التنافس يشتد في الجولة التأهيلية اليوم

هاميلتون وفيتيل يتقاسمان التجارب الحرة الأولى والثانية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تقاسم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس مكلارين، والألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري، جولتي التجارب الحرة الأولى والثانية التي أقيمت أمس على حلبة مرسى ياس ضمن سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي، الجولة الأخيرة والختامية من بطولة العالم للفورمولا1 عام 2017.

أسرع زمن

وسجل سيباستيان فيتيل سائق فريق فيراري وبطل العالم في 4 مناسبات أسرع زمن في جولة التجارب الحرة الأولى بعد أن اجتاز مسار الحلبة بزمن قدره دقيقة و39.006 ثانية، فيما نجح بطل العالم الموسم الحالي هاميلتون في السيطرة على التجارب الحرة الثانية مسجلاً زمناً قدره دقيقة و37.887 دقيقة وهو ما يؤكد على أن السباق في أبوظبي سيشهد تحقيق رقم قياسي جديد لأسرع زمن على حلبة مرسى ياس الذي احتفظ به فيتيل لمدة 8 سنوات متتالية منذ عام 2009.

وتنافس فيتيل وهاميلتون على تحقيق أسرع زمن في أول أيام جائزة الاتحاد للطيران الكبرى، إذ نجح فيتيل في إثبات تفوقه في الحصة الأولى متقدماً بزمن قدره 0.120 ثانية عن هاميلتون الذي حل ثانياً، بينما جاء الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بل ثالثاً بفارق 0.148 ثانية عن فيتيل، فيما حل كيمي رايكونن رابعاً، وفاليتيري بوتاس خامساً.

تجارب حرة

وعاد هاميلتون في التجارب الحرة الثانية ليكسر رقم فيتيل ويسجل حضوراً قوياً على مسار الحلبة محققاً زمناً قدره دقيقة و37.877 ثانية وبفارق 0.149 ثانية عن فيتيل الذي جاء في المركز الثاني، واحتل المركز الثالث الأسترالي دانيال ريكاردو سائق ريد بل بزمن قدره دقيقة و38.180 ثانية.

وبدا أن التغييرات الجذرية التي حدثت على سيارات الفورمولا1 هذا الموسم أتت بثمارها على حلبة مرسى ياس لتشهد أزمنة أسرع من السنوات السابقة، إذ لم يستغرق الجيل الجديد من سيارات الفورمولا 1 أكثر من خمس دقائق من أصل 90 دقيقة لفترة التجارب الحرة لتأكيد قدرتها على تحطيم الأرقام القياسية السابقة المسجلة على حلبة مرسى ياس.

وأثار فرناندو ألونسو فضول الجميع حين لم يظهر على مسار السباق لفترة طويلة، وانطلق السائق الإسباني بلفة واحدة فقط ليعود بعدها إلى مرآب الفريق، حيث بقي هناك إلى أن مر ما يزيد على 60 دقيقة من عمر جولة التجارب الحرة، وبالرغم من ذلك، احتل الموقع السابع مع اختتامها.

اللحظات الأغرب

وكانت اللحظات الأغرب حين أفلت روماين غروجاين من سيطرته على السيارة عند المنعطف 19، حيث اصطدم سائق فريق هاس بالجدار، إلا أنه تمكن من العودة إلى مرآب فريقه قبل أن يعاود الظهور على مسار الحلبة قبل انتهاء فترة التجارب.

كما شهدت التجارب الحرة لحظات حماسية، منها انزلاق نيكو هلكنبرغ على متن سيارة رينو عند المنعطف 14، تبعه انزلاقان آخران لكل من جيوفينازي وراسل اللذين حصلا بشكل متتابع عند المنعطف 17.

فعاليات

وتتواصل اليوم السبت فعاليات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى أبوظبي 2017 بجولة التأهيل الرسمية في الساعة الخامسة مساء، التي يتحدد على إثرها مراكز السائقين للانطلاق في السباق الرئيسي الذي ينطلق غداً الأحد، كما يتضمن برنامج اليوم الثاني من جائزة الاتحاد للطيران الكبرى السباقات المصاحبة، وتشمل السباق الأول لسلسلة الجي بي 3، يعقب ذلك جولة التجارب الحرة الثالثة للفورمولا 1، ثم جولة التأهيل الرسمية للفورمولا 1.

فخر

ياس.. حلبة الإنجازات

تعتبر حلبة مرسى ياس أكثر الحلبات التي منحت إنجازات لسائقي الفورمولا1 في السنوات الأخيرة خاصة للثنائي فيتيل وهاميلتون، فمنذ دخولها إلى عالم سباقات الفورمولا1 عام 2009 تحقق على مسارها العديد من الأرقام القياسية وحسمت بطولة العالم ثلاث مرات من قبل.

وفاز كل من هاميلتون وفيتيل بثلاثة سباقات في حلبة مرسى ياس، ولكن هاميلتون جمع 100 نقطة منها، فيما جمع فيتيل 60 نقطة فقط.

كما يعد الانطلاق من المركز الأول جائزة أخرى يتطلع سائقو الفورمولا1 لتحقيقها، وانطلق هاميلتون من المركز الأول في ياس ثلاث مرات، ليتفوق على كل من فيتيل وروزبرغ اللذين انطلقا من هذا المركز مرتين، ومارك ويبر الذي انطلق من المركز الأول مرة واحدة، فيما يتعادل هاميلتون وفيتيل بعدد مرات التتويج في أبوظبي بخمس مرات لكل منهما.

تدريبات

ريكياردو.. حصة هندسية مكثفة

تبادل دانييل ريكياردو الأدوار مع أحد أعضاء طاقم فريق ريد بل ريسينغ ليتلقى حصة تدريبية مكثفة في مجال الهندسة، حين احتل موقعه إلى جانب فريق إكسون موبيل ليتعرف على الدور الهام الذي تؤديه زيوت موبيل 1 الخاصة بالسباقات خلال منافسات سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1.

وقال ريكياردو: «فتحت هذه التجربة آفاقًا جديدة وأتاحت لي التعرف بشكل مباشر على القدر الكبير من الاهتمام بأدق التفاصيل الذي يقدمه فريق موبيل 1 وإيسو سينرجي فيما يتعلق باختيار واختبار الزيوت والوقود خلال سباق عطلة الأسبوع. إن لخبرة طاقم إكسون موبيل وتفانيهم في العمل أثرٌ واضحٌ في أدائنا على مسار السباق، وهم بالفعل امتداد للفريق».

صدارة

راسل أولاً في تجارب الجي بي 3

تصدر البريطاني جورج راسل سائق مرسيدس الناشئ التجارب الحرة الأولى لسلسلة الجي بي 3 التي تقام ضمن السباقات المصاحبة على هامش جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي ليتمكن من إحراز مركز الانطلاق الأوّل للجولة الختامية لهذا الموسم من سلسلة الجي بي 3 على حلبة مرسى ياس، وذلك عقب خوضه للتجارب الحرة الأولى في الفورمولا1.

Email