري الذي جاء وصيفاً بـ522 نقطة وريد بل ريسينغ ثالثاً بـ 368 نقطة، فيما خطف فريق رينو المركز السادس من تورو روسو ووصل إلى 57 نقطة.

عقوبة

شهد السباق توقيع عقوبة 5 ثوان إضافية على الألماني هولكنبرغ سائق رينو بعد أن خرج عن مسار الحلبة ولكنه عاد مرة أخرى من خارج المسار ليستفيد عند عودته بالحصول على مركز أفضل.

Email